معلومات عن جبال الهملايا

معلومات عن جبال الهملايا

جبال الهملايا هي سلسلة الجبال الأكثر أهميةً وشهرةً في العالم، وموقعها في قارة آسيا، وتتكون جبال الهملايا من 14 قمة، أهمّها وأعلاها “قمة إيفرست” وهي أعلى قمّة في العالم، والتي اشتهرت بسبب ارتفاعها التي يصل إلى ما يُقارب 8,848 متراً فوق سطح البحر، ويتكون اسمها من مقطعين هما: “هيما” ويعني ثلج، والمقطع الثاني “لايا” ويعني المسكن أو الوطن، والكلمة كاملةً تعني “موطن الثلج” ، والسبب في هذه التسمية غطاء الثلج المميّز الذي يغطي جبال الهملايا بسبب ارتفاع الجبال المميّز. تخضع جبال الهملايا لحكم عدّة دول لأنَّها تمتد بينهم جميعاً، ويصل امتدادها إلى الجزء الشمالي من شرق الهند وتغطي فيها نحوَ 2,400 كم، وتمر في عدّة دول هي: الباكستان، وأفغانستان، والصين، ونيبال، وبوتان.

يتحدث المقال عن معلومات عن جبال الهملايا، ويشمل:

  • جبال الهملايا وسبب تسميتها بذلك.
  • جغرافية الهمالايا.
  • طول جبال الهملايا.
  • درجة الحرارة في جبال الهملايا.
  • تسلق جبال الهملايا.
  • فوائد ملح جبال الهملايا.
  • السياحة في جبال الهملايا. 

جبال الهملايا

تقع جبال الهملايا بين هضبة التبت وسهول شبه القارّة الهنديّة، ومنها ينبع نهر السند ونهر الغانج، ونهر براهمابوترا، ونهر اليانغتسي، والمجمع المائي المشترك بين هذه الأنهار موطن ومسكن 600 مليون شخص تقريباً، ولهذه السلسلة مكانة عظيمة في الثقافات في مناطق جنوب آسيا، فالعديد من قممّها لديها قدسيّة في الهندوسية والبوذية، وتتنوّع في تضاريسها وتأخذ مساحة كبيرة من القارّات، وتحكمها عدّة دول لأنَّها تمتد بينهم جميعاً.

تتكون جبال الهملايا من 14 قمة عشر قمم منها ما يصل إلى ارتفاع 8,000 متر وأكثر، ومن قمم جبال الهملايا قمة كاراكورا، وقمة كايلاش، وقمة نانجا باربت، وقمة أنابورنا، وقمة مناسكلو،  وأعلاها “قمة إيفرست” وهي أعلى قمّة جبليّة في العالم، والتي اشتهرت بسبب ارتفاعها التي يصل إلى ما يُقارب 8,848 متراً فوق سطح البحر، وتحتوي جبال الهملايا أيضاً على 50 جبل يتعدّى ارتفاع الواحد منها 7,200 متر، ومن أعلى الجبال في سلسلة جبال الهملايا جبل “غودوين – أوستن”، فهو ثاني أطول الجبال على سطح الأرض، ويصل ارتفاعه إلى 8.611 متر في منطقة كشمير التي تقع تحت سيطرة الباكستان، ويوجد في سلسلة جبال الهملايا العديد من الممرّات التي تتميّز بموقعها الاستراتيجي بين الهند والصين.

إعلان السوق المفتوح

يحدّ جبال الهملايا من جهة الشمال هضبة التبت، ومن جهة الشمال الغربي سلسلة جبال الهندوكوش بالإضافة إلى سلسلة جبال القراقرم، ويحدّها من جهة الجنوب سهل الغانج الهندي، وكلمة الهملايا تشمل سلسلة جبال القراقرم وبعض من سلاسل الجبال الموجودة في آسيا الوسطى، وهنالك خط يدعى خط الثلج الدائم والذي يتواجد في أقصى ارتفاعات سلسلة جبال الهملايا، والذي من خلاله يتم تحديد أقل منسوب للثلج في المنطقة، ويتجمع فيه الثلج طوال العام ويبقى فوق الأرض.

تشتهر جبال الهملايا بالنباتات والأشجار التي تنمو عليها، وتختلف أنواعها بناءً على الطقس وارتفاع المناطق في الجبال، فالنباتات الاستوائيّة تنمو على المنحدرات الجنوبيّة، ومن هذه النباتات أشجار النخيل والتين، وفي سلسلة جبال الهملايا المرتفعة تنمو أشجار البلوط، والصنوبر، والتندرا، وأشجار أرز الهيمالايا، وفي منحدرات الجبال تنمو أشجار الرودوندرون، وفي المنحدرات التي يصل ارتفاعها إلى 1800 متر تُزرع أشجار الذرة الشاميّة والدخن، أيضاً يُزرع القمح والشعير في المناطق المرتفعة جداً.

لماذا سميت جبال الهملايا بهذا الاسم

جبال الهملايا أو الهيمالايا وهي كلمة كلمة من أصل سنسكريتي واللغة السنسكريتية لغة قديمة أصلها هندي، والهندوس يستخدمونها في الطقوس الدينيّة الخاصّة بهم، وتنقسم هذه الكلمة إلى مقطعين هما:

  • المقطع الأول “هيما” ويعني ثلج.
  • المقطع الثاني “لايا” ويعني المسكن أو الوطن.

والكلمة كاملةً تعني “موطن الثلج”، والسبب في هذه التسمية غطاء الثلج المميّز الذي يغطي جبال الهملايا بسبب ارتفاع الجبال المميّز.

اين تقع جبال الهملايا

تمتد جبال الهملايا في الجزء الشمالي من شرق الهند وتغطي فيها نحوَ 2,400 كم، وتمر في عدّة دول هي: الباكستان، وأفغانستان، والصين، ونيبال، وبوتان، ويصل طول هذه السلسلة كاملةً ما يُقارب 2,500 كم، وتبدأ الجبال الصغرى من الهملايا في البرّ الرئيسي من شرق الصين تحديداً جبل نامشا باروا، وتصل إلى الغرب من باكستان، وهذه السلسلة من الجبال بمثابة حزام جبلي يمتد من شمال إفريقيا وحتى ساحل المحيط الهادىء جنوب شرق آسيا، وتخضع لحكم الإدارة الباكستانيّة في منطقة كشمير، وقمّة نامجاجباروا في منطقة التبت بالصين والتي تمتاز بأنَّها ذاتيّة الحكم، وبين هذا الامتداد تقع دولة بوتان ونيبال، ويصل عرض هذه السلسلة من الجبال إلى ما يُقارب 595 ألف كم2، منها 83,900 كم2 تحت سيطرة الباكستان، و36 ألف كم2 تحت سيطرة الصين في منطقة لاداخ.

دولة تقع في جبال الهملايا

يوجد خمس دول في قارّة آسيا تمتد من خلالهم سلسلة جبال الهيمالايا، هي: الهند، نيبال، بوتان، الباكستان، والصين، ويتزكّز معظم جبال السلسلة في الهند وبوتان ونيبال، وفي التالي بيان لموقع سلسلة جبال الهملايا في هذه الخمس دول الآسيوية:

موقع جبال الهملايا في الباكستان

  • جبال الهملايا الباكستانيّة موجودة في جهة الشرق والجنوب من نهر اندوس، ويدخل هذا النهر الباكستان من الهند، والذي يميّز جبال الهملايا في الباكستان ما يلي:
    • المروج العشبيّة.
    • غابات الصنوبر والتي لها دور كبير في هطول الأمطار في شهور الرياح الموسميّة.
  • تمتد سلسلة جبال الهملايا في الباكستان في ثلاثة مقاطعات يسكنها العدد الأكبر من المسلمين.
اقرأ أيضاً:  مدينة رهيد البردي في السودان

موقع جبال الهملايا في الصين

تقع في حدود جنوب غرب الصين، ومع بوتان، ونيبال، والهند، وبهذا تشكِّل هضبة التبت أو ما تسمى بهضبة الهملايا، وجميع أراضي هذه الهضبة ذاتيّة الحكم. 

موقع جبال الهملايا في الهند

  • يسمّى قسم جبال الهملايا في الهند بالإقليم الهندي، ويمتد في الولايات الهنديّة من سيكيم، وهيماشال براديش، وأروناشال براديش، ومعظم الجزء الجنوبي من جامو وكشمير، واوتاراخاند التي تمتاز بالطبيعة الجبلية بنسبة 86%، وأيضاً مناطق التل في البنغال الغربيّة وآسام.
  • المنطقة الشماليّة من هذا القسم في الهند يمتاز بالأنهار الجليديّة والقمم المرتفعة، وأطول الجبال في هذا القسم موجود في ولاية جامو وكشمير وهو جبل نون كون الذي يصل ارتفاعه إلى 23,409 ألف قدم، ويقع في غرب هذا القسم هيماشال براديش، ومعظم أراضيها تطل على سفوح سلسلة دولادهار.

موقع جبال الهملايا في نيبال

تُعد نيبال دولة غير ساحليّة والمنطقة الشماليّة منها تتميز بالطبيعة الجبليّة، وفيها يوجد ثمانية أطول جبال في العالم، وهي أكبر دولة وأكثرها سيادةً بين دول سلسلة جبال الهملايا، ومنطقة سولوخومبو في نيبال من يقع فيها أحد جبال سلسلة الهملايا، وفيها توجد العديدة من أنهار السلسلة مثل: نهر كرنالي، ونهر كوسي، ونهر غانداكي.

جغرافية الهملايا

تتكون جبال الهملايا من ثلاثة سلاسل جبليّة ومتوازيّة تشكّلت في العصور الجيولوجيّة من الزمن القديم وسببها حركة الصفائح، وهذه السلاسل هي: 

  • سلسلة جبال الهملايا المرتفعة: هي الأعلى بين سلاسل جبال الهملايا الثلاث، ويصل ارتفاعها إلى 6000 م تقريباً فوق سطح البحر، فيها يوجد العديد من القمم العاليّة من أهمها قمة إيفرست أعلى قمّة في العالم، بالإضافة إلى قمّة كي 2 وقمّة كانشينجانغا.
  • سلسلة جبال الهملايا المنخفضة: يصل ارتفاعها بين 2000 م – 5000 م، وتكون على موازاة مع شبه سلسلة جبال الهملايا.
  • شبه سلسلة جبال الهملايا: تُدعى بسلسلة جبال الهملايا أو تلال سيوالك في الهند، ويصل ارتفاعها إلى 1200 م تقريباً فوق سطح البحر.

تتميّز تضاريس المنحدر الشمالي من جبال الهملايا بخفّة انحداره، بينما تتميّز تضاريس المنحدر الجنوبي من جبال الهملايا بشدّة انحداره، ويتراوح ارتفاع المنحدر الجنوبي بين 6000 م – 7000 م فوق السهل الهندي والجانح الهندي، وبهذا يتشكّل حاجز طبيعي ضخم الحجم أمام الرياح الموسميّة الغربيّة من المحيط الهندي، والرياح التي تأتي إلى المنحدر الجنوبي تكون دافئة ورطبة، ممّا بُسبِّب هطول مطري غزير في المنحدر الجنوبي ويقل التراكم الثلجي في المنطقة.

مع زيادة الارتفاع يتغيّر مظهر الجبال الطبيعي ويظهر حزام رأسي واضح وينقسم إلى ثلاثة أقسام من الجنوب إلى الشمال كالتالي:

  • المنطقة الجنوبية: تُدعى هذه المنطقة بحزام تلال بيدمونت، ويصل ارتفاعها إلى ما بين 700 م – 1,000 م فوق سطح البحر.
  • المنطقة الوسطى: تُدعى هذه المنطقة بالحزام الجبلي الصغير ويصل ارتفاعها إلى ما بين 3,500 م – 4,000 م فوق سطح البحر.
  • المنطقة الشمالية: تُدعى هذه المنطقة بحزام جبال الهملايا العظيم الذي يغذّي جبال الهملايا بشكل رئيس، ويتكوَّن من العديد من الأحزمة الجبليّة الأخرى، ويتراوح ارتفاع القمم في المنطقة ما بين 6,000 م – 7,000 م فوق سطح البحر، فهي تضم قمّة إيفرست أعلى قمّة في العالم، ويتراوح عرضها ما بين 50 كم – 60 كم، والعديد من الأنهار العالميّة تبدأ مسيرها من هذه المنطقة مثل نهر السند، ونهر الغانج.

كيف تكونت جبال الهملايا

يعود تشكّل وتكوّن جبال الهملايا إلى أكثر من 50 مليون عام بناءً على يقوله العلماء عبر التاريخ، ومرّت الجبال في تشكّلها بعدة مراحل سيتم ذكرها.

مراحل تشكل جبال الهملايا

العلماء الجيولوجيون يوعزون السبب في تشكّل جبال الهملايا أنَّه كان إثر تعرّض صفيحتين قاريّتين إلى حركة تقاربيّة بناءً على نظريّة زحزحة القارّات، وأثبتوا هذا بدليل امتداد الجبال لمسافة تتعدى 2900 كم تقريباً بالبدء من الهند والوصول إلى التبت، والمراحل التي مرّت بها جبال الهملايا في تشكّلها ما يلي:

  • حدث تصادم ضخم بين كتلتين أرضيّتين ضخمتين الأولى الهند والثانية أوراسيا، والسبب في هذا التصادم عدم قدرة إحداهما إغراق الأخرى وهذا بسبب تشابههم في كثافة وكتلة الصخور لكلٍ منهما.
  • التواء منطقة التصادم بين الكتلتين وارتفاع الكتل للأعلى بالإضافة إلى انعدام تقلّص الضغط في الصفائح كانوا سبباً في تعرج جبال منطقة الهملايا عند تشكّلها.

طول جبال الهملايا

يصل امتداد سلسلة جبال الهملايا إلى مسافة 2500 كم تقريباً، ويتراوح عرضها إلى ما بين 250 كم و300 كم تقريباً، وأعلى ارتفاع فيها هو ارتفاع قمّة إيفرست أعلى قمّة في العالم ويصل إلى 8,848 م فوق سطح البحر. 

اعلى قمة في جبال الهملايا

يُعد جبل إيفرست (بالإنجليزيّة Mount Everest) أعلى قمة في جبال الهملايا وأعلى جبل على سطح الأرض أيضاً ممّا جعله هدف للكثير من متسلّقين الجبال، ويقع على حدود الصين “التبت” مع نيبال “ساجارماثا” مع شمالي الهند، ويصل ارتفاعه إلى 8,848 م بناءً الى الحسابات والتقديرات التي استمرّت عدّة سنوات، بالإضافة إلى تقرير بعثة بريطانيّة اختصت في إيجاد الارتفاع عن طريق مسح كامل للجبل قامت به في أوائل القرن التاسع عشر، وتعود تسميته إلى “إفرست” والتي تمّ اعتمادها من قبل الغرب في عام 1865 بسبب ميزته بأنّه أعلى قمّة في العالم.

اقرأ أيضاً:  لا مير دبي أحدث وجهة شاطئية في جميرا 1

انفصلت شبه القارّة الهنديّة عن القارّة العظيمة والضخمة “غوندوانا” الجنوبيّة منذ 200 مليون عام تقريباً، ثمّ اندفعت باتجاه الشمال الشرقي وتعثّرت باصطدامها مع الكتلة الأرضيّة الآسيويّة، ممّا تسبّب في انطوائهم وارتفاعهم ليشكّلان بذلك أعلى الجبال في العالم ومنها جبل إيفرست والذي تمَّ اكتشافه في عام 1847 على يد الأوروبيين لأول مرّة.

تتغطّى جوانب جبل إيفرست بالثلوج في حين تخلوا قممه وحوافّه منها، وذلك بسبب الرياج الشديدة التي تضربها، وطبيعة الظروف المناخيّة التي تحيط الجبل لا تُناسب الحياة للحيوانات والنباتات أبداً، وفي الغروب قد يتحول مشهد السكون في جبل إيفرست إلى ضباب وعواصف وانهيارات ثلجيّة، وعُثر في قمة الجبل على بقايا أسماك متحجّرة، وهذا يدل أنَّ جبل إيفرست كان في يومٍ من أيام الماضي وربما قبل ملايين السنين تحت سطح البحر، وتوجد في منطقة جبل إيفرست حديقة ساجارماثا الوطنيّة والتي تمّ إنشاءها في عام 1976، بالإضافة إلى محميّات تشومولانغنا الطبيعيّة التي أنشئت في عام 1988.

درجة الحرارة في جبال الهملايا 

  • يكون المناخ صحراوي أي بارد وجاف في المناطق الشماليّة شبه الاستوائيّة والرطبة، ويشهد تساقط للثلوج في أواخر فصل الشتاء وشهور فصل الربيع.
  • تسود الرياح الموسميّة في المناطق الجنوبيّة مثل نيبال، وتبدأ الأمطار فيها بشهر يونيو وحتى شهر سبتمبر.

تعمل الرياح الموسميّة على تعطيل حركات النقل في جبال الهملايا، ويعود ذلك للانهيارات الأرضيّة الضخّمة التي تسبّبها، وتمر الجبال بخمسة مواسم هي: الشتاء، والربيع، والصيف، والرياح الموسميّة، والخريف، وتتساقط الأمطار في فصل الربيع في جزء الغرب من جبال الهملايا وبالتحديد في وادي كشمير ووادي السند، ويكون شهر مارس وشهر أبريل أكثر شهور السنة عُرّضةً للمطر، وبشكل عامّ نستطيع القول أنَّ المناخ في جبال الهملايا يختلف بناءً على الارتفاع، وتنخفض درجات الحرارة 6.5 درجة مئويّة واحدة تقريباً كلمّا اتجهنا نحو الأعلى بمقدار 1000 م. 

تسلق جبال الهملايا

جبل إيفرست الذي ينحدر من جبال الهملايا هدف للكثير من المتسلقين نظراً لأنَّه أعلى جبل في العالم، وفي عام 1924 وقعت أول الضحايا هما جورج مالوري وأندرو إيرفين وهم بريطانيو الجنسيّة أثناء محاولتهم تسلُّق قمّة جبل إيفرست من جهة الشمال له بسبب الظروف الجويّة القاسيّة والصعبة، وفشلت أيضاً عدّة محاولات بريطانيّة غير هذه المحاولة في تسلق قمّة جبل إيفرست، وفي عام 1950 قامت دولة نيبال بتقديم ترخيص يسمح بمحاولات الوصول إلى قمة إيفرست من جهة الجنوب وتسلّق التلال الجنوبيّة والشرقيّة منها، وذلك لأنَّها أقل خطورة من جهة الشمال، وفي عام 1953 استطاع كل من ادموند هيلادي وتنزينج نورجاي من الوصول إلى قمّة إيفرست وذلك لأول مرّة في التاريخ، وبعد هذا التاريخ سُجِّلت الكثير من المحاولات الناجحة في تسلّقها، ولكن المأساة كانت في عام 1996، حيث وقعت العديد من الحوادث التي تسبّبت بالوفاة، ووصل عدد الضحايا إلى 200 ضحيّة وقتها، وجدّدت هذه الحوادث الرهبة في تسلّق هذا الجبل مجدّداً، ومنذ عام 1922 وصل عدد المتسلّقين الذين حاولوا تسلّق الجبل أكثر من 14 ألف متسلّق، حوالي 4 آلاف فقط نجحوا في ذلك ووصلوا إلى القمّة.

 تبدأ رحلات التسلّق في فصل الربيع أي بين شهر أبريل وشهر مايو، وفيه تجذب قمة جبل إيفرست ما يُقارب أكثر من 500 شخص من متسلقي الجبال في كل عام، وبناءً على الدراسات فإنّ هذه الأعداد تتزايد في كل عام، والازدياد في هذه الأعداد يسبّب ازدحام في طريق الصعود بسبب ضيقه، وبجانب قمة إيفرست توجد منطقة تدعى “منطقة الموت” التي تتميّز بانخفاض مستويات الأكسجين فيها بشكل كبير، ويصل ارتفاعها إلى 29 ألف قدم أي ما يساوي 8,848 متر فوق سطح البحر. 

قام الأستاذ الفخري في علم الأحياء، ريموند هيوي، بدراسة تتضمّن تسلّق جبل إيفرست والمخاطر بالإضافة إلى تحليلات وأرقام تُشير إلى أعداد الناجحين في تسلّق القمة والوفيّات الناجمة عن محاولات التسلّق، وفي تصريحاته قال: “إن جبل إيفرست لا يزال جبلًا خطيرًا للغاية، ولن يكون تسلقه بمنزلة نزهة في الحديقة مطلقًا؛ لأنه يتجاوز حدود ما يمكن أن يُقدِم معظم الناس على فعله”، وأضاف إلى تصريحاته: “لسوء الحظ، غالبًا ما تكون الإحصاءات المتاحة عن مخاطر تسلُّق قمة إيفرست غير دقيقة، ومن خلال تحليل بيانات التسلُّق، يمكننا تقديم معلومات أكثر دقةً بشأن فرص النجاح واحتمالات الوفاة؛ لمساعدة المتسلقين على اتخاذ قرار سليم بشأن محاولاتهم الصعود إلى القمة الشاهقة، وإنَّ النتائج التي تقدمّها الدراسة يمكن أن تساعد بعض الدول، مثل نيبال والصين، حول ما إذا كان يتعين عليها فرض بعض القيود على المتسلقين، مثل الحد الأقصى للعمر، أو مستوى الخبرات السابقة في تسلُّق الجبال”.

قام الأستاذ ريموند هيوي بتحليل البيانات المتاحة والمتعلّقة في معدّلات النجاح والوفاة للمتسلقين الحاصلين على تصاريح مدفوعة الأجر تُؤهلهم تسلُّق جبل إيفرست لأول مرة، وقاموا باستثناء المتسلّقين الذين لهم مهام إضافيّة، مثل المصوّرين وموظفي الدعم، بالإضافة إلى إبعادهم المتسلّقين الذين حاولوا الوصول للقمّة في السنوات السابقة، والمتسلّقين في المواسم التي تمّ إلغاؤها بسبب الانهيارات الثلجيّة، وكان تحليل البيانات يُقارن بين الفترة ما بين عام 2006 وعام 2019، والفترة ما بين عام 1990 وعام 2005، وأثبتت الاحصاءات أنَّ عدد المتسلقين في الفترة 2006 – 2009 وصل إلى أكثر من 3600 شخص، بينما وصل في الفترة من 1990- 2005 إلى 2200 شخص فقط، ووصل عدد الناجحين في الفترة الثانية إلى ثلثي عدد المتسلّقين الإجمالي، وثلث عدد المتسلّقين الإجمالي في الفترة الأولى، وهذا يعني أنَّ معدّلات النجاح في الفترة الثانية وصلت إلى ضعف معدّلات النجاح في الفترة الأولى، وبعد هذه النتائج صرّح الأستاذ ريموند هيوي وقال: “إن تضاعُف معدّل النجاح في بلوغ قمة إيفرست يرجع إلى عدة عوامل، منها التنبؤ بأحوال الطقس، الذي ساعد المتسلقين على اختيار الأوقات المناسبة لأداء مهمتهم، كما أن بعض المتسلقين يستخدمُ معدلات تدفق مرتفعة من الأكسجين الإضافي، فضلًا عن أن طرق الصعود الأكثر شيوعًا تحتوي على خطوط ثابتة، مما يعني أن المتسلقين يمكنهم الاستفادة بالحبال المربوطة بالجبل خلال رحلة الصعود أو النزول، مما يوفر لهم معدل أمان أكبر في حالة السقوط”.

اقرأ أيضاً:  منطقة البارحة في محافظة إربد

كشفت النتائج أنّ نسبة الوفيات في الفترتين وصلت إلى 1% من إجمالي المتسلّقين، ووصلت نسبة الوفيّات من المتسلّقين الذين تصل أعمارهم إلى ستين عام 2% في الفترة الثانية، والتي يُقابلها نفس النسبة للمتسلّقين الذين أعمارهم تقريباً 48.5 عام في الفترة الأولى، وأظهرت النتائج أيضاً أنّ معدّلات النجاح لكبار السن الذين يبلغون 60 عام من الفترة الثانية تُعادل معدّلات النجاح للمتسلّقين الذين أعمارهم 40 عام في الفترة الأولى، بالإضافة إلى أنَّ عدد النساء المتسلّقين في الفترة الثانية وصل إلى نسبة 14.6% من إجمالي عدد المتسلقين، يُقابل هذه النسبة 9.1% من النساء الذين شاركوا في التسلّق في الفنوة الأولى، وكانت معدّلات النجاح والوفاة للرجاء والنساء في كلتا الفترتين متقاربة.

فوائد ملح جبال الهملايا

يتم استخراج ملح الهملايا من الصخور، والبعض يُصنَّفها على أنّها نوع من أنواع أملاح البحر المختلفة، والبعض الآخر يُصنّفها على أنَّها نوع من أنواع الأملاح الصخريّة، وتتواجد هذه الأملاح في بعض مناطق من الباكستان قريباً من جبال الهيمالايا، ويتشابه تركيبه مع تركيب ملح الطعام وملح البحر، وكلوريد الصوديوم (بالإنجليزيّة: Sodium Chloride) هو المكوِّن الرئيسي لهذا الملح، بالإضافة إلى بقايا بعض المعادن ممّا يتسبب في اختلاف مذاقه قليلاً عن ملح الطعام، بالإضافة إلى أنَّه خشن الملمس، ويتميّز بلونه الوردي المدّهش، ولهذا يُطلق البعض عليه اسم ملح الهيمالايا الوردي (بالإنجليزيّة Himalayan Pink Salt)، ولملح الهملايا العديد من الفوائد ومن أهمّها ما يلي:

  • التقليل من مستويات الصوديوم في الطعام: يكون مذاق ملح جبال الهملايا أكثر ملوحةً من ملح الطعام العادي، ولهذا السبب فإنّه بالحصول على كميّة أقل منه يُمكن الحصول على درجة الملوحة التي يتم الحصول عليها من ملح الطعام ، وبهذا تكون حصّة الصوديوم التي يتم استهلاكها باليوم أقل إذا ما تمّ استخدامه بدلاً من ملح الطعام.
  • تحسين الهضم: يُساعد ملح الهملايا على تحسين عمليّة الهضم في حال تمّ استخدامه في الطهي بدلاً من ملح الطعام، وهذا لأنّه يقوم بتحفيز إنتاج الأنزيمات المهمّة في المعدة مثل أنزيم الأميليز (Amylase)، والذي يعمل على هضم البروتينات بشكل سريع وخاص.
  • تنقية الهواء وطرد السموم: يمكن استخدام ملح الهملايا في ما يُسمى بمصابيح الملح، والتي قد تُساعد في عمليّة تنّقية الهواء من الملوثات. 
  • يحفِّز الجسم على طرد السموم من داخله: إنّ الاستحمام بماء به ملح الهملايا يساعد على فتح مسامات الجلد وطرد السموم.
  • فوائد أخرى تتشابه مع فوائد باقي أنواع الملح مثل:
    • وقاية الجسم من الجفاف وترطيبه، وذلك لما يحتويه من الصوديوم الذي من واجباته المحافظة على توازن السوائل في الجسم.
    • استخدامه في حوض الاستحمام قد يُعالج بعض مشاكل الجلد مثل الأكزيما، ولكن نتائج الأبحاث لم تؤكد هذا بعد.
    • الأبحاث جارية للتأكد من أنّه يساعد على تحسين وضع المرضى العامّ للمصابين بالمرض الرئوي المزمن (بالإنجليزيّة: Chronic Obstructive Pulmonary Disease). 

السياحة في جبال الهملايا

تُعد جبال الهملايا وجهة سياحيّة مميّزة في العالم، والكثير من السياح ومتسلقي الجبال يزورون مناطق جبال الهملايا لما فيها من المناظر الخلّابة من الجبال الشاهقة والمرتفعة، والأودية العميقة، بالإضافة إلى الأنهار الجليديّة، وفيها قمّة جبل إيفرست أعلى قمّة في العالم وهي هدف للكثير من متسلّقي الجبال، والبلد نيبال أكثر بلاد جبال الهملايا ارتفاعاً، وذلك لما يضمّه من عشرة قمم ثمانية منها الأعلى في العالم بما فيها قمة إيفرست.

تقوم بلاد سلسلة جبال الهملايا بتقديم أفضل المعايير من إقامة ونقل السياح إلى الجبال، والهند تُقيم عدّة مهرجانات تقليديّة بالإضافة إلى توفير أفضل طرق للوصول إلى القمم الرائعة، فهي تحتوي على ثلاثة من أهم المناطق الجبلية ضمن السلسلة هم:

  • لاداخ أكبر منطقة في ولاية جامو وكشمير.
  • منطقة كومون الموجودة في كورمان في أوتار انتشاند.
  • مملكة سيليم صاحبة المركز الثالث بين أعلى القمم في العالم.

تتميّز بوتان عن باقي بلاد سلسلة جبال الهملايا، فهي مشهورة بعاداتها وثقافتها وقيمها التقليديّة المذهلة، إلى جانب ارتفاعاتها العالية، وتعد حواجز الباكستان أيضاً مكاناً مميّزاً للرحلات الرائعة على ارتفاعات شاهقة والتي تعطي السياح تجربة طبيعيّة وثقافيّة مميّزة.

تختلف الأوقات المناسبة لزيارة جبال الهملايا بناءً على الموقع الذي يريد السياح الوصول إليه، بالإضافة إلى الارتفاع الذي يريدونه، ولكن بشكل عام أفضل الأوقات ما بين أواخر شهر أكتوبر وأوائل شهر مايو، ومنطقة لادخ هي الوحيدة التي أبوابها فقط في الفترة بين شهر مايو وشهر سبتمبر.

فيديو عن جبال الهملايا

مقالات مشابهة

محافظة عفيف في السعودية

محافظة عفيف في السعودية

أهم المعلومات عن وزارات القضاء والعمل في العراق

أهم المعلومات عن وزارات القضاء والعمل في العراق

مدينة حماه في سوريا

مدينة حماه في سوريا

البوابة التعليمية سلطنة عمان زاويتي

البوابة التعليمية سلطنة عمان زاويتي

أسواق مكة

أسواق مكة

تقسيم وادي المعاول في سلطنة عمان

تقسيم وادي المعاول في سلطنة عمان

الحضارة البابلية

الحضارة البابلية