أهم المدن السياحية في العالم

أهم المدن السياحية في العالم

السياحة في العالم

ينجذب السيّاح عادةً للمناطق والمدن التي تشعرهم بالأمان والراحة ويمكن فيها الاستجمام والاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة، كما يتوجه العديد من السياح للمناطق التي يكثر فيها الترحيب بالأجانب والسياح، والمناطق التي يوجد فيها اهتمام كبير بالسياحة والمرافق السياحية المتنوعة، كما تجذب المناطق الأثرية السياح من مختلف دول العالم، و المدن السياحية في العالم كثيرة جداً ومتنوعة من حيث طبيعتها وخدماتها، هنا سنتحدث عن أفضل الوجهات السياحية وأهم المدن السياحية في العالم.

مدينة جالوس السياحية

تقع مدينة جالوس السياحية في إيران في إقليم مازندارن، التي تمتد من سلسلة جبال البرز وصولاً الى بحر قزوين في شمال ايران، وتعتبر أحد أهم وأجمل الوجهات السياحية؛ لتمتعها بطبيعة ساحرة واحتوائها على مجموعة من أجمل المواقع السياحية؛ كالشلالات والبحيرات والقصور، كما أنها تحوي منتجعاً للتزلج، ومناخها رائع يجعلها أحد الوجهات التي يلجأ لها سكّان المناطق الجنوبية في أيام الصيف الحارة.

المعالم السياحيّة في مدينة جالوس

ذكرنا سابقاً أهمية مدينة جالوس وتنوعها أثرياً، تاريخياً، جغرافياً وحتى مناخياً، الذي جعلها إحدى المدن الإيرانية الأكثر جذباً للسياح، ولاحتوائها على العديد من الخدمات السياحية والترفيهية. وسنتحدث هنا عن أهم المعالم السياحيّة لمدينة جالوس في إيران.

إعلان السوق المفتوح

الشلالات

  • شلال هريجان : يعتبر شلال هريجان من أجمل شلالات جبل البرز، ويبلغ ارتفاع الشلال 9م، والموجود في قرية تحمل نفس الاسم بالقرب من مرتفعات هزار جم على طريق طهران – جالوس، والذي يشكّل منظراً خلاباً بما يحيط به من مناظر طبيعية خلابة، وانقسامه الى عدة شلالات، أعطى للمنطقة المحيطة منظراً جميلاً ويمكن الوصول اليه بالسيارة.
  • شلال اكابل: يقع شلال اكابل الخلاب في منطقة جال كلاردشت، وتحديداً في غاباتها الجبلية الباردة؛ ونظراً لوجوده بمحاذاة مصيف كلاردشت وبحيرة ولشت، زاد من الإقبال السياحي عليه وبكثرة.

القصور

  • قصر اجابت: يقع القصر في قرية اجابت من ضواحي منطقة كلاردشت، والذي يعود بنائه إلى العهد البهلوي، في مكان يشرف على كلاردشت، وساحته مغطاة بأشجار السرو عملاقة، أما بالنسبة إلى الزخارف التي يراها السائح في القصر؛ فهي مستوحاة من الفن الأوروبي، وأول ما يجذب الأنظار عند الدخول إلى القصر، هو فنائه الداخلي وثرياته الكبيرة والملفتة للنظر، والاستفادة من القصر في الوقت الحالي للاستراحة.
  • قصر شاي خوران: بني تقصر شاي خوران في أوائل العهد البهلوي، وخلافاً للقصور التي بنيت في ذلك العهد؛ فمظهره الخارجي والداخلي وزخارفه بسيطة جداً؛ حيث استخدم في بناءه الحجر والآجر، ويغلب عليه الطابع الأوروبي البسيط.

الحدائق والغابات

  • حديقة وغابة جالوس: تقع الحديقة على بعد 7كم من شارع جالوس – طهران، ويسري نهر من خلال حديقة جالوس مما يضفي عليها خصوصية وجمالاً من نوع آخر، وتم استغلال هذا الأمر؛ فبُنيت الاستراحات لإقامة السياح والمسافرين ليتمتعوا بالمناظر الخلابة للحديقة. 
  • حديقة وغابة نمك ابرود: تعتبر الحديقة من أجمل الحدائق حول العالم؛ حيث تبلغ مساحتها أكثر من 200 هكتار، وتحتوي على العديد من الأشجار الكبيرة والمعمرة؛ مثل أشجار الشمشاد، التي يصل عمرها بأقل تقدير إلى أكثر من 700 عام.

البحيرات والسدود

  • بحيرة سد دريوك: تقع بحيرة وسد دريوك مقابل وادي ولي ابادهز ارجم على سفح جبل دال، بلغ مساحتها هكتار تقريباً وعمقها 5م، كما أن مياهها عذبة، ويوجد حولها العديد من المراعي والسهول، التي تعتبر مناسبة لعيش العديد من الحيوانات والطيور على اختلاف أنواعها.
  • بحيرة ولشت: تقع بحيرة ولشت في وادي عميق جنوب غرب جالوس وشمال شرق منطقة كلاردشت، يمكن الوصول إليها عن طريق مرزن اباد غرب طريق جالوس، وتبلغ مساحتها 15 هكتاراً وعمقها 20م، وتحتوي على ما يقارب 3 مليون متر مكعب من المياه العذبة؛ مما يجعلها مكاناً ملائماً للطيور المهاجرة والأسماك وسائر المخلوقات المائية. 
  • مستنقع كندوجال: يرتفع هذا المستنقع حوالي 730م عن سطح البحر، ويتوسطه غابات جالوس الكثيفة “في ين”، ويصب فيه من الينابيع المجاورة ويغطي سطحه عيدان القصب ويحيط أطرافه أشجار غابات كثيفة.
اقرأ أيضاً:  حالة الطقس في ابوظبي

مدينة تونس السياحية

مدينة تونس السياحية

تعتبر مدينة تونس العاصمة السياسية لدولة تونس، وتقع على الساحل في الشمال الأفريقي، وتأتي ما بين الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط والحوض الغربي، وتعتبر بيئتها ساحلية بسبب قربها من بحيرة تونس التي تقع عند خليج تونس، ويقع قريب منها ميناء حلق الوادي الذي يبعد 10كم إلى الشمال الشرقي، وتعرف المدينة بخصوبة تربتها التي ساعدت على تطور الزراعة التي أصبحت المورد الرئيسي للدخل، ويعتبر الزيتون والحبوب من أشهر وأهم المحاصيل، وتعتبر السياحة من أهم مصادر الدخل في المدينة بسبب مناخها وجمال طبيعتها وقربها من البحر، ويوجد فيها العديد من الصناعات ومن أشهرها: الملابس، والصناعات الكيميائية والمعدنية، كما تعتبر من أكثر المدين من حيث تعداد السكان، إذ يقطنها ما يتجاوز مليون وستة وخمسون الف نسمة.

السياحة في مدينة تونس

تعد مدينة تونس من الوجهات السياحية المميزة ذات إطلالة بحرية وتعتبر من الأماكن البعيدة عن صخب المدينة، وتوجد فيها العديد من المنتجعات الساحلية يمكن من خلالها الاستمتاع في أشعة الشمس، وتتميز بوجود رحلات جوية بشكل دائم من جميع الدول، وتتميز بتعدد الوجهات السياحية في المدينة من حيث وجود الآثار والعمارة العربية والأسواق، بالإضافة لوجود صناعات متحف منزلية تعطي طابع التراث العربي القديم، كما تحتوي المدينة القديمة على عدد كبير من القطعة الأثرية وتمتد الاراضي القديمة على مساحة كبيرة من المدينة، ويضيف لجمالها الطابع الإسلامي من حيث شكل المساجد والأسواق والقصور الإسلامية. 

أهم المواقع السياحية في تونس

سيدي بوسعيد

تبعد سيدي بورسعيد نصف ساعة بالقطار، وتتميز المدينة بجمال مبانيها التي تأتي في اللون الأبيض أو الأزرق، كما تعد شبيهة بجزيرة سانتوريني في اليونان، ويطلق عليها اسم مدينة التلال، وتشتهر المدينة بانتشار القطط في شوارع المدينة، وتطل المدينة على قمة جرف يطل على البحر الأبيض المتوسط، وتتميز المدينة بشوارعها الضيقة المرصوفة والمقاهي التي تجذب السياح الذين يرغبون في الاستمتاع في هدوء المدينة وجمالها. كما يمكن استكشاف الآثار الرومانية القريبة من مدينة قرطاج، إذ تعد المدينة واحدة من المدن الرومانية وتحتوي على حمامات الأنطونية الأثرية، وتم اختيارها كأحد مواقع التراث العالمي لليونسكو.

القيروان

تعتبر مدينة القيروان من المدن ذات أهمية اسلامية، إذ كانت قاعدة انطلاق الحملات الإسلامية لبلاد المغرب العربي وأفريقيا، بالإضافة لإسبانيا، وتبعد مدينة القيروان 160كم عن العاصمة التونسية، وما يميزها مسجد القيروان الذي يعتبر أول مسجد تم بناؤه في المغرب العربي، إذ قام عقبة بن نافع ببناء المسجد في عام 650م، كما تضم المدينة العديد من المقامات الإسلامية ومنها: مقام الصحابي أبي زمعة، مقام سيدي عمر العبادة ومقام سيدي عبيد الغرياني، وتم بناء متحف الوطني الخاص في الفنون الإسلامية في برقادة، ويحتوي سور المدينة على مجموعة من الأبواب التاريخية، ويوجد عدة أسواق في المدينة ومنها: سوق الجرابة، والبلاغجية، والنحاسين. 

قصر الجم

تعتبر مدينة الجم من المدن الساحلية، وتتميز بوجود مدرج الجم الذي كان يطلق عليه اسم الكولوسيوم، وكان يستخدم في استعراضات التي تقام بين المصارعين والحيوانات المتوحشة مثل الأسود، وكان يحضر هذا المباريات علية القوم من النبلاء والأعيان، وتم اعتماده من قبل اليونسكو كموقع تراث عالمي، كما يقام فيها مهرجانات وحفلات عالمية بشكل دائم. 

مدينة الحمامات

تقع مدينة الحمامات على بعد 65كم من العاصمة، وتتميز المدينة بوجود المنتجعات السياحية والفنادق العالمية، وتعتبر المدينة واحدة من أهم الوجهات السياحية، وتتميز المدينة أيضاً بوجود معالم سياحية أهمها: فيلا سيباستيان، وشاطئ الحمامات، وحصن القصبة، والمدينة القديمة، وقرطاج لاند ومواقع الآثار الرومانية.

اقرأ أيضاً:  محافظة الرمثا في الأردن

مدينة نابل السياحية

مدينة نابل السياحية

مدينة نابل هي إحدى المدن الرومانيّة القديمة، ويعني اسمها المدينة الجميلة، وتقع على بعد 60كم شرق العاصمة تونس، وتبلغ مساحتها 2700 هكتار، وتشتهر بحمّاماتها البالغة الأهمية اقتصاديًّا، كما أنّها مركز الولاية، ويتجاوز عدد سكانها 189 ألف نسمة وِفق الإحصائيات السكانيّة؛ وأغلبهم يعملون في الزراعة والصناعة؛ لانتشار بساتين البرتقال والحقول الزراعيّة حولها، كما أنّها تُعدّ من المدن الساحليّة ذات الشواطىء الجميلة.

تمتاز المدينة في فصل الصيف بانتشار الزهور خاصة الورد والياسمين، فهما ارتبطا بها منذ زمنٍ بعيد، وأُطلق عليها اسم ريفيرا شمال أفريقيا لأنّها مقصدٌ للعديد من مشاهير السينما والفن ورجال السياسة والإعلام، وتُعدّ نابل من المناطق الزاخرة بالفنادق والمطاعم والمتاحف، ويوجد فيها الكثير من الأنشطة الجاذبة للسيّاح، مثل: ممارسة رياضة الغولف، وصيد الأسماك في فصل الصيف، والاصطياد بواسطة الصقور خلال شهر حزيران، والسباحة في منتجعات المياه الحارة المعدنية، كما أنّها تمتاز باحتوائها على الكثير من المعالم التاريخيّة الهامة.

السياحة في مدينة نابل

تُعدّ نابل من المدن السياحيّة الجميلة؛ فهي جنة خضراء على سواحل البحر الأبيض المتوسط، وهي بلد البرتقال الحلو لاحتوائها على مساحات واسعة من أشجار البرتقال، كما يكثر فيها أشجار الزيتون وأشجار النخيل، بالإضافة إلى اشتهارها بمبانيها البيضاء ومناطقها الهادئة، وفيما يلي أهمّ المعالم السياحية في نابل:

  • الآثار الرومانيّة: مثل قصر نابل القديم الواقع في جنوب المدينة، وقام بتسميته بهذا الاسم العالم العربي الإدريسيّ، أمّا قديمًا أطلق عليه الرومان اسم بنيبالوليس. 
  • ياسمين الحمامات: من الأماكن الهامة في مدينة نابل، وهي منطقة سياحيّة تقع على بعد خمسة كيلو متر من منطقة الحمامات، وتمتاز بوجود العديد من الفنادق ذات العمارة الاندلسيّة، والمرافق، والمنشآت السياحيّة العالية المستوى من حيث الرّقيّ والتطوّر. 
  • قرطاج لاند: من الأماكن السياحيّة التي يتوافد عليها الكثير من الزّوار للاستمتاع بممارسة الألعاب الشهيرة والعائد أصولها للعديد من دول العالم، مثل: ألعاب ديزني لاند، و يونيفرسال ستوديوز.
  • نادي الألوان زيزو: يُعدّ من الأماكن المناسبة للشباب الراغبين بممارسة المغامرات الرياضيّة كلعبة الألوان.  
  • المدينة القديمة: من الأماكن السياحية الهامة التي يزورها السيّاح لشراء الأدوات المحليّة والتقليديّة من أسواقها المنشرة في أنحائها.
  • فيلا سيباستيان: تبلغ مساحتها أكثر من 42 فدانًا، وتتميز بوجود العديد من الفعاليات الثقافية والأنشطة الممتعة للسيّاح.
  • القصبة: تمّ بنائها كحصن للحمامات في القرن الثالث عشر، ويأتيها السيّاح  لمشاهدة متحفها والتعرّف على تاريخ المدينة القديم.

الصناعات في مدينة نابل

تضمّ المدينة العديد من المصانع المُقامة على مساحة تبلغ حوالي 36 هكتارًا، كما يوجد فيها 82 منشأة صناعيّة مختلفة، مثل: مؤسسات الصناعات البنائية والغذائيّة، وورشات الملابس الجاهزة، والوحدات الكهربائيّة والكيماوية، بالإضافة إلى الصناعات التقليديّة القديمة المُتواجدة منذ الآف السنين، وجميع هذه الصناعات تُعدّ من أهمّ الصادرات المساهمة في تطوير الاقتصاد القوميّ. وسنعرض فيما يلي بعض الصناعات التقليديّة التي يعمل بها أهل مدينة نابل، ومنها: 

  • صناعة الخزف: يُعدّ من أفضل أنواع الخزف بحيث بلغ صيته جميع أنحاء العالم، ويوجد في المدينة حوالي ستمائة مشغل لصناعة الخزف، وحوالي ألفيّ مزاول لهذه المهنة، وتُعدّ نابل من أهم البلاد المُصدّرة للفخار الطبيعيّ.
  • صناعة الحصير:  تمتاز نابل بصناعة الحصير المستعمل في تغطية أرضيات المساجد والمنازل، وفي صنع العديد من المنتوجات الفنيّة، ويستخدم النّساجون في صناعته مادة السمّار بعد صبغها بالألوان الجميلة. 
  • التطريز: من الفنون البديعة التي اشتهرت المدينة بصناعتها، ويظهر أثرها في ملابس النساء المطرّزة بالألوان الجميلة.
  • النقش على الحجارة: اشتهرت مدينة دار شعبان بهذا النوع من الصناعات، ويظهر هذا الفن في الشرفات التونسيّة المشهورة بجمالها في جميع دول العالم.
  • تقطير الزهر: يشتهر أهل المدينة بصناعة تقطير الزهور وتحضيرها لصناعة العطور والزيوت كزهر النيرولي، وماء زهر النارنغ المستخدم في أغراض الطبخ والطبّ. 
اقرأ أيضاً:  أفضل شركات سياحة وسفر في الكويت

مدينة جورجيا السياحية

مدينة جورجيا السياحية

تقع دولة جورجيا في منطقة غرب قارة آسيا جنوب القوقاز، وعاصمتها مدينة تبليسي، وتشترك حدودها مع دولة روسيا وجمهورية الشيشان من الشمال، والبحر الأسود من الغرب، ودولة أذربيجان من الشرق، وتركيا وأرمينيا من الناحية الجنوبية؛ كما تبلغ مساحة جورجيا 69.700كم2، ويبلغ عدد سكانها ما يقارب 4,385,000 نسمة؛ وحسب قول المؤرخين يعود أصل الجورجيين إلى شخص يدعى كارلوس؛ وهو حفيد يافث بن نوح؛ ويذكر أن هناك أسماء عدة أطلقت على الجورجيين، ومنها: هيرودوت، واسترابون، وبلوتارك، وتيتوس ليفيوس، والايبيريين، والكولخيين، وتوبل توبال الخ؛ وقيل أن سبب تسميتهم بالجورجيين يعود إلى القديس جورج، حيث كانت الديانة الرسمية في الدولة هي المسيحية الأرثوذكسية والقليل منهم يعتنق الإسلام؛ هذا وقد أعلنت دولة جورجيا استقلالها في 26 أيار 1918، فيما تقسم جورجيا إلى قسمين غربي وشرقي؛ وهما أيبيريا وكولخيس، واتحد القسمين في فترة حكم باغرات الثالث منذ عام 1027 حتى عام 1072؛ كما اعتمدت جورجيا في اقتصادها على بيع الحرير والذهب والحديد والفضة، كما اعتمدت على الزراعة بسبب خصوبة أراضيها.

السياحة في مدينة جورجيا

اشتهرت هذه المدينة بجمالها وأماكنها الأثرية الخلابة، ومن أشهر هذه الأماكن التالي:

  • كاتدرائية تسميندا ساميبا: تتكون من تسعة كنائس صغيرة، تم بناؤها عام 1995، وتم إنهاء تصميماتها في عام 2004، وتميزت الكاتدرائية بنوعية الطوب والخرسانة والرخام والجرانيت المستخدم في البناء، كما تم وضع صليب مطلي بالذهب فوق قبتها المركزية.
  • قلعة ناريكالا: تم بناء هذه القلعة في القرن الرابع، والغرض منها هو حماية المدينة أثناء الحروب، وتعد قلعة ناريكالا من أفضل الأماكن التي تجذب السياح في جورجيا.
  •  كاتدرائية  Svetitskhoveli: تعد من أهم المباني المعمارية التاريخية في مدينة مسخيتا القريبة من عاصمتها تبيليسي، ويذكر أن منظمة اليونيسكو قامت بإدراج اسم الكاتدرائية ضمن أهم المواقع العالمية التراثية.
  • دير فارديزيا: يتكون هذا الدير من ستة آلاف غرفة و13 طابق؛ ويسمى الدير أيضاً باسم مدينة الكهف، وتم بناءه في القرن الثاني عشر داخل جبل أورشيلي.
  • حديقة بولفارد: تقع في مدينة باتومي، وتعد من أهم وأجمل الأماكن في جورجيا، ويشتهر فيها ركوب الدراجات، والتقاط الصور التذكارية، والتنزه، والاستمتاع بالمناظر الطبيعية.
  • قلعة الرب Uplistsicke: تم بناء هذه القلعة في الصخور في القرن السادس قبل الميلاد، ويعيش فيها ما يقارب خمسة آلاف شخص، كما تم اكتشاف قاعة فيها أعمدة حجرية تدعى متاريس دربازي.
  • الترام الجوي في تبليسي: يعد هذا الترام من أحدث وسائل النقل في العاصمة، تمت صناعته في عام 2012م، حيث يقوم بنقل الركاب من حديقة ريكي إلى قلعة ناريكالا خلال دقيقتين فقط، مع إمكانية مشاهدة البلدة القديمة ونهر ميتكفاري.
  • شارع روستافيلي: يسمى شارع شوتا روستافيلي أيضاً؛ وهو شارع تم تأسيسه في القرن الثاني عشر في العاصمة الجورجية، يضم عدة أماكن سياحية تاريخية، ومنها: المتحف الوطني، ومسرح الدولة للباليه، ودار الأوبرا، والبرلمان، وكنيسة كاشفيتي، والعديد من المطاعم والمحلات والمقاهي والبارات.
  • جبل كازبيك: هو جبل الثلج القمة الأعلى في جورجيا، يقع شمال المدينة الجورجية وروسيا بالقرب من جبال القوقاز.
  • بحيرة ريتسا: تقع في مدينة شمال جورجيا تسمى ابخازيا، تشتهر البحيرة بوجود أسماك السلمون المرقط، ويذكر أنها من أعمق البحيرات في جورجيا، حيث يبلغ عمقها إلى ما يقارب 116 متر.

جبال وأنهار مدينة جورجيا 

تشتهر مدينة جورجيا بالطبيعة الخلابة والمناظر الرائعة ومن أهم الأنهار والجبال فيها كالتالي:-

  • جبل شخارا.
  • جبل جانغا.
  • جبل كازبيجي.
  • نهر ريوني.
  • نهر متكفاري.

فيديو عن أهم المدن السياحية في العالم

مقالات مشابهة

منطقة السالمية في مدينة حولي

منطقة السالمية في مدينة حولي

مدينة شهبا في سوريا

مدينة شهبا في سوريا

ولاية ضنك

ولاية ضنك

ولاية نخل في سلطنة عمان

ولاية نخل في سلطنة عمان

محافظة وسط سيناء الجديدة

محافظة وسط سيناء الجديدة

محافظة صفوى في السعودية

محافظة صفوى في السعودية

البقاع الغربي في لبنان

البقاع الغربي في لبنان