مشكلة اختفاء الصورة في شاشات lcd

مشكلة اختفاء الصورة في شاشات lcd
التصنيف: الكترونيات | شاشات

شاشات lcd

تعتبر شاشات lcd واحدة من أفضل الشاشات، حيث تحرص كل أسرة على شرائها، وتعد هذه الحروف اختصارًا لجملة “liquid crystal display” بمعنى شاشات العرض المصنوعة من الكريستال السائل، وذلك بسبب أنها تعتمد على توافر طبقة من الزجاج الذي يشتمل على الكريستال، وهو ما يساعد على مرور الضوء بسهولة من خلال الشاشة، وتعد شاشات led فرعًا من شاشات lcd وذلك بسبب أنها تستخدم هذه التكنولوجيا أيضًا.

تمتلك شاشات lcd الكثير من المميزات مثل قوة الألوان ولا سيما عند ظهور اللون الأبيض على الشاشة، بالإضافة إلى السطوع الشديد، وتعد شاشة اقتصادية، حيث أنها لا تستهلك كمية كبيرة من الطاقة، ولكن يعيبها أنها لا تُظهِر اللون الأسود بشكل عميق، بجانب أنها تؤدي إلى تسرب الإضاءة من الخلف، بالإضافة إلى أن الشاشة لا تكون واضحة إلا إذا كانت مستقيمة، بينما يكون مستوى زاوية الرؤية ضعيفًا إلى حد ما، وهي ذات عمر افتراضي أقل بكثير من شاشات led، وتحتاج إلى وقت حتى تستجيب إلى أوامر المستخدم.

كيفية ظهور الصورة على شاشات lcd

يجب أن تتوافر بعض المكونات الرئيسية حتى تظهر الصورة على شاشات lcd مثل المصدر الضوئي الذي يقبل الاستقطاب، بالإضافة إلى وجود كريستالات بلورية، مع المواد الشفافة التي يمكن توصيلها بالتيار الكهربائي، حيث يصطدم الضوء بالمرشح الأول، ثم يتوجه إلى طبقات الكريستال، وبعدها يتغير تردد الموجات الضوئية وزاويتها وفقًا لما هو موجود في جزئيات سائل الكريستال، وفي حالة تطابق استقطاب الضوء مع المرشح الثاني، يعبر الضوء، وتُضيء شاشة lcd وبالتالي تظهر الصورة.

إعلان السوق المفتوح

اختفاء الصورة في شاشات lcd

توقف الشاشة ذاتيًا

يرجع سبب اختفاء الصورة بشكل ذاتي إلى أن الشاشة لا يصلها كمية كافية من الطاقة، ولذلك يجب على المستخدم في هذه الحالة أن يُجرب منفذًا آخر، بالإضافة إلى ضرورة  النظر إلى موصل الطاقة، حيث أن المشكلة تكمن أحيانًا في عدم توصيل الكابل بالشكل الأنسب، بجانب تفحص مقدار الأحمال الكهربائية في المنزل.

اقرأ أيضاً:  أيهما أفضل شاشات جاك أم ata

قد تختفي الصورة بسبب أن محول الطاقة من الداخل أو الخارجي يكون مرتفع درجات الحرارة، وعادة ما يكون عبارة عن صندوق صغير الحجم، مع ضرورة تفحص غلاف الشاشة نفسه، حيث يمكن تبديله مع محول الطاقة إذا كان ساخنًا بشكل مبالغ فيه، ولا تقتصر هذه المشكلة مع شاشات lcd المستخدمة للتلفاز فقط، بل يمكن أن تحدث أيضًا مع شاشات lcd الخاصة بأجهزة الحاسوب المحمول، ولكنها تعتبر أصعب في صيانتها بسبب أنها مكونات الجهاز تدمج مع الشاشة.

انكسار الشاشة 

تختفي الصورة في شاشات lcd في حالة تعرضها إلى الكسر أو الشقوق، وهو ما ينتج عنه تكوّن منطقة كبيرة ليس لها لون، أو ربما تأتي باللون الأسود ولكنها لا تتوافق مع كافة البيكسلات، حيث أن الشقوق أو الكسور تسبب الأعطال الفيزيائية في الشاشة، ولا تغطي أنظمة الضمان مشكلة الكسر، وبالتالي يجب على المستخدم استبدال الشاشة من إحدى المحلات المتخصصة في الصيانة.

اختفاء الصورة بسبب البيكسلات

توجد مشكلتان متعلقتان بالبيكسلات وهما:

البيكسلات المنطفئة: وهي مجموعة من المربعات الصغيرة التي تظهر على الشاشة باللون الأسود، وبالتالي لا يستطيع المشاهدة رؤية الصورة.

يعود سبب هذه المشكلة إلى عطل مادي في شاشات lcd، ويمكن تغيير الشاشة إذا كانت في فترة الكفالة، إلا أن بعض الشركات ترفض تبديلها إلا عند ظهور عدد كبير من البيكسلات المنطفئة.

البيكسلات المتعبة: تظهر بعض المربعات ذات اللون الأحمر أو الأزرق أو الأخضر والذي لا يتوافق مع الشاشة، ويمكن حل هذه المشكلة ببساطة من خلال قيام المستخدم بعمل مسح يدوي للوحة الشاشة، أو استخدام البرامج التي تعرض الألوان بصورة دورية سريعة في مساحة محددة من الشاشة.

مقالات مشابهة

كيفية عمل جهاز البصمة للحضور والانصراف

كيفية عمل جهاز البصمة للحضور والانصراف

تعرف على أشهر منتجات سامسونج وطرق صيانتها

تعرف على أشهر منتجات سامسونج وطرق صيانتها

أحدث كاميرا زوم

أحدث كاميرا زوم

أفضل 5 كاميرات مراقبة

أفضل 5 كاميرات مراقبة

أفضل كاميرات ضد الماء

أفضل كاميرات ضد الماء

وكيل جي جارد في الأردن

وكيل جي جارد في الأردن

أحدث كاميرات سيارة

أحدث كاميرات سيارة