دليلك إلى مدن هولندا ونيوزيلندا

دليلك إلى مدن هولندا ونيوزيلندا

دولة نيوزيلندا

دولة نيوزيلندا

تعرف نيوزيلندا بأنها دولةٌ جزريةٌ تقع في الجهة الجنوبية الغربية من المحيط الهادي، وهي دولةٌ معزولةٌ جغرافيّاً حيث تبعد مسافة 1600 كم جنوب شرق أستراليا، وحوالي 10500 كم جنوب شرق كاليفورنيا، وتنتمي لمجموعة جزرٍ كبيرةٍ تسمى “بولينزيا” وبذلك فهي مؤلفةٌ من جزيرتين رئيسيتين هما: الجزيرة الشمالية، والجزيرة الجنوبية، بالإضافة لمجموعةٍ من الجزر الأخرى الصغيرة المأهولة والنائية التي تبعد عنها، ويبلغ عددها 600 جزيرةٍ من أبرزها: جزيرة تشاتام، وجزيرة ستيوارت.

تاريخ نيوزيلندا

عرفت نيوزيلندا تاريخياً بكونها الدولة الجزرية الأكبر بين مجموعة جزر بولينزيا، وقد وقعت تحت وطأة الاستعمار البريطاني في العام 1840، حيث ضمتها بريطانيا لحكمها بشكلٍ رسميٍّ وسيطرت على كافة السياسات الخاصة بها، ومع مرور السنوات تمّ تأسيس نيوزيلندا كدولةٍ تابعةٍ للحكم البريطاني بشكلٍ مباشرٍ، وكان ذلك في العام 1907، ولكنها بقيت دولةً غير معترفٍ بوجودها حتى حلول العام 1947، وبحلول القرن العشرين انضمّت هذه الدولة للأمم المتحدة وعملت على تطوير العلاقات الدبلوماسية بينها وبين دولٍ عدّةٍ، وشاركت في جميع الفعاليات والمؤتمرات الدولية، وما زالت حتى الآن تشهد تطوّراً ملحوظاً في العديد من المجالات.

التركيب السكاني في نيوزيلندا

يقدر عدد السكان في نيوزيلندا بحوالي 4,474,549 نسمةً؛ ويشكّل المهاجرون من أوروبا النسبة الأكبر منهم؛ وهي 71,2%، بينما يشكّل السكان الأصليون وهم أهالي قبيلة الماوري نسبة 14,1%، أما عن النسب القليلة المتبقية فهي موزعةٌ ما بين المهاجرين القادمين من أفريقيا، وآسيا، وأمريكا اللاتينية، حيث تعدّ اللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية التي يتحدّث بها 89.8% من السكان، بينما تعدّ اللغة الماورية هي اللغة الرسمية المعترف بها قانوناً، ويتحدّث بها 3.5% من السكان فقط، وتوجد فيها مجموعةٌ من اللغات الأخرى وهي: اللغة الهندية ويتحدث بها 1.6%، واللغة الصينية الشمالية ويتحدث بها 1.2%، ولغة الساموا ويتحدّث بها 2%، واللغة الفرنسية ويتحدث بها 1.2%، ولغة اليوم ويتحدث بها 1%، ولغاتٌ أخرى أو غير مصنفةٍ ويتحدث بها 20.5%، ولغة الإشارة النيوزيلندية الخاصّة بالصم؛ حيث تعدّ لغةً رسميةً طبقاً للقانون.

إعلان السوق المفتوح

الطبيعة الجغرافية لنيوزيلندا

تقدّر المساحة الجغرافية الإجمالية التي تغطيها نيوزيلندا بحوالي 270,534كم²، وهي منطقةٌ ذات طبيعةٍ جبليةٍ حيث تغطّي الجبال ما نسبته 85% من أراضيها، أما عن تضاريسها الطبيعية فتقسم وفقاً لجزرها كالآتي: توجد في الجزيرة الشمالية جبال الألب الشمالية؛ التي تقع تحديداً في جانب الساحل الشرقي لنيوزيلندا، وتتميّز بوجود الهضبة البركانية إلى جانب مجموعةٍ من الفوّهات البركانية ذات الأشكال المختلفة، كما تنتشر فيها مجموعةٌ من السهول التي تشكّل ثلاثة سهولٍ مشهورةٍ وهي: سهول ويلنغتون، وسهول أوكلاند، وسهول هاستينغ، أمّا عن الجزيرة الجنوبية فتغطي جبال الألب الجنوبية الموجودة فيها ما نسبته 60% من معالمها الجغرافية، وتقع تحديداً في جانب الساحل الغربي لنيوزيلندا، وفيها مجموعةٌ من السهول الساحلية وهي: انفركارجيل، وسهول كانتربري، وسهول نلسون، إلى جانب هضبة أوتاغو المعروفة بارتفاعها الشاهق الذي يتراوح ما بين 500-1000 م.

الاقتصاد في نيوزيلندا

لطالما كان الاقتصاد واحداً من القضايا التي وضعت على سلم الأولويات في نيوزيلندا، وتمثّل ذلك في حرصها على توفير الدعم اللازم للصناعات التكنولوجية والإنتاجية وذلك بهدف تحقيق التكافؤ في منافستها مع كبرى الدول الصناعية، وبذلك تطور اقتصادها بشكلٍ ملحوظٍ من الاقتصاد الزراعي إلى الاقتصاد الصناعي، وهذا ما ساهم بدوره في زيادة دخل الفرد في العام 2007، وذلك بالاعتماد على دعم القوة الشرائية في ذلك العام، وبفضل مجموعة الخطط الاستراتيجية التي تم تطبيقها وتطوير الأسواق المالية واستقطاب مجموعةٍ من الاستثمارات الدولية فقد بقي الاقتصاد في نيوزيلندا مستقراً منذ العام 2015، وحتى يومنا هذا.

مدينة أوكلاند في نيوزيلندا 

تعتبر مدينة أوكلاند المدينة الأكبر في نيوزيلندا، وعٌرفت بمدينة البحارة، ويعود هذا اللقب إلى بداية تأسيسها. وصنفت عالمياً من ضمن أفضل عشرة دول في العالم من حيث جودة مستوى المعيشة، وهي من أفضل أماكن العيش في العالم. تقع المدينة في الجزيرة الشمالية من نيوزيلندا، وتتضمن أربعة مدن كبرى، هي: أوكلاند سيتي، مانوكاو، وايتاكيري، والشاطئ الشمالي. ويعتبر مناخ المدينة معتدلاً، فلا يكون حاراً جداً أو بارداً جداً في أي وقت من العام، ولكن المدينة تشهد ارتفاعاً طفيفاً في درجة الحرارة في الصيف من شهر ديسمبر إلى مارس.

سكان مدينة أوكلاند

يسكن المدينة حوالي 1.657 مليون نسمة حسب إحصائية عام 2017، وهذا يعادل ثلث سكان نيوزيلندا بأكملها. ولهذا تعتبر أكبر المدن النيوزلندية من حيث عدد السكان، ويتبع سكان المدينة ديانات مختلفة، مثل: المسيحية، والإسلام. ويذكر أن 40% من سكانها ولدوا في الخارج، لذلك تعتبر من أكثر المدن المرموقة عالمياُ التي تحتوي على مزيج وتنوع ثقافي، وديني، وعرقي، وصنفت عالمياً كرابع مدينة في العالم من حيث التنوع العرقي فيها.  

اقرأ أيضاً:  محافظة قرية العليا في السعودية

يتنقل غالبية السكان داخل المدينة باستخدام سياراتهم، بينما الوافدين القادمين عبر مطارها الدولي يواجهون مشكلة النقص السلبي في المواصلات؛ بسبب عدم توفر قطار أنفاق، وعدم انتظام خطوط الحديد. وكبديل تتوفر خدمة الحافلات العامة التي توصل إلى غالبية مناطق المدينة ولكنها بطيئة. وبسبب استخدام السكان سياراتهم الخاصة تشهد المدينة ازدحاماً خلال ساعات النهار، ولكنها في تطور مستمر، فمن خططها التطويرية إنشاء خط سكك حديد يعود لقطار الأنفاق، ومن شأنه أن يخفف الضغط على المواصلات العامة.  

اقتصاد مدينة أوكلاند

يرتكز اقتصاد نيوزيلندا بشكل كبير على أوكلاند، فهي مسؤولة عن 36% من الناتج المحلي النيوزلندي، حيث إنّها تعتبر عاصمة نيوزلندا الاقتصادية العملاقة، ويقوم اقتصادها القوي على السياحة العالمية لما تمتلكه من خصائص طبيعية بالكامل، وتقوم المقرات الصناعية الضخمة الموجودة فيها بصناعة العديد من المنتجات الصناعية، والزراعية، ومنتجات الألبان التي تنفرد بها نيوزلندا بسبب مزارعها الشهيرة، كما أنّه يسهل من خلالها الوصول إلى الأسواق الدولية الرئيسية في آسيا والمحيط الهادئ.

تضم المدينة العديد من الجامعات العريقة، والتي اشتهرت دولياً بسبب جودة مخرجاتها، ولذلك تستقطب توافد الطلاب الدوليين إليها، ويعتبر التعليم من مصادر الدخل القومية بها، ومن أشهر هذه الجامعات والمعاهد: جامعة أوكلاند، جامعة ماسي، ومعهد مانوكاو للتكنولوجيا. وتضم المدينة العديد من المؤسسات التعليمية، والأكاديمية، والبحثية.

السياحة في مدينة أوكلاند

تعتبر المدينة وجهة سياحية مذهلة تستقطب السائحين من دول العالم، لأنّها تحتوي على العديد من المتاحف التكنولوجية والأثرية الوطنية، والمعارض الفنية، فمثلاً تحتوي المدينة على متحف موتات، الذي صنف من أشهر المتاحف التي تقدم العروض التكنولوجية العلمية الحديثة، كما يحدث العديد من الفعاليات الثقافية والفنية في أوكلاند، بالإضافة إلى صالات العرض والمهرجانات.

تتميز المدينة بالطبيعة الساحرة، حيث تحتوي على العديد من التلال البركانية الصخرية الخلابة التي تتضمن أكثر من خمسين فوهة بركانية، وتجذب المدينة آلاف الزوار سنوياً، فهي تضم العديد من الأماكن الأثرية، والمتاحف، والحدائق العامة، والمتنزهات، والبساتين الجميلة، والسهول الخضراء التي تعتبر جنة طبيعية، ويحتوي قلب المدينة على أسواق كثيرة، وأماكن مميزة للتسوق تعرض آخر صيحات الموضة العصرية، والتجارية، والتكنولوجيا الحديثة في كافة المجالات. فمثلاً تشتهر باحتوائها على أطول برج في المدينة والمقاطعة، ويسمى برج السماء بسبب ارتفاعه الهائل الذي يبلغ 328 متراً، كما تنفرد المدينة بشواطئها الرملية البيضاء المتوفرة، وسواحلها الشاسعة في كافة الأنحاء ومينائها الكبير، ويمكن للسياح الاسترخاء على أجمل الشواطئ المشمسة والاستمتاع بالبحر بالسباحة أو الغوص فيه.   

دولة هولندا

مدينة هارلم

مدينة هارلم هي عاصمة مقاطعة شمال هولندا، وتقع على الجهة الشمالية من راندستاد، وتبعد عن العاصمة الهولندية أمستردام حوالي 15 دقيقة بالقطار، وهي من أكثر المناطق الحضرية الأوروبية بكثافتها السكانية، ولها تاريخ عريق إذ إنّ أصولها من القرون الوسطى لذا فهي من مدن هولندا الكلاسيكية بمبانيها العتيقة وشوارعها المرصوفة بالحجارة، كما أن فيها العديد من المباني الأثرية، والكنائس الكبرى، بالإضافة إلى المتاحف المختلفة .

معالِم مدينة هارلم

  • متحف فرانس هالس: هذا المتحف هو من أهمِ، المتاحفِ في هولندا، إذ إنه يُوجَد في مبنى منزلٍ قديمٍ مبنيّ في القرنِ 17، ويحتوي على الكثير من اللوحاتِ الفنّية منذ العصرِ الذهبيّ الذي حدثت فيه ثورةً إنتاجِ فنّي في المنطقةِ، ومن هذه اللوحاتِ أعمالُ الفنّانِ المعروف فرانس هالس الذي سمي المتحف تيمنًا به.
  • متحف تايلرز: متحف تايلرز هو مُتحَفٌ قديمٌ تأسس في العامِ 1778م، وفي داخله قِطَعِ فنّية، ومصنوعاتِ اليدويّة، وحفريّاتِ مميزة عديدة.
  • متحف مولين دي أدريان: يقع هذا المتحفٌ أسفل الطاحونةَ الهوائيّة التي تُعرف بأنها أكبرَ طاحونة هوائية في مدينة هارلم، إذ إنه يسمح لزوّارِه بالتعرف على تاريخِ الطواحين في هولندا، ويمكن الصعودِ إلى الشُرفة العالية في الطاحونةِ، والتمتع بإطلالةِ مميزة.
  • حديقة زويد- كينيمرلاند الوطنيّة: تُشكل هذه الحديقة مساحةً رمليّةً طبيعيّةً واسعة، وهي تقع على بعد أقل من 5 كم من مدينةِ هارلم من جهة الغرب، وهي تعطي الزُوّار فرصةَ المشي على الرمال الذهبيّة، وممارسة رياضةِ المشي إلى التلال، والأودية، كذلك فإن فيها العديد من الحيوانات المتنوعة.
  • حديقة هارليميرهوت: هذه الحديقة هي أقدم حديقةُ عامّةُ في هولندا، وهي تحتوي على العدّيد من أنواع مختلفة من الأشجارِ، والحيوانات الأليفة، والملاعبِ، وأماكنِ للتنزه، إلى جانب معارضِ فنّية، ومهرجاناتِ، وغير ذلك من أماكن الترفيه المميزة.
اقرأ أيضاً:  محافظة القليوبية

أفضل الفنادق في مدينة هارلم

  • فندق كاريلون: يتكون فندق كاريلون من مبنيين ضخمين يمنحان كل الضيوف جميع الخدمات الفندقية الممكنة بأسعار مميزة، ويقع على بعد يُقارب 10 دقائق من وسط المدينة، وساعة إلا ثلث عن مطار هارلم، كما أن هذا الفندق يقدم موقفًا مجانيًا لسيارات الزوار، إلى جانب أنه يتيح الفرصة لاصطحاب الحيوانات الأليفة، ويقدم خدمة الواي فاي المجانية، كما أن فيه مسبح خارجي جميل، وصالة لرياضة التنس، بالإضافة إلى صالة أخرى للعب البلايستيشن، كذلك فإن في فندق كاريلون مطعم رائع يقدم لمن يدخله أشهى الأطباق والوجبات من مختلف الجنسيات، مثل السويدية، والصربية، والإنجليزية، والألمانية، ومن جهة أخرى فهذا المطعم يقدم أيضًا بعض الأطباق العربية، علاوةً على ذلك فإن في فندق كاريلون صالة للياقة البدنية على السطح، ومكتبة ضخمة، وقاعة خاصة بالاجتماعات، وقاعة أخرى تخص المؤتمرات.
  • فندق كارلتون سكوير: ينتمي فندق كارلتون سكوير إلى فئة الخمسة نجوم، وتأسس في منتصف القرن العشرين، ويبعد مسافة 2 كم عن محطة القطارات السكك الحديدية في المدينة، وحوالي 20 دقيقة عن مدينة أمستردام، وفي هذا الفندق مكتب للاستقبال يعمل غالبية الساعات في اليوم، ويمنح الضيوف خدمة الواي فاي المجانية، خدمة التوصيل من وإلى المطار مجانًا أيضًا.
  • فندق فان دير فالك: يبعد فندق فان دير فالك مسافة 3 كيلومترات عن وسط مدينة هارلم، ويحتوي على غرف مميزة مفروشة بطرز وأثاث حديث، بالإضافة إلى أن فيه 4 مطاعم تقدم الكثير من الأطباق الشهية الهولندية، والألمانية، والبريطانية ويمنح الضيوف كل الأدوات والطرق المخصصة للتمتع بأقصى درجات الراحة، مثل احتياجات الاستحمام، بالإضافة إلى خدمة الواي فاي المجانية، وشاشة تلفزيون إل سي دي 42 بوصة، وآلة لصنع وتحضير القهوة، كذلك فإنه يقدم خدمة مجانية لركن السيارات.

مدينة روتردام

مدينة روتردام

 روتردام عبارة عن مدينة وبلدية تقع غرب هولندا في المقاطعة الجنوبية لهولندا، وهي ثاني مدن هولندا؛ حيث أنشئت عام 1270، وكانت في البدايات عبارة عن سد تم إنشاؤه على نهر، ثم نمت وأصبحت أحد أبرز التجمعات التجارية في العالم؛ حيث تتميز روتردام بعديد من الميزات أهمها: الهندسة المعمارية الرائعة، والتراث البحري الذي يمثل مرفأ المدينة والقلب النابض لها، والدعم الاقتصادي الأساسي فيها الذي كان يعد أكثر المرافئ ازدحامًا في العالم لعامي 1962 و2004. 

سكان مدينة روتردام

روتردام من أكثر الدول كثافة بالسكان على مستوى العالم، وأكثر دول أوروبا الغربية ازدحامًا؛ حيث بلغ عدد سكانها حسب إحصائيات عام 2013 ما يقارب 618 ألف نسمة، وبعدد تجمع مدني لروتردام وضواحيها 1.3 مليون نسمة، وبتجمع لكامل المنطقة يقدر بعدد سكان 2.9 مليون نسمة؛ حيث يحتل المرتبة 206 ضمن لائحة أكبر التجمعات المدنية في العالم وفي هولندا تحديدًا.

الاقتصاد في روتردام

تعتبر روتردام مدينة ذات نشاط تجاري كبير؛ لذلك فهي مدينة جاذبة لعدد كبير من الباحثين وطالبي الوظائف، وهي أحد مراكز صناعة النقل البحري الأساسية في هولندا، كما تعد مقرًا للعديد من الشركات التجارية الكبرى، مثل: شركة الهند الشرقية الهولندية، وهي أول شركة متعددة الجنسيات، وشركة نيدلويد الملكية والرائدة في عالم التجارة البحرية، وشركة يونيليفر الرائدة في مجال السلع سريعة التداول، بالإضافة إلى شركة ميتال ستيل أحد فروع شركة أرسيلا ميتال لتجارة الفولاذ، كما يوجد في روتردام جامعة إيراسموس التي تركز على الأبحاث في علم الإدارة والاقتصاد؛ نظرًا لتمركزها بين عديد من المؤسسات التجارية العالمية.

السياحة في مدينة روتردام

تعتبر روتردام الهولندية وجهة هامة للسياح القادمين إلى هولندا؛ نظرًا لأنها مدينة مالكة لكثير من مقومات الجذب السياحي، وفيها أهم وأكبر ميناء في العالم، بالإضافة للعديد من المعالم السياحية التي تضمها المدينة، وأهم هذه المعالم مايلي:

  • فنادق روتردام: تضم العديد من الفنادق التي يتركز معظمها في وسط المدينة وقريبة من مركز المدينة، مثل: فندق روتردام ماريوت، وفندق ماين بورت ديزاين، وفندق هيلتون روتردام.
  • برج يوروماست روتردام: يعتبر من أشهر معالم السياحة، وهو أطول برج في هولندا؛ حيث يصل طوله إلى 185 متر، كما أنه مطل على مركز المدينة وميناء روتردام، ويمكن للجمهور مشاهدة أفق مدينة روتردام من أعلى قمته، بالإضافة إلى توفر مطعم لتناول وجبة العشاء وأجنحة فندقية بإطلالة رائعة.
  • ميناء روتردام: يعود تاريخه إلى القرن الرابع عشر ميلادي، وهو من أكبر موانئ العالم وذو مساحة كبيرة؛ حيث تستغرق الجولة فيه ساعة كاملة أو أكثر، كما يوفر الميناء مشاهدة أفق روتردام، وأحواض بناء السفن العملاقة والحاويات.
  • حديقة حيوانات روتردام: تعد من أشهر وأقدم حدائق الحيوانات التي تقع شمال محطة روتردام وتعتبر خيارًا جيدًا للزيارة والتنزه مع الأطفال والعائلة؛ حيث تضم حوض أسماك يشمل العديد من الأسماك والأحياء البحرية؛ كالقرش والسلاحف، بالإضافة للقيام بعديد من الأنشطة داخل الحديقة؛ كزيارة حيوان الأكاوبي وزرافة الغاب المهددة بالانقراض.
  • المنازل المكعبة في روتردام: عبارة عن منازل ذات تصميم غريب على شكل مكعبات بستة وجوه على زاوية 45 درجة؛ تم إنشائها عام 1984 بهدف حل مشكلة ازدحام السكان؛ حيث يمكن التجوال في المنازل ومشاهدة الفن المعماري، والقيام بجولة على الكورنيش القريب من المنازل وتناول وجبة في المطاعم، بالإضافة إلى زيارة المتحف القريب من هذه المنازل.
  • متحف روتردام البحري: تم إنشاؤه عام 1873، ويعرض من خلاله الحياة البحرية.
  • مبنى ديليفشن: يعد من المباني العريقة والتاريخية في المدينة، والذي تم قصفه في الحرب العالمية الثانية.
  • جسر إيراسموسبيرج: هو جسر يربط ما بين الجزء الجنوبي والجزء الشمالي في روتردام، حيث يقام بداخله العديد من الاحتفالات المتنوعة، والحفلات الموسيقية المدهشة، والألعاب النارية.
اقرأ أيضاً:  مدينة كبكابية في السودان

مدينة الورود

تستقبل مدينة الورود في هولندا سنويا العديد من الزوار الذين يأتون من شتى بقاع العالم للتمتع بالمناظر الخلابة للملايين من الورود التي تزرع فيها في كل عام، وتسمى Keukenhof باللغة الهولندية والتي تعني باللغة العربية حديقة المطبخ، ويعود تاريخ هذه الحديقة إلى القرن الخامس عشر الميلادي، حيث كانت عبارة عن أرض بجانب قلعة الكونت أوف هينو يتم زراعتها بالأعشاب والخضروات التي تستخدم في مطبخ جاكلين الكائن في القلعة. وفي عام 1949 قرر مزارعو الزهور المحليين والأوروبيين استغلالها بإقامة معرض لتسويق أزهارهم للمساعدة على تنمية التصدير في هولندا، وافتتحها عمدة المدينة رسميًا في العام نفسه، واستخدمت أرض الحديقة مرة واحدة كأرض للصيد في القرن الخامس عشر.

موقع المدينة وأوقات العمل

تقع حديقة الزهور في مقاطعة South Holland في بلدة Lisse، بين مدينتيّ أمستردام ولاهاي، وتعرف هذه المنطقة باسم الكثيب والليل، حيث تقع حديقة كيوكينهوف في قلب شارع بولين الواقع في منطقة (Bulb)، ويمكن للسياح الوصول إليها بسهولة عن طريق الحافلات أو من محطات القطار في كل من ليدن أو شيفول أو هارلم، ويتمكن الزوار من الدخول إلى الحديقة من خلال المكتب السريع، لذلك لن تضطر إلى الانتظار في الطابور. 

يتم فتح حديقة الورود في الفترة ما بين 21/ آذار-10/أيار، حيث تكون مفتوحة كل يوم بما في ذلك أيام العطل الرسمية من الساعة 8:00 صباحًا إلى الساعة 7:30 مساءً، ويتم إغلاق صندوق بطاقات الدخول على الساعة 6:00 مساءً، وعلى الرغم من هذه المدة القصيرة، إلّا أنها تستحق التخطيط لزيارتها للتزامن مع ذلك الوقت الرائع من الربيع المليء بألوان الزهور، ويعود افتتاحها في هذا الوقت بالذات إلى تفتح الزهور في فصل الربيع دون غيره. 

معلومات للزوار

تبلغ مساحة الحديقة 320,000 م2، وتضم أكثر من 7 ملايين زهرة مثل الزنبق، وأزهار النرجس البري، والأقحوان، والأوركيد، والقرنفل، والعديد من الأزهار الأخرى، التي تضفي مشهدا مذهلا من الألوان الممزوجة بالعطور،  بالإضافة الى 2500 شجرة. كما تضم الحديقة 2800 مقعدًا و15 نافورة مزينة بزخارف تراثية، بالإضافة لطاحونة هوائية يعود تاريخها الى عام 1892، والعديد من الأماكن المخصصة لبيع الورود والهدايا، كما يتجول في الحديقة عدد من البائعين لتلبية احتياجات السياح. 

تتوسط الحديقة بين مجموعة من البحيرات التي تحتوي على 32 جسراً، وفيها قوارب صغيرة تأخذ الزائرين في جولة للتمتع بمناظر الورود الخلابة. كما يحيط بالمنطقة مجموعة من الفنادق التي توفر الأسرّة المريحة مع وجبات الإفطار للسياح الذين يرغبون البقاء في المدينة، بالإضافة إلى الفنادق الموجودة في المناطق القريبة مثل ليدن وهارلم وأمستردام فهي تعد أيضا خيارا مميزا للسياح. كما تشمل الحديقة عدد من الأجنحة التي تضم المطاعم والمقاهي ذاتية الخدمة التي يمكن زيارتها لتناول وجبة خفيفة من الطعام أو شرب كوب من القهوة الساخنة في الهواء الطلق.

أجنحة حديقة الزهور

  • جناح The Juliana Pavilion: هو أقدم جناح في الحديقة، وفيه ترس في الهواء الطلق حيث يمكن للسياح الاستمتاع بالوجبات الخفيفة والقهوة.
  • جناح Wilhelmina: يقع على البركة مباشرة وهو واحد من أجمل الأجنحة في الحديقة، ويمكن للنزلاء فيه تناول الأطباق الهولندية الأصلية والاستمتاع بأجوائه الدافئة.
  • جناح The Small Pancake Pavilion: يقع هذا الجناح بجوار الملعب ويقدم الفطائر الصغيرة اللذيذة.
  • جناح Tea Pavilion: يقدم الوجبات الخفيفة والشاي، كما يمكن رؤية حقول الزهور الجميلة من هذا الجناح.

مقالات مشابهة

مديرية المرور العامة الغرامات

مديرية المرور العامة الغرامات

الحالة الجوية في العراق

الحالة الجوية في العراق

عجلون

عجلون

محافظة الريث السعودية

محافظة الريث السعودية

دليلك الشامل للقصور العراقية

دليلك الشامل للقصور العراقية

محافظة الحائط في السعودية

محافظة الحائط في السعودية

أين يقع برج إيفل

أين يقع برج إيفل