معالم في مدينة بغداد

معالم في مدينة بغداد

مدينة العمارة

تقع مدينة العمارة في بغداد في محافظة ميسان بالجهة الشرقية من العراق، لدى محافظة ميسان 6 مدن ومدينة العمارة هي أكبر مدينة بينهم، وعدد سكان المدينة هو 302,323 نسمة.

تسمية مدينة العمارة

سميت العمارة بهذا الاسم نسبة إلى عُمارة بن الحمزة والي البصرة زمن الخليفة أبي جعفر المنصور، وحكم عمُارة في تلك الفترة هذه المدينة بالإضافة إلى كور دجلة حتى حدود واسط، ويقال أيضاً إنّها اسم يُطلق على خليط العشائر الذي يسكن المنطقة، وفي رواية أخرى إنّها كلمة عثمانية تطلق على عمارة بُنيت في مركز لواء الكوت حتى تكون مرجعاً للعشائر البعيدة عن بغداد وبصرة زمن الخلافة العثمانية، ويُقال أيضاً هي اسم لعشيرة كانت تسكن في منطقة أبو حلانة و العوفية وهي نسبة للشيخ عمارة العذاري شيخ عشيرة الفريجات.

معالم مدينة العمارة

إن من أبرز المعالم المعروفة في المدينة هي المكتبة المركزية التي كانت تعد من أكبر مكتبات الشرق الاوسط. و أيضاً شارع التربية ويضم في وسطه معلم مهم وهو المكتبة العصرية. بالإضافة إلى شارع دجلة الذي يمتد من جسر الجمهورية وينتهي في بداية شارع بغداد الذي يتوسطه الجامع الأنصاري. كما يضم شارع دجلة بين ثناياه أكبر مدرستين تخرج منها أبرز مثقفي المدينة ألا وهي “إعدادية العمارة” وبجانبها مدرسة “فيصل الثاني”.

إن ميسان تزخر بالمواقع الأثرية التي تتوزع على رقعة واسعة من مدن المحافظة، ويبلغ عددها نحو 325 موقعاً، وقد تمت مباشرة عمليات التنقيب في موقع الخط الناقل لمجاري العمارة عند “تل الكبان” في منطقة البتيرة التي تبعد 15كم شمال مدينة العمارة، وظهرت في الطبقة الأولى من عمليات التنقيب أسس الجدران لوحدات سكنية تمثل الفترة الإسلامية الأخيرة.

مقومات مدينة العمارة في بغداد

  • وفرة الموارد الطبيعية: الثروة النفطية والزراعية، والحيوانية، والسمكية، والسياحية، والمحميات الطبيعية، بالإضافة إلى وجود نهر دجلة وتفرعاته الكثيرة.
    • التنوع الاقتصادي:
    • السياحة: منها منطقة الأهوار.
  • النشاط الصناعي: هناك العديد من معامل الورق، والسكر، والزيوت، والبلاستيك، والطابوق.
  • الموارد الزراعية الكامنة: وجود أراضي صالحة للزراعة من قمح، وشعير، والذرة، والرز، والخضراوات، بالإضافة لتوفر المياه من خلال تفرعات نهر دجلة و توفر المياه الجوفية.

تحديات مدينة العمارة في بغداد

  • الفقر: ومن أبرز أسبابه هو هجرة الأموال الاستثمارية إلى بغداد.
  • عدم الاستقرار السياسي: جراء الحروب و الأوضاع الأمنية غير المستقرة.
  • تباين توزيع الدخل: فهو يستند الى القرب والبعد من مراكز النشاط التجاري، بحيث حوالي 72% من السكان من ذوي الدخل والطبقة الفقيرة.
  • نقص الخدمات الأساسية: حيث يوجد نسب ضئيلة جداً من شبكات الصرف الصحي و الماء و تحسين طرق النقل العام.

حي الصليخ

يقع حي الصليخ في منطقة الرصافة ببغداد حيثُ يجاور كلاً من حي الأعظمية غرباً وقناة الجيش شرقاً، ويحيط الحي المناطق الزراعية خاصة بساتين النخيل من عدة جوانب، ويتميز حي الصليخ بشوارعه الواسعة ووجود مساحات كبيرة من المساحات الخضراء والتي تميزه عن كثير من الأحياء.

تسمية الصليخ

اسم الصليخ هو تصغير كلمة صلخ وهو ما كان يُطلق على الآبار التي تُبنى على نهر دجلة وتسقي المزارع والبساتين، كما يُطلق أيضاً على حي الصليخ حي الصليخ 600، وترجع هذه التسمية إلى مساحة المنازل في حي الصليخ، حيث تتراوح مساحات منازل حي الصليخ بين 600 متر مربع إلى 800 متر مربع.

سكان حي الصليخ

رغم مُعاناة العراق من أزمات الفتن الطائفية التي لا تنتهي، يتميز حي الصليخ بالتنوع السُكاني، حيث يسكنه أغلبية من العرب السُنة، بالإضافة إلى بعض الأقليات من العرب الشيعة والأكراد حيث يتعايشون معاً في سلام.

أهم معالم حي الصليخ

مدارس حي الصليخ

يتميز حي الصليخ باحتوائه على عدد كبير من المدارس مثل: مدرسة الناصر الابتدائية، مدرسة الصليخ الابتدائية، مدرسة عائشة الابتدائية، مدرسة المعمري الابتدائية، متوسطة بلال الحبشي للبنين، ثانوية الكرامة للبنات، مدرسة موسى بن نصير الابتدائية، مدرسة الانطلاق الابتدائية، مدرسة مايس الابتدائية وغيرها من المدارس الموجودة في هذا الحي.

كلية بغداد الثانوية للبنين

رغم وجود هذا العدد الكبير من المدارس في حي الصليخ، تظل كلية بغداد الثانوية للبنين من أعرق المدارس الثانوية، ليس فقط في العراق، ولكن في كامل القارة الآسيوية. تأسست كلية بغداد الثانوية للبنين عام 1929، عن طريق أربعة قساوسة وبتوجيه البابا بيوس الحادي عشر، ورغم ترحيب مسيحيي العراق بهذه المدرسة إلا أن المسلمين كان لديهم بعض التحفظات التي سُرعان ما زالت بعد تأكدهم أن الهدف الأساسي للمدرسة هو إثراء التعليم وليس التبشير بالمسيحية، وكنتيجة لذلك تزايد الإقبال على المدرسة من المسلمين بل واليهود الموجودين في ذلك الوقت في العراق، لتجمع مقاعد المدرسة في ذلك الوقت عناصر المجتمع العراقي الثلاثة: المسلم، والمسيحي، واليهودي جنباً إلى جنب للدراسة.

نجد أن هناك العديد من مشاهير العراق قد تخرجوا من هذه المدرسة العريقة مثل إًياد علاوي رئيس الوزراء السابق، أحمد الجلبي النائب في البرلمان العراقي ووزير النفط السابق، عادل عبد المهدي رئيس الوزراء العراقي، ليث كبة مساعد رئيس الوزراء، الدكتور عيزرا إسحاق الذي قام بأول عملية ترقيع شبكية في العين، المهندس أحمد العبدلي خبير المفاعلات، الدكتور غسان موسى كاظم طبيب العيون، نزار حمدون سفير العراق الأسبق لدى الولايات المتحدة، الدكتور أحمد كاظم مستشار وزارة الصحة الأمريكية وغيرهم.

مساجد حي الصليخ

  • مسجد الصليخ الجديد (الفرقان).
  • مسجد الشهيد صبري: هو مسجد قام ببنائه أهل الشهيد صبري حسن صبري والذي استُشهد في الحرب العراقية الإيرانية، وتم افتتاح المسجد عام 1985، وتبلُغ مساحته حوالي 3333 متراً مربعاً. ويقع مسجد الشهيد صبري في نهاية سوق الصليخ.
  • مسجد نجيب أديب: يقع مسجد نجيب أديب في الستمية، وبني بواسطة الحاج نجيب أديب عبد الرازق، حيثُ استمر بناؤه حوالي عامين من عام 1990 حتى افتتاحه في عام 1992، وفي عام 1997 تعرض مسجد نجيب أديب لحادث أليم حيثُ انهارت قُبته على بعض المصلين مما أدى إلى حدوث بعض الإصابات، وتبلُغ مساحة المسجد حوالي 1500 متر مربع ويحتوي على مصلى للنساء ومكتبة كبيرة بالإضافة إلى مدرسة لتحفيظ القرآن الكريم.
  • مسجد الحميد المجيد: تم افتتاح مسجد الحميد المجيد عام 2003 حيث استغرق وقتاً طويلاً لافتتاحه، تبلغ مساحة المسجد حوالي 2500 متر مربع ويحتوي على مصلى للنساء ومكتبة دينية بالإضافة إلى قاعة فخمة للمناسبات الدينية.
  • كنيسة الحكمة الإلهية بحي الصليخ: تُعتبر كنيسة الحكمة الإلهية بحي الصليخ واحدة من أشهر كنائس بغداد والمنطقة العربية بأكملها، وفي عام 1929 قام مجموعة من الآباء اليسوعيين بشراء قطعة من الأرض وكلفوا المهندس المعماري الإنجليزي جي ام ويلسون بتصميمها، استغرق بناء الكنيسة حوالي ثلاث سنوات حيث بدأ العمل فيها عام 1929 وانتهى بافتتاحها عام 1932، وتعتبر المدرسة الثانوية ببغداد أو ماتُعرف باسم كلية بغداد من أهم ملحقات كنيسة الحكمة الإلهية بحي الصليخ.

منطقة راغبة خاتون

راغبة خاتون هي عبارة عن منطقة من مناطق العاصمة العراقية بغداد، وتأسست هذه المنطقة في العهد العثماني، وهي تضم أجزاءً من حي الشماسية ومن حي المغرب؛ كذلك فإن فيها مساجد، وجوامع، ومحال تجارية، وأسواق عديدة، ويعتبر كل من هي شارع الضباط وشارع الكم من أبرز الشوارع الأساسية الموجودة فيها، كذلك فإن منطقة راغبة خاتون تعد جزءًا من مدينة الأعظمية، وهي مثل مناطق مدينة الأعظمية الأخرى، يحيط بها سور يسمى بجدار الأعظمية، وفي السطور التالية سنتعرف على معلومات أخرى تخص هذه المنطقة والمدينة التي تنتمي إليها.

ميزات منطقة راغبة خاتون

تجمع هذه المنطقة ما بين كل من الأصالة والعراقة في ذات الوقت، ومن أبرز المعالم التي تحتوي عليها جامع العسافي، والذي أُنشأ في نهايات خمسينات القرن الماضي، بالإضافة إلى جامع الشيخ جلال، وثانوية كلية بغداد، وباعت وزارة التربية بعض قطع أراضي المنطقة للمعلمين والذين يعملون فيها بمساحة  تبلغ 600م لبناء بيوت على نظام الفلل في ذلك الحين، إذ كان معظم سكان حي الشماسية هم معلمون قدامى، ومن أهم الشخصيات التي عاشت في منطقة راغبة خاتون الشهيد العميد ناظم الطبقجلي، والشهيد العقيد رفعت الحاج سري، والذين استشهدا عام 1959 خلال حكم الرئيس عبد الكريم قاسم، ولا زال منزليهما موجودين حتى اليوم.

مدينة الأعظمية

نشأت مدينة الأعظمية التي تنتمي إليها منطقة راغبة خاتون في عهد الدولة العباسية؛ إذ إنها كانت تشكّل مقبرةً قديمةً، دفن فيها الإمام أبو حنيفة النعمان عام 150 هـ، ومن ثم دفن فيها الخيزران بنت عطاء، وهي والدة هارون الرشيد عام 173هـ، وقرب هذه المقبرة كانت توجد رصافة بغداد التي ذُكرت في تاريخ العباسيين الأول، وبعدها انتقل الخلفاء العباسيون إلى جنوب بغداد في وقت حكم المعتصم بالله في القرن الثالث الهجري، ثم تأسست محلة صغيرة ومدرسة لتدريس فقه الإمام أبي حنيفة النعمان، ومر نشوء مدينة الأعظمية بـ 3 مراحل، وهي:

  • المرحلة الأولى: كانت هذه المدينة وقت نشوئها عبارة عن قرية صغيرة واتسعت بعد ذلك، ومن ثم اندلعت الحروب والحوادث التي أصابتها مما سبب ضمورها وانحسارها وخصوصًا في العهد البويهي.
  • المرحلة الثانية: نشأت مدرسة الإمام الأعظم أبي حنيفة عام 1066، وتردد العلماء إليها، كما انتقل سكن العلماء والطلاب إليها ما زاد حركتها العلمية والثقافية.
  • المرحلة الثالثة: جاء السلطان العثماني إلى المدينة مراد الرابع عام 1638، وأعاد تعميرها بعد تدميرها من قبل الصفويون، وسكن الكثيرون فيها من قبيلتي العبيد العربية والعزة وغيرهما من قبائل عربية قحطانية وحميرية لحمايتها من الفرس، وتطورت المدينة من قبل العثمانيون وسكنوا فيها، والجدير بالذكر أنهم كانوا من متبعي مذهب الإمام أبي حنيفة.

ميزات مدينة الأعظمية ومعالمها

مدينة الأعظمية هي مدينة الإمام الأعظم أبي حنيفة النعمان، وسميت بهذا الاسم تيمنًا به، إذ إنه دفن فيها، كذلك فهي مركز قضاء الأعظمية، وتوجد هذه المدينة في الجهة الشمالية من العاصمة العراقية بغداد، شرقي نهر دجلة، وهي عبارة عن شبه جزيرة مُحاطة بالمياه من 3 جهات، والطقس فيها رطب، وطبيعتها الخلابة كانت تجذب الأغنياء، خاصةً من العاصمة بغداد، للذهاب إليها خلال فصل الصيف للاستمتاع بجمالها الخلاب، وقضاء فترات راحة واستجمام في قصورها الجذابة التي تطل على نهر دجلة. كذلك فإن مدينة الأعظمية تحتوي على جامع الإمام الأعظم، والمقبرة الملكية، وكلية الإمام الأعظم، وساعة الأعظمية، بالإضافة إلى معالم قديمة وحديثة عدة، كجمعية منتدى الإمام أبي حنيفة والتي أنشأت عام 1968، كما يوجد فيها أسواق قديمة وعريقة عديدة، إلى جانب مدارس قديمة وحديثة عدة، وفيها كليات ومعاهد إسلامية كثيرة.

جامع الأورفلي

يعتبر جامع الأورفلي من أهم مساجد العراق القديمة والشعبية، حيث يقع إلى جانب منطقة الرصافة في الكرادة الشرقية في محلة يُطلق عليها بالبتاوين جهة الباب الشرقي بجانب النفق، وتُقدر مساحة الجامع بحوالي600م²، ويعتبر من الجوامع الأثرية والتراثية في بغداد، وقد صدر الأمر بافتتاحه  في شهر آب عام 1952، وقد حضر حفل الافتتاح وفد من الأعيان وأعضاء وموظفي الحكومة والشيوخ وكبار علماء الدين ومنهم؛ الشيخ عبد العزيز البدري الشيخ نجم الدين الواعظ والشيخ محمد محمود الصواف والشيخ أمجد الزهاوي.

لمحة تاريخية عن جامع الأورفلي

تم بناؤه في الأول من شعبان عام 1371 هجري، الموافق لعام 1951، حيث جاء بناؤه برغبة من الحاجتين بدرية الحاج عبد الرحمن بن عثمان الأورفلي وشقيقتها نجية عبد الرحمن الأورفلي، وهي زوجة الصحفي العراقي المعروف والنائب البرلماني السيد عزت الأعظمي، والسبب الأساسي في تشييد الجامع هو أنهن لم ترزقا بمولود يخلد ذكراهم، الأمر الذي دفعهم إلى التفكير في بناء جامع  خالد إلى اليوم ليحقق لهم هذه الغاية، وهذا حسب ما ورد في الكثير من المستندات التاريخية الخاصة بالجامع، والتي وجدت في أعمال البحث والتنقيب في المدن القديمة وما بها من آثار عريقة ومهمة، وتشير المدلولات التاريخية أيضًا إلى أن الجامع كان فيما سبق دارًا عادية لأسرة في بغداد وكانت الدار تحمل الرقم 233-157، ثم تم شراؤه منهم وهدمه وإنشاء الجامع مع مجموعة من الدكاكين والمحلات التجارية الوقفية والتي كانت تابعة له.

تكوين الجامع 

يجد الداخل إلى الجامع مباشرة البوابة الرئيسية له، وهي مصممة  بالكاشي الكربلائي، وبالانتقال من البوابة الرئيسية إلى الداخل يمر الزائر عبر ممر مسقوف مؤدي إلى باب الحرم، ويوجد لهذا لحرم باب ثاني من الجهة الشمالية موصل إليه من داخل ساحة الجامع.

يحتوي الجامع على حرم تصل مساحتهُ إلى حوالي 100م²، وهو مستطيل الشكل ويبلغ طوله 12م تقريبًا، وعرضه 8م، وفيه منارة عالية جدًا فيها مأذنة شاهقة الارتفاع مبنية من الطابوق وقد تم تزيينها بالكاشي الملون، ويبلغ ارتفاعها ما يقارب عشرة أمتار، كما يوجد في الجامع غرفتان واحدة مخصصة للإمام والخطيب والثانية لخادم الجامع والمؤذن.

يجد الزائر أيضًا  في ساحة الحرم المحراب، وهو مبني من الطابوق الكربلائي الأزرق والأبيض والقاشاني، وقد كتب على واجهاته الثلاث آياتٍ من الذكر الحكيم كما يلي: {قد ترى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيثما كنتم فولوا وجوهكم شطره}، أما المنبر فهو مصنوع من خشب الساج ، ويوجد مقابل المحراب من جهة الشمال المحفل، ويوجد  مصلى النساء له درج داخل الجامع من الجهة الشمالية لساحة الجامع، وهناك أيضًا مكان الوضوء.

تقام في المسجد الصلوات الخمس، وصلاة الجمعة ويتم صلاة الجمعة والصلوات الخمس وتدرس فيهِ الدروس الشرعية، بالإضافة إلى دورات ودروس تحفيظ أجزاء من القرآن خلال العطلة الصيفية لطلاب المدارس، كما تقام فيه حلقات الذكر التي يقصدها البغداديون من كل مكان.

دمار الجامع

تعرض الجامع للدمار والخراب خلال الأزمات والحروب الدولية والأهلية التي مرت بها العراق في العقود الماضية، حيث تحطم أجزاء كبيرة منه على يد  المليشيات الطائفية بعد حادثة تفجير أضرحة الإمامين العسكريين في سامراء، إذ تم الهجوم على المسجد وتخريبه وجرت داخله أعمال عنف متفرقة ومناوشات ألحقت الضرر المادي بالمسجد؛ مما دعا المختصين بشؤون الأوقاف لإغلاقه لمدة قصيرة إلى أن تمت صيانته وترميمه من قِبل ديوان الوقف السني في العراق.

مقالات مشابهة

ما هي مساحة فلسطين؟

ما هي مساحة فلسطين؟

معلومات عن بلاد الشام

معلومات عن بلاد الشام

دليلك الشامل عن الأماكن التاريخية

دليلك الشامل عن الأماكن التاريخية

تعرف على سوق مريدي في بغداد

تعرف على سوق مريدي في بغداد

الأماكن السياحية في ليبيا

الأماكن السياحية في ليبيا

دليلك الشامل عن بنغلاديش

دليلك الشامل عن بنغلاديش

تعرف على أشهر المدن الصينية التي تستحق الزيارة

تعرف على أشهر المدن الصينية التي تستحق الزيارة