مراجعة شاملة لمواصفات سيارات بورش ماكان

مراجعة شاملة لمواصفات سيارات بورش ماكان

بورش ماكان

بدأت شركة بورش بإنتاج سيّارات ماكان وتسويقها في مختلف أنحاء العالم عام 2014م واستمرّ إنتاج هذه السيّارة إلى يومنا هذا، وهي إحدى السيّارات الرياضيّة المدمجة الفاخرة متعدّدة الأغراض التي تمّ تصميمها من قبل الألمانيّ مايكل مور كبير المصممين في بورش، وتعمل الشركة على تجميع بورش ماكان داخل مصنعها في مدينة لايبزيغ الألمانيّة فحسب، وتعمل جميع طرزها وإصداراتها بنظام الدفع الرباعيّ للعجلات، وتمكّنت هذه السيّارة من الحصول على جائزة ALG لأفضل قيمة متبقية عام 2020م.

مواصفات سيارة بورش ماكان 2015

تعد سيارة بورش ماكان 2015 إحدى سيارات الدفع الرباعي الرياضية الجيدة التي تتمتع بأداء متميز، ومع ذلك؛ هناك بعض الخيارات الأفضل في السوق؛ والتي تتضمن مساحة شحن أكبر ومساحة خلفية أوسع، وتتوفر بورش ماكان 2015 بطرازين أنيقين: S و Turbo، ويأتي كلا الطرازين مع محرك تيربو قوي والعديد من الميزات، وبشكل عام يُنصح بتوفير بعض المال من خلال استخدام الطراز الأساسي منها.

الأداء

  • المحرك: تتوفر بورش ماكان 2015 مع محرك V6 تيربو سعة 3.0 لتر وبقوة 340 حصاناً في طراز S، ومحرك V6 تيربو سعة 3.6 لتر وقوة 400 حصاناً في طراز Turbo، ويوفر كلا المحركين قدرة عالية وسرعة مذهلة، حيث تصل السيارة من صفر إلى 96.5606 كيلومتر/ الساعة في 5 ثوانٍ أو أقل، كما تتوفر هذه السيارة مع ناقل حركة أوتوماتيكي قياسي من سبع سرعات يوفر تنقلات سلسة.
  • القيادة والمناورة: مثل معظم سيارات بورش؛ توفر سيارة ماكان ديناميكيات قيادة مثيرة وتوجيه رياضي وركوباً مريحاً حتى على الرصيف القاسي، كما تتميز بالإتزان والثبات على الطريق، وتحتوي بعض طرزها أيضاً على تعليق إلكتروني قابل للتكيف أو تعليق هوائي قابل للتعديل.
  • استهلاك الوقود: تستهلك سيارة ماكان 2015 حوالي 13.84 لتر/100كم في المدينة و10.23 لتر/100كم على الطريق السريع، وهي تقديرات منخفضة في الإقتصاد في استهلاك الوقود بالنسبة للفئة التي تنتمي إليها.

التصميم

تتفوق سيارة ماكان 2015 على معظم منافسيها من خلال تصميمها الداخلي الراقي والفخم، وتتميز بمقاعد جلدية قياسية وتصميم أنيق يشتمل على العديد من الأسطح ناعمة الملمس، كما تتمتع بعض الطرز منها بمقاعد أمامية مدفّأة ومكيّفة ومقاعد رياضية داعمة ومريحة، على الرغم من أن المقعد الخلفي فيها ضيقًا للغاية بالنسبة للركاب البالغين، كما تحتوي هذه السيارة على مجموعتين كاملتين من موصلات مقعد الأطفال لاتش في المقاعد الخلفية الخارجية ومرساة حبل في المقعد الأوسط.

إعلان السوق المفتوح

الترفيه

تشمل الميزات القياسية في ماكان 2015 على: التحكم التلقائي بالمناطق المزدوجة، منفذ USB، تقنية بلوتوث ونظام صوت بـ 11 مكبر صوت، بالإضافة الى مصابيح أمامية ثنائية زينون ونظام ترفيهي بشاشة تعمل باللمس، كما تتضمن واجهة واضحة ومباشرة، وتشمل الميزات الأخرى المتاحة فيها على: نظام ملاحة ونظام صوت Bose المتميز ونظام صوت Burmester المتطور.

الأمان

لم يتم إخضاع بورش ماكان 2015 لأي اختبارات تصادم، ولكن هذا أمر شائع بالنسبة لسيارات الدفع الرباعي الفخمة، ولا تأتي هذه السيارة قياسيًا مع أي مساعدة للسائق أو ميزات أمان متقدمة، ولكنها تشمل بعض الميزات الأخرى، مثل: كاميرا للرؤية الخلفية، التحكم التكيفي في التطواف، أجهزة استشعار وقوف السيارات وخاصية مراقبة النقطة العمياء.

الإصدارات والطرز

تم طرح سيارة بورش ماكان الرياضية متعددة الاستخدامات في عام 2015 كسيارة جديدة تمامًا، وفي عام 2016 أضافت شركة بورش بعض التحسينات إليها، بما في ذلك التحكم القياسي في المناخ ثلاثي المناطق وكاميرا 360 درجة، ولكن يُنصح بالتوجه الى شراء إصدار 2015 بدلاً من إصدار عام 2016؛ لأنه يأتي بميزات مطابقة تقريباً وبسعر أقل.

المنافسون

  • بورش كايين: تتمتع بورش كايين الرياضية متعددة الاستخدامات بنفس الأداء القوي والموثوقية الممتازة والداخلية الفاخرة لسيارة بورش ماكان 2015، لكنها تأتي بسعر أعلى من سعر ماكان؛ لأنها تحتوي على مساحة شحن أكبر ومساحة خلفية أوسع، كما تأتي متاحة هايبرد أيضاً، وبشكل عام تعد سيارات بورش سيارات دفع رباعي رائعة وعالية الأداء، ويمكنك الإختيار بين سيارة بورش كايين وبورش ماكان حسب ميزانيتك واحتياجاتك.
  • أودي Q5: تعد أودي Q5 سيارة رياضية متعددة الاستخدامات فاخرة، وتتمتع بمعدل موثوقية متوسط وتكلفة ملكية مرتفعة نوعاً ما، وتتميز بمحرك قوي ومناورة جيدة ومساحة خلفية أوسع من المساحة الخلفية التي توفرها سيارة ماكان 2015، كما تأتي بسعر أقل من سعر ماكان، لكن ماكان 2015 تعد خياراً أفضل بشكل عام.
  • BMW X4: تتمتع X4 BMW بمناورة رياضية وخيارات قوية للمحرك التيربو وأداء متميز، كما تتميز بتكلفة ملكية منخفضة ومساحة واسعة، لكن بورش ماكان 2015 تعد أفضل منها بشكل عام.
اقرأ أيضاً:  مواصفات وعيوب واسعار نيسان كيكس 2021

مواصفات سيارة بورش ماكان 2017

إنّ بورش ماكان 2017 خيار جيد إذا كنت تبحث عن سيارة من فئة سيارات الدفع الرباعي الفاخرة المدمجة، إن قيادتها رائعة؛ وهذا بفضل خيارات محركها الفائقة ومناورتها السريعة، كما أن هذه السيارة تتسم بالرقي والكثير من الأمور الأخرى، ولكنها واحدة من سيارات الدفع الرباعي الأعلى سعراً في فئتها. بالنسبة للإصدار الجديد 2018 فإنه لم يتلقى أي تحديثات رئيسية، ولكنه أعلى سعراً، وهذا يعني أنه بإمكانك الحصول على نفس الميزات في الإصدارات القديمة وبسعر أقل.

حصلت هذه السيارة الرائعة على تصنيف موثوقية أعلى من المتوسط، وهو 4 درجات من أصل 5 من شركة G.D. Power، وهنالك ثلاث عمليات استدعاء لماكان 2017؛ الأول بسبب وجود عيوب في مضخة الوقود، والثاني بسبب الوسادة الهوائية الموجودة بجانب الراكب الأمامي، أما الثالث فكان بسبب الـ anti-roll bar.

مواصفات سيارة بورش ماكان 2017

الأداء

توفر ماكان 2017 عدد قليل من خيارات المحرك، تبدأ بمحرك تيربو تشارجر أربعة سلندر بسعة 2.0 لتر، ومحرك     مزدوج التيربو بسعة 3.0 لتر V6 وقوة 252 حصان للطراز الأساسي، فيما يأتي طرازي اس وجي تي اس بمحرك مزدوج التيربو بسعة 3.6 لتر V6 وقوة 340 و360 على التوالي، أما طراز تيربو يأتي مع محرك بقوة 400 حصان (تصل إلى 440 حصان عندما يجهز بحزمة الأداء)، كل هذه المحركات تأتي مع ناقل حركة أوتوماتيكي ثنائي القابض بسبع سرعات ونظام دفع رباعي.

إن ماكان تصل إلى السرعة بخفة وتوفر قوة عبور واسعة على الطرق السريعة، كما أن طرازات اس وجي تي اس وتيربو توفر أداءً مفعما بالحياة، ويمكن لكل منهم أن تعدو من 0 إلى 96.56 كم في الساعة في 5 ثوان تقريباً.

يقدم ناقل الحركة ثنائي القابض جير يمكن تغييره بسرعة وسلاسة، وإذا كانت هناك شكوى فإنها ستكون من نظام إيقاف وتشغيل المحرك الموفّر للوقود؛ فهو قاسٍ إلى حد ما، على الرغم من أنه يمكن تعطيله. بالنسبة لديناميكيات القيادة؛ فهي مثيرة للإعجاب مع مقود دقيق وموزون تكمله مكابح قوية تجعل السيارة تتوقف بسرعة، كما أن نظام التعليق متوازن بشكل رائع؛ مما يحافظ على استقرار سيارات الدفع الرباعي حول المنعطفات.

تحصل ماكان على اقتصاد قليل في استهلاك الوقود؛ فالطراز القياسي يقطع فقط مسافة 11.76 لتر/100كم في المدينة، و9.41 لتر/100كم على الطريق السريع، هذا التصنيف ينخفض إلى 13.84 لتر/10.23 لتر مع الطرازات  التي تحتوي على محرك V6، ويُذكر بأن هذه السيارة يمكنها سحب 4400 رطل.

من الداخل

تحتوي ماكان 2017 على من 5 مقاعد، بالنسبة للمقاعد الأمامية فهي واسعة ومزودة بداعمات ممتازة ووضعية القيادة مريحة، ولكن مساحة الأرجل ضيقة في الصف الثاني، يوجد في السيارة تنجيد جلدي قياسي ُمكيف ومُدفأ، ومقاعد جلدية متاحة، أما بالنسبة لمقصورتها فهي ذات تصميم أنيق وتعج بمواد عالية الجودة تتضمن مواد بلاستيكية ناعمة الملمس ومواد معدنية، بالإضافة إلى العديد من الأسطح المنجدة الفاخرة، ولتثبيت مقاعد الأطفال، يوجد مجموعتين كاملتين من وصلات LATCH.

الأبعاد

  • مساحة الحمولة: قدرها 17.7 قدماً مكعباً وراء مقاعدها الخلفية، تتسع هذه المساحة لـ 53 قدماً مكعباً في حال تم طي هذه المقاعد، تعد هذه الأبعاد أصغر من المساحة المتوسطة لسيارات فئتها.
  • الطول والوزن: يبلغ طول سيارة ماك ان 15.4 قدما، ووزنها يتراوح بين 3,902 و4,244 رطل.

الترفيه

تأتي جميع طرازات ماكان قياسية مع شاشة لمس 7 بوصة وكاميرا الرؤية الخلفية ومشغل الأقراص المدمجة ومنافذ USB، أما الميزات المتاحة؛ فهي نظام ملاحة مع ستيريو بوز وبروميستير ونظام ترفيه للمقعد الخلفي بشاشتي لمس 10 بوصة.

اقرأ أيضاً:  مواصفات وعيوب واسعار C4 2021

الأمان

لم تقم الإدارة الوطنية للسلامة المرورية على الطرق السريعة ولا معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة بنشر نتائج اختبار التصادم الذي خضعت له ماكان 2017. 

إن جميع طرازات ماكان 2017 تأتي قياسية مع كاميرا الرؤية الخلفية واستشعارات وقوف السيارات في الأمام والخلف وتحذير مغادرة المسرب، أما بالنسبة لميزات السلامة المتاحة فتتضمن رصد البقعة العمياء، تنبيه حركة المرور في الخلف، مساعدة البقاء على المسرب، كاميرا وقوف السيارات 360 درجة، تحذير الاصطدام الأمامي مع مساعدة المكابح، التحكم التكيفي في التطواف، والمصابيح الأمامية الأوتوماتيكية.

الطرز والإصدارات

تأتي سيارة ماكان 2017 بأربعة طرز: ماكان، ماكان اس، ماكان جي تي اس وماكان تيربو، الطراز الأساسي يأتي مجهزاً تجهيزاً جيداً مع ميزات مثل شاشة لمس بحجم 7 بوصة، التحكم التلقائي بالمناخ الثلاثي، تنجيد جلدي، الدخول بدون مفتاح، مساحات زجاج أمامي مستشعرة للمطر، منفذ USB، باب خلفي كهربائي، كاميرا الرؤية الخلفية، بلوتوث والتحذير من مغادرة المسرب، يقوم طراز ماكان اس بإضافة محرك بقوة 340 حصان ومكابح أكبر.

بالنسبة لماكان جي تي اس فيحل فيه محرك بقوة 360 حصان محل المحرك الأساسي، كما أنه يأتي مع ترقيات أداء أخرى مثل العادم الرياضي والتعليق التكيفي، بالإضافة إلى أن المصابيح الأمامية الأوتوماتيكية والمقاعد الأمامية المُدفأة والمفروشات الجلدية تأتي جميعها قياسية، وأخيراً يأتي طراز ماكان تيربو مجهزاً بمحرك بقوة 400 حصان وملاحة وستيريو بوز، وتجدر الإشارة إلى أن جميع هذه الميزات كانت اختيارية أيضاً في الطرازات الأدنى.

هنالك المزيد من الميزات المتاحة تتضمن: فتحة سقف بانورامية، مقاعد أمامية مهوية، مقاعد خلفية مُدفأة، دخول بدون مفتاح، زر التشغيل بدون مفتاح، ستيريو بورميستر، مقعد خلفي مزود بنظام ترفيه، يمكنك أيضاً أن تجد طرازات مع ميزات مساعدة السائق، ويوجد أيضاً حزمة سبورت كرونو التي تضيف ساعة الإيقاف والتحكم في الانطلاق وأوضاع قيادة إضافية.

 المنافسون

  • جاغوار F-Pace: تتشابهان في أنهما سيارتي دفع رباعي فاخرتين موجهتين نحو الأداء وتوفران مناورة حادة ولديهما محركات رائعة، وفي حين أن جاغوار F-Pace تأتي بمقصورة عملية أكثر بقليل، كما أنها تتضمن مساحة حمولة أكبر، بالإضافة إلى محرك ديزل متاح واقتصاد أفضل بكثير للوقود.
  • مرسيدس بنز GLS: تعد جي ال سي خياراً جيداً لعدة أسباب؛ إنها تركز على القيادة المريحة أكثر من القيادة الرياضية وتمتص تعرجات الطرق الوعرة بشكل جيد ومزودة بمقاعد خلفية أوسع، بالإضافة إلى احتوائها على مواد من الدرجة الأولى وميزات قياسية وتحتوي على ميزات لطيفة للأسرة، ولكن ماكان هي الخيار الأفضل إذا كنت تريد أداء متفوق.

مواصفات سيارة بورش ماكان 2018

سيارة بورش ماكان 2018 واحدة من السيّارات الرياضية مدمجة متعددة الاستخدامات جيدة، تتميز بالتسارع والقيادة المثيرة والمواد الراقية،وتأتي بنظام الدفع الرباعي وهو نادراً في هذه الفئة، كما أن لديها مقاعد أمامية مريحة وداعمة، ونظام ترفيهي سهل الإستخدام، والكثير من التقنيات القياسية والمتاحة. ومع ذلك، فإن مساحتها أقل من المنافسين وكذلك استهلاكها للوقود، إلا أن سعرها أغلى منهم.

مواصفات سيارة بورش ماكان 2018

الأداء

تتصف ماكان بأنها أفضل سيارة رياضية بنظام الدفع الرباعي، وتأتي بأربعة محركات مختلفة بناقل حركة أوتوماتيكي بسبع سرعات وناقل حركة PDK، وكل محرك لديه مجموعة حركة خاص به، تتراوح ما بين محرك توربو أربع سلندرات بقوة 252 حصاناً، ومحرك V6 بقوة 400 حصاناً بتسارع من صفر إلى 96.56كم في الساعة بأقل من 4.5 ثانية. 

تعتبر نقطة ضعف بورش ماكان، حيث تستهلك طرز ذات أربعة سلندرات على 14.12 لتر/100 كم في المدنية و 11.3لتر/100 كم في الطرق السريعة ، في حين يستهلك محرك V6 حوالي 16.62 لتر/100 كم في المدن و 12.28 لتر/100 كم في الطرق السريعة، تعتبر هذه المعدلات أقل من معظم المنافسين.

 تتميز الركوب بالراحة والهدوء. وتتعامل ماكان بالثبات في الطرق الوعرة، وتتوفر وضعية الرياضية لتحسين ديناميكيات القيادة، ونظام تعليق الهوائي لتحسين التعامل، ونظام الدفع الرباعي للقيادة بشكل طفيف مع الطرق الوعرة. 

اقرأ أيضاً:  بي أم دبليو 1990

من الداخل

  • السعة: تتسع كابينة لخمسة أشخاص ، تتميز مقاعد أمامية بالمساحة الواسعة والدعم وكذلك مقاعد خلفية مساحتها كافية ومريحة لمعظم البالغين. 
  • المقاعد: تحتوي على مجموعتين من مثبتات مقاعد LATCH بالمقاعد الخلفية الجانبية، أما المقعد الوسط فلديه مثبت طولي فقط
  • جودة الداخلية: تتميز بتصميم أنيق ومريح بمواد عالية الجودة. 
  • مساحة الحمولة: تتسع لـ 18 قدم مكعب خلف المقاعد الخلفية  تكفي لوضع أكياس التسوق أو الحقائب المحمولة، وعند طيها تصل إلى 53 قدم مكعب تتسع لوضع براد كبير وبعض الأمتعة رحلة الشاطئ أو التخييم. 

الترفيه

تتميز هذه السيّارة قياسياً بواجهة إدارة الاتصال من بروش والتي تتضمن شاشة اللمس قياسها 7 انش، و منفذين يو-اس-بي، وراديو قمر صناعي، بالإضافة إلى ميزات متاحة مثل الملاحة، ونقطة اتصال واي-فاي ، و نظاميين صوتيين متميزين، ونظام ترفيهي خلفي، وتطبيق آبل-كار-بلاي. 

يعتبر نظام ترفيهي سهل الاستخدام مرتب وأنيق، وتتوفر الأزرار للتحكم للذين يفضلون عناصر التحكم المادية بدلاً من اللمس، ويتوفر آبل-كار-بلاي ولا يتوفر أندرويد أوتو. 

الأمان

لم تخضع لاختبار الاصطدام من قبل معهد التأمين لسلامة المرور على الطرق السريعة و الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة. 

 تشمل الميزات القياسية كاميرا للرؤية الخلفية، والمساعد للركن الأمامي و الخلفي، وتحذير من مغادرة المسار. أما الميزات المتاحة فهي: النظام التكيفي لتثبيت السرعة مع وظيفة التوقف الكامل، و كاميرا الرؤية المحيطية، والمصابيح الأمامية الديناميكية، ومساعد للحفاظ على المسار وتغييرها. لا تتوفر حزمة مساعدة السائق مثل المنافسين. 

الطرز والإصدارات

تتوفر أربعة طرز من بورش ماكان بنظام الدفع الرباعي لكل منها محركها الخاص بها. تتميز جميع الطرز المتطورة بمحرك V6 بشاحن توربو مزدوج أقوى من محرك الأساسي 

  • بورش ماكان: تأتي مزودة بمحرك رباعي سلندرات بشاحن توربو تشارجر ونظام الدفع الرباعي ، وتتوفر حزمتين من الميزات القياسية وهي:  تضيف حزمة بريميوم نظام صوتي Bose ومقاعد خلفية مدفأة، أما حزمة بريميوم بلس تضيف مقاعد أمامية جيدة التهوية مع إمكانية ضبط الحرارة، وسقف بانورامي بالإضافة إلى ميزات حزمة بريميوم، ويمكن العديد من الميزات الأخرى. 
  • بورش ماكان S: تأتي بمحرك V6 بقوة 340 حصاناً بالإضافة إلى حزمتين بريميوم وبريميوم بلس. 
  • بورش ماكان GTS: مزودة بمحرك V6 بقوة 360 حصاناً، ونظام تعليق هوائي، ومقاعد رياضية أمامية مدفأة، بالإضافة إلى حزمة بريميوم بلس، ويمكن اضافة العديد من الميزات الفردية
  • بورش ماكان تيربو: تأتي مزودة بمحرك V6 بقوة 400 حصاناً، ونظام الملاحة، ونظام صوتي Bose، والمساعد للحفاظ على المسار، بالإضافة إلى ميزات قياسية ل GTS. يتوفر أيضاً حزمة الأداء اختيارياً بمحرك قوته 440 حصاناً.

المنافسون

  • بورش ماكان أم أودي Q5: تمتلك شركة فولكسفاغن كلاً من بورش و أودي، لذا ليس من الغريب مقارنة بينهما. تتميز أودي Q5 بأداء رياضي عالي ولكن ماكان أقوى، تتمتع سيارتان بتصميم داخلي أنيق إلا أن مساحة  أودي Q5 أكبر وتوفر المزيد من التقنيات القياسية والمتاحة؛ بما في ذلك تطبيق آبل-كار-بلاي قياسياً و أندرويد أوتو، غير متوفر في ماكان، وتتمتع أيضاً بكفاءة أعلى في استهلاك الوقود وتكلفة أقل من ماكان. ما تزال بورش ماكان أفضل سيارة الدفع الرباعي و قيادة أكثر متعةً. 
  • بورش ماكان أم بي-ام-دبليو X3: يوفر بي-ام-دبليو X3 الوقود أفضل، ومناورة رياضية، وركوب سلس، وتتميز كابينتها بالأناقة ومساحة واسعة خاصةً للبالغين، ولكنها لا تحتوي على أي ميزات أمان نشطة قياسية. تأتي ماكان في المرتبة الأولى من حيث الفخامة والأناقة بمقاعد من الجلد انتاركتا، وتوفر ميزات أمان مثل تحذير من الانحراف عن الطريق، وكاميرا للرؤية الخلفية ، والمساعد للركن الأمامي و الخلفي. بالاختصار، تعتبر ماكان أفضل من بي-ام-دبليو.

بورش ماكان أم جاغوار F-Pace: تتميز جاكوار F-Pace  ذات تصميم داخلي رائع وأنيق بتشكيلة رائعة من المحركات والمناورة؛ فمحرك الديزل الأساسي يتمتع باقتصاد أفضل في استهلاك الوقود من ماكان، ومساحتها أكبر قليلاً كذلك، وتعطي سعرها المنخفض أكثر قابلية للشراء. تعد ماكان أفضل أداءً وأكثر فخامةً.

فيديو عن سيارة بورش ماكان

مقالات مشابهة

سيارة جمسي يوكن 2019

سيارة جمسي يوكن 2019

مواصفات وعيوب واسعار بي إم دبليو الفئة السابعة 2021

مواصفات وعيوب واسعار بي إم دبليو الفئة السابعة 2021

سيارة BMW e60

سيارة BMW e60

مواصفات سيارة جيب شيروكي 2018

مواصفات سيارة جيب شيروكي 2018

دراجات هوندا: مميزاتها وأنواعها

دراجات هوندا: مميزاتها وأنواعها

سيارة كرايسلر 300 2019

سيارة كرايسلر 300 2019

مواصفات سيارة مازيراتي جران توريزمو

مواصفات سيارة مازيراتي جران توريزمو