تعرف على أبرز مدن ولاية واشنطن

تعرف على أبرز مدن ولاية واشنطن

مدينة سياتل 

مدينة سياتل

تقع مدينة سياتل Seattle في الجزء الشمالي الغربي من الولايات المتحدة الأمريكية والتي تتبع إدارياً ولاية واشنطن، وهي من أكبر المدن المطلة على المحيط الهادي، التي تأسست في بداية القرن الخمسين عام 1851 على يد رواد من إلينوي؛ إذ كانت عبارة عن مستوطنة تقع على طول مضيق بوجيه، وتم نقلها في وقت لاحق إلى شواطئ خليج إليوت.

مساحة وعدد سكان مدينة سياتل 

بلغت مساحة مدينة سياتل في واشنطن قرابة 3692كم²، وبلغ عدد سكان المدينة عام 2009 حوالي 617334 نسمة، وُلد منهم 90% في الولايات المتحدة الأمريكية، و5% يعود أصلهم إلى الأصول الإسكندنافية، بينما يشكل الأقليات من السود 20% مثل الآسيويين والهنود الحُمر، الذين يعيشون في وسط وجنوب المدينة في المناطق التي تعاني من الفقر، وبلغ عدد سكان المدينة وفقاً لإحصائيات عام 2017 حوالي 713700 نسمة.

الأماكن السياحية في مدينة سياتل

  • محمية الحيوانات البرية: تقع المحمية في الشمال الغربي من مدينة سياتل، وتم تأسيسها في أواخر عام 1970؛ حيث ضمت أكثر من 200 نوع من الحيوانات البرية مثل؛ الدببة والوشوق والثعالب المائية والأشهب والذئاب رمادية اللون والبوم الثلجي، وأصبحت المحمية موطناً لهم.
  • حديقة الحيوانات:  تقع الحديقة وسط مدينة سياتل وتغطي مساحة تصل إلى 65 فداناً، ويوجد فيها قٌرابة 290 نوع من الحيوانات، بالإضافة إلى أنها تستقطب الزوار بشكل دائم، ويصل عدد زوارها سنوياً أكثر من مليون.
  • متحف الفن الآسيوي:  يضم المتحف أعمال الفنانين من الهند وكوريا واليابان.
  • إبرة الفضاء: تعتبر من أكثر الأماكن السياحية وأبرزها في مدينة سياتل لجذب الزوار من مختلف مناطق العالم، وهي عبارة عن برج يوجد أعلاه طبق طائر كبير الحجم يعطي إطلالة بشكل بانورامي للبحيرات والجبال والخلجان التي تحيط بالمدينة، تم بناؤه عام 1962 من أجل المعرض العالمي، والذي يميز هذا البرج عن غيره وجود سوق تجاري كبير في أسفله وفي نهايته يوجد مطعم.
  • أكواريوم سياتل:  وهي قبة ضخمة توجد تحت الماء تتيح للسياح فرصة مشاهدة الحياة البحرية بشكل ممتع.
  • عبارات ولاية واشنطن: هي أكبر أسطول في الولايات المتحدة الأمريكية للعبارات.
  • سوق بايك بلايس:  يتميز هذا السوق بأنه يتيح للسياح تجربة الحياة المحلية في المدينة، بالإضافة إلى الاستمتاع بالمأكولات البحرية ومشاهدة التحف القديمة ومحلات الزهور.
  • حديقة جبل رينييه الوطنية:  وهي عبارة عن بركان من أكثر الجبال تجمداً، وهو يحتل المرتبة الخامسة في أعلى قمة للجبال، يتوجه هواة التسلق إلى هذه القمة، كما تتوفر فيه أنشطة رياضية مختلفة تناسب هواة الرياضة والمناظر الطبيعية الجميلة والبحيرات والشلالات.
  • متحف الطيران:  يضم هذا المتحف أولى طائرات بوينغ التي تم صنعها، بالإضافة إلى الأحداث والوقائع المتعلقة بها، كما تتدلى 20 طائرة من السقف السادس للمتحف لتعطي منظراً يصيب الزوار بالذهول.
  • متحف الزجاج:  يتميز هذا المتحف بتصميمه الهندسي الأنيق الذي صُنع من الزجاج؛ حيث ضم هذا المتحف العديد من الأعمال الفنية العريقة والمعارض الدولية، كما يوفر المتحف جسراً زجياجياً يتيح للزوار الانتقال من متحف الزجاج إلى متحف تاريخ واشنطن.
اقرأ أيضاً:  مدينة قطنا في سوريا

مدينة سبوكان في ولاية واشنطن 

مدينة سبوكان في ولاية واشنطن

مدينة سبوكان هي إحدى المدن الواقعة في ولاية واشنطن عاصمة الولايات المتحدة الأمريكية، وتقع المدينة في قاعدة جبالك كولمبيا، وتمتد بشكل طولي على نهر سبوكان جنوب غرب جبال روكي، وتقع على بعد 20كم من واشنطن، وعلى بُعد 450كم شرق مدينه سياتل على الطريق السريع 90كم، ومقدار ارتفاع المدينة عن مستوى سطح البحر يبلغ حوالي 530م، وتعد مركزاً اقتصادياً وتجارياً هاماً، ويوجد بها العديد من الخدمات، ومراكز التصنيع، وتحتل المدينة المرتبة الثانية من حيث عدد السكان؛ حيث يبلغ عدد سكانها ما يزيد عن 208916 ألف نسمة وفقا لإحصائيات التعداد السكاني لعام 2010، ويوجد على أرض سبوكان مطارين؛ هما: مطار فيلتس فيلد، ومطار سبوكان الدولي، ويخدم مطار سبوكان الدولي مناطق متعددة في منطقة الشمال الغربي الواقعة على بعد 8كم غرب وسط مدينة سبوكان، كما للمدينة أهمية كبيرة في مجال التعدين، وتشتهر بالعديد من الأنشطة الصناعية والزراعية.

إعلان السوق المفتوح

مناخ مدينة سبوكان 

 يتميز مناخ مدينة سبوكان بأنه مختلف عن باقي الأجزاء التي تقع غرب المحيط الهادي، وساهم في اختلاف مناخها وقوعها فوق مستوى مرتفع عن مستوى سطح البحر، ووقوعها بين سلاسل جبال؛ هي: جبال كاسكيد في الغرب، وجبال روكي في الشرق والشمال، وعملت جبال كاسكيد كمصد طبيعي يحمي المدينة من تطرف درجات الحرارة، ويتميز مناخ سبوكان بأنه مناخ قاري رطب،؛ حيث يكون في فصل الشتاء بارداً مع هبوط دائم للأمطار، ويعد شهر كانون الأول أكثر شهور فصل الشتاء برودة، ويبلغ متوسط درجات الحرارة فيه 27 درجة فهرنهايت، ويتسم مناخ المدينة في فصل الصيف بارتفاع درجات الحرارة.

المعالم السياحة في مدينة سبوكان

حديقة ريفيرفرونت

تم تأسيسها عام 1974، وتتميز بمساحتها الواسعة التي تقدر بما يزيد عن 100 فدان، وموقعها يعد مركزياً؛ مما ساهم في إقبال الزوار عليها، وتتسم الأجواء في الحديقة بأنها مميزة يتخللها الهواء الطلق المنعش؛ مما يجعلها مكاناً مميزاً ومناسباً للجميع.

اقرأ أيضاً:  مدينة غرونوبل فرنسا

المتحف الشمالي الغربي للفنون والثقافة

هو أحد أكبر المتاحف الثقافية الموجودة في الجزء الشمالي الغربي من المنطقة الداخلية، ويهتم المتحف بالثقافة الهندية الأمريكية، والتاريخ الإقليمي، والفنون البصرية، ويضم خمس معارض تحت الأرض، كما يوجد به معارض دورية، ويُطلق عليه السكان المحليين اسم ماك أيضاً.

حديقة مانيتو

 تتكون حديقة مانيتو من خمسة أجزاء رئيسية، منها؛ حديقة نيشينوميا؛ وهي حديقة يابانية مشهورة، وتقع مانيتو على مساحة واسعة من الأرض، ويقدر عدد الأفدنة المزروعة بالورود حوالي 20 فداناً، وتشهد إقبالاً كثيفاً في الزيارات، ويقدر عدد زوارها بما يزيد عن 150 ألف زائراً سنوياً.

اقتصاد مدينة سبوكان

تعد مدينة سبوكان أحد أهم المدن الصناعية والتجارية في ولاية واشنطن، واقتصاد المدينة يقوم بشكل أساسي على عملية التعدين، وتنتج المدينة الزنك، والرصاص، والفضة، والمغنيسيوم، ويوجد بها العديد من الأنشطة الصناعية المختلفة، مثل؛ صناعه الأوراق، وصناعة المنتجات الخشبية، وصناعة المنتجات البترولية، والألومنيوم، كما ساهمت مصانع الألومنيوم في نمو اقتصاد المدينة بشكل كبير، ويوجد أيضاً صناعة المواد الاسمنتية والطين بمختلف أنواعه، كما يوجد بالمدينة مراكز لتصنيع المواد الغذائية، وتنشط فيها عملية الزراعة، ويوجد بها العديد من المحاصيل الزراعية الشهيرة؛ مثل: التفاح، والقمح، والعدس، والبازلاء، والأرز، والكمثرى، والكرز الحلو.

مدينة بولمان في ولاية واشنطن 

مدينة بولمان هي إحدى مدن ولاية واشنطن، سميت بواشنطن نسبة إلى الرئيس الأمريكي الأول جورج واشنطن، تقع بولمان جنوب شرق ولاية واشنطن شمال غرب المحيط الهادي، عدد سكانها33.354 نسمة حسب التعداد السكاني لعام و2017. تمت تسميتها نسبة إلى جورج بولمان مؤسس سكة الحديد، وتشتهر بولمان بأنّها منطقة زراعية خصبة تُزرع فيها: القمح والشعير، العدس، والبازيلاء، ومنذ عام 1989 يُقام في بولمان مهرجان العدس الوطني فهو حدث رئيسي في المدينة يحتفلون فيه بالبقول التي نمت في منطقة بالاوس، ويشمل المهرجان على عرض طهي العدس، معرض واستعراض موسيقي في الحديقة يقام في نهاية شهر أغسطس قبل فصل الخريف.

تاريخ مدينة بولمان 

يعود تاريخ المنطقة إلى أكثر من 10.000 سنة، وبحلول عام 1888 كان هناك 250-300 شخص يعيشون في بولمان، وتأسست المدينة في تلك السنة وسميت باسم المهندس والصناعي جورج بولمان، الذي اشتهر بتصميم وتصنيع سيارة السكك الحديدية مع أسرة لنوم الركاب. وقد بدأت السكك الحديدية تتقاطع مع أمريكا في أواخر القرن التاسع عشر، وقد أضيفت بولمان إلى شبكة السكك الحديدية، وكانت القطارات الخاصة هي السبيل الوحيد للطلاب للسفر داخل وخارج المدينة، حيث كان عدد السكان بضع مئات في أواخر القرن التاسع عشر، ومع ذلك كانت بولمان محطة لـ 3 خطوط سكك حديدية، وفي عام 1980 أصدر المجلس التشريعي في واشنطن لإنشاء كلية زراعة حكومية ومعهد دراسة العلوم، وفي عام 1891 صدر الحكم لتكون الكلية في بولمان، وهي الآن ما تعرف باسم جامعة ولاية واشنطن، وفي عام 1910 حصل فيضان نتج عنه انجراف المنازل والمتاجر وانهارت السكك الحديدية وقدرت الخسائر بنحو ربع مليون دولار ولم يسجل وفيات في ذلك الوقت.

اقرأ أيضاً:  أين تقع عين الثواره

الأماكن الطبيعية والترفيهية في مدينة بولمان

تتميز مدينة بولمان بالتلال الشاهقة والغابات والبحيرات والأنهار ذات المياه الصافية والأودية الوعرة وأهم تلال المدينة:

  • صني سايد هيل: تقع في الجنوب الغربي.
  • بايونيرهيل: تقع في الجنوب الشرقي، وكانت معروفة باسم الميثودية هيل، وهو المكان الذي قام فيه الوزير الميثودي والعديد من أعضاء الكنيسة بمنازلهم.
  • كوليدج هيل: تقع في الشمال الشرقي من المدينة، هو موقع جامعة ولاية واشنطن. 
  • هيل العسكرية: تقع في الشمال، وهو موقع كلية بولمان العسكرية.

يوجد في بولمان العديد من الاماكن الترفيهية، والاثرية، والمستشفيات، مثل: مركز بالوس للاستكشاف والعلوم، براين برج الساعة، والكثير من الحدائق، مثل: رياني بارك وغيرها، والمتحف الأنثروبولوجيا، ويوجد العديد من الفنادق، مثل: فندق هوليدي إن بولمان، ريسدينس إن بولمان وغيرها، وهناك الأسواق، مثل: ول مات، دنرموس.

جامعة ولاية واشنطن 

تأسست جامعة واشنطن عام 1890 في مدينة بولمان، وتصنف ضمن أعلى الجامعات الحكومية في الولايات المتحدة، وتتميز الجامعة بكيانها الطلابي المتنوع الذي يربو على 2800 طالب من جميع الولايات الامريكية، وتضم 1900طالب أجنبي، ويمكن للطلاب الاختيار بين أكثر من 20 مجالاً دراسياً و150تخصصاً بالمستوى الجامعي، وتضم عدداً من الكليات والمدارس، مثل: كليات الزراعة، علوم الموارد الطبيعية والانسانية، الأعمال والاقتصاد، الهندسة العامة والهندسة المعمارية، كلية الشرف، الآداب التمريض والصيدلة وعلوم الطب البيطري، و95 تخصصاً تقريباً بالدراسات العليا. 

توفر الجامعة للطلاب نظام نقل عام مجاناً، وغيرها من الخدمات، مثل :مكتبات حديثة، مركز صحي، خدمات طعام ومطاعم ومقاهي، معرض فني، حفلات موسيقية، ومكتب البرامج الدولي لدعم احتياجات الطلاب. ويتعلم الطلاب اللغة الانجليزية في الأكاديمية من خلال دورات اللغة الإنجليزية الأساسية من قراءة، استماع، والمحادثة والقواعد النحوية.

مقالات مشابهة

جامعات الدمام

جامعات الدمام

مدينة شهبا في سوريا

مدينة شهبا في سوريا

مدينة عكا في فلسطين

مدينة عكا في فلسطين

محافظة المزاحمية في السعودية

محافظة المزاحمية في السعودية

منطقة الظهير في محافظة عمان

منطقة الظهير في محافظة عمان

مدينة الصقلاوية في محافظة الأنبار

مدينة الصقلاوية في محافظة الأنبار

أين يقع برج إيفل

أين يقع برج إيفل