مراجعة شاملة لمواصفات سيارات بي إم دبليو الفئة 3

مراجعة شاملة لمواصفات سيارات بي إم دبليو الفئة 3

بي إم دبليو الفئة 3

لم تتوقّف شركة بي إم دبليو الألمانيّة عن إنتاج سيّارات الفئة الثالثة وتقديمها إلى العملاء منذ عام 1975م وحتّى يومنا هذا، وهي واحدة من السيّارات التنفيذيّة الفاخرة التي تتمتّع بمظهر سيدان ذي أربعة أبواب، وتتميّز بجودتها الكبيرة وأدائها المتفوّق على الطريق، واستطاعت هذه السيّارة حصد الكثير من الجوائز خلال تاريخها، وأبرزها: جائزة الأمان المقدّمة من قبل مجلّة وات كار البريطانيّة بالإضافة إلى جائزة أوتو تريدر نيو كار للسيّارة الأكثر محبّة من قبل المستخدمين.

مواصفات سيارة بي أم دبليو 2006 320i

تعد سيارة بي أم دبليو 320i إحدى سيارات الفئة الثالثة التي تتميز بالفخامة وتجمع ما بين الديناميكية الرائعة والأناقة والأداء العالي، وتعتبر هذه السيارة إحدى أفضل السيارات الرياضية؛ حيث حصلت على لقب أفضل سيارة على مستوى العالم لعام 2006، كما حققت مبيعات هائلة في عام 2006 مقارنة مع للسيارات المنافسة ضمن الفئة التي تنتمي إليها؛ حيث باعت شركة     BMW ما يبلغ 1100 سيارة من الفئة الثالثة خلال عام 2006 فقط.

التصميم

تتميز بي أم دبليو 320i 2006 بهيكلها الصلب ووزنها الخفيف، ويبلغ طولها حوالي 4.52م، ويصل عرضها إلى 1.817م، بينما يبلغ ارتفاعها حوالي 1.421م، وتتمتع بقاعدة عجلات بطول 2.76م ، كما تتمتع بالعديد من التجهيزات الرائعة والتقنيات العملية، ووسائل الراحة والرفاهية، مثل: نظام الإغلاق المركزي، وجهاز إنذار، ونظام خاص يساعد على التحكم في عجلة القيادة، ونظام تثبيت السرعة التكيفي، بالإضافة إلى كشافات، وحسّاسات أمامية وخلفية، وعجلات قياس 17 بوصة.

إعلان السوق المفتوح

تحتوي السيارة من الداخل على مقصورة واسعة ومريحة تتضمن العديد من التجهيزات الرائعة، ومنها: مقاعد مصنوعة من الجلد، وفتحة سقف، وشاشة عرض، بالإضافة إلى ناقل حركة أوتومايتيكي، ومكيّف، ومسجل CD، ووسادة هوائية تستخدم لحماية السائق في حال وقوع حادث. 

الأداء

تعتمد بي أم دبليو 320i 2006 على عدة خيارات للمحرك؛ ومنها: محرك ستة سلندر سعة 2.5 لتر، بقوة 184 حصانًا، ومحرك ستة سلندر سعة 3.0 لتر، وبقوة 215 حصان، ومحرك ستة سلندر يضم 24 صمّام، ويكون بسعة 2.5 لتر، ويولّد قوة بمقدار 235 حصانًا، بالإضافة إلى محرك ستة سلندر ذو 24 صمام سعة 2.5 لتر، بقوة 225 حصانًا، ومحرك ستة سلندر سعة 2.5 لتر، يولد قوة بمقدار 255 حصانًا، إلى جانب محرك ستة سلندر سعة 3.2 لتر، ويولد قوة بمقدار 333 حصانًا.

تتصل جميع هذه المحركات مع إحدى نواقل الحركة التالية: ناقل حركة يدوي بخمس سرعات، أو ناقل حركة أوتوماتيكي مكون من خمسة سرعات، أو ناقل حركة يدوي مكون من ست سرعات، بالإضافة إلى ناقل حركة أوتومايتكي مكون من ست سرعات، أو ناقل حركة يدوي تسلسلي يتكون من ست سرعات. 

الأمان

تحتوي على العديد من تجهيزات الأمان والسلامة القياسية، ومنها: مساند لحماية الرأس، ونظام مراقبة ضغط العجلات، ونظام منع انغلاق المكابح ABS، بالإضافة إلى نظام التحكم بالجر، ونظام تحكم يعمل من خلال تقنية التوازن الديناميكي، ونظام خاص لفتح الأبواب، إلى جانب مفتاح خاص يستخدم في الحالات الخطرة.

الترفيه

تتميز بي أم دبليو 320i 2006 بمجموعة من التقنيات الداخلية المميزة، مثل: مقاعد مصنوعة من القماش الجلدي، ونظام تحكم أوتوماتيكي بدرجة الحرارة؛ حيث تتمكن من خلال هذا النظام بفصل درجة الحرارة المحيطة بالسائق عن درجة الحرارة المحيطة بالركاب، ونوافذ كهربائية، وتقنية الدخول بواسطة التحكم عن بعد، بالإضافة إلى عجلة قيادة مغطاة بالجلد، ولوحة مفاتيح مركزية خاصة للتحكم بنظام الفصل المناخي، ونظام ملاحة، ونظام صوتي متطور من نوع Logic 7، وثلاثة عشر سماعة، إلى جانب عجلات قياس 17 إنش.

تتمتع بي أم دبليو 320i 2006 بعدة تجهيزات إضافية أيضًا، ومنها: نظام تعليق رياضي M، ومقاعد رياضية كهربائية، وواجهة خاصة للهاتف مزودة بتقنية البلوتوث، ومرايا جانبية كهربائية قابلة للدوران، بالإضافة إلى مرآة مزودة ببوصلة رقمية، ومقاعد مدفأة، ونظام القيادة الفعالة، إلى جانب العديد من التقنيات الرائعة الأخرى.

مواصفات سيارة BMW 320 2017

بدأ إصدار الفئة الثالثة من BMW عام 2011، ولهذه السيارة عدد من المنافسين أبرزهم هم؛ الفئة السادسة من BMW، ومرسيدس C-CLASS، وأودي A4. تأتي سيارة BMW 320 2017 بثلاثة هياكل مختلفة وستة محركات متنوعة ترتبط بنوعين من ناقل الحركة وتعمل بنظام الدفع الخلفي أو نظام الدفع بكامل العجلات.

من الداخل

تتميز الفئة الثالثة من BMW بمقصورة داخلية ذات نظام كلاسيكي ومصابيح أمامية أنيقة، كما تمتلك مصدات هواء ذات تصميم حديث، في حين يتميز طراز Gran Turismo منها بتصميم مميز، وهو متوفر بأنماط الكوبيه والهاتشباك.

تأتي المقصورة الداخلية لسيارة BMW 320 2017 بهيئة قديمة، في حين تعتبر المقصورة الداخلية الخاصة في أودي A4 ومرسيدس C-class أكثر حداثة وذات تكنولوجيا أفضل، إلا أن المقصورة الداخلية في BMW مصنوعة من مواد فاخرة وذات قيمة كبيرة، وتتميز هذه السيارة بوجود شاشة حديثة ومقاعد أمامية ذات خاصية دعم الساقين ومقعد خلفي ذو مساحة مناسبة لفئة الكبار، كما أنها تأتي بمساحة تخزين جيدة وجذعها كبير يبلغ طوله حوالي 15.8 قدم مكعب. 

الأداء

ترتبط محركات الفئة الثالثة من BMW بناقل حركة أوتوماتيكي بستة سرعات، ويتوفر من هذه السيارة عدة طرز هي: 320i، وi330، و340i، تعلم هذه الطرز بنظام الدفع الخلفي، ويتميز ناقل الحركة بأنه يحول السرعة بطريقة سريعة وبالوقت المناسب، أما الطراز الرياضي منها فهو ممتع للقيادة.

تتميز كافة طرز الفئة الثالثة من BMW بأنها ثابتة أثناء القيادة، كما أن عجلة القيادة موزونة بشكل جيد، ويبدأ نظام الدفع الخلفي عندما تفقد السيارة السيطرة، يتميز طراز BMW 330i 2017 بمحرك رائع بقوة 248 حصاناً يبدأ التسارع بين 0 إلى 96 كيلومتر خلال 505 ثانية، وهي إحصائية أفضل من الإحصائيات السابقة.

اقرأ أيضاً:  مقارنة بين هوندا و هيونداي

يأتي طراز 340i من BMW  بمحرك تيربو سعة 3.0، وهو من المحركات المميزة والسريعة جدًا، كما أن عزمه الدوراني مميز جدًا، وهو من المحركات الكلاسيكية. يتوفر في سيارة مرسيدس محرك ديزل؛ إلا أنه يصعب الحصول على واحدة من السيارات التي تمتلك هذا المحرك، وهو الأمر المشابه لطراز 328D الذي يأتي بقوة 180 حصان وعزم دوراني ذو سلاسة كبيرة مع ناقل حركة أوتوماتيكي بثمانية سرعات.

يتميز طراز 320i أيضاً بمحرك تيربو أربعة سلندر بقوة 180 حصان يبدأ بالتسارع من 0 إلى 96 خلال 7.1 ثانية.

أمّا طراز 330e iPerformance يحتوي على مكوّن إضافي وهو بطارية الليثيوم، التي تزيد من قوة محرك التيربو ذو الأربعة سلندر؛ لتصبح 248 حصاناً، وتتميز هذه البطارية بأنها ب ذات وة 7.6 كيلو واط في الساعة.

المميزات

تتميز الفئة الثالثة من BMW بوجود نظام التعليق الذي يساعد على التخفيف من أثر ثبات عجلات السيارة، لأنها تزيد من استهلاك الوقود، فيما يفتقر نظام الطاقة الكهربائية للتغذية الراجعة التي تتم عن طريق نظام التوجيه الهيدروليكي لعجلة القيادة. يعمل نظام التوجيه الرياضي الاختياري على تغيير التوجيه التلقائي بالنظر لنوع المهمة المباشرة، ويساهم ذلك الأمر على تسهيل إيقاف السيارة على المنعطفات وعند استخدام السرعات الكبيرة.

من ناحية أخرى تتوفر خاصية التحكم الديناميكي للقيادة، وذلك عن طريق استخدام أحد المفاتيح المتواجدة على لوحة التحكم، ويتوفر لهذه الخاصية عدد من الأوضاع، هي: Eco Pro ، و Comfort ، و Sport ، و Sport Plus، ووضع Sport، ويتميز طراز Sport Plus بقدرته على التخفيف من مدى التحكم في ثبات السيارة.

يأتي طراز M Sport من BMW بهيكل أخف وزنًا من الطرازات الأخرى بقرابة 0.4 بوصة وفرامل كبيرة بملقط أزرق اللون، وما يميزه فعلاً هو وجود قضبان مضادة للدوران وخاصية التعليق التكيفي ونظام التوجيه الرياضي الجديد Track Handling، السيارة متوفرة أيضاً بإطارات مطلية ذات براغي لولبية مطلية بقياس 18 أو 19 بوصة.

يُذكر بأن الفئة الثالثة من BMW تأتي مع مجموعة منوّعة من الإصدارات الطرز؛ إذ يختلف كل منها عن الآخر بأدائه ومعالجته، ويتميز طراز Gran Turismo بتصميمه الرائع والمميز، الذي يأتي بمزايا مختلفة أبرزها الراحة ومساحة التخزين الكبيرة.

الطرز والإصدارات

يتوفر من هذه السيارة عدد كبير من الطرز هي: 330i xDrive ، و340i ، و340i xDrive سيدان ؛ وiPerformance 330e سيدان الهايبرد ، xDrive Gran Turismo 330i ، و340i xDrive Gran Turismo ، و 330i و xDrive wagon 328d وأخيراً M3.

أمّا بالنسبة لخيارات المحرك المتوفرة في هذه السيارة فهي؛ محرك تيربو ديزل الخاص بطراز 328d بسعة 2.0 لتر، في حين يتميز طراز 320i بمحرك ذو قوة منخفضة تبلغ 180 حصان، أما محرك طراز 330i فهو تيربو أربعة سلندر بقوة 248 حصان، كذلك يأتي طراز 328D بمحرك تيربو بسعة 2.0 لتر، في حين يتصل طراز 340i بمحرك تيربو بقوة 320 حصان.

تأتي سيارات الفئة الثالثة من BMW وتحديداً 320 2017 محمّلة بمجموعة من الحزم الاختيارية كثيرة، مثل حزمة M Sport وحزمة Track Handling، التي تتميز بفرامل ذات ملقط أزرق اللون.

يأتي هيكل الهاتشباك من سيارة BMW 320 2017 بخمسة أبواب بطول زائد عمّا هي عليه في هيكل السيدان بحوالي 8 بوصات، فيما يبلغ طول قاعدة العجلات حوالي أربع بوصات.

زوّدت شركة BMW سيارة 320 2017 بمقاعد جلدية مصنوعة يدويًا، وتتميز هذه السيارة بعدة مزايا مثل: شاشة قياس 6.5 بوصة وخاصية أبل كار بلاي وخاصية التحكم بالمناخ المزدوج، إلى جانب كاميرا للرؤية الخلفية وتقنية البلوتوث ونظام Idrive، هذا الطراز يأتي مع محرك تيربو بسعة 180 حصان، ويتميز إصدار xDrive نمط السيدان بنظام الدفع لكافة العجلات.

مواصفات سيارة BMW 320 2018

تأتي سيارة BMW الفئة الثالثة 2018 ضمن آخر خيارات فئتها، حيث تعتبر السيارات المنافسة مثل أودي A4 ومرسيدس الفئة C أجدد منها؛ إذ أن الشيء الجديد الذي طرأ عليها هو تغيير بعض الحزم وإضفاء ألوان جديدة، لكنها حافظت على أدائها الرائع بوجود ثلاثة هياكل وست محركات وناقلي حركة ونظام الدفع بالعجلات الخلفية أو الدفع الرباعي، وبذلك وجد ما لا يقل عن 15 طرازاً، وتأتي سيارة M3 عالية الأداء وسيارة 330e iPerformance الهايبرد الكهربائية بهيكل سيدان. 

مواصفات سيارة BMW 320 2017

الأداء

توفر هذه السيارة مجموعة من المحركات تشمل على محرك سيارة 328d التي تعمل بالديزل، ومحرك تيربو سعته 2.0 لتر 4 سلندر بقوة 248 حصاناً في طراز 330، وآخر تيربو في طراز 340i سعته 3.0 لتر 6 سلندر ينتج قوة 320 حصاناً و447.4 نيوتن/متر من عزم الدوران، وتستخدم جميع هذه المحركات بنزين ممتاز أو ديزل حتى المحرك الذي ينتج قوة 180 حصاناً في طراز 320i منها.

يصبح مسمى الفئة الثالثة ضبابياً عندما تتعرف وتتجول بين الطرازات المختلفة للفئة، على سبيل المثال توجد حزمة سبورت لاين للطرازات 328i و328d و340i، إضافة إلى حزمتي M سبورت وTrack Handling وماسكات مكابح كبيرة زرقاء اللون.

جران توريزمو بقيادة الدفع الرباعي عبارة عن سيارة هيكل هاتشباك بخمسة أبواب، وهي أطول من هيكل السيدان بنحو 8 بوصات ممتدة على قاعدة عجلات أعرض بأربع بوصات وأطول بثلاث بوصات.

تُعرف سيارات BMW بمناورتها الجيدة، لذا لا عجب من حصولك على تحويل قوي ووزن مقود خفيف وانعطاف منبسط في جميع سيارات الفئة الثالثة. منح نظام التوجيه المعزز الهيدروليكي القديم استجابة أكبر من نظام التوجيه الكهربائي الحالي، وهذا الأمر لا مفر منه مع كل سيارة تقريباً. 

تتميز الفئة الثالثة برحلتها الهادئة مع تعليق تم ضبطه لأجل إطارات السير الفارغة لقطع مسافات كبيرة، وإن وجد الإحساس بالحواف الحادة على المطبات، فذلك غالباً من الإطارات. 

نأتي إلى الحديث عن تسارع السيارة؛ فطراز 320i بمحركها التيربو 4 سلندر بسعة 2.0 لتر ينتج قوة 180 حصاناً و271 نيوتن متر من عزم الدوران، لكنه يعتبر ضعيفاً بالمقارنة مع السيارات الأخرى؛ فهو يتسارع من صفر إلى 60 خلال 7.1 ثواني، يستخدم طراز 330i المحرك نفسه ولكنه مضبوط لينتج قوة حصانية وعزم دوران أكبر تُقدّر بـ 248 حصاناً و 349.8 نيوتن متر من عزم الدوران، وتتسارع السيارة خلال 5.5 ثواني، في حين تأتي سيارة 340i بمحرك تيربو سعته 3.0 لتر تعتبر سريعة وذكية مع عزم دوران أكبر بشكل أوسع.

اقرأ أيضاً:  سيارات ليكزس

الناقل الأكثر شيوعاً في هذه الطرازات الثلاثة هو ناقل الحركة الأوتوماتيكي بثماني سرعات، لكن يتوفر كذلك ناقل الحركة اليدوي بست سرعات. تعلم شركة BMW أن زبائنها سائقون حقيقيون، لذا لن تحبطهم؛ إذ أن تحويلات الناقل سريعة ودقيقة وواثقة وموقوتة بشكل صحيح. 

ينتج محرك سيارة 328d قوة 180 حصاناً والكثير من عزم الدوران السلس مع ناقل الحركة الأوتوماتيكي بثماني سرعات، ومع المسافة الكبيرة التي يمكن لها قطعها تعتبر هذه السيارة عائلية بنمط واجن، بينما تنتج سيارة 330e iPerformance الكهربائية الهايبرد قوة 248 حصاناً من بطارية أيون الليثيوم وقوتها 7.6 كيلوواط في الساعة ومحرك تيربو 4 سلندر. 

أنماط التحكم في ديناميات القيادة هي: إكو برو، كمفورت، سبورت، وسبورت بلس. يقوي نمط سبورت ناقل الحركة، بينما يخفف نمط سبورت بلس نظام التحكم في الاستقرار، ويوجد نظام توجيه رياضي متغير اختياري يغير بشكل آلي نسبة التوجيه بالاعتماد على المهمة اللحظية؛ ما يجعل الاصطفاف أسهل والانعطاف عالي السرعة.

الطرز والإصدارات

تتضمن مجموعة BMW الفئة الثالثة كلاً من الطرز التالية: 320i و 320i xDrive كسيارات دفع رباعي، إضافة إلى 328d،328d  xDrive، 330i، 330i xDrive، 340i، 340i xDrive على شكل سيدان، كذلك 330e iPerformance كسيارات سيدان هايبرد كهربائية، و 330i xDrive وأيضاً 340i xDrive كسيارات غران تورزمو، وطرز 330i و328d xDrive كسيارات واجن، وأخيراً سيارة M3.

يوجد في سيارة الطراز القياسي 320i مقاعد أمامية يدوية من الجلد الاصطناعي ونظام تحكم في درجة الحرارة ثنائي النطاق، إضافة إلى بلوتوث وشاشة بحجم 6.5 بوصة وتطبيق iDrive. في حين تشمل الاختيارات على: عجلات، نظام تسلية ومعلومات، مقاعد مدفأة، جناح خلفي يحتوي أليافاً كربونية، أبل كاربلاي لاسلكي وكاميرا للرؤية الخلفية.

من الخارج

تتميز هذه السيارة بخطوطها الكلاسيكية الدقيقة ومصابيحها الأمامية الكبيرة، كذلك الأمر بالنسبة لأنظمة سحب الهواء والجهة الخلفية المميزة، كما أنها تتميز بجودة الوسائد الهوائية الموجودة فيها. 

تأتي سيارة غران تورزمو بتصميم رائع يشبه هيكل الكوبيه ؛ إذ يمكن القول أنها تمزج بين أنماط الواجن والكوبيه والكروس أوفر.

من الداخل

تعاني الفئة الثالثة من قدَمِها عند النظر إلى كابينتها، وذلك بمقارنتها بسيارات تستخدم التكنولوجيا المتطورة مثل أودي A4. تعتبر مواد تصنيع المقصورة جديدة نوعاً ما؛ لكن إذا أردتها فاخرة فعليك بترقية الميزات ودفع مال أكثر؛ وذلك بالاعتماد على التصميم والموديل. 

تأتي المقاعد الأمامية المعتمدة بدعم جيد جداً للأرجل ومن دون أن تكون جلدية، بينما تبرز لوحة القيادة شاشة مثبتة وهي بحاجة إلى مواد جديدة. سيارات الفئة الثالثة كبيرة كما هي دوماً، لكنها تعتبر مدمجة، فمساحة المقاعد الخلفية غير مريحة للأشخاص البالغين، لكنها جيدة من حيث الارتفاع، ومساحة التحميل جيدة وصندوقها كبير بحجم 15.8 قدم مكعب.

مواصفات سيارة BMW i320 

سيارة BMW i320 هي الإصدار الأساسي ضمن سلسلة- 3 من بي أم دبليو، وهي سيارة صالون فارهة رياضية متوسطة الحجم، على الرغم من كونها توفّر مجموعة محدودة من المواصفات ضمن السلسلة، إلّا أنّها الطراز الأكثر شيوعًا وانتشارًا فيها. كما أنّ زيادة التوجه السوقي نحو السيارات متعددة الأغراض “اس يو في” على حساب سيارات الصالون لم يمنع سلسلة BMW – 3 من أن تبقى منافسًا مهمًا.

الأداء

تأتي i320 2018، بمحرك توربيني 4 سيلندر بقوة 180 حصان دفع خلفي سعة 2 لتر، وتتوفّر بخياري ناقل حركة يدوي بست سرعات أو ناقل الحركة الأوتوماتيكي بثمان سرعات،، ومن خلال ضبط i320 على الوضعية الرياضية فإنّها تمنح السائق الشعور بثقل ودقة السيارات الرياضية، على العكس من وضعية القيادة المريحة حيث تصبح السيارة بلحظات أكثر خفة نظرًا لقلة الاحتكاك.

هناك العديد من وسائل المساعدة في القيادة المتوفرة في سلسلة BMW – 3، تتمثل في: الكاميرا الخلفية، مستشعرات الإصطفاف، رصد النقطة العمياء، تنبيه الخروج عن المسار، وتحذير الإصطدام الأمامي مع الفرامل الأوتوماتيكية في حالات الطوارئ، ولكنّ يجب أن تدفع مبلغًا إضافيًا لقاء الحصول على هذه الوسائل كإضافات.

التصميم

تتميز i320 برحابتها في المقاعد الأمامية وارتفاع السقف الملائم وكذلك هو الحال بالنسبة للمقاعد الخلفية. مجال الرؤية مميّز من جميع الإتجاهات والفضل يعود بذلك إلى الأعمدة الرفيعة الفاصلة بين النوافذ والمساحة الواسعة التي يغطيها الزجاج. تتمتع i320  بالتصميم الداخلي المطوّر رفيع المستوى، من الجدير بالذكر، أنّها منافس قويّ لسي كلاس من مرسيدس التي لم تعد الأولى في التصميم حيث أن كليهما يقفان في صف واحد في هذا المجال. يوفّر التصميم الداخلي المعياري مقعد سائق بتحكّم كهربائي، عجلة قيادة رياضية مصنوعة من الجلد، فرش جلدي أصلي سينساتك – خاص بسيارات بي أم دبليو –  مصنوع يدويًا. كجميع الموديلات في سلسلة بي أم دبليو – 3، تتمتع i320 بتوزيع متساوي للوزن الأمامي والخلفي 50:50.

الأمان

حصلت سلسلة بي أم دبليو – 3 على تقييم خمس نجوم في اختبارات الأمان في أوروبا ، فليس هناك خيار آخر عندما نتحدث عن الأمان في جميع إصدارات السلسلة من الوسائد الهوائية للسائق والمقعد الأمامي، والوسائد الهوائية للرأس في الأمام والخلف، وكذلك الجانبية للسائق والمقعد الأمامي بالإضافة إلى نظام الثبات الديناميكي. إن كنت ترغب بالحصول على قيمة فعلية لما تدفعه في سيارتك فستجد هذه الجودة العالية الموثوقة لسيارات بي أم دبليو ولا سيّما في حال الحوادث.

مواصفات سيارة بي أم دبليو 320i 2018

تنتمي سيارة بي أم دبليو 320i 2018 إلى الفئة الثالثة من سيارات BMW، وهي سيارة ألمانية رائعة تتميز بالعديد من التجهيزات والتقنيات الرائعة، وتتفوق على عدد كبير من السيارات المنافسة لها في الفئة التي تنتمي إليها.

الأداء

تعمل بي أم دبليو 320i 2018 من خلال محرك أربعة سلندر بسعة 1998 سي سي، ويولد قوة بمقدار 184 حصانًا، و290 نيوتن. متر من عزم الدوران، ويكون مع ستة عشر صبّابة، ويتصل مع ناقل حركة أوتومايتيكي مكوّن من ثمانية سرعات، كما تبلغ سرعته القصوى حوالي 235كم/ الساعة، ويمكن للسيارة من التسارع من السكون إلى 100كم في 7.2 ثانية تقريبًا، وتستهلك حوالي 5.8 لتر/ 100كم في المدينة والطرقات السريعة معًا، كما يتوفر مع نظام الدفع الخلفي.

اقرأ أيضاً:  مواصفات سيارة تويوتا راف 4 2017

التصميم

تحتوي بي أم دبليو 320i 2018 على خمسة مقاعد، وتأتي بالأبعاد التالية: طول 4.633 متر، وعرض 1.811 متر، وارتفاع 1.429 متر، بالإضافة إلى قاعدة عجلات بطول 2.810 متر، كما تحتوي هذه السيارة على صندوق خلفي بسعة 480 لتر، ويبلغ وزنها حوالي 1505 كغم، وتتميز بالعديد من التجهيزات والتقنيات الحديثة، ومنها: مانع الحركة، وأجهزة استشعار الإصطفاف، ونظام التحكم في الجر DTC، وعشرة أكياس هوائية، بالإضافة إلى مساعد الفرامل BA، ومثبتات ISOFIX  خاصة لتثبيت مقاعد الأطفال، وحزام أمامي للأمان والوقاية، ونظام قفل مركزي، ومقاعد مصنوعة من القماش، ومسند ذراع خاص للمقعد الأمامي، و مصابيح خاصة تستخدم لقرائة الخرائط، ونظام تعديل إمالة المقود، ومماسك أكواب، إضافة إلى مصابيح أرضية، وعجلة قيادة كهربائية مصنوعة من الجلد، وجهاز كمبيوتر خاص لقياس الأميال المتبقية من الوقود.

المميزات

  • ميزات الراحة: تحتوي هذه السيارة على العديد من ميزات الراحة، مثل: فرش مصنوع من الجلد، وفتحة سقف، ونوافذ كهربائية أمامية وخلفية، ومقبس أمامي 12V، ومرآة تلقائية التعتيم، ومشغل أقراص ليزرية (CD)، وكبسة خاصة للتحكم بالسرعة تقع على مقود السيارة، وزر يستخدم لبدء تشغيل السيارة، ونظام خاص لعرض درجة الحرارة، بالإضافة إلى تقنية التحكم في الصوت من خلال عجلة القيادة، ونظام الدخول عن بُعد دون الحاجة إلى استخدام مفتاح، إلى جانب راديو، وجهاز إم بي 3.
  • الميزات الداخلية: تتميز سيارة بي أم دبليو 320i 2018 بمجموعة كبيرة من الميزات الداخلية الرائعة، ومنها: نظام الحقن الإلكتروني للوقود، ونظام منع انغلاق الفرامل ABS، وجهاز إنذار لمنع السرقة، ونظام تكييف، بالإضافة إلى نظام تثبيت السرعة التكيفي، وريموت كنترول، ونوافذ كهربائية خلفية، ومقاعد كهربائية، إلى جانب نظام توزيع قوة الفرامل EBD، ونظام ESP، وخزّان وقود بسعة 60 لتر، ونظام التحكم في ثبات السيارة DSC، ونظام خاص للكبح أثناء المنعطفات CBC.
  • الميزات الخارجية: تحتوي بي أم دبليو 320i 2018 على العديد من الميزات الخارجية، والتي تشمل على: مرايا تكون بنفس لون السيارة، ومصابيح نهارية تعمل من خلال تقنية ليد، وعجلات قياس 16 بوصة، وأنابيب العادم المصنوعة من الكروم، إلى جانب مرايا جانبية للأبواب تتضمن على إشارة إلتفاف، ونظام مزيل الضباب خاص للنافذة الخلفية، ومرايا كهربائية.
  • الميزات الإضافية: تتمتع هذه السيارة بعدة ميزات إضافية أخرى أيضًا، ومنها: وسائد هوائية للسائق والركاب تُستخدم لحمايتهم في حال وقوع حادث، وكشّافات ضباب، ومقاعد كهربائية، وتقنية بلوتوث، إضافة إلى مدخل AUX، منفذ USB، ومشغل دي في دي.

مواصفات سيارة BMW i335

BMW i335 سيارة صالون رياضية فارهة متوسطة الحجم من سلسلة بي أم دبليو – 3. تعتبر مواصفات هذه السلسلة من أهمّ المعايير المرجعية لسيارات الصالون الرياضية منذ أن دخلت لخط إنتاج BMW عام 1983 وعلى مدار السنين الماضية. تواجه بي أم دبليو i335  منافسة قويّة من أودي-A4 ، مرسيدس- سي 300، ليكزس IS350، فجميعها تسعى لتحقيق المرتبة الأولى لأعلى مستويات الأداء في هذه الحصة السوقية المتخصصة.

التصميم

تتمتع i335  2015 بالرحابة والمقاعد الجلدية الرياضية المميزة، وهي الإصدار الأخير ل i335 حيث أُبدلت ب i340  في عام 2016. من الملاحظ أنّه تم تحسين نظام iDrive الذي طالما كان محلًا للانتقاد. أمّا ما لا يدع مجالًا للخلاف هو أداء BMW i355 ، بمحرّك توربيني فائق القدرة سعة 3000 سي سي، يصل إلى أقصى درجات الأداء عند 5800 دورة بالدقيقة. وناقل حركة أوتوماتيكي بثمان سرعات. أمّا أبعاد السيارة فتتراوح بين 4.63 متر للطول، وعرض 1.81 متر وارتفاع 1.44 متر.

نجد أنّ التصميم الخارجي يميل إلى الكلاسيكية ويخلو من الجرأة، في حين تمتلك i335 مقصورة مميزة بلا شكّ، فتحوي جميع التفاصيل التي تجمع بين الأناقة، الجودة العالية والبساطة الراقية. تدعم i335 اتصال بلوتوث، استقبال بث الراديو عن طريق الأقمار الإصطناعية، نظام أوتوماتيكي للتحكم بدرجات الحرارة، تحكم ديناميكي بثبات السرعة، سقف متحرك، ومقاعد أمامية تحكم كهربائي بعدة وضعيات. ومن بعض الإضافات المتاحة: المقاعد الأمامية والخلفية وعجلة القيادة القابلة للتدفئة والتبريد، ومساحات الإضاءات الأمامية.

الأداء

i335 هي السيارة ذات المواصفات الأعلى ضمن سلسلة BMW – 3، بقوة 300 حصان كما أنّها الأكثر متعة في القيادة. تكتسب سلسلة BMW– 3 مكانتها بين أفضل سيارات الصالون الرياضية منذ بداياتها، ويعود ذلك لأعلى مستويات الأداء التي ضمنتها بي أم دبليو من خلال جهودها الدائمة لتحسين كفاءة مكائنها.

تتوفر بي أم دبليو i335 بإصدار “M” الرياضي، الذي يدعم عدة خيارات قيادة رياضية، جنوط معدنية قياس 18 و 19 إنش وعجلة قيادة خاصة بإصدارات “M” الرياضية.

تحتاج i335 2015 ذات الدفع الرباعي إلى 4.6 ثانية للوصول إلى سرعة 60 ميل / ساعة انطلاقًا من نقطة الصفر، بينما تحتاج إلى 11.9 ثانية للوصول إلى 100 ميل / ساعة، وهي ذات الأرقام التي تحققها ليكزس IS350. ويمكن بلوغ سرعة قصوى تساوي 204 كم/ ساعة، وتحتاج i335 لقطع مسافة 57 متر للوقوف التام من سرعة 70 ميل / ساعة.

الأمان

بغض النظر عن الطراز الفرعي ضمن سلسلة BMW – 3، فإنّ السلامة ليست موضعًا للمساومة، فجميع سيارات هذه الفئة تتيح العديد من خيارات الأمان المهمة. كالوسائد الهوائية الأمامية والجانبية، والوسائد الجانبية الأمامية والخلفية. مستشعرات رصد النقطة العمياء، ونظام تنبيه الإنحراف عن المسار، وتحذير الإصطدام الأمامي، ونظام المساعدة على الإصطفاف والخروج حتى في المساحات المحدودة والأماكن والممرات الضيقة. حصلت سلسلة BMW – 3، على تقييمات جيدة بشكل عام في إختبارات السلامة من الجهات المستقلة والفيدرالية.

فيديو عن سيارات بي إم دبليو الفئة 3

مقالات مشابهة

عيوب كيا سيراتو 2018

عيوب كيا سيراتو 2018

مراجعة شاملة لمواصفات أبرز سيارات مرسيدس

مراجعة شاملة لمواصفات أبرز سيارات مرسيدس

وكيل سيارة فورد في الكويت

وكيل سيارة فورد في الكويت

عيوب كيا سول 2010

عيوب كيا سول 2010

مواصفات وعيوب واسعار تيريوس 2021

مواصفات وعيوب واسعار تيريوس 2021

شركة كونتكت لتقسيط السيارات

شركة كونتكت لتقسيط السيارات

سيارة جيب كومباس 2018

سيارة جيب كومباس 2018