جولة في أرجاء سويسرا

جولة في أرجاء سويسرا

مدينة هايدي

مدينة هايدي هي مدينة رائعة الجمال، تسرق العقل وتريح النفس؛ إذ إن فيها مُروج خضراء تحيط بها الجبال المغطاة بالثّلوج في الشّتاء من جميع الاتجاهات، كذلك فإنها من الأماكن الرّيفيّة الهادئة في سويسرا، وهي من أهمّ المدن التي يتجه إليها الزوّار عند الذهاب إلى سويسرا، واللغة الفرنسيّةُ هي اللغة السائدة فيها، وهي تقع شرق سويسرا، في الجهة الشرقية من زيوريخ على بعد 100 كم تقريبًا منها، وهي جزءٌ من قرية مينفيلد؛ كما تقع على بعد 124 كم من لوسيرن، وتضم هذه المدينة  قرى عديدة مثل قرية راقاز.

مدينة هايدي

أصل اسم مدينة هايدي

سُمّيت مدينة هايدي بهذا الاسم نسبةً إلى رواية الكاتبة جوهانا سيبري، إذ كانت هذه الرواية من أشهر الروايات العالمية، وكانت قصتها تحكي عن فتاة يتيمة اسمها هايدي، مات والداها وهي صغيرة بالسن، ثم ربتها عمتها إلى أصبح عمرها 5 سنوات، ومن ثم قرّرت عمتها أن تأخذها الطفلة إلى جبال الألب كي تعيش مع جدها، وعاشت هايدي مع جدها في جبال الألب والمروج الخضراء، وكانت مصدر السعادة والفرح بالنسبة لجدها وكل الأشخاص الذين من حولها.

الطريق إلى مدينة هايدي

للتمكن من الوصول إلى مدينة هايدي السويسرية يجب في البداية الذهاب إلى محطة مدينة مينفيلد عن طريق القطار أو الحافلة، إذ إن القطارات التي تتجه من زيورخ إلى مينفيلد لا تحتاج الرحلة فيها إلى مدة تزيد عن ساعة واحدة، بينما عن طريق الحافلة يجب ركوبها من محطة لوفانو في زيورخ باتجاه محطة مينفيلد، وتقدر بين المحطتين بحوالي 165كم تقريبًا، ويستطيع الزائر الوصول إليها من مدينة فادوز بوقت يقارب 15 دقيقة، إذ تبلغ المسافة بين مينفيلد وفادوز 22كم فقط.

إعلان السوق المفتوح

الأماكن السياحية في مدينة هايدي

  • تامينا غورج باد راغاز: هو من أقدم مباني المنتجعات الصحية للاستجمام السويسرية، ويعود إنشاؤه إلى عصر الباروك، ويتضمن كذلك ديرًا ومتحفًا، ويُفتح حمام فايفرز القديم أبوابه للزوار، وكان في بعض الأحيان في الماضي حمامًا يُستعمل لأغراض الاستشفاء.
  • تامينا ثيرمال سبرينغس باد راغاز: وهي ينابيع حارة معروفة منذ بدايات العصور الوسطى، وهي تتمتع اليوم بأكبر كمية مياه في دول أوروبا.
  • قلعة سرغانس: قلعة تاريخية قديمة مع متحف محلي مهم، ويمكن للزوار تناول الوجبات في مطعم القلعة والتمتع بإطلالات مميزة فيه.
  • بيزول و فايف ليك تاور: 5 بحيرات جبلية صافية مثل الكريستال، وتمنح الزائر إطلالة بانورامية خلابةً على جبال الألب الشرقية.
  • شلالات سيرينباخ في بيتليس: هذه الشلالات تُمثل إحدى العجائب الطبيعية في ليك فالين؛ إذ تتدفق منها  كميات كبيرة من المياه في سلسلة كهوف جوفية، ومن ثم تصب في صدع يصل عمقه إلى 22 م.
  • بحيرة فالين: الذهاب في رحلات في القارب إلى بحيرة فالين في قرية كوينتن هي رحلات فريدة لا مثيل لها، وفيها يتمتع الشخص بفرص عدة للاستجمام، خاصةً لمحبي المياه، ويستطيع الباحثون عن المتعة أن يهبطوا من على جدار السد، أو القفز بالمظلات، أو الطيران باستعمال طائرة شراعية، وفي باد راغاز يمكن الاسترخاء في أحد ملاعب الغولف خلال فترة تناول الشاي.
  • بيت هايدي: يوجد بيت هايدي في مدينة هايدي، وبالتحديد في المنطقة الواقعة ما بين بحيرة فالن وسارغانسر قرب جبال الألب، وهو من أبرز المعالم السياحية في هذه المدينة؛ إذ إنه يتكون من 3 طوابق، كما أنه مماثل للبيت الذي عاشت فيه هايدي مع جدها كما ذُكر في الرّواية، ويحتوي في داخله على مزرعةً فيها حظيرةٌ للماعز، إلى جانب مَتحفٍ فيه تُّحف خشبية عديدة.

مدينة لوسيرن

تقع مدينة لوسيرن وسط سويسرا على ضفاف نهر رواس، أُطلق عليها اسم لؤلؤة سويسرا المُضيئة. ويبلغ عدد سكانها حوالي 57.066 نسمة أغلبهم يتحدثون اللغة الألمانية، وتمّ تأسيس المدينة في بدايات القرن الثامن الميلادي، وفي عام 1332 انضمت إلى الاتحاد السويسري، وبعد ذلك حصلت على استقلالها بعد معركة سيمباخ عام 1386، ومن أشهر معالمها كنيسة هوفكيرش التي يعود تاريخها إلى القرن السابع عشر، والنصب التذكاريّ الذي نُصب تخليدًا لذكرى الحرس السويسريّ الذي قُتل عام 1792 في باريس.

اقرأ أيضاً:  ولاية شمال دارفور محلية كبكابية
مدينة لوسيرن

اقتصاد مدينة لوسيرن

لوسيرن من المدن المتقدّمة في ريادة الأعمال، وذلك بسبب استخدامها سياسة التخفيض الضريبيّ، حيث سجلّت أخفض معدّل للضريبة عام 2012، كما أنّها تُعدّ مقرًّا للعديد من الشركات السويسريّة، مثل: شركات التأمين ضدّ الحوادث، ومن العوامل التي أدّت أيضًا إلى ازدهارها اقتصاديًّا تقدّمها في الكثير من المجالات، مثل: التطوّر الكبير في بناء السكك الحديديّة والمطارات والموانئ، بالإضافة إلى وجود جامعة لوسيرن فيها والتي تُعدّ من اهمّ الجامعات في سويسرا.

مناخ مدينة لوسيرن

تقع المدينة تحت تأثير أربعة مناخات رئيسية؛ وهي الهواء البارد الجاف من مناطق القطب الشماليّ، ومن حدودها الغربية تتأثر بالكتل الهوائية الرطبة والخفيفة القادمة من مناطق شمال الأطلسيّ، أمّا من الجهة الشرقيّة؛ فيجلب لها الهواء الجاف والبارد في الشتاء، وخلال الصيف يصبح الهواء أكثر دفئًا.

السياحة في مدينة لوسيرن

تعتبر المدينة من أشهر الأماكن السياحيّة في دولة سويسرا، إذ أنّها تمتاز بمناطقها الجميلة، ومناخها المعتدل، كما أنّه من السهل الوصول إليها من خلال البر، أو من خلال استخدام القطارات، والقوارب المنتشرة في شواطئها، وتُعدّ السياحة مصدرًا هامًا في زيادة الاقتصاد، حيث إنّ معظم الانشطة التجاريّة والصناعيّة معتمدة عليها بشكل كبير، وفيما يلي بعض المعالم السياحية التي يمكن زيارتها والاستمتاع بها:

  • جسر تشابل المغطى: يُعدّ من أكثر الجسور شهرةً وتميّزًا، فهو من أقدم الجسورالمغطّاة الخشبيّة في أوروبا، وتمّ تشييده خلال القرن السابع الميلادي، ويحتوي على حوالي 100 صورة للقديسين معلّقة على عوارض الجسر الخشبيّة، وممّا يميّزه أيضًا هو ربطه المدينة الحديثة بالمدينة القديمة، كما أنّه مخصّص لعبور المشاة الذين يستمتعون برائحة الورود المنتشرة على جانبيه، وبرؤية نهر رويس المار أسفله. 
  • جبل بيلاتوس: أحد جبال الألب الجميلة وأكثرها ارتفاعًا؛ حيث يصل ارتفاعه إلى 2132 مترًا، كما أنّه شديد الانحدار، ويًمكن للزائر الوصول إلى الجبل بعدّة طرق، منها: استخدام التلفريك للوصول إلى الجبل، ومشاهدة قمم جبال الألب وعددها 73 قمة، أو الوصول إليه باستخدام القطار العابر لغابات جبال الألب من محطّة القاطرات في مدينة لوسيرن حتى منطقة ركوب التلفريك، أو عن طريق استخدام القوارب حتى الوصول إلى محطة القطار، وهذه الرحلة تتيح للسيّاح الاستمتاع بالمناظر الطبيعيّة والمشاركة في الفعاليات والمسابقات المُقامة على متن القوارب في رحلة زمنية تستغرق حوالي الساعة. 
  • بحيرة لوسيرن: تُعدّ بحيرة لوسيرن من البحيرات الجميلة في العالم نظرًا لأنّها تحمل الطابع الكلاسيكي القديم بسبب وجود السفن الفاخرة صالونية الشكل فيها، وانتشار القوارب التاريخيّة البخاريّة، كما أنّها تمتاز بمناخها المعتدل وتضاريسها المختلفة، مثل: الخلجان الضيّقة، والجبال المحيطة بها، وبوجود الحواف الصخريّة ذات الانحدار الشديد.  
  • المدينة القديمة: من أجمل المناطق في مدينة لوسيرن وهي جزء منها، وتحتوي المدينة على العديد من المعارض والمتاحف، وتمتاز بمبانيها العريقة المُشيّدة في القرن الثاني عشر، وتعكس الصور واللوحات الموجودة على جدرانها تاريخها العريق، كما يوجد فيها الكثير من المتاحف، مثل: متحف حديقة جلاسير، ومتحف النقل السويسريّ، وتُقام على أرصفة هذه المدينة العديد من العروض الموسيقيّة والمسرحية الرائعة.

أشهر الفنادق في مدينة لوسيرن

  • فندق استوريا: يقع بالقرب من كورنيش بحيرة لوسيرن في وسط المدينة، ويُعدّ من أحد فنادق العالم الجميلة.
  • فندق شفايزرهوف لوسيرن: يقع قريبًا من محطّة القطارات ومن البحيرة، وهو من فئة الفنادق الفخمة والراقية ذات الخمس نجوم.
  • فندق سيهوتيل هيرميتاج: يقع على مسافة 4كم نحو ساحل البحيرة.
  • فندق شاتوغيتس: يمتاز بطلته الجميلة على بحيرة مدينة لوسيرن، وتمّ تشييده في القرن التاسع عشر للميلاد، كما أنّه يُعدّ قلعة من القلاع التاريخيّة العريقة.
  • فندق راديسون بلو لوسيرن: يبتعد عن المدينة القديمة بمسافة قليلة، ويتميّز بإطلالته الجميلة على البحيرة. 
اقرأ أيضاً:  مدينة وادي سوف الجزائرية

 مدينة زيرمات

هي قرية صغيرة واقعة  في جنوب سويسرا على حدود إيطاليا،والتي تعني المنطقة العليا السويسرية، وهي منطقة ذات موقع مميز، حيث تقع وسط منطقة للتنزه والتزلج على الجليد، وبالقرب من جبل ماترهورن، ذلك ما جعل منها منطقة جذابة في أيام العطل، كما تحتوي المدينة على 360 كم من ممرات التزلج على الجليد، و54 سكةً حديدية جبلية، بالإضافة إلى أنها ترتفع عن سطح الماء ما يقارب 1600 متر.

 مدينة زيرمات

سكان مدينة زيرمات

تبلغ الكثافة السكانية لهذه المدينة 23.25 لكل كيلومترًا مربعًا مقسمة على مساحتها، وقد بلغ عدد سكانها حسب احصائيات 31 كانون الأول من عام 2017 ما يقارب 5643 نسمةً، حيث يساوي عدد الذكور نسبة 15.3% من سكان المدينة ويبلغ 2895، أما عدد الإناث فيساوي 48% من عدد السكان الكلي ويبلغ 2748 نسمة، أما بالنسبة لأصول سكان المدينة فيقسمّون إلى 3421 فردًا سويسري الأصل أي نسبة 39.4% من العدد الكلي للسكان، و2222 فردًا أجنبياً أي غير سويسري، حيث يشكل هذا العدد نسبة 60.6% من عدد السكان الكلي.

مناخ مدينة زيرمات 

تتساقط الأمطار سنويًا على المدينة بمعدل 1375 ملليمترًا، حيث يبلغ الاختلاف في معدل الهطول بين أكثر الشهور رطوبة وجفافًا ما يقارب 41 ملليمترًا، وبمعدل سنوي لدرجات الحرارة يصل  إلى -4.1 درجة مئوية في شهر كانون الثاني الذي يعتبر أبرد شهر في السنة، كما تتساقط الثلوج بكثافة في فصل الشتاء، أما بالنسبة لفصل الصيف فيبلغ معدل درجات الحرارة في شهر تموز الذي يعتبر من أدفأ شهور السنة 12.7 درجة مئوية.

السياحة وأهم المعالم السياحية في مدينة زيرمات

مدينة زيرمات ذات موقع مميز وهذا يعد عاملاً رئيسيًا ساعد في اجتذاب العديد من السياح في فصل الشتاء وبالأخص هواة التزلج، ففي فصل الشتاء تتساقط الثلوج بغزارة على المنطقة وتتحول الكثير من مسارات المياه فيها إلى أماكن للتزلج، بالإضافة إلى قدوم السياح ومحبي رياضة المشي والتسلق إليها خلال فصلي الربيع والصيف؛ للتنزه والتمتع في المناظر الطبيعية والخلابة، وممارسة الرياضة، ومن أهم المعالم السياحية في زيرمات ما يلي:

  • جبل ماترهورن: من أهم الرموز السويسرية والمكسو عادةً بالثلوج، ويرتفع بنسبة تزيد عن 4 آلاف متر عن البحر، حيث يقصده السياح من أجل التسلق، والتقاط الصور التذكارية، وقد يستغرق تسلقه والوصول إلى قمته مايقارب 40 دقيقةً فقط، بالإضافة للاستمتاع بمشاهدة متحف ماترهون والتعرف على أسرار وحكايات الجبل.
  • حديقة الجاذبية الثلجية: تقع هذه الحديقة على الحدود التي تفصل ما بين سويسرا وإيطاليا، وتتميز الحديقة بخلوها من المنحدرات الوعرة، أي ما يمكّن زوارها من ممارسة التزلج بأمان، والتنقل بواسطة مزلاجٍ بحري ما بين الحدود الإيطالية والسويسرية، بالإضافة إلى توفر خبراء متخصصين لتعليم فنون التزلج في مناطق مخصصة لذلك.
  • القصر الجليدي: وهو كهف جليدي طبيعي حيث يعد أعلى كهف جليدي في العالم، حيث يستطيع الواقف أمامه مشاهدة قمة جبل ماترهورن، كما يمكن التجول داخله ومشاهدة ما يحتويه من كتل جليدية متنوعة.
  • مهرجان الفلكلور: هو عبارة عن مهرجان شعبي يقام في المدينة في شهر أغسطس من كل عام، حيث يرتدي سكان القرية الملابس التقليدية الخاصة بهم، ويتضمن المهرجان فعاليات عدة هدفها إحياء عادات وتقاليد المدينة، ومن هذه العادات والتراث أسلوب الرقص الخاص بهم.
  • شارع بانهوف: وهو شارع خاص بالمشاة فقط ولا يُسمح بسير المركبات فيه، ويحتوي على كافة المحلات التجارية الموجودة في القرية، بالإضافة إلى احتوائه على محلات مرموقة وعلامات تجارية عالمية.
  • قمة روثورن: تطل هذه القمة على عدد من المناظر الطبيعية الخلابة، فيمكن للزائر التمتع وأخذ الصور التذكارية فيها، حيث تقع على ارتفاع 3.100 متر عن مستوى سطح البحر، كما يوجد على القمة استراحة ومطعماً صغيراً لتقديم الأشربة الساخنة.
اقرأ أيضاً:  ولاية غرب كردفان في السودان

مدينة ثون

تعتبر مدينة ثون السويسرية مدينة العراقة والحداثة بموقعها المميز بين بحيرة ثون الشهيرة وجبال الألب، حيث تقع المدينة التاريخية على الطرف السفلي من بحيرة ثون، على بعد كيلومتر واحد تقريباً من شاطئ البحيرة على امتداد نهر Aare، واشتق اسم المدينة من مصطلح دونم سلتيك؛ ومعناها المدينة المحصنة، وتعتبر الألمانية هي اللغة الأساسية في المدينة تليها اللغة السويسرية، أما بالنسبة لمناخ المدينة فهو حار في فصل الصيف وشديد البرودة في فصل الشتاء، حيث تتساقط الثلوج فيها بغزارة، ويعد فصل الصيف والربيع أفضل وقت لزيارتها، وتتكون نصف المدينة من غابات، وتم استغلال النصف الآخر للمباني والطرق.

مدينة ثون

تاريخ مدينة ثون

يعود تاريخ مدينة ثون إلى العصر الحجري الحديث وأوائل العصر البرونزي، ونشأت أول مستوطنة فيها عام 2500 قبل الميلاد، حيث تم بناء القلعة العظيمة فيها على يد دوقات زاهرينغن، وتحتوي القلعة على برج محصن تم بناؤه بين عامين 1180-1190، وتضم قاعات البرج متحفًا تاريخيًا يعرض القطع الأثرية من عصور ما قبل التاريخ وبداية التاريخ الميلادي، بالإضافة إلى قطع تعود إلى العصور الوسطى وأسلحة والزي الرسمي للقرنين الثامن عشر والتاسع عشر، حيث يعد هذا المعرض الأكثر أهمية وجمالًا في القلعة، بالإضافة إلى قاعة الفرسان التي تم تجديدها، ويعود تاريخ بنائها إلى القرن الثاني عشر، وفي المدينة كنيسة تعود إلى عام 1033، وقاعة المدينة التي تعود إلى القرن السادس عشر.

أهم الوجهات السياحية في مدينة ثون

  • بحيرة Thun: تقع واحدة من أجمل البحيرات في ثون، ومن هنا جاءت تسميتها بحيرة ثون أو Thunersee بالألمانية، ومياه البحيرة زرقاء شفافة، والهواء منعش، ويحيط فيها قرى ساحرة، بالإضافة إلى مجموعة رائعة من الجبال، وأفضل ما يفعله الزائر عند وصوله إلى البحيرة أن يأخذ جولة مريحة حول البحيرة ليتنفس الجمال فيها.
  • قلعة شلوس ثون: هي واحدة من أهم معالم مدينة ثون، وبنيت في القرن الثاني عشر من قبل دوقات Zahrigen؛ حيث ترى من أبراجها الشاهقة مشهدًا مذهلًا لجبال الألب وبحيرة ثون. 
  • متحف Spielzeug Museum Thun: بمجرد الدخول إلى المتحف تنتقل إلى عالم مختلف تمامًا؛ وهو عالم الطفولة، وسترى فيه مجموعة من ألعاب الأطفال، ودمى الدببة، وجنود القصدير التي تعود إلى الحقبة ما بين الخمسينات والستينات. 
  • قلعة Schadou: تقع بجوار بحيرة ثون، وهي قلعة ساحرة أخرى في المدينة، وتعد واحدة من أجمل القلاع في البلاد، ويكمن ذلك بسبب روح القلعة الحديثة التي تجعل الزائر يرغب في العيش في القلعة إلى الأبد، وأثناء التواجد في القلعة يمكن تناول المأكولات الرائعة التي تقدّم في مطعم 14 Gault Millau.
  • حديقة Schadou: من أكثر الأماكن التي يقصدها السياح؛ حيث يمكنهم القيام بالعديد من الأنشطة المائية، مثل: السباحة، والغوص، وركوب الأمواج، كما يمكنهم القيام بجولات نهرية من خلال القوارب.
  • سوق Balliz: يقع في قلب المدينة، وتوجد فيه محلات أزياء ومتاجر متعددة ومتجر لبيع الكتب والعديد من المتاجر الموجودة في مباني فريدة ورائعة. 
  • متحف المركبات المدرعة Panzer Museum: يوجد فيه المركبات القتالية من أصول مختلفة، وفيه دبابات تستخدمها القوات المسلحة السويسرية، وعربات مدرعة استخدمت فقط للإختبارات، وبعض المركبات من الحرب العالمية الثانية التي خلفتها في ساحات القتال في أوروبا. 
  • البلدة القديمة في Thun: تقع على بعد كيلومتر واحد من نهر Aare، وتوجد ساحة Town Hall التاريخية في وسط المدينة القديمة، ويختلف فيها الرصيف بشكل فريد عن المدن الأخرى في سويسرا أو أوروبا، وقد يرغب الزائر في قضاء ساعات في فندق Vieille Ville de Thoune. 

فيديو لجولة في أرجاء سويسرا

مقالات مشابهة

منطقة الرابية في محافظة عمان

منطقة الرابية في محافظة عمان

تعرف على عمان التجارية

تعرف على عمان التجارية

جبل حفيت في العين

جبل حفيت في العين

منطقة الجابرية في مدينة حولي

منطقة الجابرية في مدينة حولي

التقديم على وزارة الدفاع العراقية

التقديم على وزارة الدفاع العراقية

القانون التجاري في العراق

القانون التجاري في العراق

منطقة العقيلة في مدينة الأحمدي

منطقة العقيلة في مدينة الأحمدي