مشاريع تجارية مربحة وعوامل نجاح المشروع

مشاريع تجارية مربحة وعوامل نجاح المشروع
التصنيف: مال وأعمال | مشاريع

المشاريع التجارية

المشاريع التجارية نوع من أنواع المشاريع الاستثمارية، ويقصد بها بأنها أي نشاط يقوم على شراء السلع وإعادة بيعها للحصول على هامش ربح معين، وهذه المشاريع قد تكون صغيرة أو كبيرة، كما أنها قد تكون من المشاريع التابعة للحكومة او مشاريع تابعة للقطاع الخاص، ولكن الغرض منها هو الحصول على الربح.

أفكار مشاريع تجارية مربحة

  • افتتاح محل لصنع المخللات في المنزل: إذ يعتبر من المشاريع المربحة، وذلك لتعدد الأنواع التي يمكن عملها وتعدد الأسواق التي يمكن بيعها فيه، إذ يمكن بيعه في السوبر ماركت والمولات الكبيرة والبقالات، كما يمكن بيعه لربات البيوت والفنادق أيضاً، ولا يحتاج المشروع إلا إلا مكان مخصص وبعض الأدوات الضرورية والمواد الغذائية الأولية لصنع المخلل.
  • افتتاح محل لبيع منتجات الحليب: يمكن افتتاح محل لبيع المنتجات المصنوعة من الحليب منزلياً، كالجبن بأنواعه واللبنة والزبدة، واللبن الزبادي، ولا يحتاج المشروع سوى إلى بعض الأغنام أو الأبقار أو البحث عن مورد للحليب الطازج، وبعض الأدوات الضرورية للعمل وأماكن مخصصة لتخزين المواد الغذائية، وتأمين السوق لهذه البضائع.
  • افتتاح محل لبيع وتصليح الهواتف النقالة: إذ تعتبر الهواتف في الوقت الحالي من أكثر الأجهزة التي تلقى رواجاً في العالم، وهناك الكثير من الأشخاص الذين يجددون هواتفهم بشكل دوري، وفي المقابل هناك من يفضل تصليح جهازه وعدم استبداله، ولا يحتاج المشروع إلا إلى الحصول على دورة في تصليح الهواتف واستئجار محل صغير وتأمين عدد من الهواتف الحديثة وعرضها للبيع إلى جانب تقديم خدمة الصيانة، ويمكن إيضاً بيع إكسسوارات الهواتف.
  • افتتاح محل لبيع الأدوات المنزلية: إذ تعتبر هذه الأدوات من الأشياء الاستهلاكية والتي لا غنى عنها في كل بيت، ولا يحتاج المشروع إلا إلى محل مناسب لعرض البضائع واختيار النوع الذي سوف يتم التعامل معه، هذا بالإضافة إلى إيجاد الشخص الذي سوف يتم تأمين البضائع عن طريقه.
اقرأ أيضاً:  تمويل إسلامي بدون كفيل

عوامل نجاح المشاريع التجارية 

دائماً ما يكون الهدف الأول من إنشاء أي مشروع هو الربح، ثم تأتي الأهداف الأخرى كالتنمية الاجتماعية وتوفير فرص العمل والتطوير وغيرها، ولذلك يجب اختيار المشروع المناسب، ومن الأفكار التي يمكن تطبيقها للحصول على الربح:

لا يمكن ضمان نجاح المشروع بأي حال من الأحوال، وذلك بسبب العوامل المحيطة والخيارات المتاحة دائمة التغير، ولكن هناك بعض الخطوات والعوامل التي قد تساعد على استمرارية هذا المشروع، وهذه العوامل تتلخص بالآتي:

إعلان السوق المفتوح
  • اختيار فكرة المشروع: إذ يجب أن تكون الفكرة مناسبة للتنفيذ على أرض الواقع وأن تعطي لصاحبها الشغف للاستمرار والعمل من أجل تنفيذها، ويجب دراسة السوق قبل البدء بتنفيذها للتعرف على مدى توافقها مع المعطيات المتوفرة.
  • تحديد أهداف المشروع: والتي يجب أن تكون واضحة ومعروفة من قبل جميع أعضاء فريق العمل، إذ قد يتعرض المشروع إلى العديد من الضغوطات التي قد تجعله يخرج عن الهدف المطلوب منه.
  • تحديد معالم المشروع: إذ يجب تحديد معالم واضحة للمشروع وتحديد المراحل التي يجب أن يمر بها للوصول إلى الغاية منه، ويجب إعطاء هذه المراحل الوقت الكافي لإتمامها.
  • تحديد المهام الرئيسية: إذ يجب فهم طبيعة المشروع بشكل جيد ومعرفة الدور الرئيسي لكل فرد من أفراد فريق العمل، إذ يتلخص دور المدير او صاحب المشروع بإدارة الفريق ووضع الخطط اللازمة للمشروع والإشراف على سيرها بالطريقة الصحيحة.
  • اختيار فريق العمل: ويجب أن يتم اختياره بطريقة صحيحة وذلك بالاعتماد على قدراتهم مهاراتهم، وأن يكونوا ممن لديهم حب للعمل وشغف يدفعهم إلى الأمام.
  • إدارة المخاطر: من أهم الأمور التي يجب أن يمتلكها صاحب المشروع هو القدرة على إدارة المخاطر وذلك لتجنب الفشل ومنح المشروع وقتاً أطول للصمود في السوق.
اقرأ أيضاً:  أفضل الودائع في اليمن

سمات مؤسس المشاريع التجارية الناجحة

يعتمد نجاح المشروع على الفكرة وطريقة تطبيقها، والتي تعتمد اعتماداً كبيراً على صاحبها وطريقة تعامله معها، لذلك يعتمد النجاح في المشروع التجاري على عدد من السمات التي يجب أن تتوفر في صاحبه وهذه السمات تتلخص بالآتي:

  • امتلاك الإرادة والتحدي، وذلك لتحدي أي صعوبة يواجهها أثناء المشروع.
  • التحلي بالصبر والقدرة على التحمل، وذلك لمواجهة أي عقبة قد يتعرض لها.
  • امتلاك الحكمة والسلاسة في التعامل، وذلك للقدرة على التعامل مع التجار والموظفين.
  • امتلاك الفكر العميق وبعد النظر، وذلك للتفكير بالمستقبل وليس بالحاضر، وذلك لتطوير المشروع والوصول إلى الغاية المطلوبة منه.

مقالات مشابهة

قروض إسلاميه بالأردن

قروض إسلاميه بالأردن

قروض شخصية Personal Loans سريعة الكويت

قروض شخصية Personal Loans سريعة الكويت

كيفية الحصول على تمويل من عبد اللطيف جميل

كيفية الحصول على تمويل من عبد اللطيف جميل

الفرق بين بطاقة الصراف والبطاقة الائتمانية Credit Cards

الفرق بين بطاقة الصراف والبطاقة الائتمانية Credit Cards

قروض شخصية بدون ضمانات في السعودية

قروض شخصية بدون ضمانات في السعودية

أفضل شركات التمويل في فلسطين

أفضل شركات التمويل في فلسطين

قرض تجاري من بنك مصر

قرض تجاري من بنك مصر