افضل المدن السياحية في تركيا

افضل المدن السياحية في تركيا

تركيا 

يعتبر نظام الحكم في تركيا جمهوري، لذلك تعرف دوليًا بجمهورية تركيا، وعاصمتها أنقرة، وهي ثاني أكبر مدينة من بين مدن تركيا بعد اسطنبول، ويقع الجزء الأكبر من تركيا في جهة الجنوب الغربي من قارة أسيا، أما الجزء المتبقي منها يقع في جنوب شرق أوروبا، ويوجد فيها كل من بحر مرمرة، ومضيق الدردنيل، ومضيق البوسفور، وتعتبر حلقة الوصل ما بين بحر إيجة والبحر الأسود، بالإضافة إلى أنها تصل ما بين آسيا وأوروبا، الأمر الذي جعلها ذات موقع استراتيجي ومؤثر على كل الدول المطلة على البحر الأسود، أما بالنسبة لحدودها؛ ويحدها من الشرق دولة إيران، ومن الجنوب جورجيا وأرمينيا وقبرص، ومن الجنوب سوريا والعراق والبحر الأبيض المتوسط، أما من الغرب وتحدها اليونان وبلغاريا وبحر إيجة، ومن الشمال يحدها البحر الأسود.

مدينة أبانت التركية

تحتضن تركيا مدينة كل زاوية فيها تتحدث عن نفسها، وتحكي تاريخها منذ آلاف السنين، فهي سيدة الطبيعة الخلابة، حيث ولدت من رحم انهيار أرضي ضخم أدى إلى تشكلها وتكوّن معالمها. وتتميز هذه المدينة بالأشجار الخضراء المنتشرة في أرجائها البلوط، والصفصاف، والرماد والسرو والصنوبر الأوروبي، الأسود والصنوبر البري، وهناك أنواع الحيوانات التي تنتشر في الغابات المحيطة كالخنازير البرية، وغزلان البور، وابن آوى، والدببة البنية، والثعالب الحمراء، والأرانب، ويحيط بها الجبال العالية والأودية السحيقة، ومن أهم معالمها بحيرة عذبة حلوة المياه، مما يستقطب السياح إليها وهواة الصيد من كل مكان، فهي تجمع سحر الطبيعة صيفا وشتاءً.

مدينة أبانت التركية

موقع مدينة أبانت التركية 

تقع المدينة شمال غرب تركيا في وسط طريق اسطنبول، وتبعد عن إسطنبول حوالي 280كم أو ما يقرب 3 ساعات، وفي جنوب غرب ولاية بولو التي تقع وسط تركيا بين غرب البحر الأسود وبحر مرمرة، والى الشمال الغربي بالنسبة للأناضول، والشمال الشرقي لمدينة مودورنو.

إعلان السوق المفتوح

بحيرة أبانت التركية

تقع بحيرة أبانت في مدينة أبانت، وتصل مساحتها إلى حوالي 1028كم، ويصل عمقها إلى 18م، وترتفع عن سطح البحر مسافة 1325 م، وتطل على جبال أبانت وكريمالي، ويحيط بها سلاسل من الجبال يصل ارتفاعها إلى 1500م وأعلى، وتنمو حولها شجيرات الفراولة والبندق، لذا تجذب الناس للاستمتاع والاستجمام أو العلاج والاسترخاء والتخلص من ضغوطات الحياة، ولهواة رياضة التزلج هناك بعض المراكز المخصصة للتزلج على الثلج، وزيادة الاستمتاع يمكن زيارة البلدين بالقرب منها وهما: مود ورنو، وغوينوك.

إن مصدر البحيرة من عدة ينابيع معدنية ساخنة مما جعل مياهها عذبة ً نقية وصافية يمكن الشرب منها، وتصب مياه البحيرة في نهر بولو، بينما يستوطن في البحيرة نوع من السمك يدعى سمك السلمون البني، وتوجد بعض الشلالات بالقرب من البحيرة لكن يصعب الوصول إليها.

السياحة في مدينة أبانت التركية

  • البحيرة: يمكن المشي حول البحيرة وأخذ فرصة الاستمتاع بمنظرها ورائحتها ومنظر أزهار زئبق الماء البيضاء والصفراء في مساحة منها،  والجلوس هناك وتناول كوب من الشاي أمام هذه الإطلالة الخلابة، كما يمكن صيد سمك السلمون البني.
  • ركوب الدراجة الهوائية وعربات الخيل: بدلا من المشي يمكن تجربة استخدام الدراجة الهوائية أو ركوب عربات الخيل أو امتطاء الأحصنة.
  • تسلق الجبال: يجب عدم تفويت فرصة تسلق المرتفعات للتمتع بالمنظر الخلاب وعيش روح المغامرة والحماس.
  • حديقة أبانت الطبيعية A bant tabiat parki: وهي إحدى الحدائق الرائعة في تركيا علاوة على أنّها تستقطب آلاف السياح سنوياً، ولمحبي الحيوانات يوجد في الحديقة تماثيل محنطة لحيوانات الغابة، وتحوي مركزاً للزوار.
  • الفنادق: تحيط في البحيرة فنادق جميلة تقدم خدمات مختلفة من الطعام اللذيذ والملاذ المريح وغيرها من وسائل الراحة للزوار.
  • البيوت القديمة: يمكن زيارة العديد من البيوت العتيقة التي حافظت على جمالها وتراثها من سبعينات القرن العشرين إلى وقتنا الحاضر وأصبحت رموزاً تاريخية عظيمة وخلابة.
  • شلال سامندرا:  يمكن التوجه إلى شلال ساماندرا؛ لرؤيته عن قرب وهو يصب على الصخور التي حوله وأخذ الصور التذكارية هناك.
  • الأسواق: وطبعا يمكن للسياح المرور بالأسواق وشراء الهدايا المميزة كتذكارات للمدينة، كما يممن شراء منتجات طبيعية، كالخضار والفواكه الطازجة والمجففة.

مدينة ألانيا

ألانيا هي إحدى مدن جمهورية تركيا الساحلية، وهي تقع جنوب غرب جمهورية تركيا، وبالتحديد في مقاطعة أنطاليا المطلة على البحر المتوسط، وتبعد مدينة ألانيا بمسافة 135 كم بالجهة الشرقية من مدينة أنطاليا، كما أنها تشبه جزيرةً صغيرةً تطل على البحر الأبيض المتوسط أسفل جبال طوروس, ونتيجة لذلك فقد تميزت هذه المدينة بموقع مميز جذب إمبراطوريات عديدةً إليها تتخذها مقرًا لها، ومن هذه الامبراطوريات البطالمة، والسلوقيين، والرومان، والبيزنطيين، والعثمانيين، كذلك فإن مدينة ألانيا أهمية كبيرة في عهد السلاجقة الروم بحكم علاء الدين كيقباد الأول، والذي أمر بإنشاء معالم تاريخية مهمة كثيرة في المدينة.

مدينة ألانيا

السياحة في مدينة ألانيا

أصبحت مدينة ألانيا مكانًا يقصده السياح بكثرة لموقعها المتميز، ومناخها المعتدل، وفي كل عام تُقام مهرجانات كثيرة مختلفة، فمنها مهرجانات ثقافية، وأخرى رياضية، إلى جانب فعاليات سياحية عديدة، ومن المميزات الأخرى لهذه المدينة أنه يسهل الوصول إليها، إذ إنه يوجد بالقرب منها مطار دولي يسمى مطار أنطاليا، وفيها مطار داخلي يدعى مطار غازي باشا، إضافةً إلى مرفأين أحدهما سياحي والآخر تجاري، وفي مقال اليوم سنتعرف أكثر على هذه المدينة المميزة.

اهم الاماكن السياحية في مدينة ألانيا

  • قلعة ألانيا: قلعة ألانيا هي مَعلم مميز في المدينة، وفيها أنقاض خزان وحوض السلجوقي، وكنيسة بيزنطية، وقصر السلطان قابوس، القلعة الظاهرة في يومنا هذا هي عبارة عن بقايا قلعة السلجوقي التي بُنيت في القرن 13، وقد بُنيت بعد فتح مدينة ألانيا سنة 1220 بقيادة علاء الدين كيقباد، وتقع هذه القلعة على ارتفاع 250 متراً فوق مستوى سطح البحر، وهي الآن متحف في الهواء الطلق.
  • البرج الأحمر: هذا البرج من أهم المعالم في مدينة ألانيا، وقد أُنشئ في القرن 13 وسُمي بالبرج الأحمر، لأنه بُني بحجارة حمراء، وارتفاعه يصل إلى 35 م، وهو برج ذو شكل ثماني، وشكله الخارجي بسيط إلا أنه معقد من داخله، ويتألف من 5 طوابق، وقد كان مقر بناء السفن، تنفيذ أحكام الإعدام.
  • ساحل كليوباترا: هذا الساحل من أبرز سواحل مدينة آلانيا، وهو ساحل رائع الجمال، والمياه فيه صافية، وقد سُمي بساحل كليوبترا لأنه قيل إن الملكة كليوباترا زارته وسبحت في مياهه، وشاطئه يمتد 2 كم غرب قلعة آلانيا، ويمتاز هذا الساحل بالدخول المجاني، إلا أن أماكن التشمس والكراسي للتأجير فقط.
  • متحف آلانيا الأثري: يُقسم هذا المتحف إلى أقسام عدة، ويُعرض في حديقته أشياء عديدة، كما أن فيه غرفةً لألعاب الأطفال، ويمكن لزائره مشاهدة تاريخ المدينة، كذلك إن في المتحف مجموعة تماثيل منحوتة قواعدها حجرية من الحضارتين الرومانية والبيزنطية، وفي آخر قاعات المعارض كائن اتخذه السكان رمز متحف ألانيا الأثري؛ وهو عبارة عن تمثال برونزي من هرقل، من القرن 2 ميلاديًا، محفوظ جيدًا.
  • كهف القراصنة: يمكن للسائح دخول هذا الكهف بواسطة القوارب الصغيرة، إذ إن عرض الكهف10 م وارتفاعه 6 م فحسب، يدخله أي شخص في البحر، وهذا الكهف مشهور لانتشار شائعة بوجود ممر خفي يصل بين داخله وقلعة ألانيا، وأن القراصنة في الماضي استخدموا الممر لإخراج كنوزهم إلى القلعة.

أمور يجب مراعاتها عند الذهاب إلى مدينة ألانيا

  • الوصول إلى مدينة ألانيا: اقرب مطار من مدينة ألانيا، هو مطار غازي باشا الدولي، وتُقدر المسافة بين هذا المطار ووسط مدينة ألانيا بحوالي بـ45 كم، أما مطار أنطاليا الدولي، يبعد عن المدينة مسافةً تُقارب 125 كم.
  • التنقل: الحافلات الصغيرة التي يسميها السكان المحليين دولمش أفضل وأسهل طريقة في المدينة، ويمكن ركوب سيارات أجرة، لكن يضل المساومة مع السائق لمحاولة تقليل الأجرة.
  • حجز الفنادق: يوجد فنادق عديدة رائعة في مدينة ألانيا، لكن في فصل الصيف تكون المدينة مزدحمةً، وبالتالي قد يكون من الصعب حجز غرفة في فندق إلا عند الحجز مسبقًا.

مدينة أنطاليا

تقع مدينة أنطاليا جنوب غرب تركيا على سواحل البحر الأبيض المتوسط، وهي عاصمة ولاية أنطاليا، ويزيد عدد سكانها عن مليون نسمة، كما تعتبر رابع مدينة على مستوى العالم بعدد السياح الأجانب، الذين يقبلون عليها للتمتع بطقسها وطبيعتها الخلابة، ورؤية مواقعها الأثرية التي تعود إلى حضارات متعددة، مما أدى إلى تنوع فريد في شتى نواحي الحياة. 

اقرأ أيضاً:  معلومات عن مدينة بون في ألمانيا
مدينة أنطاليا

السياحة في مدينة أنطاليا 

بعراقة تاريخها وجمال طبيعتها وتنوعها، استطاعت أنطاليا أن تجذب 11 مليون سائح أجنبي سنوياً، فاستحقت لقب لؤلؤة البحر الأبيض المتوسط، ونذكر فيما يلي أهم أماكن الجذب السياحي فيها:

  • شواطئ الراية الزرقاء: تتميز أنطاليا عالمياً بأنها المدينة التي تحتوي أكثر عدد من الشواطئ الصديقة للبيئة. 
  • كاليتشي: وهي أنطاليا القديمة التي تمثل المركز التاريخي للمدينة، وتتميز بأنها ما زالت تحتفظ بشكلها منذ العصر البيزنطي، بأسوارها وشوارعها الضيقة، ومحلاتها، وهناك عدة مداخل لها أجملها بوابة هادريان. 
  • أكواريوم أنطاليا: المتحف المائي الذي يحتوي على أكبر قناة تحت الماء في العالم، ويقدم الترفيه والمتعة والتعليم في آنٍ واحد. 
  • متحف أنطاليا: من أكبر متاحف أنطاليا، ويضم حوالي 5000 قطعة أثرية، تتنوع بين التماثيل، والمنسوجات، وقطع النقود. 
  • شلالات كورشونلو: من الأماكن الطبيعية الخلابة، التي تضم العديد من الأشجار المختلفة، والحيوانات الأليفة، وبها أماكن مخصصة لركوب الخيل، والعديد من المطاعم. 

أشهر المأكولات في أنطاليا

  • أنطاليا بيازي: وهي عبارة عن حبات الفاصوليا المسلوقة مع الطحينة والخل والليمون والبهارات المزينة بالبقدونس والطماطم والبيض المسلوق.
  • شوربة هولوكو: من الشوربات الأساسية في أنطاليا، وتتميز باحتوائها على الكثير من الثوم والدجاج واللبن. 
  • محشي زهرة الكوسا: ويحضر بسلق زهرات نبات الكوسا، ومن ثم حشوها بالأرز مع البصل ونبات الشبت والنعناع المجفف. 
  • شيلوفتا: من الحلويات المشهورة في أنطاليا، تتكون من قطع خبز يوفكا، تغلى في الماء والسكر، ثم تزين بالمكسرات

معلومات عن مدينة أوردو التركية

تعتبر أوردو واحدة من أهم المدن التركيّة، حيث تتميز بعراقتها وتاريخها الذي يعود إلى أكثر من 300 عام، وتضم العديد من المعالم التاريخية، والأماكن السياحية التي تجذب عشاق الطبيعة وذلك لتميزها بسحر طبيعتها و طلتها الجذابة.

إنّ كلمة أوردو حسب اللغة التركية تعني معسكر الجيش، وذلك لاعتبارها من أقدم مدن الاستيطان في التاريخ البشري حسب الوثائق التاريخية، ولم تقتصر على هذه التسمية، حيث أطلق عليها لقب زاوية الجنّة، والوردة النضرة، ومدينة الأكسجين وذلك لنقاء جوها.

معلومات عن مدينة أوردو التركية

سكان مدينة أوردو

حسب الإحصائيّة السكانيّة العامّة التي أجريت عام 2012، وصل عدد السكان في المدينة إلى حوالي 186.000 نسمة، وبكثافة سكانية بلغت حوالي 610 نسمةً في الكيلومتر المربع.

جغرافية مدينة أوردو 

تقع مدينة أوردو إلى الجهة الشرقية من منطقة البحر الأسود في الجمهوريّة التركيّة، في لواء الاسكندرون، وتبلغ مساحتها ما يقدر بحوالي 303.55كم²، أي ما يعادل 117.20 ميلاً مربّعاً، ويصل ارتفاعها عن مستوى سطح البحر حوالي 5م، أي ما يعادل 16 قدماً.

السياحة في مدينة اوردو 

تتميّز المدينة بسحرها وجمالها وطبيعتها الخلابة، والتي تضفي على الجوّ العام جمالاً وروعةً لا توصف، ولهذا فهي الوجهةُ الأولى للسيَّاح من شتى دول العالم، حيث يعتبرونها من أجمل المدن التركيّة، ومن أبرز المعالم السياحية فيها:  

  • مطار أوردو الدولي: يُعرف أيضا بالمطار الجديد، ويبعد عن مدينة أوردو حوالي 19كم، وأما بعده عن مدينة غيراسون فيقدر بحوالي 25كم. ويُعتبر فريداً من نوعه لأنّه مبنيٌ فوق سطح البحر بأكمله، ويحتل المرتبة الأولى في تركيا والثانية في القارّة الأوروبيّة بعد مطار أوساكا في اليابان، حيث بدأ العمل فيه عام 2011، وافتُتح في عام 2015.
  • ﻗﻠﻌﺔ ﻗﻮل ﻛﻮي اﻟﺘﺎرﯾﺨﯿﺔ: والتي ﺗﻘﻊ ﻓﻲ ﻗﺮﯾﺔ ﻗﻮل ﻛﻮي.
  • بوزتيب: وهي تلّة تقع على ارتفاع 550 م فوق سطح البحر، وعلى مدينة أوردو والبحر الأسود، وفي عام 2012 تم إنشاء التلفريك بنظام الرفع الهوائيّ؛ وذلك لتسهيل النقل بين ساحل المدينة وجبال التلّ. 
  • يالي كاميي: ويعرف أيضاً باسم عزيزي كاميي وهو عبارة عن مسجد. 
  • أتيك إبراهيم باشا كاميي: وتُعرف أيضاً بأورتا كامي، وهو مسجد بني في عام 1770. 
  • معالم أخرى: قلعة أونيا،و باساوغلو، والمتحف الإنثوغرافي، والمركز الثقافي والسياسي.

السياحة في مدينة أيدر

 تُعرف المناطق المطلة على البحر الأسود في تركيا بشدة جمال الطبيعة فيها وروعتها، حيث الشلالات التي يصل طولها إلى مئات الأمتار، بالإضافة الى المرتفعات والجبال الشاهقة، والتي تقام فيها العديد من المغامرات الممتعة التي يحظى بها السياح، والتي لابد أن يحظى بها وفق البرامج التي تنظم رحلة، وقرية آيدر هي الأكثر تميزًا في الشمال التركي، فهي تمكن السياح من ممارسة أنواع مختلفة من الأنشطة السياحية والترفيهية الجميلة والمميزة والتي من أهمها:

  • الاستجمام: وذلك في مياه آيدر الحارة والينابيع الكبريتية، فهي مقصد مميز، حيث تساعد على علاج بعض أمراض العظام، وبعض الأمراض الجلدية، وهي من الأماكن الجاذبة للسياح والمعروفة منذ زمن طويل.
  • ممارسة رياضة التجديف: والتي تتم عبر النهر الواصل بين آيدر طرابزون والاستمتاع بالمناظر الخلابة. 
  • الاستمتاع بالمغامرات: وخاصة الاستكشافية لمحبي المتعة ومشاهدة الجبال والسهول والشلالات.
  • أهم وأفضل الأماكن السياحية في آيدر
  • حديقة بوتانيك: تقع في ريزا والتي تتميز بألوان الطبيعة الجذابة، ومدينة ريزا التركية من أوائل المدن في تصنيع الشاي الذي يباع داخليًا ويصدر خارجيًا أيضًا.
  • وادي الرياح: هو من أحد أهم الأودية في العالم، والموصى بحمايته بقانون دولي؛ لاحتوائه على أنواع مختلفة من الحيوانات البرية كالغزال الرو، ويمكن من خلال وادي الرياح الوصول لغابة المطر مرورًا بمنطقة شاملليهامشين.
  • جسر شان يوفو: هو من أعرق الجسور عمره ما يقرب من المئة عام، يبلغ طوله من 15-20 م وهو جسر مخصص للمشاة، يقع فوق نهر فارتينا غارسي وهو مكان مميز ورائع لهواة ومحبي التقاط الصور. 
  • مرتفعات آيدر الشاهقة: تعتبر جبال كاشكار من أهمها، والتي يبلغ ارتفاعها 3932 م فوق سطح البحر، وهو ارتفاع شاهق جدًا.

السياحة العلاجية في آيدر

السياحة العلاجية في تركيا من الركائز الأساسية في جذب أكبر عدد من السياح الأجانب، وتعتبر آيدر من أهم وأفضل المناطق العلاجية والسياحية، حيث يوجد فيها حمامات تعمل بنظام المياه الطبيعية المعدنية، فهي مقصد للسياح والأتراك على حد سواء، حيث توجد محمية طبيعية ممتدة إلى جبال كاتشكار التي تضم شلالاً مائياً متدفقاً، بالإضافة إلى الحمامات العلاجية التي يقبل عليها السياح وتقدم الخدمة العلاجية الفنادق المتوفرة في المنطقة، وتحتوي الينابيع الحارة الموجودة في آيدر على تركيبة من المعادن المفيدة لجسم الإنسان تساعد في الاستشفاء.

  • أفضل فنادق آيدر
  • بيت ضيافة دولوناي.
  • فندق آيدر فيلا دي بيليت.
  • فندق منتجع كاجكار.
  • منتجع آيدر دوغا.
  • فندق هاشم اوغلو.
  • غوكو ساجي ابارت.
  • فندق ايدير ريزورت.
  • فندق أيدر روم.
  • آيدر اوميت.
  • فيلا آيدر جينتشال.
  • غيلوجور.
  • اوبيرج.
  • شقق باهار.
  • سيرينيير داغ ايفي.
  • فندق سيس.

جزيرة إيدن

في عام 2000م تسبب بعض التغيرات المناخية القاسية والتي تسمى بظاهرة النينو في تدمير الشعب المرجانية في أحد الأماكن بجزر سيشيل وفي نفس العام قامت دبي بالمساهمة في إنشاء الجزيرة مكان تدمير هذه الشعب المرجانية حيث تقع الجزيرة على مقربة من مطار سيشيل الدولي وعاصمة جمهورية سيشيل مدينة فيكتوريا، بينما تتميز الجزيرة بطابع خاص فهي مصممة لطبقة معينة وهم النخبة والأثرياء حيث تتميز بوحدات سكنية فاخرة ومجهزة على أعلى مستوى من الخدمات التي تنال إعجاب النزلاء وتعمل على راحتهم ورفاهيتهم.

كما يوجد بالجزيرة مجموعة من مراكز التسوق التي تحتوي على أفضل الماركات العالمية، كما تحتوي الجزيرة على أشهر المطاعم العالمية التي تقدم أفضل المأكولات الشرقية والغربية حتى ترضي جميع أذواق المقيمين بها، كما أن اللغة الرسمية بالجزيرة هي الكريولية السيشيلية بجانب بعض اللغات الأخرى وهي الإنجليزية والفرنسية.

تعتبر الجزيرة واحدة من أفضل الجزر بالعالم لما تحتويه من مناظر طبيعية خلابة وموقع متميز، كما تتميز الجزيرة بالشواطئ ذات الرمال البيضاء الناعمة والتي تحتوي على صخور من الجرانيت الأسود ومجموعة من التماثيل الأثرية القديمة، كما أن الجزيرة تقدم خدمات متميزة للسياح المتوافدين عليها حيث يعتبر قطاع السياحة من أهم مصادر الدخل القومي لجمهورية سيشيل، كما تعتبر الجزيرة أحد أهم مصادر البهارات في العالم حيث توجد بها الكثير من أشجار القرفة وجوز الطيب والفانيليا، كما لا يتطلب السفر إلى جزيرة إيدن الحصول على تأشيرة من جمهورية سيشيل فهي متاحة لجميع السياح في جميع أنحاء العالم كل المطلوب هو تذاكر الطيران وهوية المسافر إليها.

جزيرة إيدن

المناخ في جزيرة إيدن

يعتبر المناخ في جزيرة إيدن من النوع الإستوائي والذي يتميز بالدفء طوال أيام العام مما يجعلها مَحط أنظار الكثير من السياح في جميع أنحاء العالم، كما يُفضل بعض السياح السفر إليها في الفترة ما بين شهري مايو وسبتمبر حيث يساعد المناخ وقتها على القيام بالرحلات البحرية، والبعض الآخر يفضل الذهاب إليها في شهر أبريل ومايو وأكتوبر ونوفمبر حيث يكون الطقس وقتها مناسبًا جدًا لممارسة رياضة الغوص.

بينما السياح الذين يفضلون رؤية الطيور أثناء فترات الهجرة من وإلى الجزيرة فعليهم التوجه للجزيرة في شهر أبريل أما رؤية الطيور في فترات التكاثر فتكون في شهر أكتوبر، بينما السياح الذين يفضلون هواية صيد السماء فيكون ذهابهم إلى الجزيرة في الفترة ما بين شهري أكتوبر إلى إبريل.

اقرأ أيضاً:  مدينة كوستي في السودان

ومن أهم المرافق في جزيرة إيدن فندق إيدن بلو يعتبر فندق إيدن بلو أحد أهم الأماكن السياحية في جزيرة إيدن وهو فندق أربع نجوم، كما يقدم الفندق مجموعة من الخدمات المتميزة للنزلاء من أجل قضاء وقت ممتع ومميز على الجزيرة حيث حاز الفندق على إعجاب النزلاء من ناحية النظافة حيث يوفر الفندق خدمة الغرف على مدار اليوم، كما يعتبر الفندق آمنًا من خلال توفير حراسة عليه على مدار اليوم، بالإضافة إلى توفير خدمة wifi  مجانًا لجميع نُزلاء الفندق، كما يوجد به محلات للتسوق ومقاهي تُقدم الشاي مجانًا للنُزلاء.

مدينة بطمان التركية

تقع مدينة بطمان في المناطق الشرقية في الأناضول، وتستمد اسمها من النهر المتدفق من الغرب، وتعتبر العاصمة الرئيسية للبطمان، ويأتي موقعها على هضبة عند التقائه مع نهر دجلة والبطمان، إذ يبلغ ارتفاع المدينة عن سطح البحر 540م، وتقدر مساحتها بحوالي 563كم2، ويبلغ تعدادها السكاني حوالي 381 ألف نسمة، بمقدار كثافة سكانية يبلغ 680 نسمة/كيلومتر مربع، وتشارك المدينة حدودها مع جبال طوروس على الجانب الشرقي، بالإضافة لجبل رامان الذي يبلغ ارتفاعه 1288م، ويوجد فيها أحد مراكز إنتاج الخام الرئيسية في تركيا، وتعتبر مصفاة في البطمان أول شركة تأسست في تركيا. 

أهم الأماكن السياحة في مدينة بطمان

قرية حسن كيف: تقع القرية على ضفاف نهر دجلة، ويبعد الكهف عن المدينة 49 كم، وكانت تعتبر المدينة مركزاً تاريخياً، إذ تم بناء قلعة حسن كيف خلال فترة الحكم البيزنطي في القرن الرابع ميلادي، وكانت تستخدم لحماية المدينة، وكانت تعتبر البلدة في العصر الحديث ملتقى للطرق التجارية، كما كانت تحتوي على مدارس علمية ودينية، بالإضافة للمشافي الطبية، ومغارة سكنها السومريين، والبابليين، والآشوريين، واستخدمت فيها طرق الفيزيائية لإيصال المياه للمغارات.

  • جسر ميميكان: كان يعتبر الجسر حلقة الوصل بين مدينة بشيري في مقاطعة البطمان ومنطقة جازران، وكان يعتبر من ضمن طريق الحرير، ويمر الجسر فوق نهر جازران، ويعتبر غير صالح للاستخدام في الوقت الحالي. 
  • قبة زينل بيك: يعود تأسيس القبة خلال العهد الأككويين، حيث تم تأسيسها بهدف تخليد ذكرى وفاة أبن الأمير أوزون حسن بعد استشهاده في معركة أوتلوكبيلي عام 1473، وتتميز القبة بزخرفتها والكتابات الإسلامية، وتقع بالقرب من نهر دجلة، وتبعد عن مركز المدينة 35كم.
  •  متحف بطمان: تعد المدن التركية غنية بالآثار التاريخية، وتتميز مدينة البطمان في وجود متحف يحتوي على ما يقارب 450 قطعة أثرية، وينقسم المتحف إلى ثلاث قاعات عرض وطابقين، وتشمل المعروضات على آثار من العصر الحجري والعصر الحديث.

مدينة بودروم

تعد بودروم مدينة تركية سياحية مهمة، تتميز ببيوتها ومبانيها البيضاء المحفورة داخل جبال خضراء خلابّة، وموسيقى الجاز، ومرافق اليخوت، ومجتمع الفنانين المقيمين بها، ومن أشهر الألقاب التي تُطلق عليها لقب لؤلؤة تركيا، وأيضًا لقب المدينة التي لا تنام؛ وذلك بسبب مَحلّاتها التي تعمل على مدار السّاعة.

مدينة بودروم

موقع بودروم الجغرافي

تقع بودروم جنوب غرب تركيا، في الجهة الشمالية لخليج كرمي(خليج الخزف القديم) لبحر ايجه، وفي المنطقة المُقابلة لجزيرة كوس اليونانيّة، حيث تبعد حوالي 900كم عن عاصمة تركيا إسطنبول، كما تقع إلى الجنوب من مدينة إزمير بمسافة تقدر بحوالي 270كم، ويبلغ عدد سكانها ما يقارب 35.795 نسمة، إذ عرفت في العصور الكلاسيكية قديمًا باسم هاليكارناسوس(باليونانية: Ἁλικαρνασσός)، أما الاسم بودروم مستمد من اسم المدينة بترونيوم(Petronium) التي يعود جذورها إلى قلعة بودروم فرسان الاسبتارية في العصور الوسطى.

مناخ مدينة بودروم

تتميز مدينة بودروم بمُناخ مشابه لمناخ البحر الأبيض المُتوسّط، الذي يتميز بصيف حار ومشمس، شتاء معتدل ورطب، حيث يعتبر شهر يناير أكثر الأشهر برودةً، إذ يصل مُتوسّط درجات الحرارة فيه إلى 11.1 درجة سيليزيّة، كما يعد شهر يوليو أكثر أشهر السّنة ارتفاعًا في الحرارة، إذ تصل درجة الحرارة الى 28 درجة سيليزيّة.

السياحة في بودروم

منذ بداية تاريخ بودروم، كان اقتصاد المدينة يعتمد كليًا على صيد الأسماك والغوص في الإسفنج، ثم أصبحت السياحة من أهمّ القطاعات الاقتصاديّة التي تعتمد عليها المدينة، بالرغم من أنها من المدن الصغيرة، إلا أنها تستقطب السُيّاح من جميع أنحاء العالم بسبب جمال شواطئها، ومُناخها اللطيف، وتاريخها العريق، ومُنتجاتها الجلديّة التي اشتهرت بها وشكلت مَصدر دخل جيّد للمدينة وتُجّارها، بالإضافة إلى شهرة المدينة برياضة الغولف، التي تجذب السياح لممارستها في ملاعب بنيت خصيصًا لهذه الرياضة، كما تضم بودروم ميناء بحري يربُطها بجزر بحر إيجة والبحر الأبيض المُتوسّط.

وتنطلق منه الرحلات البحريّة، ومن أبرز معالم بودروم السياحية التي تمتاز بتاريخ عريق جدًا هي: ضريح موسولوس، بوابة ميندوس، ومدرج بودروم، قلعة بودروم أو قلعة القديس بطرس، بالإضافة إلى العديد من الاماكن السياحية مثل شاطئ بيتز، وطواحين الهواء، ومرسى بودروم، وجوموسلوك، متحف بودروم للآثار تحت الماء.

مدينة بورصة في تركيا

يوجد في بورصة العديد من الأماكن السياحية الطبيعية والتاريخية؛ جبل أولوداغ؛ وفيه يُقام العديد من المسابقات ومنها مسابقات الأولمبياد العالمية للتزلج، ويعتبر هذا الجبل من أهم المناطق السياحية في المدينة، حيث يوجد تلفريك ينقلك إلى هناك للاستمتاع بالطبيعة والقيام بالتزلج. 

يوجد أيضاً في مدينة بورصة في تركيا المسجد الأخضر، وهو من أجمل المساجد في المدينة ويحتوي على كتابات مزخرفة بالخط العربي، ومتحف إزنيك؛ يعود لزمن العثمانيين، حيث بناه السلطان مراد لأمه عام 1419، ومقابر عثمان وأورهان؛ تعتبر الموطن الأصلي لمؤسسي الدولة العثمانية،و ينابيع أويلات؛ وهي ينابيع علاجية، وترجع شهرتها لقصة تاريخية، حيث عانت أميرة من أميرات العصر البيزنطي من مرض شديد ولم تشفى إلا عندما أحضروا لهذه الينابيع.

هناك أيضاً مغارة أويلاك؛ تكوّنت نتيجة زلزال من 300 مليون عام، وتعتبر ثالث أكبر مغارة في تركيا، و قرية جوماليكزيك؛ وهي قرية تاريخية تقع على سفوح جبال أولوداغ، بالإضافة إلى مسجد أولوكامي؛ الذي بني في أواخر القرن الرابع عشر، ومتحف أتاتورك، ومنطقة سايتابات على سفح جبل أولوداغ؛ وفيها تدفق العديد من الشلالات، وسوق الحرير (كوزا خان)؛ حيث يمكنك مشاهدة عملية الغزل وشراء المنتج النهائي.

مدينة بورصة في تركيا

مدينة بولو

تعتبر بولو مقاطعة شهيرة في تركيا وتقع في جهة الشمال الغربي من تركيا، وهي نقطة مهمة وحيوية تصل بين أنقرة واسطنبول، وتصل مساحتها إلى ما يقارب 7410كم²، وعدد السكان فيها حوالي 270 ألف.

مدينة بولو

قطاع السياحة في بولو

تعتبر بولو من أهم المدن السياحية في تركيا، حيث يجد الباحث فيها كل مقومات السياحة من حيث المناخ المناسب والمعتدل في الفترة الممتدة من شهر نوفمبر وحتى شهر يونيو، وتتساقط الأمطار في فصل الصيف، مما يجعلها مليئة بالغابات، والينابيع الحارة، والهضاب العالية، كما توجد في بولو مناطق ترفيهية منتشرة هنا وهناك بين الغابات، والينابيع، والبحيرات، ولأنها منطقة تتجمع فيها الثلوج تعد مكانًا مناسبًا لممارسة رياضة التزلج على الجليد في فصل الشتاء.

تعج بولو بالزوار في فصل الصيف من أجل التخييم، والرحلات، والاجتماعات العائلية، والكشافة، حيث يوجد فيها أماكن خاصة للاسترخاء ويمكن ملاحظة الطيور والحيوانات المختلفة هنا وهناك بالإضافة إلى وجود أعداد كبيرة من المطاعم والاستراحات، والفنادق، والمنتجعات، وتوجد مطاعم تقليدية تقدّم الأطعمة المحلية التي تشتهر بها تركيا.

اهم الاماكن السياحية في مدينة بولو

  • متحف بولو: أُنشئ متحف بولو سنة 1975م وهو يحوي مقتنيات أثريةً كثيرةً من كل من العصر الحجري الحديث، والعصر البرونزي، والعصر الهلنستي، بالإضافة إلى آثار حضارات متنوعة مثل االرومانية، والبيزنطية، والسلجوقية، والعثمانية، وفي المتحف ما يُقارب 5000 قطعة أثرية لتاريخ المدينة طوال العصور، كذلك فهو يحوي حوالي 12000عملةً نقديةً.
  • مغاور: في مدينة بولو تركيا مغاور عدة ذات مناظر طبيعية خلابة، ومن أجملها مغارة فاكيلى، ومغارة سارى كايا، ومغارة اكسو.
  • بحيرة أبانت: بحيرة أبانت من أجمل البحيرات في العالم، وهي محاطة بمساحات خضراء مميزة، وفي هذه المساحان أشجار صنوبر، وصفصاف و سنديان، وتقارب مساحة البحيرة 1300 م2، وعمقها 18 م، كما يتجول حول البحيرة مجموعة حيوانات كالغزلان، والأرانب، وطيور ملونة.
  • حديقة البحيرات السبع: هذه الحديقة من أجمل حدائق مدينة بولو، وتسمى كذلك بحديقة يديجولر الوطنية، وفيها نباتات، وورود متنوعة، وأشجار عديدة مختلفة، كأشجار البلوط، والصنوبر، والزان، وهذ ذات ألوان رائعة، وتسمى بحديقة البحيرات السبع لوجود 7 بحيرات فيها حولها النباتات من جميع الاتجاهات.
  • شلال ساماندرا بولو: هذا الشلال موجود في بلدة دوزجيه، ويتبع خليج أوغور، وبالتالي يصب في بحيرة إفتيني، ومساحة الشلال تبلغ 12000 قدم مربع، وتحيط به الأشجار.
  • منتجع كارتالكايا: منتجع كارتال كايا من أهم منتجعات المدينة، وهو مميز بوجوده على جبل كور أوغلو الذي يُقارب ارتفاعه 2200م عن مستوى سطح البحر، ويبعد هذا المنتجع عن وسط المدينة مسافةً تُقارب 40كم. هو من أهم الأماكن السياحية الشتوية في بولو، ويعتبر أشهر مراكز التزلج فيها، يبعد عن العاصمة حوالي 170كم.
  • ينابيع كابليجالار الساخنة: يقصدها السياح بهدف الاستمتاع بجمال منظرها والحدائق والغابات المحيطة بها، بالإضافة إلى العلاج والاستفادة من المياه الساخنة فيها.
اقرأ أيضاً:  مدينة سبها في ليبيا

أهم فنادق مدينة بولو

  • فندق بولو بلاس: هذا الفندق من أشهر فنادق المدينة وهو من فئة فنادق 5 نجوم، ويطل على ضفاف بحيرة أبانت الخلابة، وفيه خدمات عدة مميزة للسياح، فعلى سبيل المثال يقدم غرف ساونا، وجلسات للتدليك، بالإضافة إلى احتوائه على نادٍ رياضي صغير، ومسبح داخلي، ومسبح للأطفال، وهو فندق جيد بطاقم العمل فيه، ومرافقه، وموقعه.
  • بولو كوسك اوتالي: هذا الفندق من فئة فنادق 5 نجوم، وهو من أجمل الفنادق في مدينة بولو، وفيه خدمات مميزة عدة للسياح، مثل الغرف النظيفة والواسعة، والمرافق النظيفة والمجهزة طول الوقت، كما إن فيه وسائل للترفيه في الغرف، مثل شاشات تلفزة وقنوات فضائية، وهو فندق جيد جدًا بالطاقم الذي يعمل فيه، وموقعه، ونظافته.
  • فندق بيوك بولو: هذا الفندق من أفضل الفنادق في مدينة بولو، وهو من فئة فنادق 5 نجوم، وهو يطل على ضفاف بحيرة أبانت، وفيه غرف ذات إطلالات مدهشة، وفيها أثاث أنيق ومريح، ومرافق عامة نظيفة وجاهزة دومًا، وهو فندق جيد بنظافته، والطاقم الذي يعمل فيه، وموقعه.
  • فندق سويلو: هذا الفندق من أفضل الفنادق في مدينة بولو، وهو من فئة فنادق 4 نجوم، ويقع قرب حمام أورتا، وفي غرفه أثاث أنيق ومريح للغاية، وهو فندق جيد بنظافته، والطاقم الذي يعمل فيه، وموقعه.

مدينة توكات

أبرز الأماكن السياحية في مدينة توكات 

حمامات علي باشا: تعد توكات من المدن الزاخرة بالعديد من الينابيع الحارة، ويعود السبب في ذلك إلى وقوعها في منطقة نشطة بركانيا، مما سمح لانتشار العديد من الحمامات؛ أبرزها حمامات علي باشا؛ إذ أنها من الحمامات القديمة جداً، والتي يعود تاريخ بنائها إلى عام 1572، ومما ميزها عن غيرها وجود أماكن منفصلة للسيدات وأخرى للرجال، تقدم خدمات الاستحمام والمساج والتدليك، كما أنها تمتاز بتكلفة الدخول المناسبة لجميع السياح، هذا بالإضافة ﻹمكانية زيارتها طوال أيام اﻷسبوع.

  • خان نزل الحجر: بني هذا الخان في العصر العثماني عام 1631، ويعد من أكبر الخانات التي بنيت في ذاك الوقت، ويضم 112 غرفة، باﻹضافة لحديقة داخلية وجدت لمن يبحث عن الراحة والاستمتاع بتناول مشروب ساخن.
  • شارع غازي عثمان باشا: أو شارع الحرب الجمهوري كما يحب أن يسميه سكان المدينة، وهو أحد الشوارع الرئيسية النشطة بالحركة المرورية، باﻹضافة لازدحامها بالعديد من المباني التاريخية القديمة التي يتمتع الزائر بمشاهدتها على طول الطريق، كما يحتوي هذا الشارع على العديد من المتاجر والتي تمكن الزائرين من شراء الهدايا لعائلاتهم وأصدقائهم عند العودة لبلادهم، هذا باﻹضافة لعدد من المطاعم والمقاهي 
  • القلاع: تضم توكات ثلاثة قلاع حصينة متقنة البناء، وبهذا العدد تميزت عن غيرها من المدن التركية، وهذه القلاع هي: قلعة نيكسا، وهي من أكبر القلاع وأقدمها؛ إذ بنيت في زمن الرومان أو البيزنطين، وقلعة توكات والتي لعبت دوراً مهماً في توفير الحماية لتوكات وبالتالي المساعدة في قيامها، وقلعة زيلا، وتعد ثاني أكبر القلاع حجماً بعد قلعة نيكسار، وبنيت في زمن الإمبراطور البيزنطي يوليوس قيصر.
  • مسجد اولو كامي: والذي يتميز بوقوعه على قمة تلة القلعة، وعند دخول الزائر إليه سيبهره جمال ألوان الزخارف وروعة التصميم العمراني.
  • متحف توكات: ويضم العديد من التحف التراثية النادرة والجميلة والتي تعود للعصر البيزنطي، باﻹضافة للمقابر الرومانية، والحلي والمجوهرات اليونانية، وآثار الكنائس القديمة، ومن الجدير بالذكر أن هذا المتحف ليس الوحيد في توكات بل أنها تضم العديد من المتاحف.

المناخ السائد في مدينة توكات

بشكل عام لا يختلف الجو العام في توكات عن باقي المدن التركية؛ حيث تسود أجواء حارة ورطبة في فصل الصيف وأجواء باردة في فصل الشتاء وتنتظم فيها مواعيد سقوط الأمطار في كل عام؛ لذلك فإن توكات تعد وجهة مناسبة للرحلات الشتوية أو الصيفية، لا سيما للأشخاص الذين يبحثون عن أجواء معتدلة بعيدًا عن درجات الحرارة المرتفعة جدَا أو منخفضة جدَا، ومن الأمور الواجب ذكرها بحسب نصيحة المختصين بمجال السياحة يُنصح الأشخاص المتجهين إلى توكات في فصل الشتاء باصطحاب سترة شتوية دافئة؛ لتجنب الشعور بالبرد وإفساد رحلتهم.

أفضل وقت لزيارة مدينة توكات

يتوافد السياح إلى مدينة توكات على مدار العام تقريبًا، لكن تعد أشهر يوليو ويونيو وأغسطس هي أفضل أوقات لزيارتها، وفي هذه الأوقات تشهد المدينة ازدحامًا بعدد السياح لذلك ترتفع أسعار تذاكر الطيران المتجهة إليها، كما ترتفع أسعار الفنادق، أما للأشخاص الذين لا يحبون التواجد بأماكن الازدحام ويرغبون بأجواء هادئة نسبيًا، كما يرغبون بالاستمتاع برحلتهم بأقل التكاليف؛ فيجب عليهم زيارة توكات في أخر شهر من العام.

المدينة المائية في تركيا

ينتشر في تركيا الكثير من المدن المائية والتي تعتبر من الأماكن الجاذبة للسياحة الداخلية والخارجية، وهي عبارة عن مجمع كبير البرك والأحواض المائية الكبيرة والصغيرة، مزودة بالكثير من الألعاب المائية الضخمة المسلية والممتعة، والتي تناسب كافة الأعمار، بالإضافة إلى وجود الشلالات، والنوافير، ناهيك عن وجود مجموعة من النباتات البحرية، والكائنات البحرية المختلفة مثل الأسماك، والدلافين، تعتبر هذه الأماكن من المناطق المحببة للناس، لما يحققوا فيها من قضاء أوقات رائعة ومليئة بالحركة، وبالطبع تنشط هذه المدن في الأجواء الحارة، وغالبًا ما تتواجد في المناطق القريبة من البحر.

المدينة المائية في تركيا

المدينة المائية أكوا مارينا

تقع المدينة المائية أكوا مارينا على بعد 80كم من مدينة اسطنبول، وتعتبر هذه المدينة أكبر مدينة مائية في اسطنبول، وأكثر المدن المائية جذبًا للسياحة، تتميز بمساحتها الكبيرة والضخمة، وبأنها مزودة بمجموعة كبيرة ومتنوعة من الألعاب المائية المميزة، ومن أبرز ما يميزها حصولها على شهادة النظافة؛ لما تتميز به من نظافة في المياه، والبرك، ناهيك عن نظافة الأكل الموجود في المطاعم الواقعة فيها، والوصول إليها يعتبر بغاية السهولة حيث يوجد حافلات مجانية مخصصة لنقل الركاب إليها بصورة يومية من محطة تقسيم.

بالإضافة إلى أن الفنادق القريبة توفر حافلات للنقل للمدينة المائية، وتستقبل أكوا مارينا زوارها بصورة يومية على مدار الأسبوع، من الساعة 9 صباحًا، إلى الساعة 7 مساءً، ويجرى عادةً في المسبح الكبير مجموعة من المسابقات المسلية، وتناسب هذه المدينة كافة الفئات والأعمار، فلكل منهم الألعاب المناسبة له، بالإضافة إلى ذلك يوجد في المدينة ملعب للغولف، ومما يضفي عليها طابعًا متميزًا وقوعها بالقرب من البحر، وطبيعتها الخضراء الرائعة، ويتم إضافة ألعاب جديدة بصورة سنوية، ولها القدرة على استيعاب أعداد كبيرة من الزوار.

أكواريوم أنطاليا

يعتبر أكواريوم أنطاليا أكبر أكواريوم في العالم، يتميز بوجود نفق مائي كبير يصل طوله إلى 131 متر، ويحتوي على أقسام ثلج، وأسكيمو لعيش تجربة ثلجية فريدة من نوعها، بالإضافة إلى أنها تحتوي على قسم للعب مع الأسماك.

حديقة سلطان أكوا سيتي المائية

تقع الحديقة المائية سلطان أكوا سيتي في مدينة موغلا، وتتميز بوجود ألعاب مائية لكافة الأعمار والمستويات، وتحتوي أيضًا على الكثير من برك السباحة الكبيرة، والصغيرة، وتتميز بوجود المساحات الخضراء الواسعة، بالإضافة إلى مطعم، واستراحة، وتعتبر هذه المدينة المائية واحدة من أهم المدن الموجودة في تركيا، وتجذب السياح من المدينة نفسها، ومن المدن المجاورة.

مدينة ديديم أكوا لاند المائية

تقع مدينة ديديم أكوا لاند المائية في مدينة أيدن التي تقع على الساحل، وتعتبر هذه المدينة من المدن المائية الأكثر شعبية في المنطقة، وتعتبر موقعًا رائعًا لقضاء العطلات والسياحة، وتحتوي المدينة على 9 برك للسباحة، وتم تزويدها بحمام سباحة رملي، وهي تمتد على مساحة كبيرة، ومن أبرز الأنشطة الموجودة فيها الرغوة، وإنزال أمطار صناعية، لإعطاء جو من المرح والسعادة.

مدينة أكوا دولفين المائية

من المدن المائية المميزة في تركيا مدينة أكوا دولفين، حيث إنها مدينة كبيرة ومزودة بالكثير من الألعاب المائية الرائعة والتي تناسب كل الأعمار والمستويات، وتتميز هذه المدينة بوجود صالات خاصة لإجراء عروض مع الدلافين، بالإضافة إلى أنها مزودة بمجموعة من المطاعم والمقاهي، ويمكن الوصول إليها عبر الحافلات بصورة مجانية.

فيديو لأفضل المدن السياحية في تركيا

مقالات مشابهة

معلومات عن سلطنة عمان

معلومات عن سلطنة عمان

تقسيم ولاية العوابي في سلطنة عمان

تقسيم ولاية العوابي في سلطنة عمان

محافظة شمال الشرقية في سلطنة عمان

محافظة شمال الشرقية في سلطنة عمان

لماذا سميت سوهاج بهذا الاسم؟

لماذا سميت سوهاج بهذا الاسم؟

قضاء الحي في محافظة واسط

قضاء الحي في محافظة واسط

ولاية غرب دارفور في السودان

ولاية غرب دارفور في السودان

أكبر محافظة في مصر الوادي الجديد

أكبر محافظة في مصر الوادي الجديد