مدينة مرعش التركية

مدينة مرعش التركية

مدينة مرعش

مدينة مرعش هي مدينة تركية تُسمى أيضًا كهرمان مرعش، وسميت باسم مرعش بعد انتصارها على الفرنسيين، وتقع هذه المدينة ما بين مدينتيّ سيليسيا والأناضول الواقعتان في جنوب تركيا، وبالتحديد عند سفح جبال طوروس إلى الجهة الشرقية من نقطة التقاءها مع جبال أمانوس، وهي تُمثل عاصمة محافظة ماراش، ويقطنها حوالي 400100 نسمة، وهي مشهورة ببساتين الفاكهة والدقيق، بالإضافة إلى البوظة الفريدة.

جغرافية ومناخ مدينة مرعش

في مدينة مرعش تضاريس جبلية تحتوي على السهول شاسعة وبعض الأنهار والجداول الصغيرة، كما تغطيها غابات خضراء وأشجار منخفضة، ومناخ هذه المدينة معتدل؛ إذ أنه خلال فصل الشتاء دافئ وماطر، بينما في فصل الصيف غالبًا جاف وحار، أما في المناطق المرتفعة؛ فالمناخ بارد خلال فصل الشتاء ويتساقط فيها الثلج في معظم الأوقات، وفصل الصيف بارد وتنخفض فيه درجات الحرارة، أما في الجهة الشرقية من الأناضول المناخ ممطر غالبية الأوقات.

أبرز المعالم السياحية في مدينة مرعش

  • القلاع: من أهمها قلعة كهرمان مرعش، وقلعة هرمن، بالإضافة إلى قلعة ماريامتشل، وقلعة ازجت، وقلعة بابكلي، وقلعة أناجيك، وقلعة كيز.
  • المساجد: من أبرز المساجد في المدينة المسجد الكبير، ومسجد هازنادرال، ومسجد وقبر هيميت بابا، إلى جانب مسجد أصحاب الكهف، ومسجد أكليم هاتون.
  • متحف مرعش: هو عبارة عن متحف كبير يتكون من 4 أقسام، وهي: صالة الآثار القديمة، وصالة الآثار الحجرية، وصالة الأثنوغرافيا، والحديقة والرواق.
  • كلية أصحاب الكهف: تعتبر هذه الكلية من تراث المدينة القديم، وبُنيت على مغارة تعرض قصة أصحاب الكهف، وهذا هو سبب تسميتها، وهذه الكلية مقدسة لأهل المدينة بسبب الأهمية التجارية والثقافية والسياحية للمدينة، ولأنها مبينة على طراز معماري تركي يظهر علي جدرانها، كما أنّها تقع مقابل قمة صخرية يتجه إليها الزوار من مختلف مناطق العالم.
  • أماكن أخرى: نذكر منها كل من؛ كاراهيوك، وقرية تانر، وأطلال بازار جيك، وأطلال قرية اوفاشكلن، وكنائس صغيرة.
اقرأ أيضاً:  مدينة تكريت في محافظة صلاح الدين

أبرز أطباق مدينة مرعش

  • مرعش تارهاناسي: قيل أن السلطان العثماني يافوز سليم أمر بإعداد طبق لأفراد الجيش يمتاز بكونه مُغذٍّ، وذو وزن وحجم خفيف، وبطيء التعفن، فحضر الطباخون هذا الطبق الذي يمكن تحضيره عن طريق خلط اللبن مع كل من القمح والبهارات جيداً إلى أن يغلي، ثم تبريدها وتجفيفها تحت أشعة الشمس حتى تصبح مقرمشةً مثل البطاطا.
  • كفتة مرعش: يمكن تحضير هذا الطبق بوضع قطعة من الكفتة في الأسفل وفوقها قطعتين من البطاطا والباذنجان، ويُفضل شرب اللبن البارد إلى جانبه.
  • مرعش طاوا: يتكون هذا الطبق من قطع مفرومة ناعمة من اللحم والفليفلة والباذنجان والبصل، موضوعة في الفرن مع الخبز الساخن.
  • إلي بوغرونده: لهذا الطبق اللذيذ 4 مكونات رئيسية، وهي: قطع اللحم، والفليفلة الخضراء، والبصل، والبندورة، إذ يمكن تناولها بعد وضعها مع بعضها في الفرن.
  • رز العجم: يشبه هذا الطبق نوعًا ما طبق المقلوبة المعروف في دول الوطن العربي، ويتكون من أرز يطبخ مع قطع من الجزر، ويتم تزيينه باللحم وحبات من اللوز.
  • سجق الطحين: من أطباق الحلويات المعروفة في مدينة مرعش، وطعمه مشابه لطعم حلويات الحلقوم الشهية والمحشية بالجوز، ويُقدم في العادة خلال فصل الشتاء. 
  • كفتة سوميليك: هو أحد أهم الأطباق الرئيسية على المائدة في تركيا عامةً وفي مدينة مرعش خاصةً، وهو يتكون من كفتة معدة من البرغل الناعم صب عليها اللبن.
  • شوربة باللبن: يُعرف هذا الطبق أيضًا في مدينة غازي عنتاب التركية، وهو عبارة عن شوربة لبن مغذية تقدم على وجبة الغداء. 
  • مثلجات كهرمان مرعش: انتشرت هذه المثلجات في مختلف مناطق العالم، ويحبها الصغير والكبير، وهي مميزة بمذاقها الرائع، وجميع سكان تركيا يُجمعون على أنّها من أفضل أنواع المثلجات.

مقالات مشابهة

جرش أجمل مناطق الأردن

جرش أجمل مناطق الأردن

إمارة رأس الخيمة

إمارة رأس الخيمة

حي القصيلة في محافظة إربد

حي القصيلة في محافظة إربد

معالم في مدينة بغداد

معالم في مدينة بغداد

محافظة الخبر السعودية

محافظة الخبر السعودية

منطقة حنينا في محافظة إربد

منطقة حنينا في محافظة إربد

تقسيم محافظة الأنبار في العراق

تقسيم محافظة الأنبار في العراق