مراجعة شاملة لمواصفات آيفون 8

مراجعة شاملة لمواصفات آيفون 8

آيفون 8

تحاول شركات الهواتف النقالة إصدار منتجاتها بميزات خاصة منفردة لتعتبر إضافة لما سبق من منتجات وبالتالي بروزًا في السوق بين باقي منتجات الشركات المنافسة لها، ومن أحد أشهر هذه الشركات هي شركة أبل حيث قامت في شهر أيلول 2017 بإصدار ثلاثة هواتف نقالة جديدة كان إحداها جوال آيفون 8 الذي يشابه شكله ومظهره آيفون 6 وآيفون 6s وآيفون 7، لكن مع بعض التغييرات والتحسينات  فإن السطور القليلة القادمة توفر معلومات عن هذا الهاتف الذكي.

مواصفات جوال آيفون 8

يتوفر جوال آيفون 8 الذي يزن 148 غرامًا بسعة 64 جيجابايت و256 جيجابايت، أما شاشته فـ Retina HD بوضوح 1334×750 وبكثافة تصل إلى 326 بكسل لكل إنش بميزة تسهيل الوصول وتكبير وتصغير الشاشة، و بمستشعر بصمة الإصبع المدمج في الزر الرئيس، مع وجود ذاكرة الوصول العشوائي التي تصل إلى 2 جيجابايت لدعم الألعاب.

يتوفر آيفون 8 بثلاث ألوان مختلفة ومتميزة وهي اللون الرمادي الفلكي بإطار أسود أو الفضي بإطار أبيض أو الذهبي بإطار أبيض مع اختلاف في درجة اللون الذهبي عند مقارنته مع آيفون 6 وآيفون 6s وآيفون 7، حيث سيلاحظ أنه يميل إلى اللون النحاسي البرونزي لكن الخلفية الزجاجية أضفت فروقًا إضافية على مظهره بالرغم من أنه يبدو أكثر انزلاقًا على الأسطح من ذي قبل إضافة إلى ظهور بصمات الأصابع عليه بسرعة ومن اللحظة الأولى للمسه، وهذا يعني استخدام أغطية الحماية من البداية تلافيًا لأية مشاكل وللمحافظة على نظافته أطول وقت ممكن، وتجدر الإشارة هنا إلى أن أحد أهم الأهداف التي دعت لاستخدام الزجاج هو ملاءمته للشحن اللاسلكي الذي يضفي سهولة الشحن دون وجود أية أسلاك مزعجة أثناء ذلك.

إعلان السوق المفتوح

تصميم الشكل الخارجي

جاء موبايل ايفون 8 بتصميمٍ جديد كلياً ومختلفٍ عن ما عهدناه في موبايلات أبل الذكية، حيث تم تصميمه باستخدام الزجاج في كلا الجهتين؛ الأمامية والخلفية، وتم استخدام الألمنيوم في تصميم الحواف، أما عن الزجاج؛ فقد عرف عنه بأنه واحدٌ من أقوى أنواع الزجاج المستخدمة في تاريخ صناعة الموبايلات الذكية، ويمتلك مقاومةً عاليةً وقدرةً على تحمّل الصدمات والخدوش المختلفة بكافة أنواعها، وبالحديث عن حجم هذا الجوال؛ فأقلّ ما يقال عنه بأنه غايةٌ في الروعة، حيث تم تصميمه بالأبعاد التالية: 138.4×67.3×7.3مم للطول والعرض والسُمك على الترتيب، ووزن خفيف نسبياً يبلغ 148 غراماً، ويتوفر بثلاثة ألوان جذابةٍ هي: اللون الفضي، والرمادي، والأسود.

الهيكل

مبدئيًا مع الشكل الخارجي للجوال، ما زالت الشركة مصرة إصرارًا غريبًا على تقديمه حتى صار الأمر مملًا بعض الشيء وبالتحديد الأطراف الضخمة التي تحيط الشاشة، وللإنصاف، قامت الشركة باستغلال المساحة وعملت على تكبير حجم الشاشة مقارنة بجوال آيفون 7، لن تلاحظ تتطورًا كبيرًا في حجم أو سمك الشاشة، والذي وصل إلى 7.3مم، أمّا الوزن فوصل إلى 148 غرامًا.

اقرأ أيضاً:  برنامج تركيب الصور على الأغاني

أمّا عن الجزء الخلفي للجوال فمصنوعٌ من الزجاج ويعتبر هذا هو الإختلاف الوحيد الملحوظ بالجوال، وعليه تستطيع استخدام أي شاحن لاسلكي موجود بالسوق، كما أن الجزء الزجاجي للجوال يجعل الإمساك به أمرًا سهلًا ولكن ظهرت مشكلة البصمات حيث ترحب الخلفية الزجاجية ببصمات أصابعك وهذا أمر أثار جنون المهووسين بالدقة والنظافة، ليس هذا فحسب، بل تكمن المشكلة في أنّ تكلفة إصلاح هذا الزجاج مرتفعة كما أنها عملية صعبة أصلًا. وبعيدًا عن ذلك، تستطيع بكل أريحية أن تستخدم نفس الغطاء الحامي الذي كنت تستخدمه مع جوال آيفون 7، قد تجد فقط أن شعار أبل اختفى جزء صغير منه- خصوصًا وأن الفروقات مع آيفون 7 ليست كبيرة وأغلبها في المكونات الداخلية للجوال

الأزرار الخارجية والموصلات 

نفس المنافذ والأزرار الخارجية بدون أي تغيير، في الأعلى مكبّر صوت ستيريو مدمج (ميكروفون مدمج) وعلى الجانب الأيسر تجد الأزرار الخاصة المتحكمة في الصوت، أما الجانب الأيمن فتجد الزر الجانبي، ومن الأسفل نفس المنافذ، مكبر صوت ستريو مدمج وموصل Lightning. بالنسبة لمنفذ السماعات فهو غير موجود وبالتالي ستلجأ لاستخدام المحول الخاص المتوفر داخل علبة الجوال، في حالة استخدام سماعة خارجية. أمّا مستشعر الإصبع (Touch ID) فموجود باستجابة سريعة وممتازة إذ لم يتغير مكانه في الأمام مدمج في الزر الرئيسي.

الشاشة 

يأتي الجوال بشاشة 4.7 إنش ips lcd بدقة ووضوح 1334x750p و بكثافة 326 بكسل لكل إنش، وتدعم الشاشة خاصية تشبع الألوان، ومن وجهة نظر معظم مقتني الجهاز، لاحظوا أنه يتم تقديم مستوى جديد من الإبداع في هذه الخاصية مع خاصية الـ 3D touch.  وفي آيفون 8 أضافت الشركة في هذا الجانب خاصية التحكم التلقائي وتعديل مستوى ودرجة الإضاءة بما يناسب المكان الذي تتواجد فيه، وتستطيع استخدام موبايل آيفون 8 دون تردد في أي مكان تريده، لكن لمعلوماتك الضمان لا يغطي تضرّر الجوال من الماء الأمر الذي قد يكلفك الكثير.

التقنيات ووسائل الاتصال 

يتيح هذا الموبايل إمكانيّة إدخال شريحة اتصالٍ واحدةٍ من نوع نانو، ويدعم الاتصال بواسطة شبكات 4G، إلى جانب باقة من تقنيات الاتصال الأكثر استخداماً، ومنها: تقنية البلوتوث الإصدار الخامس، وتقنية Wi-Fi، وتقنية الاتصال عن طريق USB، وتقنية تحديد المواقع الجغرافية GPS، وتقنية NFC، وتقنية voice navigation والعديد من التقنيات الأخرى.

الذاكرة 

يُنتج هاتف آيفون 8 بإصدارين، يتمتع الإصدار الأول بذاكرة داخلية تبلغ 256جيجا بايت، وذاكرة وصول عشوائي 2 جيجا بايت، بينما يأتي الإصدار الثاني بذاكرة داخلية تبلغ 64 جيجا بايت، وذاكرة وصول عشوائي 2 جيجا بايت.

اقرأ أيضاً:  هواوي نوفا 3i

نظام التشغيل 

يعمل هاتف آيفون 8 بنظام تشغيل IOS 11 قابلة للترقية إلى IOS 12، الذي يتمتع بالعديد من المزايا مثل: خاصية فتح الهاتف ببصمة الأصبع، وكتم الضوضاء.

منظومة العمل 

يعمل هذا الهاتف بنظام تشغيل أبل iOS 11، ويضم شريحةً من نوع Apple A11 Bionic، ومعالجاً سداسي النواة ومعالج رسوميات من نوع Apple M11، إلى جانب ذلك؛ فهو يضم ذاكرة وصول عشوائيةً سعة 2 جيجا رام، مما يعني أنه سيقدم أداءً مميزاً في مجالات عديدة، وذاكرةً داخليةً تأتي بنسختين سعة 64/256 جيجا بايت.

الكاميرا 

يمتاز ايفون 8 بإمكانياته التصويرية المميّزة؛ حيث يعود الفضل في ذلك لامتلاكه كاميرا خلفيّةً دقتها 12 ميجا بكسل، وفتحة عدستها f/1.8، وتضم فلاش رباعي النواة Quad LED، مما يساعد في التقاط صور رائعة حتى في ظروف الإضاءة المنخفضة، إلى جانب هذه المميزات، تتمتع الكاميرا الخلفية بعدد من الميزات الأخرى، ومنها: ميزة التركيز التلقائي، وميزة التركيز باللمس، وميزة تحديد الوجه، وميزة Sapphire crystal lens cover، ميزة optical image stabilization، وميزة Digital zoom، وميزة التحديد الجغرافي لمكان التقاط الصورة، كما تتيح أيضاً إمكانية التصوير باستخدام مجموعة من التأثيرات التي تتضمن: تأثير Burst mode، وتأثير HDR، وتأثير بانوراما، أما عن الكاميرا الأمامية؛ فهي تعمل بدقة 7 ميجا بكسل وتتيح إمكانية التقاط صور السيلفي تأثير HDR.

البطارية 

يضم هذا الموبايل بطارية قوية من نوع ليثيوم أيون غير قابلة للإزالة وتعمل بقوة 1821 مللي أمبير/ ساعة، وهي قادرة على الاستمرار لمدة 14 ساعة في وضعية التحدث، لمدة 40 ساعة في وضعية الاستماع للموسيقى، لمدة 13 ساعة في وضعية تشغيل الفيديو، وتمتاز بدعمها لتقنية الشحن اللاسلكي المميزة التي تتيح عملية الشّحن عن طريق وضع الموبايل إلى جانب الشاحن لتتم عملية الشّحن تلقائيّاً.

ألوان آيفون 8

أصدرت الشركة ثلاثة ألوان أساسية من موبايل آيفون 8 وهي اللون الفضي، واللون الرمادي، واللون الذهبي، ولاحقًا أطلقت نسخة باللون الأحمر، حيث صُمّمت بخلفية حمراء وحواف سوداء اللون، وقد أطلقت الشركة هذا اللون تحديدًا دعمًا لمؤسسة Red لمكافحة انتشار مرض الإيدز، حيث تبرّعت أبل بأرباح المبيعات لهذه النسخة إلى الصندوق العالمي لمكافحة الإيدز، علمًا بأن سعر الهاتف هو نفس سعره بالألوان الأخرى.

ميزات آيفون 8

  • تدعم البطارية الشاحن اللاسلكي.
  • يدعم الموبايل البصمة، كما في الإصدارات السابقة.
  • يدعم الموبايل تقنية الشحن السريع؛ إذ يشحن البطارية من صفر إلى 50% خلال نصف ساعة فقط.
  • يحتوي على مايكروفون إضافي يقوم بعزل الصوت عن الضوضاء أثناء عملية التسجيل أو التحدث.
  • يحتوي على مساعد شخصي ذكي مقدم من شركة آبل يدعى سيري؛ حيث يساعد هذا الناطق في تقديم التوصيات والاقتراحات من خلال النظام الصوتي.
اقرأ أيضاً:  ريدمي نوت 7

عيوب آيفون 8

  • ظهور الموبايل بحواف سميكة.
  • تشغيل الراديو في الموبايل غير ممكن.
  • عمل الشاشة ضمن تقنية HD فقط.
  • خاصية مدخل سماعة الرأس في الموبايل غير متوفرة.
  • مشابهة تصميم الموبايل لتصميم آيفون 7.
  • خاصية مستشعر بصمة الوجه في الموبايل غير متوفرة.
  • ظهور الموبايل بشهادة IP67 لمقاومة المياه حتى عمق واحد متر لمدة 30 دقيقة وليس شهادة IP68.
  • انخفاض سعة بطارية الموبايل عن سعة الإصدار الذي قبله.

عيوب كاميرا آيفون 8

يظهر موبايل آيفون 8 بكاميرا أحادية بالمقارنة مع آيفون 8 بلس، الذي ظهر بكاميرا ثنائية، مما أظهر عيوب كاميرا آيفون 8 ومن هذه العيوب ما يأتي:

  • ميزة التكبير البصري غير متوفرة.
  • خاصية إضاءة الصور الملتقطة غير متوفرة.
  • ميزة نمط الصورة الفوتوغرافية بتأثيرات عمق الصورة، وجودتها الفائقة غير متوفرة.

ميزات كاميرا آيفون 8

  • تظهر الكاميرا الأمامية لهذا الجهاز بدقة 7 ميجا بيكسل مع فتحة عدسة بحجم 2.2.
  • تتمتع الكاميرا الأمامية بتقنية تركيز الصورة التلقائية.
  • يمكن التقاط صورة عرضية باستخدام الكاميرا الأمامية.
  • تظهر الكاميرا الخلفية لهذا الجهاز بدقة 12 ميجا بيكسل بفتحة 1.8. 

ميزات آيفون 8 بلس

  • يتميز الموبايل  بكاميرا رائعة، تعتبر من أفضل الكاميرات بين الموبايلات الأخرى. 
  • يقدم الموبايل أداء سريع وقوي جداً مع إمكانية تشغيل أكثر من تطبيق في نفس الوقت دون تأثره.
  • تظهر ألوان الشاشة بمظهر رائع وجذاب كأنها صورة طبيعية.
  • يقدم الموبايل بطارية خارقة تدوم لفترة طويلة.
  • يقاوم الموبايل الغبار والماء.
  • تعمل سماعات الموبايل الخارجية بتقنية ستيريو إذ تعتبر من أفضل أنواع السماعات في الموبايلات الذكية.
  • يدعم الموبايل الشاحن اللاسلكي والسريع.
  • يدعم الموبايل تطبيقات وألعاب الواقع الافتراضي.

ميزات كاميرا آيفون 8 بلس

  • يتكون الموبايل من كاميرا مزدوجة وليست كاميرا أحادية.
  • يقدم الموبايل كاميرا بدقة 12 ميجا بيكسل وعدسة واسعة الزاوية بالإضافة إلى عدسة مقربة للمسافة.
  • تتميز الكاميرا في آيفون 8 بلس بوجود فلاش رباعي 
  • تحتوي الكاميرا على خاصية التقريب البصري بمعدل عشر مرات مع إمكانية تحديد الجسم أو الوجه.
  • توفر خاصية التثبيت البصري في كاميرا آيفون 8 بلاس.
  • تتميز كاميرا آيفون 8 بلس بتقنية تصحيح الألوان وتقليل التشويش مع وجود مجموعات كبيرة من المستشعرات والفلاتر.
  • توفر غطاء كريستال لحماية الكاميرا من الخدوش.
  • يقدم الموبايل كاميرا أمامية بجودة 7 ميجا بيكسل وتتميز بالعديد من الخواص كما تدعم تصوير فيديو بجودة 1080p وتصوير بانوراما وتصوير HDR وتصوير لايف .

مقالات مشابهة

مراجعة شاملة لمواصفات أبرز هواتف ون بلس

مراجعة شاملة لمواصفات أبرز هواتف ون بلس

جوال y9 2019

جوال y9 2019

كيف فرمتة جهاز هواوي

كيف فرمتة جهاز هواوي

أفضل برامج سامسونج

أفضل برامج سامسونج

كل ما تريد معرفته عن تطور هواتف نوكيا ومواصفاتها

كل ما تريد معرفته عن تطور هواتف نوكيا ومواصفاتها

اوبو f7

اوبو f7

كيفية حظر رقم على google voice

كيفية حظر رقم على google voice