معلومات عن قط البنغال

معلومات عن قط البنغال

يقوم عدد كبير من الأشخاص حول العالم بتربية أنواع مختلفة من الحيوانات الأليفة في منازلهم، وتعتبر القطط واحدة من أشهر هذه الحيوانات، وتمتلك القطط المنزلية العديد من الصفات المشتركة فيما بينها، بينما تختلف في بعض الأنواع الهجينة والنادرة، ويعتبر قط البنغال واحد من أشهر انواع القطط المنزلية النادرة، والباهظة الثمن مقارنة مع غيره من القطط، لما يمتلك من صفات، ومميزات.

يتحدث هذا المقال عن قط البنغال، ويشمل ما يلي:

  • التعريف بقط البنغال، والسلالة التي ينتمي إليها، وتاريخ ظهوره والاعتراف به عالمياً.
  • التعرف على أبرز الصفات الشكلية  التي يتمتع بها قط البنغال، مثل ألوانه.
  • أهم خصائص قط البنغال.
  • أهم المواصفات التي تميز قط البنغال، مثل عمره، وشخصيته.
  • سلوك قط البنغال.
  • طريقة الاهتمام ب قط البنغال من ناحية: التغذية، والنظافة، والتزاوج.
  • أهم الأمراض التي تُصيب قط البنغال.
  • أهم الصعوبات التي تواجه مُربي قط البنغال.
  • سعر قط البنغال في بعض الدول.

قط البنغال

يعتبر قط البنغال من القطط المنزلية الهجينة، وقد تم تصنيف هذا النوع على أنه الأغلى من حيث السعر، وقد نتجت سلالات القط البنغالي من خلال تزويج قط نمر آسيوي متوحش مع نوع واحد من أنواع القطط المنزلية مثل القط الفرعوني أو القط الحبشي، أو القط الأمريكي، وقد نتج من هذا التزاوج سلالة هجينة تحمل صفات مميزة عن صفات القطط المنزلية العادية.

السلالة

تعود سلالة القطط البنغالية إلى الولايات المتحدة الأمريكية، ويبلغ طول القط البنغالي حوالي قدم ونصف، كما ويبلغ وزنه من 3-7 كيلو جرام، وهو يعتبر من أطول القطط المنزلية وأضخمها من حيث الحجم، وتتميز سلالة القطط البنغالية بفرائها الوحشي المرقط الذي يشبه إلى حد كبير فراء النمور، كما تمتلك عينان خضراوتان، إضافًة إلى أن ذكورها عقيمة وتمتاز بسلوكها العدواني في بعض الأحيان.

إعلان السوق المفتوح

تاريخ قط البنغال

ظهرت قطط البنغال للمرة الأولى عام 1970 من خلال التجارب التي قام بها عالم الحيوانات جان سورن بالمشاركة مع زوجته، حيث قاموا بتهجين سلالة من القطط من خلال تزويج قط النمر الآسيوي مع قط منزلي عادي، لتظهر سلالة جديدة من القطط تحمل صفات مختلفة عن الأبوين، ولم يقم العالم جان سورن وزوجته بالتخلص من ناتج هذه التجارب، بل تم الاحتفاظ بها وتربيتها في المنزل، وتم الاعتراف بهذا النوع من القطط من قبل TIC في عام 1983، واكتسبت هذه القطط المنزلية اعتراف كامل من قبل جمعية Fanciers Cat عام 2013 وتم إطلاق اسم القطط البنغالية على هذه السلالة الهجينة.

اقرأ أيضاً:  حيوان النيص

الصفات الشكلية لقط البنغال

تشترك جميع القطط المنزلية بصفات واحدة مشتركة، مثل الذيل، والأذن، وتختلف عن بعضها البعض بالشكل، ولون الفراء، ولون العيون، وتشترك القطط البنغالية مع القطط المنزلية في بعض الصفات إلا أنها تختلف عنها بما يلي:

  • حجم أذنين القطط البنغالية صغير مقارنة مع القطط المنزلية الأخرى.
  • ذيلها طويل وسميك.
  • لها أرجل متوسطة الطول وأرجلها الأمامية أطول من الخلفية.
  • لون عيونها أخضر أو بني.

ألوانه

يتميز القط البنغالي عن جميع القطط المنزلية بألوانه الجميلة والجذابة، ويشبه فراء القطط البنغالية فراء النمور إلى حد كبير من حيث التوشيح، والنقط المرقطة، ومن أشهر ألوان القط البنغالي:

  • البني المرقط.
  • البني الداكن، والفضي.
  • الوردي الموشح.
  • البني المرقط المرشق.

أما عن فراء ومعاطف القطط البنغالية فجميعها منقطة وتختلف عن بعضها البعض من حيث التنقيط فهناك القطط الملطخة، وهناك القطط المكررة، وهناك قطط مرقطة، وهناك قطط ماكريل.

أنواع قط البنغال

هناك نوعين من سلالة القطط البنغالية المعترفة بها من قبل جمعيات الحيوان العالمية، ومن أشهر هذه الأنواع القطط البنغالية ذات الشعر القصير، و القطط البنغالية الكشميرية، ويختلف هذان النوعان عن بعضهم البعض من حيث طول الشعر، وظهرت سلالات القط البنغالي الكشميري عندما قام علماء الحيوان بتزويج قطط بنغالية طويلة الشعر من بعضها البعض لتظهر جينات الشعر الطويل واضحة لديها، وقد تم الإعتراف رسميًا بهذا النوع من قبل جامعة كاليفورنيا في عام 2013، والجدير بالذكر أنه يمكن اختيار هذه السلالة والتحكم بها، فمن يرغب بسلالة القط البنغالي العادي يقوم بتزويج القطط القصيرة الشعر من بعضها البعض، ومن يرغب بسلالة القطط البنغالية الكشميرية يقوم بتزويج القطط الطويلة الشعر من بعضها البعض.

خصائص قط البنغال

تتميز قطط البنغال بمجموعة من الصفات التي جعلت منها القط الأجمل والأغلى سعراً على مستوى العالم، ومن أهم هذه الصفات:

  • وجود علامات وأسهم على رأسها، مع مظهر مختلف وفراء مرقط يختلف عن باقي القطط المنزلية.
  • تعتبر من أذكى القطط المنزلية.
  • تحب الاستكشاف وتفضل الأماكن العالية.
  • تحب اللعب بالماء، والاستحمام على عكس أنواع كثيرة من القطط المنزلية الأخرى.
  • تحب الاهتمام كثيرة وتقوم بالعديد من الحركات والتصرفات للفت انتباه صاحبها.

مواصفات قط البنغال

يمكن التمييز بين قط البنغال والقطط المنزلية الأخرى من خلال مواصفاته الشكلية والجسدية التي تظهر واضحة على فرائه، وحجمه، وطوله، ولونه، كما يتمتع هذا القط بمواصفات أخرى تميزه عن باقي القطط المنزلية، فهو يختلف عنها بشخصيته وعمره.

عمر قط البنغال

تعيش قطط البنغال لمدة تتراوح ما بين 10-16 عام، على عكس القطط المنزلية الأخرى التي قد يصل عمر القطة الواحدة إلى 20 عام وأكثر في بعض الأحيان.

اقرأ أيضاً:  كيف اتخلص من الفئران

شخصيته

يتميز قط البنغال بشخصيته، فعلى الرغم من مظهره البري الذي يُشعر البعض للوهلة الأولى بأنه متوحش، إلا أنه يتمتع بشخصية ودودة، ومحبوبة، وذكية، وتمتاز القطط البنغالية بشخصيتها الاستكشافية فهي ترغب دائماً بالتعرف على المزيد، وتعلم المزيد، وقد أكد مالكي هذه القطط بقدرتها على التعلم بسهولة، إضافة إلى نشاطها الدائم، وشخصيتها المرحة.

سلوك قط البنغال

يميل سلوك القطط البنغالية في بعض الأحيان إلى سلوك القطط البرية، فهي تحب الصيد بشكل كبير، إلا أنها على عكس القطط البرية الأخرى يمكن ترويضها والتعايش معها بشكل جيد، وقد لاحظ مربو قطط البنغال سلوكها الودود وخصوصًا أثناء تعاملها مع الأطفال، فهي تُحب اللعب معهم بشكل كبير بسبب طبيعتها النشطة، والتي تجبر مالكيها على المزيد من الإهتمام والرعاية.

الاهتمام بقط البنغال

حال قط البنغال كحال جميع الحيوانات والقطط المنزلية الأخرى التي يجب الاهتمام بها، ورعايتها حتى تتمتع بصحة جيدة، وعند اقتناء قط بنغالي في المنزل يجب التركيز على بعض النقاط الهامة أثناء رعايتها ومن أهم هذه النقاط:

التغذية

يمكن تغذية قطط البنغال بواسطة الأغذية المنزلية اليدوية الصُنع، والتي يقوم المربون بصنعها من مواد طبيعية طازجة، أو عن طريق شراء الأغذية الجاهزة المُصنعة خصيصًا من أجل القط البنغالي من الأسواق، ويفضل الكثير من أصحاب الخبرة شراء الأطعمة الجاهزة من الأسواق، فهي تحتوي على الفيتامينات، والمعادن، بكميات متوازنة، كما يتم تصنيعها بشكل خاص لكل سلالة على حدى، وعلى الرغم من ذلك يفضل بعض مربي القطط البنغالية إعداد وجبات الطعام في المنزل، وعند القيام بذلك يجب التركيز على على خلط الفيتامينات، واستخدام المنتجات السمكية، واللحوم، والحبوب، والمنتجات الثانوية التي تحتوي على الكالسيوم، والمغنيسيوم، فقطط البنغال تحتاج هذه المعادن بشكل كبير.

نظافة قط البنغال

  • تمشيط فراء قط البنغال بشكل أسبوعي، حيث تساهم هذه العملية بالتخلص من خلايا الجلد الميتة الموجودة على جسم القطط، كما تقوم بتوزيع زيوت الجلد.
  • يجب أن يستحم قط البنغال من مرة إلى مرتين في الأسبوع، والجدير بالذكر بأن هذه القطط تحب الماء بشكل كبير مما يجعل عملية الاستحمام سهلة.
  • تقليم أظافر قط البنغال بشكل أسبوعي، مع الحرص على العناية بأسنانه من خلال غسلها بفرشاة أسبوعياً لإزالة بقايا الطعام.
  • مسح كل عين من عيون قط البنغال بقطعة قماش منفصلة لإزالة الإفرازات والأوساخ.
  • مسح آذان القطط البنغالية بقطعة قطنية.
  • توفير صندوق للفضلات.

تزاوج قط البنغال

هناك أوقات مخصصة تتزاوج القطط عادةً فيها وتبدأ في أواخر شهر فبراير، وتمتد إلى منتصف إبريل، إضافًة إلى شهور أخر السنة مثل أكتوبر ونوفمبر، إلا أنّ القطط المنزلية والبنغالية قد تكسر قاعدة التزاوج في أشهر محددة من السنة، فهي مهيأة وقادرة على ذلك في أي وقت بسبب عوامل الراحة، والعناية المقدمة لها، وعند الرغبة بتزويج قطط البنغال يجب اختيار السلالة التي يرغب المربي بها، فإذا كان يرغب بسلالة القطط البنغالية العادية يقوم بتزويج قط بنغالي قصير الشعر من أثنى قصيرة الشعر، أما في حال رغبته بسلالة القطط البنغالية الكشميرية، فيجب عليه أن يختار القطط البنغالية ذات الشعر الطويل لتنتج سلالات القطط الكشميرية.

اقرأ أيضاً:  مكافحة الحشرات المنزلية دون مبيدات

الأمراض الشائعة في القط البنغالي

تتعرض القطط البنغالية كباقي الحيوانات إلى الإصابة ببعض الأمراض، وهناك أمراض معينة تُصيب هذه السلالة بشكل خاص منها:

  • مرض اعتلال القلب الضخامي، ويُصنف هذا المرض على أنه مرض وراثي يُصيب القطط البنغالية بشكل كبير، وينتج عنه تضخم في عضلة القلب مما يجعلها غير قادرة على ضخ الدم بشكل صحيح إلى أجزاء جسم القطة، ويجب فحص القط كل سنة مرتين للتأكد من سلامة عضلة القلب لديه.
  • مرض ضمور الشبكية التدريجي، ويعتبر هذا المرض من الأمراض الوراثية التي تُصيب قطط البنغال بشكل كبير ويجب إجراء الفحوص الدورية للتأكد من سلامة الشبكية عند القط.
  • مرض نقص كيناز الوراثي، ويُصاب بهذا المرض عدد كبير من القطط البنغالية، وينصح الأطباء مربي القطط البنغالية لإجراء الفحوصات اللازمة للكشف عن هذا المرض قبل القيام بعملية تزاوج القطط، حتى يتم التأكد إنجاب سلالة خالية من هذا المرض.
  • مرض الانتروبيا وهو مرض يُصيب جفون القطط البنغالية.
  • مرض التهاب الصفاق المعدي وينتج عن الإصابة بفيروس التاج.

الصعوبات في تربية قط البنغال

أكد مربو القطط البنغالية على أنّ تربية هذا النوع من القطط هو أمر مسلي، فهي قطط كثيرة اللعب، ومرحة، وكثيرة الحركة، وقد يعاني بعض الأشخاص من صعوبات في تربية القطط البنغالية أثناء تواجد بعض الحيوانات الأليفة الأخرى في المنزل، فعلى سبيل المثال يعاني مربو القطط البنغالية أثناء تواجد حوض للأسماك في المنزل، إذ تقوم القطط البنغالية بصيد هذه الأسماك وأكلها، كما يعاني بعض مالكي القطط البنغالية أثناء تواجد حيوانات أليفة أخرى في المنزل وخصوصًا الحيوانات الصغيرة مثل فأر الهامستر، أو خنزير غينيا، حيث إنّ القطط البنغالية تقوم بمطاردة هذه الحيوانات، وإزعاجها، وقتلها في بعض الأحيان.

سعر قط البنغال

تم وضع القط البنغالي في لائحة أغلى القطط الموجودة على مستوى العالم، حيث يبلغ سعر هذا القط حوالي 1500-3000 دولار أمريكي، وتم بيعها في الأسواق المصرية بحدود 2200-4500 جنيه مصري، كما يُعرض في الاسواق السعودية بسعر 5000 ريال سعودي.

بيع وشراء قطط البنغال على السوق المفتوح

توفر منصة السوق المفتوح قسم بيع وشراء الحيوانات، ويمكنك من خلال هذا القسم البحث عن أنواع القطط البنغالية المتوفرة ومعرفة سعرها والقيام بشرائها بطريقة سهلة وسريعة، كما تُمكنك منصة السوق المفتوح من عرض حيواناتك الأليفة التي ترغب ببيعها مثل القط البنغالي وتسويقها بشكل سهل.

فيديو عن قط البنغال

مقالات مشابهة

كلب مالتيز الدليل الشامل

كلب مالتيز الدليل الشامل

معلومات عن كلب هاسكي وصفاته

معلومات عن كلب هاسكي وصفاته

أين يعيش حيوان الإسفنج

أين يعيش حيوان الإسفنج

هل شراء القطط حرام

هل شراء القطط حرام

تربية الأغنام وكيفية تحسين إنتاجيتها

تربية الأغنام وكيفية تحسين إنتاجيتها

تعرف على حيوان نباش القبور

تعرف على حيوان نباش القبور

كيف تصنع بيتاً للحمام

كيف تصنع بيتاً للحمام