جولة حول العالم

جولة حول العالم

مدينة دكا في بنجلاديش

تعد مدينة دكا العاصمة الرسمية والسياسية لدولة بنجلاديش، وهي أكبر مدن بنجلاديش من حيث عدد السكان؛ حيث يقع ترتيبها بالمركز الحادي عشر بين المدن الأكثر سكانًا في العالم، إذ يقدّر عدد سكانها حوالي 8.9 مليون نسمة حسب إحصائية 2011 كما تعتبر المركز الصناعي، والتجاري، والإداري لبنجلاديش، وتشتهر بالصناعات المنزلية المحلية التي تتمثل في صنع الحلويات، والأعمال الماهرة كالتطريز، ومنسوجات القطن، وأعمال الصدف، والزجاج، والمعادن، والجلود، والسكر، كما تعتبر دكا مدينة تاريخية عريقة، وعرفت باسم مدينة المساجد، ففي عام 2012م تم اختيار دكا عاصمة للثقافة الإسلامية، لكثرة عدد المسلمين فيها إذ يشكلون غالبية السكان، كما تشتهر دكا بقماش موسلين الرفيع والفاخر الذي نال منزلة عِرقية عالية، إضافةً إلى أنها مدينة سياحية يزورها الكثير من السياح من مختلف أنحاء العالم.

مدينة دكا في بنجلاديش

موقع مدينة دكا

تتميز دكا بموقع استراتيجي مهم ساعدها في أن تكون المركز التجاري والصناعي لبنجلاديش، حيث تقع في وسط أكبر غابات لنبات الجوت، أو الذي يعرف باسم القنّب الهندي الذي تشتهر فيه دكا من بين دول العالم، تحديدًا على القناة التي تتبع لنهر Dhaleswari المشهور في المدينة، والذي يقع بين دكا ومينائها النهري الذي يعرف ببوريغانغا، كما تقدر مساحة دكا حوالي 815800كم².

تاريخ مدينة دكا

يعود تاريخ دكا لأكثر من ألف عام قبل الميلاد، ففي القرن السابع عشر للميلاد قام مستوطنون من جنوب آسيا بإنشاء مدينة دكا، وأصبحت عاصمة المغول في منطقة البنغال، و جزءًا من الإمبراطورية المغولية عام 1608م، ثم في منتصف القرن الثامن عشر للميلاد قامت بريطانيا بالسيطرة عليها على اعتبار أنّها جزءٌ من الهند، وفي عام 1947م استقلت الهند عن بريطانيا، وأصبحت بنجلاديش عاصمة لإقليم شرق باكستان عام 1947، بعد ذلك وقعت حرب أهلية في باكستان وانفصلت بنجلاديش عنها، وأصبحت مدينة دكا عاصمة لها.

إعلان السوق المفتوح

تقسيم مدينة دكا

  • المنطقة القديمة من المدينة والتي تعرف باسم السدرغات؛ حيث يعيش في هذه المنطقة الآلاف من العائلات الفقيرة في حارات ضيقة، وتحتوي المدينة على العديد من الأسواق التي تتمثل في منطقة التسويق الرئيسية، والسوق المفتوحة التي تعرف باسم تشوك، كما يوجد فيها العديد من المساجد التي تعود إلى مئات السنين في بنائها.
  • المنطقة الحديثة من المدينة والتي يطلق عليها اسم رامنا Ramna، تقع في الجزء الشمالي من مدينة دكا، وتعتبر مقر جامعة دكا التي تأسست عام 1921، كما يعيش في هذه المنطقة أبناء الطبقة المتوسطة والأغنياء، مما ساعد على تطور المنطقة ووفرة كافة الخدمات اللازمة مثل الخدمات الحكومية والسياحية والثقافية ، كما تحتوي رامنا على منطقة تجارية وحديثة والعديد من الشوارع المشجرة.
  • المنطقة السكنية والمنطقة الصناعية التي تقع في الجزء الشمالي الغربي من رامنا.

الزراعة في دكا

تعتبر منطقة دكا وما يحيط بها مناطق صالحة للزراعة، بسبب خصوبة تربتها وتنوعها، لذلك تشتهر دكا بالأعمال الزراعية التي يقوم بها العديد من السكان، مما ساهم ذلك في تعزيز دور الزراعة في تحقيق النمو الاقتصادي، من خلال العمل بتجارة العديد من المحاصيل الزراعية أهمها نبات الجوت المشهور في المدينة، والأرزّ، والسكر، والشاي، لكن تتأثر مناطق دكا بالفيضانات الموسميّة.

المعالم الأثرية في دكا

يوجد في مدينة دكا الكثير من الآثار والمعالم التاريخيّة القديمة، التي تعود لأكثر من ألف عام قبل الميلاد مما جعلها وجهة سياحية للعديد من السياح أهمها: معبد دكشواري الذي يعرف أيضًا بمعبد الآلهة المخفيّة، وقصر باراكارتا الذي أنشئ عام 1644م، وحصن لال باغ الذي أنشئ سنة 1678م، وقاعة كرزون التي تحتوي اليوم على  كلية العلوم في جامعة دكا، وحديقة حيوان دكا، والمتحف الوطني، والحديقة النباتية، كما تتميز دكا بوجود الكثير من المساجد أشهرها مسجد القباب، ومسجد ستار، ومسجد تارا المشهور باسم جامع النجمة، ومسجد جامع بيت المكرم المشهور باسم المسجد الوطني.

مدينة دبلن في إيرلندا

تقع دبلن داخل مقاطعة لاينستر، على خليج الساحل الشرقي قرب مصب نهر ليفي، حيث تشكل جزءًا من جبال ويكلو، وتحدها جبال دبلن من الجنوب، وتحيط بها أراض زراعية من الشمال والغرب، وتحتل دبلن مساحة أرضية تبلغ 115كم² ، من الجهة الشرقية في وسط إيرلندا، ويصل عدد سكانها في  المناطق الحضرية إلى ما يقارب 1.904.806 نسمة وفق التعداد السكاني الذي أجري عام 2016.

مدينة دبلن في إيرلندا

مناخ مدينة دبلن

يسود دبلن مناخ بارد شتاءً، وقد تصل درجات الحرارة إلى الصفر، ويكثر فيها الانجماد، أما صيفًا فيتميز مناخها بالبرودة مع سقوط الأمطار يوميًا وقد تتساقط الأمطار فيها على مدار العام، وتؤثر الرياح الغربية التي تهب من المحيط الأطلسي في مناخ دبلن وإيرلندا عامة.

تاريخ مدينة دبلن

سكنت دبلن منذ عصور ما قبل التاريخ، وسماها عالم الفلك بطليموس باسم إبلانا بوليس وفقًا لما ذكر بمؤرخاته، تأسست دبلن في أوائل القرن السابع الميلادي، ثم تم توسعتها لتصبح فيما بعد مستوطنة فايكنغ، وبعد الغزو أصبحت المدينة المستوطنة لإيرلندا، ولقيت توسعا هائلًا في القرن السابع عشر حيث أصبحت أكبر مدينة في الإمبراطورية البريطانية عام 1800، ثم أصبحت دبلن عاصمة الدولة الإيرلندية عام 1922، واليوم أصبحت مدينة دبلن مركزًا معاصرًا تاريخيًا للصناعة، والتعليم، والفنون، وتم تصنيفها كمدينة عالمية ومن أفضل ثلاثين مدينة بالعالم وفقًا لتصنيفات أبحاث المدن والعالم وتصنيفات ألفا، وأصبحت أهم ميناء لإيرلندا من جهة الساحل الشرقي، وأقوى المراكز للاتصال بإنجلترا، وارتبط اسم مدينة دبلن بعدد من المشاهير أمثال أوسكار وايلد، وجورج برنارد شو، وصمويل بيكيت.

الوضع الاقتصادي لمدينة دبلن

تحظى دبلن بنشاط تجاري كبير خاصة في مجال التأمينات والمصارف، وتعد مركزًا لمختلف النشاطات بمختلف المجالات، إلا أنه لا يزال النشاط الصناعي فيها محدودًا، حيث تتركز جميع العمالة في مجال المصارف، والاتصالات والتأمينات، والتوزيعات التجارية؛ حيث صنفت دبلن من ضمن المدن الأوروبية الأغنى بالاستثمار المصرفي وفقًا لدراسة أجريت من قبل “الاستثمار الأجنبي”؛ لاشتهارها بالبرمجيات وتكنولوجيا المعلومات، ونتيجة لوجود عدد من المستثمرين العمالقة في عالم البرمجيات، ومن ضمنها جوجل والفيس بوك.

أجمل معالم دبلن الأثرية

يوجد في دبلن أبنية تاريخية قديمة، وحدائق عامة، وتضم عددًا من المتاحف والمكتبات، ويقام في أحد مسارحها مهرجانًا سنويًا في شهر أكتوبر، كما يوجد بها عدد من الكنائس القديمة التي تستقطب أكبر كم من الزائرين وأشهرها:

  • كنيسة سانت ماري: وهي إحدى الكنائس المشهورة والمتفردة بجمالها، إلا أنه تم تحويلها إلى حانة وملهى ليلي.
  • مصنع غينيس ستور: صمم هذا المصنع بطريقة تجذب السياح والزائرين، ويمكن من خلاله التعرف على عائلة غينيس.
  • مصنع التقطير القديم جيمسون: وهو من المصانع الأثرية التي تأخذ زائرها جولة للتعرف على كيفية تقطير وتصنيع نوع من أنواع المشروب الإيرلندي العريق.
  • تمثال دبلن: صمم هذا الهيكل الفولاذي ليكون رمزًا تذكاريًا بحيث تتخلله أشعة الشمس نهاًا، وليلًا يضاء ليشكل منارة في سماء دبلن.
  • كاتدرائية القديس باتريك: تصنف بأنها أكبر كنيسة  تأسست عام 1191، وتتميز بالفن المعماري التراثي، والجمال الداخلي والخارجي.
  • قلعة دبلن: تمتد قلعة دبلن على مساحة أكثر من 11 فدانًا، مرتفعة على تلال، وتضم غرفًا، وحدائق، ومتاحف، ومكاتب عامة.

دبلن الحديثة

يقارب عدد سكان دبلن ما يقارب من مليوني نسمة، وهي اليوم عاصمة أوروبية مفعمة بالحياة والاقتصاد، يميزها تاريخها وتراثها، وشوارعها المبنية  بطراز القرون الوسطى المرصوفة بالحصى، كما ما زالت تحتفظ ببقايا أسوار المدينة القديمة.

اقرأ أيضاً:  أيهما أفضل حدائق أكتوبر أم أكتوبر الجديدة

مدينة صوفيا في بلغاريا

تعتبر مدينة صوفيا عاصمة بلغاريا وهي أكبر مدينة فيها، حيث تقع في الجهة الغربية من بلغاريا عند سفح جبل فيتوشا، بين البحرين الأسود والبحر الأدرياتيكي، وفيها العديد من الشركات التجارية، والجامعات المحلية، ومؤسسات ثقافية، ،وتقنيا صنفت مدينة صوفيا من أفضل عشرة مدن في العالم لشركات الأعمال وخاصة في مجال تقنية المعلومات والتكنولوجيا، وفقا لمعلومات نقلت من التلفزيون البلغاري الوطني.

مدينة صوفيا في بلغاريا

مساحة وعدد سكان مدينة صوفيا

يبلغ مساحة مدينة صوفيا 492 كم2، ويبلغ عدد سكانها ما يقارب 1.23 مليون نسمة، حيث تبلغ نسبة السكان المحليين 17.5% من سكان البلاد، موزعين في ما يقارب 200% من أراضي البلاد، أما منطقة صوفيا الحضرية فتضم 1.54 مليون من السكان، على مساحة أراضيها التي تقارب 5723 كم2، ومنها مدينة صوفيا وأجزاء أخرى مجاورة لها، أما العاصمة صوفيا فيبلغ عدد سكانها  ما يقارب 1.68 مليون نسمة. 

سبب تسمية مدينة صوفيا

يعود أصل تسمية مدينة صوفيا إلى كنيسة صوفيا القائمة فيها، وتعني الحكمة باليونانية القديمة، وقد ترجمت إلى اليونانية، وتم تسجيل اسمها الأخير كإسم شرعي لها، حيث كان يطلق عليها بالعصور القديمة والوسطى سيرديكا نسبة إلى كنيسة سيرديكا القديمة، وحصلت على اسمها الحالي كإسم شرعي في القرن الرابع عشر ميلادي نسبة إلى القديسة صوفيا.

مناخ مدينة صوفيا

ترتفع مدينة صوفيا 550 متراً عن سطح البحر في غرب البلاد، على سفح جبل فيتوشا، يتميز مناخها بأنه مناخ قاري رطب معتدل ، حيث يكون الشتاء والصيف فيها باردين نسبيا، ويبلغ متوسط درجة الحرارة عشرين درجة مئوية في شهر يوليو، وواحد تحت الصفر في شهر يناير.

موقع مدينة صوفيا الاستراتيجي

تشكل مدينة صوفيا مفترق طرقاً إستراتيجياً مهمة لعديد من الدول، حيث يمر طريقها من أوروبا الغربية إلى أسطنبول، وتربط بين الشرق الأدنى والأوسط، مشكلة تقاطعاً استراتيجاً مهماً بين ضفاف نهر الدانوب وشواطئ البحر الأبيض، ومن جهة أخرى بين البحر الأسود والبحر الأدرياتيكي.

المعالم التاريخية في مدينة صوفيا

تضم مدينة صوفيا عدد من المعالم التاريخية، حيث يمثل كل معلم قصة بحد ذاتها، وتمتاز بهندستها المعمارية بلمسات من التاريخ الروماني، ومن أهم معالمها:

  • كاتدرائية القديس ألكسندر نيفسكي: بنيت الكنيسة في الثمانينيات من القرن التاسع عشر، حيث كانت محطة للجنود الروس الذين لقيوا حتفهم بالحروب، وتعد من أكبر الكنائس الأرثوذكسية، وتتصف بمساحتها الواسعة التي تسع 10000 شخصا، وتتصف بهندستها المعمارية المتمثلة بالأسقف والقبب، كما تحتوي على لوحات فنية، وتحتوي أيضا على سرداب مخصص للزائرين ويضم العديد من الرموز التاريخية.
  • كنيسة سانت جورج روتوندا: بنيت هذه الكنيسة بالكامل عام 300 وتقع في مركز مدينة سيرديكا القديمة، بنيت كنيسة جورج من الطوب الأحمر، وزينت بجداريات تعود أصولها للقرون الوسطى، وتم تحويل الكنيسة لمسجد في القرن السابع عشر، وتم استعادتها في بداية القرن التاسع عشر.
  • فيوتوشا بوليفارد شارع: يعد هذا المكان ساحرا وخياليا في مدينة صوفيا، حيث يجمع متاجر الأزياء ودور الأزياء الفاخرة، حيث يمنح منظر جبل فيتوشا المكسو بالثلوج مع تأثير المباني المرتفعة بشارع فيوتوشا بوليفارد منظرا خياليا رائعا، ويمكن قضاء وقت ممتع فيه؛ لاحتوائه على عدد من المقاهي، والتصميمات الهندسية مقتبس من  طراز فن الآرت نوفو.
  • كنيسة القديسة صوفيا: هي من أبرز معالم مدينة صوفيا التاريخية، تأسست في القرن الخامس عشر، حيث تطل على قمة مقبرة سيرديكا القديمة ، ويمكن رؤية ما تبقى منها عند زيارتها .
  • كنيسة بويانا: بنيت كنيسة بويانا على سفح جبل فيتوشا، وتعود أصولها للعصور الوسطى، محاطة ببستان مزروع بأشجار الخشب اللينة شاهقة الطول، وتضم جداريات رائعة لمئتين وأربعين شخصية تاريخية، وقد دونت وكتبت عليها بعض المعلومات بأسلوب واقعي قبل مئتين عام .

بحيرة كونستانس

تقع بحيرة كونستانس الأوروبية بين ثلاثة دول محيطة بها، وهي ألمانيا من الشمال النمسا من الشرق وسويسرا من الجنوب؛ حيث أطلق عليها الألمان اسم” بودنسي” أي الحدود المتعددة نسبةً إلى ذلك، وترتفع البحيرة عن سطح البحر 395م، مساحتها 541كم2 وطولها 65كم، أما عن العرض فهو ما يقارب 13كم تقريباً، ويصب في بحيرة بودنسي أحد أهم وأشهر الأنهار في أوروبا، وهو نهر الراين؛ حيث يدخل بحيرة بودنسي من الجنوب؛ حيث تقع حدود النمسا وسويسرا متجهاً إلى ألمانيا في الشمال وتعتبر البحيرة من مجرى نهر الراين. 

بحيرة كونستانس

مناخ بحيرة كونستانس 

مناخ بحيرة بودنسي يمتاز بأنه مشمس ومعتدل أغلب أوقات السنة، لذلك من الممتع اختيار مناطيد زبلين الحديثة؛ لأخذ جولة فيها فوق البحيرة الخلابة؛ حيث تتسع هذه المناطيد إلى ما يقارب 12 – 14 شخص في كل منطاد. 

المدن المطلة على بحيرة كونستانس

  • مدينة كونستانس الألمانية: تنسب بحيرة كونستانس إلى مدينتها كونستانس الألمانية، وهي من أكبر المدن المطلة على البحيرة، تمتاز بعراقتها التاريخية لما تحويه من متاحف وأماكن سياحية مميزة تجذب الزوار من كل أنحاء العالم، بالإضافة لبناياتها الملونة الجميلة. 
  • مدينة لينداو الألمانية: مدينة تابعة لمقاطعة بايرن، وهي عبارة عن جزيرة تقع بين الثلاث دول السابق ذكرها، ومن النشاطات الممتعة على هذه الجزيرة رياضة المشي؛ وذلك لإطلالتها الجميلة على بحيرة كونستانس. 
  • مدينة ميرسبورغ الألمانية: توفر هذه المدينة رحلات لزيارة المدن المجاورة للبحيرة عن طريق العبارات المائية، وتشتهر بوجود قصر وقلعة يمكن رؤيتهما عن بُعد وفيها العديد من الأنشطة العائلية السياحية الجميلة؛ كحلبات التزلج والمقاهي والمطاعم المميزة المطلة على البحيرة. 
  • مدينة فريدريكسهافن الألمانية: أكبر المدن المطلة على بحيرة كونستانس، وتمتاز بوجود متحف زبلين للمناطيد فيها، والتي كانت تستخدم في الحرب العالمية الأولى؛ لذلك بإمكان السواح والزوار مع أطفالهم من أخذ رحلة عائلية على هذه المناطيد؛ لتكتمل رحلتهم السياحية بالصورة الأكبر والأجمل. 
  • مدينة شافهاوزن السويسرية: أجمل ما يميز هذه المدينة الساحرة هو تدفق شلالات نهر الراين فيها، وهي الأكبر في أوروبا. 
  • مدينة بريجينز النمساوية: يقع فيها جبل بفيندر الذي يتوسط أربع دول؛ هي: ألمانيا، النمسا،سويسرا وليشتنشتاين، وتمتاز أيضاً بوجود التلفريك فيها؛ للاستمتاع بإطلالة على هذه المدينة المدهشة وبحيرة كونستانس، بالإضافة إلى وجود المدرجات في الهواء الطلق؛ لإقامة المهرجانات الثقافية والفنية فيها؛ مما يجعلها مكاناً مميزاً لقضاء رحلة سياحية لا تنسى على أرضها. 
  • مدينة لوفاد النمساوية: منتجع سياحي خلاب لما تحويه من غابات ومراكز نقاهة معروفة في أوروبا، وهي مناسبة جداً لرياضة التجول والمشي في الغابات أو التسلق وركوب الدراجات الهوائية. 

الأماكن السياحية في بحيرة كونستانس

فيما يلي أبرز الأماكن السياحية في بحيرة كونستانس 

  • جزيرة مايناو: تدعى أيضاً بجزيرة الزهور؛ لما فيها من جنةٍ وموطن للعديد من الورود ذات الأنواع المختلفة والجميلة. تقع جزيرة مايناو في قلب بحيرة كونستانس؛ حيث لم تكن متاحة أمام العامة، وتم فتحها من قبل الكونت لينارت برنادوت وتحويلها من متنزه خاص إلى متنزه عام وجنة لزهور والنباتات وأشجار النخيل والحمضيات؛ لجعلها جزيرة استوائية بامتياز تجذب السياح من كل أنحاء العالم. 
  • الفراشات في جزيرة مانياو تلعب دوراً كبيراً في السياحة؛ حيث تحتوي الجزيرة على حديقة فراشات كبيرة تضم ما يقارب 40 نوع مختلف من الفراشات الجميلة، وتضم الجزيرة العديد من الأماكن السياحية المناسبة للسياح الصغار؛ مثل: عالم المياه “water world” وقرية الأقزام لتمضية يوم من المرح والمغامرة، حتى يحظى الأطفال بإجازةٍ لا تنسى. 
  • سلسلة جبال الألب: تحيط سلسلة جبال الألب بجزيرة كونستاتس من جميع الجهات؛ حيث يمكن للسياح مشاهدتها من الجزيرة، وتمتد على طول 1200كم؛ حيث تمر بالعديد من دول الاتحاد الأوروبي ومنها ألمانيا وسويسرا والنمسا. 
اقرأ أيضاً:  محافظة الخبر السعودية

مدينة دبي

تُعتبر مدينة دبي أكثر مدينة حيوية في دولة الإمارات؛ إذ حولتها الأبراج الشاهقة، ومراكز التسوق من موقع صحراوي إلى وجهة سياحية عالمية، ومن هذه المواقع برج خليفة، ومنحدرات التزلج الداخلية، في المقابل ما زالت بعض المناطق في دبي محافِظة على المعالم الثقافية والتراثية للإمارات، مثل حيِ البستكية (حيُ الفهيدي التاريخي)، وخور دبي، الذي يكون التجول فيه بالمراكب التقليدية الشراعية، والفقرات التالية تتحدث أكثر عن أفضل الأماكن وأشهرها التي يُمكن زيارتها في دبي.

مدينة دبي

برج خليفة

يُعتبر برج خليفة المبنى الأبرز في دبي، وهو أطول مبنًى في العالم؛ إذ يصل ارتفاعه إلى 829.8م، ويتكون من 124 طابقًا، وانتهى بناؤه عام 2010. يحتوي البرج على مصعد فائق السرعة يصل إلى سطحه، يُمكن من هناك الحصول على إطلالة كاملة، فمن جهة يُطلُ على الصحراء، ومن جهة أخرى يُطلُ على المحيط.

نخلة الجميرة

هي أرخبيل مُستَصلَح، تمتدُ على الخليج العربي، على شكل نخلة، وهي من أوائل المشاريع السياحية الرئيسية في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتضم حاليًا عددًا من أفضل الوجهات السياحية في دبي مثل؛ أتلانتس النخلة، وجُزُر النخيل، وحديقة أكوافنتشر المائية، ومتنزه لوست تشامبرز للأحياء المائية.

برواز دبي

هو أحدثُ المعالم السياحية في دبي، ويبلُغ ارتفاع هذا الإطار الضخم 150م، يقعُ بين أحياء دبي القديمة المتجمعة حول الخور، والامتداد الحديث للمدينة، وداخله سلسلة من المعارض التي تنقُل الزوار إلى تاريخ المدينة؛ إذ توجد صور بانورامية رائعة لكلٍ من دبي القديمة والجديدة، يمكن التقاطها على منصات المشاهدة، ويوجد معرض مستقبل دبي، الذي يوضح الصورة المستقبلية لمدينة دبي.

برج العرب

تأسس برج العرب عام 1999، وهو أحد الفنادق الفاخرة في دبي، تقع على جزيرة اصطناعية قبالة طريق الجميرا، ويتكون من 203 أجنحة، وطوله 180م، وأبرز ما يُميزه أنه مُصمم على شكل شِراع، ولديه سيارات ليموزين خاصة به، ومهبط للطائرات الخاصة، وتصاميمه الداخلية فخمة جدًا؛ ومنها ما هو مزين بالذهب الحقيقي، ويوجد بها نافورة جذابة.

حديقة الحيوانات المائية

تقع هذه الحديقة في الطابق الأرضي من دبي مول، وتضمُ حديقة للأحياء المائية، وحديقة للحيوانات تحت الماء بأكثر من 33.000 كائن بحري، وتشغل 10 ملايين لتر من المياه داخل خزانها، ويُمكن العثور فيها على الكثير جدًا من الحيوانات، التي تعيش في الأنهار والبحار والمحيطات من جميع أنحاء العالم، كما تُقدِم جولات افتراضية واقعية للحياة البرية.

نافورة دبي

تقع نافورة دبي عند قاعدة برج خليفة، خارج أبواب دبي مول الشهير، وتُعتبر أكبر نافورة في العالم، وتُقدِم رقصات مائية يصل ارتفاعها إلى 150م في الهواء، كما أن إضاءتها وحركاتها مُتناسبة مع الموسيقى التي تعرِضُها من جميع أنحاء العالم، وتُعتَبَرُ عروضها واحدة من أكثر العروض شعبية في دبي، وتُقدِم عرضين يوميًا.

حي الفهيدي التاريخي

حي الفهيدي التاريخي في برِ دبي هو واحد من أقدم الأحياء في المدينة، وأفضل منطقة للمشي؛ لأنه يوفر إطلالة على العصر القديم؛ إذ ما تزال الملاقف، (أبراج الرياح التقليدية)، موجودة إلى يومنا هذا، بالإضافة إلى الأزقة المتعرجة، ويُمكن زيارة مركز الشيخ محمد بن راشد للتواصل الحضاري (SMCCU)، ويُمكن أخذ جولات بين المساجد التراثية، أو إلى الأسواق الشعبية.

قناة دبي

قناة دبي المائية عبارة عن ممرٍ مائي، بطول 3.2كم، تمتدُ من الخور في دبي القديمة، عبر الخليج التجاري باتجاه الخليج العربي، وافتُتِحت عام 2016، وبجانبها 80.000م2 للمساحات والمرافق العامة، ومسار لركوب الدراجات بطول 12كم، وأصبحت القناة مصدر جذب شهير للزائرين؛ بسبب جسور المُشاة الخمسة التي تمرُ عبر الممرِ المائي الشهير، وتقعُ القناة بالقُرب من سيرك اللؤلؤة، ومجموعة من المطاعم، وفنادق الخمس نجوم. 

لامير دبي 

تُعرف لامير دبي بأنها منطقة شاطئية، تقع في الجميرا 1، تمتد حتى شاطئ بحر الخليج العربي، قامت شركة مراس العقارية بتطويرها، وتم افتتاحها عام 2017؛ لتضم أربع مناطق؛ هي: الشاطئ، الجزيرة الشمالية، والجزيرة الجنوبية، ومركز الترفيه، وتضم 130 محلاً تجارياً متنوعاً، وهي تمثّل منطقة حضارية متطورة، يمكن زيارتها مع العائلة؛ فهي منطقة سياحية تجذب السياح إلى زيارة إمارة دبي؛ حيث يصطف أشجار النخيل على طول الشاطئ، ويوجد الكثير من الجداريات والرسوم الفنية الرائعة فيها، فضلاً عن الكثير من المرافق والأنشطة الترفيهية والخدمات التي يجدها السائح فيها.

أين تقع منطقة لامير

تقع لامير دبي في منطقة الجميرا 1، وتحديداً بين لؤلؤة جميرا وخليج جميرا، في شارع A 2،  وتطل مباشرة على شاطئ الخليج العربي، ومساحتها الإجمالية تبلغ 13 مليون م²، وهي قريبة من العديد من المعالم السياحية الأخرى الموجودة في دبي؛ مثل: قناة دبي المائية، ومتحف الاتحاد، ويمكن الوصول إليها بكل سهولة باستخدام وسائل النقل العامة أو بالسيارة الخاصة، والتمتع بكل ما فيها من أنشطة ومطاعم ومرافق للترفيه والتسوّق، والجلوس على الشاطئ أيضاً خلال أوقات الزيارة المسموح بها؛ من الأحد-الأربعاء من الساعة الـ 10 صباحاً-10 مساءً، ومن الخميس-السبت من الـ 10 صباحاً-12 عند منتصف الليل.

تصميم لامير دبي

إن تصميم لامير يثير دهشة الزوار بالفعل؛ حيث البيتش الممتد على طول 2.5كم، واسمه الذي يشير إلى المدن الفرنسية الموجودة على الساحل، وفيه أماكن للاستحمام بعد السباحة، ونقاط لشحن الهواتف، وشبكة إنترنت مجانية، وتم تزيينه بممرات خشبية عريضة تصطف أشجار النخيل على جانبيها، مع أضواء متراقصة فوق الأكواخ، وألواح التزلج المثبتة في الرمال، والمراسي، واللافتات المميزة، والأراجيح، كما يوجد الحديقة المائية المستوحاة من منطقة في الأرجنتين تُسمى بـ لا بوكا، وعموماً فإن جو هذه المنطقة نابض بالحياة يعكس اهتمام الشركة العقارية بأدق التفاصيل فيها، ما يجعل منها نقطة جذب سياحية معروفة على مستوى محلي ودولي وعالمي.

أفضل الوجهات الترفيهية في لامير دبي

يتمتع زوار هذه المنطقة بمجموعة كبيرة ومتنوعة من الأنشطة المتمثلة في الوجهات الترفيهية فيها؛ حيث يوجد:

  • ملعب هوا هوا: ملعب قابل للنفخ ترامبولين، عُرف للمرة الأول في اليابان؛ حيث تم تثبيت الكثبان الرملية الاصطناعية في الحدائق العامة والأماكن المفتوحة.
  • منتزه لاجونا المائي: منتزه تم بناؤه على طراز أرجنتيني، ويضم 5 زلاجات مائية لركوب الأمواج، وقوارب، وألعاب مائية رائعة، ويوجد كابينات للاسترخاء.
  • سي بريز: محبي رياضة السباحة سيجدون متعتهم في هذا المكان؛ حيث الاستمتاع بأشعة الشمس والسباحة والتزلج على الماء، وركوب الطائرة، والعديد من الرياضات المائية.
  • سينما روكسي: تقع هذه السينما مقابل جميرا بيتش وشاطئ لامير، وتم افتتاحها عام 2017؛ حيث تقدم أحد العروض السينمائية والوثائقية، إضافة إلى الفعالية الخاصة، مع التركيز على تقديم تجربة فريدة من نوعها للزوار.
  • الألعاب المائية: توفر شركة First Yacht العديد من الرياضات المائية؛ مثل الغطس، وركوب الكاياك، والدراجات المائية، والقوارب، وركوب الأمواج وما إلى ذلك من أنشطة ممتعة وآمنة.
  • كيدوز: وهو مركز تعليمي ترفيهي مخصص للأطفال، يقدم سلسلة من الأنشطة حول الصحة النفسية والجسدية والاجتماعية، والتفاعلية، إلى جانب تعلم الحرف اليدوية والفنون، وتنظيم ورش متنوعة وإقامة حفلات أعياد الميلاد.

الخدمات والمرافق في لامير دبي

  • المطاعم والمقاهي: لامير دبي توفر خيارات كثيرة ومتنوعة من المطاعم التي تقدم مأكولات تركية ولبنانية ومكسيكية وهندية وما إلى ذلك، إضافة إلى المقاهي، ومنها: مطعم أمورينو، وبير برجر، أبرونز أند هامرز، مكان لامير، لامير مروش، موتوماتشي، آغاتي، ذا ديشيز، كبا قهوة.
  • المحلات التجارية: ومنها بيت الصالون اللبناني، ترينا تورك، 89 كوست أفينيو لألبسة البحر، فيرجن ميغا ستور، غرائب طرسام، فيا روديو، صيدلية ابن سينا، بيتش باني، فيسنز، آي لوف دبي، سفن فرايدي، مركز تجميل نيو نوار، أوبتي فاشن، بان دو سوكر، سيفورا، سويفز.
  • أجهزة صراف آلي.
  • مراكز شرطة ذكية.
  • أجهزة لتحديد مكان السيارات في المواقف.
  • قطارات وسيارات أجرة داخلية.
  • حافلات سياحية مجانية.
اقرأ أيضاً:  تقسيم مدينة الفروانية في الكويت

جزيرة العرب

تتعدد الأسماء التي تُطلق على المنطقة الواقعة في أقصى جنوب غرب آسيا، حيث تُسمى بجزيرة العرب وشبه القارة العربية، بالإضافة إلى شبه الجزيرة العربية، ويحدها البحر الأحمر من الجهة الغربية ومن الجنوب الغربي، بينما يأتي خليج عدن في الجزء الجنوبي، ويقع خليج عمان في الشرق، وبحر العرب من الجنوب الشرقي، وتتداخل مع الصحراء السورية في الشمال، لكن لا يوجد خط واضح فيها من أجل ترسيم الحدود، وكانت الحدود الخاصة بالمملكة العربية السعودية والكويت تعد علامات على التواجد العربي في تلك المنطقة.

مساحة جزيرة العرب في القرن العشرين

تُقدر مساحة جزيرة العرب بـ 120 ألف ميل مربع بطول يصل إلى 1200 ميل على البحر الأحمر، أما الحد الأقصى لها فيمتد من اليمن إلى عمان بمقدار 1300 ميل، وتشتمل الجزيرة على تسعة دول إجمالًا تتفاوت مساحتها حيث أصبح التقسيم الأكبر للجزيرة سياسيًا لصالح المملكة العربية السعودية بدايةً من القرن العشرين عندما استطاع الشيخ عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود أن يؤسس الدولة السعودية الثالثة عام 1902، بالإضافة إلى دخوله في العديد من الحروب التي أدّت إلى سيطرته على نجد، وبعض مناطق اليمن حتى اعترفت به الحكومة البريطانية سلطانًا على نجد مع جعل الحكم في أولاده من بعده، وبلغت مساحة السعودية 830 ألف ميل مربع، ولذلك تُرتب كواحدة من أكبر دول الكرة الأرضية وليس الجزيرة العربية فقط.

جاءت اليمن في المرتبة الثانية، بينما تحتل عمان المركز الثالث، وتأتي الإمارات العربية المتحدة في المركز الرابع، مع وجود بعض الدول ذات المساحة الصغيرة مثل الكويت وقطر والبحرين التي لا تتجاوز مساحتها 257 ميل مربع؛ ولذلك تُصنف البحرين باعتبار ثالث أصغر الدول الآسيوية.

معلومات جغرافية عن جزيرة العرب

تبعد جزيرة سقطري الواقعة في المحيط الهندي بحوالي 200 ميل من الجنوب الشرقي للبر الرئيسي، وهي إحدى الجزر التي تمتلك صلات عرقية وطيدة بجزيرة العرب، لذلك انضمت إلى دولة اليمن في القرن العشرين، ويظهر ارتباط جغرافي قوي بين العرب في الأجزاء الداخلية المشتركة من الصحاري، بالإضافة إلى التشابه الخارجي في الموانئ وبعض الشواطئ؛ ولذلك توجد فرص مواتية لممارسة مهنة الزراعة، بينما تعتبر المساحة الأكبر من الجزيرة غير صالحة للزراعة، واتسمت جزيرة العرب بالتجانس بين سكانها من حيث اللغة والثقافة والدين.

مراحل تطور تاريخ جزيرة العرب حتى القرن العشرين

مرت جزيرة العرب بالعديد من مراحل التطور؛ حيث لم تكن من آلاف السنوت على الصورة التي رأيناها أثناء القرن العشرين، فكانت الجزيرة مليئة بالمراعي لدرجة أنها كانت مقاربة تمامًا لمنطقة السافانا، وكانت الأمطار بها غزيرة، بالإضافة إلى جريان الأنهار باستمرار، وكانت التماسيح تتخذ منها موطنًا، كما كان دخول الإنسان لهذه الجزيرة لمجرد الصيد مع تربية بعض المواشي واستعمال النار بصورة بدائية.

كانت النقلة الحقيقية لجزيرة العرب مع ظهور الإسلام واتساع رقعة الدولة الإسلامية في منتصف القرن السابع، واتضحت أطراف جزيرة العرب في تلك الفترة، ومع قدوم القرن العشرين أصبحت الجزيرة العربية تلعب الدور المركزي في الوطن العربي والقارة الآسيوية؛ وذلك بسبب اكتشاف النفط وامتلاكها كمية كبيرة من احتياطي الغاز الطبيعي، ومنذ بداية هذا القرن ظهرت عملية تقسيم الجزيرة وإنشاء الدول التي كانت مندمجة في أربع مناطق فقط وهي؛ الشرق والجنوب والحجاز ونجد.

تسبب النفط في إحداث تغيرات سياسية واقتصادية واجتماعية كبيرة، وبعد عقود قليلة، زادت قوة معظم دول جزيرة العرب باستثناء اليمن التي تراجعت قوتها تمامًا.

متحف الحكاية التراثي في جبل نيبو

جبل نيبو 

يقع جبل نيبو أو نبو في الأردن على ارتفاع يصل إلى 817م عن مستوى سطح البحر، ويرتكز عليه مدينة يطلق عليها اسم مدينة نبو، وتقع بدورها على مسافة 41كم عن العاصمة عمان، وحوالي 10كم عن مدينة مادبا بالاتجاه الغربي، كما أنها تتميز بإطلالة رائعة على كل من وادي الأردن، والبحر الميت؛ إذ يتمكن الزوار من رؤية البحر الميت في الأيام الصافية بمجرد الوقوف على قمة الجبل، بالإضافة إلى إمكانية مشاهدة جبال البلقاء، وفلسطين بما فيها من أبراج الكنائس في القدس وقبة الصخرة، والجهة الجنوبية من لبنان، والجدير بالذكر أنه يوجد داخل الجبل بعض المعالم المميزة، مثل: صخرة المدخل، ولوحة الموقع، والهيكل الذي يحتوي على بقايا حفريات الكنيسة. 

متحف الحكاية التراثي

يقع متحف الحكاية التراثي في جبل نيبو في المملكة الأردنية الهاشمية، ويطلق عليه كذلك اسم متحف ومجمع لاستوريا؛ ويمكن تعريفه على أنه مجمع سياحي يقع في منطقة صياغة داخل محافظة مادبا، ويتضمن على متحف، وورشة عمل للانتهاء من أكبر لوحة فسيفساء على مستوى العالم، إذ تم افتتاحه من قبل نائب رئيس مجلس أمناء متحف الأردن سمو الأميرة سمية بنت الحسن عام 2013، وشارك بذلك من حيث الحضور عدد من المسؤولين، بالإضافة إلى وزير السياحة والآثار الأردني نايف الفايز، إذ تم خلال ذلك وضع قطع من الحجارة على الفسيفساء البالغة مساحتها 180م2

الهدف من متحف الحكاية التراثي 

يكمن الهدف من إقامة متحف الحكاية التراثي في جبل نيبو بدعم وتعزيز مفهوم التآخي بين الأديان، إذ يقوم المتحف على عرض المجسمات والمنحوتات التي تسرد قصص بعض الأنبياء عليهم السلام، ونذكر منهم ما يروي حياة النبي موسى، وبناء سيدنا نوح للسفينة، وحياة المسيح، وحياة النبي يوحنا المعمدان (يحيى)، كما يشمل المتحف على عدد من نماذج مجسمات لكل من الحرم المكي، ومسلة ميشع، وبرج بابل، بالإضافة إلى مجسمات للحرم النبوي، وقبة الصخرة المشرفة. 

أبرز محتويات متحف الحكاية التراثي 

يضم المتحف الكثير من المعروضات التراثية القديمة التي تظهر للزوار بعض المشغولات التراثية التي كانت تستخدم قديماً من قبل الأجداد، بالإضافة إلى مشغولات لبعض الحرف اليدوية، ومنها: الحرف التقليدية، والأرابيسك، والزراعة، والكتاب، حيث يتمكن الزوار من رؤيتهم يعيشون هذه الحياة عبر التجوال في ممرات وأروقة المتحف، إلى جانب وجود مجسمات تروي مسيرة حياة البادية الأردنية عبر احتوائها على بيوت شعر، ومنتجات حرفية، والعزف على آلة الربابة الموسيقية، ومشاغل الحرف اليدوية، الأمر الذي يجعل الأفراد خلال تجوالهم يستطيعون التعرف على ما كان يقوم به أهل البادية الأردنية من حرف يدوية، مثل: الحفر على الخشب، وصناعة الصدف، والتطريز اليدوي، وصناعة الفسيفساء، والرسم على بيض النعام. 

إضافةً إلى ما سبق؛ نشير إلى أن المتحف يشمل أيضاً على أزياء تراثية تمثل المحافظات الأردنية، والشيشان، والدروز، والسريان، والأرمن، وفلسطين، والشركس، كما يتضمن بيوت الشعر ومحتوياتها، ومجموعة من الأدوات التراثية التي كانت تستخدم من قبلهم فيما مضى، واندثرت بفعل الزمن والتقدم التقني والتكنولوجي، إذ عمل المتحف على إعادة إحياء وتوثيق جميع ما ذكر، إلى جانب ما يعرض من صور وملابس وأدوات تُظهر التطور في القوات المسلحة؛ وذلك بفضل وجود جناح خاص يشمل الحياة العسكرية منذ نشأة الدولة وما شهدت عليه من تطور.

متحف الحكاية التراثي وجهة سياحية 

يمثل متحف الحكاية التراثي إحدى الوجهات السياحية الأردنية التي يقبل عليها الكثير من الزوار؛ وخصوصاً طلبة المؤسسات التعليمية التي تتمثل بالمدارس والجامعات، حيث يتم من خلال التجول في أجنحته وأروقته تسهيل عملية إيصال المعلومة عبر الشرح عن شتى الفترات التاريخية، نظراً لوجود مجسمات ملموسة تساعد على ذلك، كما يأتي عليه العديد من الوفود الرسمية القادمة إلى المملكة الأردنية الهاشمية. 

فيديو عن جولة حول العالم

مقالات مشابهة

كايرو فيستيفال

كايرو فيستيفال

ولاية القضارف في السودان

ولاية القضارف في السودان

الدولار مقابل الدينار العراقي

الدولار مقابل الدينار العراقي

أين يقع جبل نيبو

أين يقع جبل نيبو

أهم المعلومات عن وزارات القضاء والعمل في العراق

أهم المعلومات عن وزارات القضاء والعمل في العراق

منطقة ياجوز في محافظة عمان

منطقة ياجوز في محافظة عمان

قانون الخدمة المدنية في العراق

قانون الخدمة المدنية في العراق