7 من أجمل مدن العالم

7 من أجمل مدن العالم

مدينة ديربان

مدينة ديربان هي إحدى أكبر المدن في جنوب أفريقيا، وتقع على ساحل المحيط الهندي، وتحديدًا على ساحل مقاطعة كوا زولر ناتال الشرقي، وهي ثاني أكبر مركز صناعي في جنوب أفريقيا بعد جوهانسبرغ، كما أنها تمتاز باحتوائها على ميناء من أكثر الموانئ ازدحامًا في أفريقيا، إلى جانب أنها من أشهر المناطق السياحية في جنوب أفريقيا، إذ يتجه إليها الكثير من السيّاح ليستمتعوا بشواطئها الخلابة، وممارسة رياضات بحرية كثيرة؛ مثل ركوب الأمواج، وهذا ما جعلها تُلقب بمدينة الأمواج.

مدينة ديربان

أماكن سياحية في مدينة ديربان

شاطئ جولد مايل

هو من الشواطئ الحيوية الصاخبة في المدينة، ويمتاز بوجود فنادق سياحية شاهقة فيه، بالإضافة إلى مجمعات ترفيهية عديدة متنوعة، كما يوجد قربه الكثير من المحال التجارية والمطاعم، وهو من نقاط الجذب الرئيسية في مدينة ديربان، كذلك فهو مكان يفضله هواة الرياضات المائية المختلفة، وفيه أماكن خاصة لصيد الأسماك، وأماكن أخرى للحمامات الشمسية.

الربع الهندي

تحتوي منطقة الربع الهندي على شارع السوق، بالإضافة إلى مسجد جوما الذي هو أكبر مسجد في النصف الجنوبي من قارة إفريقيا، وتتميز المنطقة بوجود مزيج من الثقافات متعددة يغلب عليها طابع آسيوي، كما يمكن للزائر رؤية العديد من المشاهد التي تظل محفوظةً في ذاكرته، والربع الهندي هو أحد أجمل الأماكن السياحية في مدينة ديربان والأكثر زيارة.

إعلان السوق المفتوح

متنزه أوشاكا البحري

هذا المنتزه هو من أشهر الأماكن السياحية في مدينة ديربان عامةً، وفيه عجائب عديدة تقع تحت الماء، مثل نسخ واقعية لحطام أبرز السفن الغارقة، كما أن في متنزه أوشاكا البحري أكبر الأحواض المائية في نصف الكرة الأرضية الجنوبي، كما أنه يضم استاد للدلافين، وقاعة لعرض طيور البطريق، وكهوف عديدة تقع تحت الماء، وغيرها من طرق الترفيه.

أنشطة يمكن ممارستها في مدينة ديربان

الذهاب إلى الشاطئ

مدينة ديربان معروفة بشواطئها  في وسطها وفي الضواحي، وتعتبر مدينة ديربان مناسبة لاستكشاف الشواطئ الأكثر انخفاضاً في ساحلها الجنوبي، ويمكن أخذ كتاب جيد ومنشفة وقضاء اليوم لتسمير البشرة أو ممارسة ببعض الأنشطة، مع الجلوس صباحًا في الانزلاق على الماء، وفي المدينة شاطئ uShaka المشهور بفنانين  الرمال الذين يصنعون أروع تحف الرمال التي تصبح صورها تجذب السياح، وشمال أمدلوتي بيتش هو مكان مثالي للعائلات التي تبحث عن مكان للسباحة الآمنة، أو لمحبي الطبيعة لمشاهدة الحيتان الحدباء خلال فصل الشتاء، كما أن نورث بيتش هي نقطة ساخنة،.

تناول العشاء على الخليج

مدينة ديربان غنية بالمطاعم المميزة، ولكن لقضاء نهاية اليوم بليلة رومانسية يمكن  اختيار مطعم مطل على مساحة واسعة من خليج دربان، مثل مويو، الذي يقع في نهاية رصيف أوشاكا، وهو يتميز بإطلالات بانورامية على الواجهة المائية المتلألئة في الليل، وفيه يمكن شرب الكوكتيل أثناء تناول الطعام من أطباق مستوحاة من المطبخ الإفريقي مع الاستماع إلى بموسيقى ناعمة وصوت الأمواج المتكسرة على الرصيف المقابل، ومن جهة أخرى هناك مطعم كارجو هولد الغني بأطباق فاخرة على شكل سفن، ويمكن للزائر الاستمتاع بمشاهد خلابة للمحيط من جهة، وإطلالة من الأرض إلى السقف على خزان أوشاكا لسمك القرش من الجهة الأخرى. 

التسوق

مدينة ديربان هي مكان مناسب لهواة التسوق الطموحين، سواء في الأسواق الحرفية الأصلية أو مراكز التسوق مترامية الأطراف، أو البوتيكات الفاخرة، يمكنك الذهاب لعمل تسوق تذكاري في سوق المسرح المفتوح على شاطئ البحر، والمقام كل يوم على واجهة شاطئ جولدن مايل، وهناك توجد الفنون والحرف اليدوية الأفريقية التقليدية  من الحلي الخرز إلى المنحوتات الخشبية، ومن مراكز التسوق في المدينة Gateway Theatre of Shopping هو الأفضل إذ إن فيه ما يزيد عن 400 متجر، لشراء الأزياء يمكن الذهاب في رحلة يومية إلى وادي الألف تل والتي هي منطقة شوارع داخلية تملؤها أماكن التسوق الراقية والأسواق.

مدينة سان بطرسبرغ

سان بطرسبرج هي مدينة روسية ساحلية تطل على خليج فنلندا، إذ تقع في الجهة الشمالية الغربية من روسيا في دلتا نهر نيفا في بحر البلطيق، وقد تم تأسيسها من قبل بطرس الأول في السابع والعشرين من شهر مايو من عام 1703، حيث تبلغ مساحة أراضيها 1.439 كم مربع، وعادةً ما يُطلق على هذه المدينة اسم فينيسيا الشمال؛ نظرًا لبناء عماراتها بشكل هندسي فريدة وجوّها الإبداعي الذي يجذب الفنانين والشعراء والرومانسيين.

مدينة سان بطرسبرغ

سكان مدينة سان بطرسبرغ

تعتبر هذه المدينة في الدرجة الثانية من بين مدن روسيا من حيث عدد السكان؛ إذ بلغ عدد السكان 5,191,690 نسمة تبعًا لإحصائيات عام 2015م، واللغة الروسية هي لغة السكان الرسمية بالرغم من وجود تجمعات عرقية مختلفة في المجتمع السكاني، حيث: يتألف من: الروس، واليهود، والأوزبك، والتتار، والاوكرانيين، والأرمن، و البيلاروسيين، و الأذربيجانيين، والبولنديين، والجورجيين، أما بالنسبة للديانة فيعد الدين المسيحي الذي يدين به أغلب السكان، والقليل يدين بالدين الإسلامي، والدين اليهودي.

الثقافة في مدينة سان بطرسبرغ

تعد المدينة عاصمة عالية الثقافة؛ بسبب ضمها للعديد من المنشآت الثقافية، مثل: مركز تاريخي محمي من قبل منظمة اليونسكو، والمتاحف والمعارض والمسارح والمؤسسات التعليمية مثل متحف الإرميتاج وكاتدرائية القديس إسحق، والمكتبة الوطنية الروسية، والمتحف الروسي، كما يمكن للسياح زيارة أفضل المعارض المسرحية والحفلات الموسيقية والمهرجانات؛ ليكونوا على اتصل مع الثقافة الروسية.

معالم مدينة سان بطرسبرغ

  • قلعة بطرس وبلس: تعد هذه القلعة أول بنيان تم بناؤه في المدينة، حيث تم استخدامها كسجن للأسرى السياسيين على مر التاريخ، كما دُفن فيها كافة ملوك روسيا.
  • متحف الإرميتاج: الذي لقب بدرة متاحف روسيا، وبني عام 1764، حيث يتكون من عشرة مبانٍ ويحتوي على ملايين التحف واللوحات الفنية.
  • كاتدرائية سيدة كازان: والتي تم تصميمها على نفس نمط كاتدرائية سانت بطرس الواقعة في مدينة روما في الفترة الزمنية ما بين عامي 1801- 1811 على يد المعماري أندريه فورونين، كما أنها تُعتبر أعظم واجهة في الكنيسة الأرذوكسية الروسية.
  • ساحة القصر: تمتاز بوقوعها وسط العديد من المعالم المهمة، مثل: مبنى الأركان العامة، ومتحف الإرميتاج، كما أنّها تعد الساحة الأساسية لمدينة سان بطرسبرغ، وقد شهدت العديد من الأحداث المهمة على مر التاريخ، مثل: حادثة الأحد الدامي، وحادثة الثورة البلشفية.
  • كنيسة المخلص بالدم: من أكثر وأجمل الأماكن السياحية زيارةً في روسيا، حيث تم بناؤها في المكان الذي اغتيل فيه ألكسندر الثاني، كما أنّها تمتاز بالتصميم الروسي البيزنطي الفريد من نوعه الذي يضم 7500م مربع من الفسيفساء التي تتحدث عن قصص الكتاب المقدس.
  • المتحف الروسي: بني عام 1895، وكان قصرًا لمخايلو فلسكي.

حقائق عن مدينة سان بطرسبرغ

  • أطلق على المدينة قديمًا اسم لينينغراد، وبيتروغراد.
  • تعتبر مدينة متعددة الديانات، حيث تضم 270 جماعةً دينية، و229 من المؤسسات الدينية.
  • تعد موطن نادي كرة القدم الروسي زينيت الذي فاز بالعديد من البطولات الروسية لكرة القدم، والحاصل على عديد من الكؤوس.
  • تعتبر مدينة الجسور، حيث تضم ما يفوق 300 جسر، 21 منها جسر متحرك، و24 للمشاة، و297 للنقل، حيث إن لكل منهم اسم خاص به، ويوجد بها أعرض جسر في العالم ويعرف بالأزرق، وأطول جسر ويُعرف باسم  الكسندر نيفسكي.
  • تحتوي المدينة على أعمق مترو في العالم، حيث يتألف مترو سان بطرسبرغ من 5 فروع، و67 محطةً، حيث بنيت معظمها على عمق 20-80 م.
  • العملة الرسمية التي يتم استخدامها في المدينة هي الروبل الروسي.
  • يرمز للمدينة بالليالي البيضاء، حيث لا يظلم الليل ويحصل ذلك في الفترة من أواخر مايو/ أيار إلى منتصف يوليو/ تموز.
  • تضم المدينة العديد من الضواحي الرائعة، مثل: قصور وحدائق فرق غاتتشينا، وأورانينباوما، وبيتر هوف، وستريلني، وبافلوفسك.
اقرأ أيضاً:  مدينة كفر الزيات

مدينة غواتيمالا

مدينة غواتيمالا هي عاصمة جمهورية غواتيمالا، وهي بلد في أمريكا الوسطى، يحدّها من الشمال والغرب المكسيك، ويحدّها من الشرق بليز والبحر الكاريبي، ومن الجنوب الشرقي يحدّها السلفادور والهندوراس، أما من الجنوب الشرقي فيحدّها المحيط الهادئ، وتقع في جنوب وسطها في وادي خصب يسمى وادي دي لا إرمينا، ومعظم مناطقها جبلية.

تتميز المدينة بوقوعها بالقرب من العديد من البراكين، وأكثرها نشاطاً هو بركان بالمايا من جهة الجنوب، تبلغ مساحتها 692 كم2، ويبلغ ارتفاعها 1508 متر فوق سطح البحر؛  تقع على خط طول 90.51 وخط عرض 14.64، و يبلغ تعدادها السكاني 1,110,100 مليون نسمة، حيث تعتبر من أكبر مدن أمريكا الوسطى وأكثرها اكتظاظاً بالسكّان. 

مدينة غواتيمالا

تاريخ وتسمية مدينة غواتيمالا

تعتبر غواتيمالا واحدة من أغنى المواقع الأثرية في أمريكا الوسطى؛ وتعود أصولها إلى حضارة مدينة المايا القديمة قبل الميلاد، في السابع والعشرين من سبتمبر عام 1775 وخلال الاستعمار الإسباني، أعلن ملك إسبانيا تشارلز الثالث مدينة غواتيمالا لتكون عاصمة جمهورية غواتيمالا رسمياً، عام 1821 تم فكّ الاستعمار الإسباني؛ حيث أصبحت غواتيمالا مستقّلة عن إسبانيا وانضمّت للإمبراطورية المكسيكية، وكانت تعتبر عاصمة المقاطعات المتّحدة في أمريكا الوسطى، تم اشتقاق اسم غواتيمالا من كلمة غوتيمالا؛ وهو مصطلح بلغة المايا يعني أرض الأشجار ويشير الاسم إلى الغابات التي كانت تعم المكان أثناء الاستعمار الإسباني.

سكان ومناخ مدينة غواتيمالا

ثقافة غواتيمالا هي عبارة عن نتاج فريد من نوعه يمزج بين ثقافة الأمريكيين الأصليين وثقافة الاستعمار الإسباني؛ مما أدّى إلى تنوّع أصول السكان، حيث ما يقارب نصف السكّان هم من المستيزو أو اللادينو؛ وهم من أصول مختلطة بين المايا الإسبانية أو الأوروبية المختلفة، وهذا القسم من السكان يعيش في المدن والمناطق الحضرية ويشكلون الطبقة الغنية، أما النصف الآخر فهم من أصول المايا البحتة، وهذا النوع يعيش في الريف والمناطق الجبلية ويعانون من العزلة الجغرافية ويشكّلون الطبقة الفقيرة والمنكوبة. 

يتحدث معظم السكّان اللغة الإسبانية وهي اللغة الرسمية في المنطقة بالإضافة إلى العديد من اللهجات المحلية وأبرزها لغة المايا، و يعتنق معظم السكان الديانة المسيحية الكاثوليكية، وهي الديانة السائدة في المنطقة، بالإضافة إلى طقوس عبادة خاصّة متأثّرة بحضارة المايا القديمة، وبشكل عام مناخ غواتيمالا معتدل على مدار السنة، و أدى موقع المنطقة وارتفاع إلى وجود بعض الظروف المناخية في المدينة،حيث يكون فصل الصيف رطب وحار، أما بالنسبة لفصل الشتاء فيكون جاف وبارد.

اقتصاد مدينة غواتيمالا 

تعتبر غواتيمالا من أفقر المناطق في أمريكا الوسطى، وتعد الزراعة من أهم القطاعات الاقتصادية في المنطقة؛ إذ تعتمد المنطقة بشكل أساسي في نشاطها الاقتصادي على تصدير المحاصيل الزراعية للخارج بما يعادل ثلثي الناتج الإجمالي، وحوالي نصف القوى العاملة بالمنطقة تعمل بهذا القطاع، أما بالنسبة للمحاصيل الرئيسية فهي: القهوة، والسكر، والموز.

تأتي الصناعة والحرف اليدويّة في المرتبة الثانية كأهمّ النشاطات الاقتصادية في المنطقة؛ حيث تشتهر المنطقة بصناعة المنسوجات التي تنسجها النساء في الريف ويتم بيعها في أكشاك بالمدن، والمنحوتات الخشبية، وأعمال الفخّار، والمجوهرات المصنوعة من الخرز، والمنتجات الجلدية، وألعاب الأطفال اليدوية التي يتم صناعتها من قبل الحرفيين في البلاد، بالإضافة إلى عدد من الفنّانين الذين يقومون برسم وإنتاج أعمال تعكس تأثيرات تقاليد الفن الأصيلة.

أبرز معالم مدينة غواتيمالا 

  • الخريطة العملاقة في حديقة مينيرفا: عبارة عن نموذج ضخم لمجسّم ثلاثي الأبعاد خريطة البلاد، مصنوعة من الخرسانة، وتبلغ مساحتها حوالي 1800م²، تم عرضها عام 1905.
  • متحف أيكشل للأزياء التقليديّة: وهو من أكثر مناطق جذب الانتباه بالمنطقة؛ حيث أنه يحتوي على مجموعة كبيرة من أزياء المايا التقليديّة، بالإضافة إلى معلومات عن التقنيات التقليدية للنسيج والصباغة.
  • قصر الثقافة المحلي: تم بناؤه في الأصل ليكون قصر الرئيس في الحقبة السابقة، وهو جزء مهم جداً من الهندسة المعمارية، ويحتوي القصر على متحف صغير بداخله.
  • المتحف المحلي للآثار: حيث يحتوي المتحف على مجموعة كبيرة من آثار حضارة المايا.
  • باراك كامينا لجويو: وهو عبارة عن موقع أثري لحضارة المايا، يقع على بعد حوالي 4كم من المدينة.

غويانا الفرنسية

تقع غويانا الفرنسية في أمريكا الجنوبية، على الحدود البرازيلية وحدود غويانا الهولندية، المعروفة بـ سورينام، وهي مقاطعة فرنسية في أمريكا اللاتينية؛ فهي إحدى مقاطعات ما وراء البحار الفرنسية، وتخضع للقوانين الفرنسية وتدار بإدارة محلية تابعة لدولة فرنسا، وتبلغ مساحتها حوالي 83446كم²؛ إذ تشكل الغابات ما نسبته 96% من إجمالي مساحتها وهي غابات غير مسكونة، ويتركز أغلبية السكان في كايين وكورو وميناء ديغرا دي كان، وهو ميناء غويانا الفرنسية الرئيسي.

غويانا الفرنسية

تسمية مقاطعة غويانا الفرنسية

الاسم الأساسي غويانا، وثبت الاسم كـ غويانا تبعاً لـ غويانا البريطانية، وهناك غويانا الهولندية التي أصبحت سورينام الحالية، وأصبحت غويانا الفرنسية بحكم استعمار فرنسا لها، وأسست فرنسا فيها أول المستوطنات بعد كر وفر بين الفرنسيين والبرتغاليين والهولنديين والبريطانيين، وكانت تلك المناطق ذات نفوذ مقسم بين الأسبان والبرتغاليين، واليوم لا يزال اسم غويانا الفرنسية اسماً وواقعاً وثقافة فرنسية وأوروبية.

تاريخ غويانا الفرنسية

استوطنت غويانا الفرنسية من قبل سكانها الأمريكان الأصليين قبل الأوربيون بمئات السنين؛ تقطنها قبائل الكاريب والآراواك والأمريلي والغاليبي والوادمبي والعديد من قبائل الهنود، أما الأوروبيون فوصلها في القرن الخامس عشر بعد وصول كريستوفر كولومبوس لها واكتشاف الأمريكتين، وأسس الفرنسيون أول مستوطنة لهم فيها عام 1503، وبعد قرابة قرن من الزمان أصبحت غويانا تحت سيطرة البرتغاليين، ثم عادت إلى حاضنتها الفرنسية عام 1626، ثم خضعت للهولنديين عام 1658 وعادت للفرنسيين عام 1664، ثم تعرضت لهجوم هولندي في استيلاء بريطاني عام 1667، وفي ختام الصراع عليها استقرت لفرنسا عام 1763.

غويانا الفرنسية والتركيبة السكانية فيها

تتكون مقاطعة غويانا من مكونات عرقية وثقافية متنوعة، وأصبحت متأقلمة متعايشة فيما بينها، ويشكّل السكان الأصليون 4% من إجمالي السكان، والأوربيون 14% من أصول بريطانية واسبانية وهولندية وبرتغالية، و60% فرنسيين وأفارقة ممن يطلق عليهم اسم الكريول، و10% من أصول هايتية ولاتينية، وما يقارب من 5% من أصول آسيوية، وأقوام أخرى من هنود وعرب، واللغة الرسمية في هذه المقاطعة هي الفرنسية، ويستخدم السكان لغات أخرى مثل البرتغالية والإنجليزية والإسبانية والبرتغالية، ولغات ولهجات محلية أخرى.

اقرأ أيضاً:  منطقة حي نزال في محافظة عمان

غويانا الفرنسية والتقسيم الإداري فيها 

تتكون غويانا من إقليمين جغرافيين؛ الأول يقع في الشريط الساحلي لغويانا، وفيه تتمركز أكثرية السكان، والإقليم الثاني هو الغابات الاستوائية المطيرة التي تصل إلى جبال توماك هوماك على طول الحدود مع دولة البرازيل، وتنقسم غويانا إلى مقاطعتين إداريتين؛ هما: مقاطعة كايين التي تتكون من أربعة عشر مدينة، ومقاطعة سان لوران دي ماروني المكونة من ثماني مدن، أي أن غويانا الفرنسية تتكون من ما يقرب من 22 مدينة وبلدية، ومن أهم تلك المدن: كايين وكوروا وسان لوران دي ماروني ومنتجولي وماتولي وماكوريا وسان جورج وكاموبي .

الاقتصاد في مقاطعة غويانا الفرنسية

تمتاز غويانا بسواحل كبيرة، جعلتها تحظى بثروة سمكية طبيعية عظيمة، لا يستغل منها القليل؛ إذ تشكل صادرات الأسماك 75% من إجمالي الصادرات العام، ويعمل في هذا المجال عدد كبير من الأيدي العاملة، ويشكّل مركز غويانا الفضائي المُسخّر لخدمة مشاريع الاتحاد الأوروبي الفضائية ما نسبته 25% من إجمالي الناتج المحلي، وتشكّل الزراعة نسبة محدودة جداً من المقدرات الاقتصادية، ويعد مستوى دخل الفرد فيها من مستويات الدخل العالية في أمريكا الجنوبية، وكذلك يعد عالياً قياساً ببعض دول العالم، مما جعلها الآن مقصداً للمهاجرين، وتقدم فرنسا المزيد من المساعدات لمقاطعة غويانا.

الطبيعة والمناخ في غويانا الفرنسية

يعد مناخ غويانا استوائي رطب، تصل مستويات الرطوبة فيها إلى 80% ، ومعدل درجات الحرارة ما بين 22 إلى 36° والطبيعة فيها بكر غنية متنوعة في أحيائها وثرواتها ومعروفة بغاباتها الأمازونية وفيها عدد من الأنهار الصغيرة، وتشكّل مصدراً هاماً لحاجة فرنسا من الأحياء الطبيعية؛ فهي تمدها بنسبة 92% من حاجتها من الحشرات و55% من الثدييات والطيور والأسماك و 29% من النباتات، وتبلغ مساحة غابات الأمازون فيها 34 ألف كم² وتعدها فرنسا من حدائقها الوطنية.

غويانا الفرنسية اليوم 

تعد غويانا الفرنسية اليوم مقصداً هاماً للسياح؛ حيث يوجد فيها العديد من المعالم السياحية؛ جزر دو سالوت وشاطئ هيتس، ومركز كوروا الفضائي، ومتعة التجديف في نهر ماروني، ومحمية تريسور الطبيعية وشاطىء ريمير منتجولي، ومتحف فرانكونيان، كما باتت مقصداً للمستثمرين؛ حيث مساحتها الكبيرة قياساً بعدد السكان، وبيئتها البكر ومرونة الإدارة فيها، كذلك أصبحت مقصداً المهاجرين والطامحين في الهجرة لدول الاتحاد الأوروبي خارج حدوده الصعبة، بالإضافة إلى كونها امتداداً خارجياً للاتحاد الأوروبي.

مدينة موسكو في روسيا

مدينة موسكو والتي تسمى أيضًا بـ موسكفا هي عاصمة دولة روسيا، وتطل على نهر موسكو، وهي تُمثل مركزًا للنشاط الاقتصادي الروسي؛ إذ أنّ غالبية الأعمال المصرفية والمالية الروسية تُنجز فيها، وتتكون هذه المدينة من 5 أحياء، كما أنها تُمثل أيضًا المركز العلمي، والسياسي، والثقافي الرئيسي لكل من روسيا وأوروبا الشرقية، كذلك فهذه المدينة هي أكبر مدينة بعدد سكانها في قارة أوروبا، حيث يقطنها حوالي 13 مليون نسمةً، وبذلك فهي مدينة مزدحمة وصاخبة، علاوةً على أنها أبرد مدينة في العالم، فضلًا عن كونها من أسرع الأماكن السياحية نموًا، وتحتوي موسكو على جامعات عديدة، ونظام مترو، ومسارح، ومعارض فنية، إضافةً إلى مصانع تصنع موادًا كيميائيةً، وملابس، إلى جانب آلات وسيارات.

مدينة موسكو في روسيا

المعالم السياحية في مدينة موسكو

الساحة الحمراء

هذه الساحة هي من أهم معالم مدينة موسكو وهي تقع في وسطها، وهذه الساحة تُمثل ميدان المدينة الرئيسي الذى يمكن الخروج منه إلى أي مكان، ولها شكل مربع يفصل بين موقع القلعة الملكية في السابق ومقر رئيس روسيا الرئيسي، وتحتوي هذه  الساحة على كاتدرائية القديس الشهير St. Basils، كما أن فيها متحفًا تاريخيًا يمكن عند زيارته الاطلاع على تاريخ المدينة، وخلال فصل الشتاء تُزين الساحة الحمراء بواسطة زينة عيد الميلاد، وبالتالي فإنه من الممتع زيارتها في ذلك الحين للاستمتاع باحتفالات أعياد الميلاد فيها حيث يكون للزوار فيها معاملةً مميزة، كذلك يكون هناك سوق عيد الميلاد، والذي هو متجر للهدايا الروسية التقليدية، بالإضافة إلى منطقة ضخمة خاصة بالتزلج.

مسرح البولشوي

هو من أفضل المسارح التي توجد في موسكو، وهو يُمثل رمزًا تاريخيًا تُقام فيه العديد من العروض المتنوعة، مثل الأوبرالية، والباليه، والرقص، وهو مبني منذ عام 1856 على النهج الكلاسيكي الحديث، ويستطيع الزائر أن يحجز تذكرةً ويستمتع بالعروض المميزة للتمتع بأمسية فنية فريدة.

متحف الدولة بوشكين

متحف بوشكين هو أكبر متحف خاص بالفنون الأوروبية في مدينة موسكو، وسمي هذا المتحف بهذا الاسم من أجل تخليد ذكرى الشاعر الروسي ألكسندر بوشكين، وذلك في الذكرى المئوية لوفاته، ولمحبي الفنون يُنصح بزيارته حيث توجد فيه مجموعة فنون جميلة ترجع إلى فجر الحضارة، وهو يعرض الفن الأوروبي والأمريكي من القرنين 19و20.

فنادق مدينة موسكو

فندق ناشونال

هذا الفندق هو فندق راقٍ ومن أفضل الفنادق في مدينة موسكو، وينتمي إلى فئة الخمسة نجوم، وهو مميز بموقعه في وسط المدينة، كما أنه يطل على مبنى كرملين المعروف، ومقابله توجد محطة اوكو هوتني رياد، وغرف هذه الفندق واسعة ومريحة وفيها منطقة منفصلة للجلوس، بالإضافة إلى مكتب، وتقسم الغرف بالنسبة للإطلالة إلى غرف تطل على فناء الفندق الخلفي، وأخرى تطل على شارع تفيرسكايا، كما أن في الفندق حانة تقدم للمقيمين أطباقًا روسيةً وأخرى أوروبيةً، بالإضافة إلى الحلويات، والمعجنات اللذيذة والمتنوعة.

فندق سافوي

هو عبارة عن فندق كلاسيكي راقٍ ينتمي إلى فئة الخمسة نجوم، وفيه غرف ذات تصميم فاخر ومميز بديكور الكلاسيكي على طراز إيطالي، وكل المراتب والوسادات المتوفرة في الغرف هي من أفضل الأنواع التي تحافظ على صحة العظام كما أنها تحتوي على مضادات للحساسية، ويتضمن الفندق مطعم سافوي يُقدم للزوار ألذ الأطباق المحلية والأوروبية، كذلك فإن في الفندق مسبحًا وقسم ساونا، وهو يوفر خدمة الواي فاي المجانية.

فندق أكوا مارينا

ينتمي هذا الفندق إلى فئة الأربعة نجوم، ويبعد 20 دقيقةً فقط مشيًا على الأقدام عن كل من الكرملين وكاتدرائية القديس باسل، وفيه غرف واسعة ذات ديكور عصري، ومزودة بتكييف للهواء وأدوات لإعداد الشاي والقهوة والمشروبات المختلفة، بالإضافة إلى شاشة تلفاز مسطحة، ويقدم الفندق أيضًا خدمات عديدة، مثل مواقف سيارات مجانية، وصالة رياضية، إلى جانب قسم للساونا، وخدمة الواي فاي المجانية، كما أن فيه مطاعم تقدم أطباقًا مختلفةً ولذيذةً عدة.

جمهورية لاتفيا

تقع جمهورية لاتفيا في المنطقة الشمالية من القارة الأوروبية، وتعد واحدة من دول منطقة بحر البلطيق، حيث يحدها من الجنوب دولة ليتوانيا، ومن الشمال دولة إستونيا، ومن الغرب تجاورها دولة السويد، وفي الجنوب الشرقي توجد دولة روسيا البيضاء، وتبلغ مساحة لاتفيا تحديدًا 64.589كم2، ونسبة المياه فيها هي 1.57% فقط، ويعتبر بحر البلطيق هو أكثر النقاط انخفاضًا في البلاد، وبعيدًا عن ذلك؛ حيث تعمل الدولة بنظام حكم جمهوري برلماني، ويرأسها حاليًا الرئيس ريموندز فيجونس، ورئيسة الوزراء هي لايمدوتا ستراويوما.

اقرأ أيضاً:  أفضل شركات سياحة وسفر في العراق
جمهورية لاتفيا

الأماكن السياحية في لاتفيا

بطبيعة الحال يوجد في كل مدينة من مدن جمهورية لاتفيا العديد من الأماكن السياحية التي يمكن زيارتها عند الوصول للدولة، ومن ضمن هذه الأماكن هي مدينة كولديغا الواقعة على ضفاف نهر فينتا، وفيها يمكن للزوار ركوب القوارب التي تسبح في الماء، وركوب الخيل، والتمتع بالمناظر الطبيعية الموجودة بها، كما يمكن زيارة حديقة غواجا الوطنية التي تصنف على أنها الأكبر حجمًا في لاتفيا بأكملها؛ حيث تبلغ مساحتها حوالي 90 ألف هكتار.

تتميز بتنوع تضاريسها؛ حيث تضم مناظر خلابة، وينابيع مائية، وكهوف، وأشجار، ونباتات، وحيوانات، وكذلك قصر روندال الذي صار الآن عبارة عن متحف مليء بالقطع الأثرية واللوحات الفنية الرائعة، هذا بجانب كونه مبنى على طراز عالمي؛ حيث نحته يوهان مايكل غراف ذو الجنسية الألمانية، وشارك في تصميمه الرسام فرانشيسكو، والرسام كارلو زوتشي؛ وهما إيطاليين الجنسية، ومن الجدير بالذكر أنه تم بناء القصر فيما بين 1765-1768.

التقسيمات الإدارية والسكان

قديمًا كانت تقسم دولة لاتفيا إلى 4 أقسام فقط مبنيين على أساس عرقي وثقافي، وهم: منطقة زيجمالي ومساحتها هي 10.744كم2، ومنطقة فيدزمي ومساحتها هي 15.246كم2، ومنطقة لاتجالي ومساحتها هي 14.549كم2، ومنطقة ريغا، إلى أن ذلك الوضع تغير في شهر يوليو عام 2009، حيث تم إعادة تقسيم الدولة إلى 9 مدن يضمون 109 بلدية، والمدن هم: ريغا وهي العاصمة، وجورمالا، وفالميرا، وليباجا، وداوجافبلس، وفينتسبلس، وجلكافا، وريزيكني، وجيكابلس، وبالنسبة للتعداد السكني للدولة؛ فهو وفق إحصائيات عام 2018 حوالي 1.921.057 نسمة.

هذا بعدما كان 2.245.357 نسمة عام 2010، فالتعداد السكاني للدولة في انخفاض دائم، ومن الجدير بالذكر أن المجموعات العرقية في الدولة هي لاتفيون بنسبة 59.5%، وروس بنسبة 27.4%، وبيلاروس بنسبة 3.5%، وأوكرانيون بنسبة 2.4%، وبولنديون بنسبة 2.3%.

الاقتصاد في لاتفيا

تمكنت دولة لاتفيا وفق بعض المنهجيات والسياسات الاقتصادية المعينة عام 2000 من تحقيق أعلى نسبة نمو في المجال الاقتصادي على المستوى القاري، وسرعان ما زادت نسبة ذلك النمو مع حصول الدولة على عضوية الاتحاد الأوروبي عام 2004، فبالطبع دخلت للدولة استثمارات عدة من شركات ومؤسسات أوروبية مختلفة، وهذا ما زاد من ميزانية الدولة وقلل من نسبة البطالة لديها، وبشكل عام أهم الصناعات الموجودة في لاتفيا هي الأثاث والمنسوجات وصيد الأسماك، ولكن مع مرور الأعوام والوصول لعام 2008 أصاب الدولة مرحلة انكماش اقتصادي كبير، وفي تلك الفترة وصلت معدلات البطالة إلى ما يزيد عن 22%.

الثقافة والمطبخ في لاتفيا

تتميز لاتفيا بالفلكلور الشعبي الذي يرجع تاريخه إلى أكثر من 1000 عام، ففيها يوجد حوالي 1.2 مليون نص، ومع مرور الأعوام والوصول للحقبة الزمنية التي تقع فيما بين القرن الثالث عشر إلى القرن التاسع عشر؛ تم تطوير التراث الثقافي للدولة على يد رجال ألمان، أما عن المطبخ؛ ففيه تكثر اللحوم والأسماك مع المنتجات الزراعية، مثل: البطاطا، والشعير، والبيض، والقمح، والملفوف.

سمرقند

تعتبر مدينة سمرقند واحدةً من المدن الإسلامية العريقة ذات التاريخ الضارب في القدم وواحدة من المدن السياحيّة ذات الجمال الأخاذ، حيث عرفت باحتوائها على الكثير من القصور العظيمة التي تتميّز بفنونٍ معماريّةٍ تخطف الأبصار، وقد ذكرت في عددٍ من كتب الرحالة المشهور ابن بطوطة حيث وصفها قائلاً: “إنها من أكبر المدن وأحسنها وأتمها جمالاً”.

سمرقند

موقع مدينة سمرقند الجغرافي

تقع مدينة سمرقند في قارة آسيا وتحديداً في آسيا الوسطى في جمهورية أوزباكستان، وتتوسط الأراضي الخصبة لنهر زرفشان على شاطئ وادٍ يسمى بوادي القصّارين، وهي أكبر مدن جمهوريّة أوزباكستان من حيث المساحة حيث تبلغ مساحتها حوالي 108 كيلومترٍ مربع وترتفع عن سطح البحر مسافة 702 متراً، إضافةً إلى ذلك فهي تعدّ ثاني أكبر مدن أوزباكستان من حيث عدد السكان؛ حيث بلغ تعداد سكانها قرابة 504423 نسمةً وفقاً لنتائج إحصاء العام 2008م. 

تاريخ مدينة سمرقند

تشير الدراسات التاريخيّة إلى أن مدينة سمرقند قد تأسست في القرن الخامس قبل الميلاد، ومنذ ذلك الحين تعاقبت عليها حضاراتٌ مختلفةٌ إلى أن دخلها الإسلام على يد القائد الإسلامي قتيبة بن مسلم الباهلي وذلك في العام 705م، ثمّ فتحت بشكلٍ كاملٍ في العام 710م، وقد تجلّت فيها معالم الحضارة الإسلامية بمبانيها ومساجدها التي تمّ تدمير معظمها في فترة الغزو المغولي، وبعد أن اعتنق المغول الإسلام قاموا بتشييد العمائر الإسلامية من جديد وخاصّةً في عهد الملك تيمورلنك الذي يسمى بالعهد التيموري والذي استمر لمدة 150 عاماً.

حيث اتخذها عاصمةً له وقام ببناء العديد من القصور والتحف المعمارية الضخمة، ولذلك فقد سميّت تلك الفترة بعصر التشييد والعمران، أمّا لاحقاً وفي القرن التاسع عشر الميلادي فقد سقطت مدينة سمرقند وجميع مدن ما وراء الأنهار تحت حكم الجيش الروسي الذي استسلم فيما بعد للشيوعية التي أسست الاتحاد السوفييتي، وبعد سقوط الاتحاد السوفيتي في العام 1992م قامت جمهورية أوزباكستان التي تضم العديد من المدن، ومن ضمنها مدينة سمرقند بشكلها الحالي.

السياحة في مدينة سمرقند 

تعد مدينة سمرقند واحدةً من أجمل مدن آسيا الوسطى حيث أصبحت تشكل مزاراً للسياح من جميع الجنسيات وذلك نظراً لما تحتويه من مدائن، وساحاتٍ، ومساجد، وقصورٍ، وأسواقٍ تراثيةٍ تعود إلى حقبٍ زمنيّةٍ غابرة، وتروي الكثير من الروايات والقصص عن كلّ تلك الحقب، ومن أبرز معالمها السياحيّة ما يأتي:

  • قصر دلكشا: هو واحدٌ من القصور التي بناها تيمورلنك، ويعرف باسم القصر الصيفي، حيث يتميّز هذا القصر بمدخله المرتفع وقبابه المزينة بالألوان الزرقاء والذهبية، كما يضمّ ثلاث ساحاتٍ كبيرةً تحتوي كلٌّ منها على فسقية.
  • قصر باغ بهشت: يعرف هذا القصر باسم روضة الجنة، وقد شيّد بشكلٍ كاملٍ من الرخام الأبيض المستورد من تبريز في مكانٍ مرتفعٍ ومطلّ، ومن أهمّ ميزاته المعمارية القناطر، والأسوار المرتفعة.
  • قصر باغجناران: يعرف أيضاً بروضة الحور، وقد سميّ بهذا الاسم لكونه محاطاً بطرقٍ جميلةٍ تقوم أشجار الحور على جوانبها.
  • ميدان داجستان: شيّد هذا الميدان في عهد الملك تيمورلنك، وكان مخصصاً حينها لعرض البطولات والفتوحات والاحتفال بها.
  • المتاحف و المسارح: تضم مدينة سمرقند مجموعةً من المتاحف التي تعكس نمط الحياة وشكل الثقافات فيها، كما تضم مسرح الميروسي الذي يقام كلّ عامٍ وتعرض فيه الأزياء التقليدية المأخوذة من الكتب التاريخية للمدينة.
  • مدرسة وضريح الملك تيمورلنك: شيّد هذا المعلم التاريخي قبل حلول العام 1405م؛ حيث صمّمه المهندس المعماري محمد بن محمود البنا.
  • الأسواق التراثية: تتميّز أسواق سمرقند ومدنها التاريخية بالجمال والرقي، حيث يمكن لزوارها التعرّف على حياة السكان المحليين للمنطقة وتناول الأطعمة الشهية، وشراء المنتجات المحليّة والأواني الخزفيّة.

فيديو عن 7 من أجمل مدن العالم

مقالات مشابهة

الطقس في العراق

الطقس في العراق

عدد ولايات السودان وعواصمها

عدد ولايات السودان وعواصمها

ولاية النيل الأبيض في السودان

ولاية النيل الأبيض في السودان

قرض التأمينات الاجتماعية الكويت

قرض التأمينات الاجتماعية الكويت

مدينة صفد في فلسطين

مدينة صفد في فلسطين

منطقة الجوف في السعودية

منطقة الجوف في السعودية

جامعة البصرة كلية التربية للعلوم الإنسانية

جامعة البصرة كلية التربية للعلوم الإنسانية