معلومات عن كلب بودل

معلومات عن كلب بودل

يعتبر كلب بودل سلالة من الكلاب وتضم 3 أنواع فرعية: كلب الستاندرد، ومصغرة القلطي، ولعبة القلطي، وقد حاز كلب بودل على المركز الثاني من حيث الذكاء بين غيره من سلالات الكلاب بعد كلب بوردر كولي، فهو كلب ذكي يتمتع بالعديد من المهارات في الأنشطة الرياضية وغيرها من الأنشطة الأخرى الخاصة بالكلاب، كما أنه خفيف الوزن يتحرك ويثب بنشاط، وحصل على أفضل تقييمات في الإصغاء وتنفيذ الأوامر والرعاية والسيرك والمساعدة في الأمور المختلفة، وحصل على المركز السابع في الولايات المتحدة من حيث شعبيته. 

يتحدث هذا المقال عن كلب بودل ويشمل:

  • أصل وسلالة كلب بودل. 
  • مواصفات كلب بودل.
  • رعاية كلب بودل
  • أمراض كلب بودل. 
  • سعر وصور كلب بودل.

الأصل

 يختلف الباحثون حول منشأ الكلب الأصلي، فهناك توجهات تقول بأنه كلب فرنسي، وأخرى تقول بأنه ألماني، ولقد تواجد كلب بودل في قارة أوروبا لمئات السنين بصور مختلفة، وكان ظهوره أول مرة في أوروبا وعاش هناك سنين طويلة قبل أن ينتقل إلى جزر بريطانيا، كما ظهر في أمريكا الشمالية وقارة آسيا واستراليا، ويظهر الكلب بوضوح في لوحات الفنان ألبرشت دورر الألماني، فهو الذي قام بتجسيد الكلب في لوحات شعبية والتي ظهرت فيها السلالة التي عاشت في القرنين الخامس والسادس عشر.

لم يكن الكلب يُربيه العامة، ولكنه كان مصاحبًا لأصحاب السمو والنبلاء والأثرياء، زاللوحات الفنية التي كان لها زخمها الكبير في الأوساط الأوروبية في تلك الحقبة الزمنية كانت لها وظيفتها التاريخية بالطبع، ولقد أظهرت أن كلب بودل كان هو الشعار الأساسي للكلاب الأليفة، وخاصةً في عهد لويس بإسبانيا. 

إعلان السوق المفتوح

التسمية 

تم إطلاق اسم Pudelin على الكلب والتي تعني “رش الماء” فلقد ظهر ككلب مائي ومر بأطوار بيولوجية في التطور إلى أن حصل على هيئته الحالية، ولقد أخذ هذا الاسم لأنّ غطاء جلده الخارجي يشبه المعطف المناسب للمياه، إلى جانب أنه سباح ماهر وذكي، ولقد تم اصطحابه من قبل الألمان في رحلات الصيد، وعلى الرغم من أنه مصنف ككلب لا يصلح للأنشطة الرياضية، إلا أنه يمكن تدريبه على الصيد، والألمان القدامى حلقوا للكلب شعر ساقيه وعنق ورجليه، فيما تركوا شعر الصدر والفخذين والمفاصل. 

لقد عبر كلب بودل البحيرات وانتقل بين الضفاف، ما جعل النبلاء الفرنسيين يركزون عليه ويرعونه ويتخذون منه رفيقًا، قبل أن تشيع هذه العادة في عموم أوروبا، وشجع على هذا شكل الكلب الجميل والأليف صاحب الدلالة الفنية، وعمل كلب بودل في كل من الصيد والسيرك في الماضي. 

النسب والسلالة 

لقد ظهر كلب بودل في عام 1887 بثلاثة أحجام، الكبير والصغير واللعبة، هذه السلالة التي ظهرت في ذلك العام اعتبرها نادي بيت الكلب الأمريكي هي الأقدم بين الأنواع، ودخل بودل ضمن أولى قوائم نادي الكلاب الأمريكي فور افتتاحه في العقد السابع من القرن الماضي. 

بعض الأبحاث تقول بأن الأنواع الأصغر حجمًا من كلب بودل دخلت هي أيضًا في الصيد والعمل، لأن أقدامها كانت أقل عرضةً للتضرر من الفطريات، أما في القرن التاسع عشر اتجه الناس لتربية كلب بودل كصديق فقط، غير أنه كان قد اكتسب صفات الصيد والمهارة من أجداده، وهذا وضعه في المقدمة بين غيره من الكلاب من حيث الذكاء والنشاط والمهارة والقدرة على التعلم، إذ يُمكن إحياءها فيه مرةً أخرى بالتدريب. 

أنواع كلب بودل 

  • بودل الكبير، و هو الأكبر حجمًا في السلالة. 
  • بودل المتوسط، الذي يأخذ من مواصفات الكلب الكبير ومواصفات بودل اللعبة. 
  • بودل اللعبة، وهو النوع الأصغر، وفراؤه وملامح وجهه يجعلانه لعبة إذا توقف عن الحركة. 

مواصفات كلب بودل 

يتمتع كلب بودل بالعديد من المواصفات التي جعلتها محببًا لدى الملايين من سكان العالم، فهو سريع الاستجابة، يتصل عاطفيًا مع الإنسان ويمرح معه، كما تمتع بشخصية فكاهية ومظهر مُدلل، ويتراوح وزن الكلب من 22 كجم إلى 29 كجم، ويبلغ من الطول نحو 38 سم.

يتسم الكلب بكثافة شعره التي تشبه الفراء، ويأتي بعدد متنوع من الألوان مثل الأبيض والرمادي والبني والأسود، كما يجب الاعتناء به أولًا بأول، بما في ذلك حلاقة شعره وتسريحه كي يبدو أنيقًا لأن شعره يميل للالتفاف حول نفسه، كما أنه خشن ومتواتر النمو، ويتميز بأن شعره لا يسقط بكثافة. 

مواصفات كلب بودل 

عمر كلب بودل

يعيش الكلب من 10 إلى 18 عام. 

شخصيته

  • هو كلب ذكي ونشاطه مرتفع جدًا، وهو مرح، ومُبهج، يضفي روح راقية في المنزل. 
  • فُكاهي ورائع في تعامله مع الأطفال. 
  • مظهره الطفولي يعبر عن سلوكه، فهو في حاجة دائمة إلى تدريبه وملاعبته، وعدم صرف الانتباه عنه لفترات طويلة، كما يستجيب للأنشطة بسرعة، ويرغب في ممارستها وتعلمها، ومن أكثر الأنشطة التي يمكن تدريبه عليها الإمساك بالصحف ووضعها أمامك، كما يحب إحضار الحذاء لك، ويلقي بالزجاجات غير المهمة في سلة المهملات، أي أنه ودود ومُدرك لاحتياجات الأسرة، ويحب المشاركة فيها بفاعلية حبًا فيها، ويعبر عن ولاءه ومحبته لصديقه بهذه السلوكيات. 
  • ذكي للغاية. 
  • ليس من الصعب تدريبه على أوامر وخدع مختلفة، إذ لن يتردد بودل في الذهاب لممارسة التمارين الرياضية مع صاحبه، ومن الأفضل عمل برنامج رياضي للكلب كي يكون جسده وذهنه في أفضل حال. 
اقرأ أيضاً:  كيف تتنفس الحيوانات البرمائية

سلوك كلب بودل

  • ودود مع غيره من الحيوانات الأليفة، فهو لا يهاجم الكلاب الأخرى مثل العديد من السلالات. 
  • لا ينبح كثيرًا. 
  • تعتبر طاقته متوسطة مقارنةً بالكلاب الأخرى، فلا يمتلك اللياقة البدنية التي يمتلكها دوبرمان مثلًا. 

الاهتمام بكلب بودل

يتميز هذا الكلب بأن شعره أنيق المظهر، ويعطيه حالة من الجمالية والطابع الطفولي، وهو ينمو بشكل مستمر ويكون خشنًا، وبشكل عام يحتاج الكلب إلى اهتمام كبير من كافة جوانب الحياة، وهو يحتاج الاهتمام أكثر من غيره من أنواع الكلاب الأخرى، حيث تسريح الشعر وقصه. 

كباقي الأنواع الأخرى من الكلاب، يحتاج بودل إلى التدريب باستمرار، وأن ينشأ بين أفراد العائلة ويتدرب على التواصل معها ومع الغير، فيجب أن يكون سعيدًا في فترة طفولته، حيث إنّ هذه الكلاب حادة الذكاء، ما يجعلها تلتقط السلوكيات بكفاءة، وتكتسب الطباع بسرعة، وهذا سيجعلهم يعتادون على ما هو سيء طالما يُربون عليه، إن تدليل الكلب أكثر من اللازم سيجعله يفسد محتويات المنزل، فهو يدرك كونه حيوان أليف، وبالتالي يجب إحداث توازن في التربية. 

يجب عمل التمارين اليومية بانتظام كونه يملك مستوى طاقة متوسط، كما أن إنشاء الكلب صحيًا على المستوى العقلي يتطلب عمل برنامج يومي يتضمن التمارين واللعب والتدريبات العقلية، فإنه وقت يمل يتجه إلى الأنشطة السيئة، عليك أن تدرب بودل على المشي، وأن تجعله يشارك في الأنشطة المتنوعة التي تخص أفراد العائلة، كما يمكنك الذهاب به إلى حديقة الكلب فهو آمن هناك ولن يؤذي الأنواع الأليفة الأخرى. 

بالنسبة للأطفال في مراحل الطفولة المتأخرة، والذين يمتلكون وعيًا باحترام الكلاب وحسن معاملتهم، سيحصلون على قدر رائع من المتعة والألفة مع هذا النوع من الكلاب، وهو مناسب في البيوت التي تربي عدد متنوع من الحيوانات الأليفة الأخرى مثل القطط. 

التغذية 

عليك أن تكون ملمًا بشكل جيد بالأطوار العمرية التي يمر بها الكلب، فلكل مرحلة كمية معينة من الطعام، أيضًا تعتمد هذه الكمية على حجم النشاط الذي يمارسه، أفضل شيء هو أن تمنح الكلب وجبتين يوميًا، في كل واحدة منهم حوالي كوب ونصف من وجبات الكلاب، أما الكلاب المتوسطة فتأخذ كوب وثلث، في حين تكتفي الكلاب الصغيرة بكوب وربع. 

يجب الاهتمام بعملية تغذية الكلب، لأنه إذا تناول أكثر مما يحتاج فسيضيف سعرات حرارية، وهذا سيعرضه للسمنة، وأنت لا تريد هذا، فهي تأتي مصحوبة بعدد من المشاكل الصحية، وتقصر من عمره، لذلك فإنّ أفضل شيء يمكنك فعله هو الاستعانة بطبيب بيطري بشأن تغذية بودل. 

نظافة كلب بودل

عليك أن تصفف شعر كلب بودل مرة واحدة كل ما يتراوح بين 4 – 6 أسابيع، وهناك عدد من المربين يشترون ماكينات الحلاقة ويتعلمون استخدامها لكلابها، أما أكثر الناس فهم يذهبون للمتخصصين في ذلك، وعلى كلٍ فإن لكل شخص ما يلائمه من أسلوب، لكن المهم أن يتم عمل حلاقة وتنظيف بشكل دائم كي لا يفسد مظهر الكلب أو يتعرض لمشكلات جلدية، وإلى جانب حلاقة الشعر، يجب قص أظافره مرة واحدة كل أسبوعين. 

على المستوى الصحي فإن نظافة الأسنان مهمة للغاية، يجب أن تنظف أسنان الكلب ما يتراوح بين مرتين إلى 3 أسبوعيًا، ولا تغفل عن غسل أذني الكلب أثناء تنظيفه. 

تزاوج كلب بودل 

ليس الأمر بسيطًا حين نتحدث عن زواج الكلاب بشكل عام، فإن المسألة لا تتوقف عند ترك الذكر مع الأنثى وإتاحة فرصة التكاثر، لأن التزاوج يحتاج إلى وقت ومال، فالإنجاب يعني أنك ستحتاج إلى توفير حياة صحية واهتمام لكل واحد من الجراء، كما أن القرار يتوقف على قدرتك على تحسين النسل. 

قبل أي شيء يجب أن يبلغ الكلب سن التزاوج، أي مرحلة البلوغ الجنسي التي تكون فيها الوظائف التناسلية مكتملة، كما أن عليك الاستعانة بطبيب بيطري لتدرس معه قابلية الكلب للزواج في الوقت الحالي، وهذا يتعلق بصورة أكبر بالأنثى، فإن حياتها ستكون مهددة إذا حملت في وقت ليست فيه جاهزة للحمل. 

بشكل عام لا يتزوج الكلب وعمره أقل من سنة ونصف، وأن تكون الكلبة في الدورة الثالثة أو الثانية من التزاوج، كما أن هناك علامات تدل على أن الوقت المناسب للتزاوج قد أتى وهي:

  • عمل تصرفات جنسية متعددة. 
  • رفع الذيل من الخلف أثناء التنظيف أو الرعاية، وبقاء الذيل مرفوعًا بشكل عام. 
  • حدوث تغير في لون الإفرازات من المهبل، فهو يتغير من لونه الأحمر ويكون شفافًا أو بنيًا أو ورديًا. 
  • تقدم الأنثى فرجها بصورة متكررة. 
اقرأ أيضاً:  الدليل الشامل عن سمك القرش

بالنسبة للأنثى كبيرة السن سيكون خطرًا تزويجها سواء عليها وعلى جروها، وهكذا الحال مع التزاوج مبكرًا، يختلف المربين حول السن الذي يمثل الحد الأقصى للتزاوج، وكي تكون في المنطقة الآمنة لا تزوج الأنثى التي تعدى عمرها الـ4 سنين، وبشكل خاص السلالات الكبيرة ذات دورة الحياة القصيرة، كما أن تزويج كلبة من السلالة الصغيرة أو المتوسطة من سلالة أكبر يحتاج إلى دراسة واستعانة بمتخصص، وأن يستمر الحذر طالما أن الكلبة عمرها بين 4 و6 سنوات، أما عمر 7 سنين فهو يعتبر متأخر للغاية حتى مع السلالة الصغيرة. 

النقطة المهم التي عليك التركيز عليها أيضًا هي الأمراض الوراثية المتعارفة بين أفراد النوع، فقبل عمل التزاوج عليك إدراك هذه الأمراض، فإن ظهور الكلب بنشاط وحيوية لا يعني أنها ليست معرضة لهذه الأمراض، يمكنك الذهاب للطبيب البيطري وعمل فحص على كلب بودل لدراسة كونه لا يعاني من أي مرض قبل التزاوج، كما يتم عمل فحص للتاريخ الطبي للسلالة ككل، ذلك الذي قد يترتب عليه في بعض الأحيان عدم تزويج الكلب. 

عليك أن تُخضع الكلب لاختبار باير، فإذا فشل الكلب في هذا الاختبار يجب تعقيمه، مع العلم أنه يصعب عليك أن تعرف ما إذا كان الحيوان لا يسمعك أم أنه يسمع لكن يفضل التجاهل، ومن هذا المٌنطلق ظهر اختبار باير الذي يستكشف كون الدماغ تستجيب للنداء أم لا، حيث توضع سماعات الأذن الصغيرة في قنوات الأذن، مع وضع إلكترودات صغيرة في الموضع الخلفي من الأن وفوق الجبهة، ويحصل الكلب على نقر من المفترض أن يمر من السماعات إلى الأذن، ثم تستكشف الإلكترودات استجابة عصب السمع لدى الكلب في الدماغ من عدمه، ويقيس متوسط مقدارها ثم يعرضها في صورة موجات.

أيضًا عليك إجراء فحص القلب، فإن عدد كبير من السلالات تصيبها مشكلات القلب بسبب زيجات الأقارب، يتم الفحص لدى طبيب بيطري، ويجري الفحص باستخدام الموجات فوق الصوتية للتعرف على احتمالية حدوث أي مرض، في حالة تم العثور على أي قابلية تعرضه للمرض لا تُزوج الكلب. 

من الاختبارات الضرورية أيضًا هي الجانب الانفعالي للكلب، بما في ذلك ذكاؤه وميوله تجاه المحيطين به، حيث إنّ بعض الكلاب تعاني من المشاكل المزاجية، وتظهر في صورة فقدان ثقته بنفسه بين المحيطين به، أيضًا النوازع العدائية أو سرعة الغضب، وقيامه بالعض كسلوك دفاعي ضد الخوف، هذه الحالات تستدعي الامتناع عن زواجه، وكذلك الحالات التي يكون فيها خجولًا وسهل الانقياد، أما الكلاب المطيعة والسعيدة والواثقة من نفسها بين الناس وبين الحيوانات الأخرى فهي لصالحة لتزويجها لأنها ستحسن النسل. 

يتم عرض الكلب على طبيب بيطري لعمل تحقق شامل للكلب؛ إذا كنت قد اشتريت الكلب من مربي أو شخص آخر فما من مشكلة في طلب سجل الكلب الطبي منه لأنه مفيد للغاية في الفحص، وينبغي أن تتمتع الأنثى بصحة ممتازة لأن الحمل له مشاق كبيرة عليها، كما يمكنك استبيان صحتها الجيدة عندما تلمسها فتجد أن ضلوعها قوية، إلى جانب وضوح الخصر، السمنة لدى الإناث تعرض حياتهن للخطر عند الحمل والولادة، كما أنّ النحافة الزائدة تدل على عدم القدرة على تغذية الجراء. 

أيضًا تظهر سلامتهم الصحية في لون العيون والفراء، وأن تكون الأجساد بلا رائحة، وأن لا تعاني العيون والأنوف والآذان من السيولة، وعندما تتدرب لا تسعل، كما يجب أن لا تعاني من القيء أو الإسهال، وتجب مراعاة كون الزوجين قد تلقيا التطعيم في الوقت المحدد.

بالنسبة للتعاملات المادية فإن صاحب الكلب الذكر لا يأخذ مقابل مادي على عملية التزاوج، لكن من حقه الحصول على عدد من الجراء المولودة، أما صاحب الكلبة الأنثى يحصل على المال عند بيعه للجراء المتبقية على أن يتكفل بمصروفات الطبيب والرعاية. 

الأمراض الشائعة في كلب بودل 

كغيره من الكلاب، لدى كلب بودل عدد متنوع من الأمراض التي يمكن أن تصيبه، وارد أن يتعرض الكلب لمرض ولا يكون المربي على علم به، وبالتالي ينبغي بشكل دوري عمل فحوصات للكلب عند طبيب بيطري، وتتمثل أمراض كلب بودل في الآتي: 

الحساسية 

تنقسم الحساسية إلى أنواع، فمنها الحساسية الناجمة عن تغذية غير سليمة، والحساسية البيئية، والحساسية من الحشرات، وتنجم الحساسية من تناول العديد من مصادر البروتين، وهي الحساسية الأقل شيوعًا لدى الكلاب، تُعالج الحساسية من هذا النوع بعمل برنامج غذائي صحي للكلب، أما الحساسية البيئية فهي تنجم عن ملوثات البيئة أو المواد المحفزة للحساسية مثل الوبر والعادم والأنواع المتعددة من الأدخنة وأيضًا حبوب اللقاح، وتعالج الحساسية من هذا النوع بتناول الكلب للأدوية التي يكتبها له الطبيب البيطري، وأن يرتاح بصورة تامة طوال فترة الحساسية. 

بالنسبة لحساسية الحشرات فهي التي تحدث بسبب الجراد والبراغيث، وتظهر أعراضها في حدوث تهيج وحساسية في الجلد، وهي تلك التي تحدث للإنسان وعدد آخر من الحيوانات لنفس السبب، فإن لدغة واحدة من برغوث أو جراد كافية للإصابة بالحساسية، ونجد أن الكلب دخل في حالة حك كثيفة لجلده مستخدمًا أظافره أو أسنانه، وهذا سيلفت نظرك طالما أنك تعتني بالكلب وتتابعه، على المربي أن يعالج الكلب وكافة الحيوانات الأليفة الأخرى في البيت إن وُجدت، وأن يتحقق من كون البيت خالي من هذه الحشرات، ويتم تخليصه منها بشراء الأدوية والمواد التي تقضي عليها، مع المتابعة مع الطبيب البيطري. 

اقرأ أيضاً:  مكافحة سوس الخشب

تساقط الشعر 

على الرغم من أنها لا تحدث بكثرة لدى كلب بودل، إلا أنها لا تزال تحدث، يعد تساقط الشعر من أخطر الأمراض التي تصيب الكلب، وهي لا تحتاج إلى إمعان النظر مطولًا كي نلاحظها، ويحدث هذا المرض لعدة أسباب أبرزها مرض الجرب، ووجود الحشرات وأنواع معينة من الفطريات، والواقع أنه لم يتم تحديد كافة أسباب تساقط الشعر، كما أنه من الصعب التعرف على السبب المؤدي لها، وهذا يلح بالضرورة على زيارة الطبيب البيطري في أسرع وقت، فهو سيعمل فحوصات على خلايا الجلد باستخدام المجهر. 

تدخل أمراض الغدة الدرقية والعث ومشكلات الغدة الكظرية ضمن مسببات تساقط الشعر، فهو في تلك الحالات لا يكون مرضًا لكن عرضًا لأمراض أخرى. 

الحكة 

هذا المرض خطير للغاية، لأن تفاقمه يتسبب في موت الكلب، ونجد الكلب في حالة دائمة من الخمول، كما أنه يكون سريع الغضب وضيق الخلق ومكتئب وحزين، إذا كنت تنتظر وفاة الكلب فلا تسرع به إلى الطبيب البيطري بعد ظهور هذه الأعراض. 

البقع والقروح 

واحدة من أبرز الأمراض الشائعة، والتي تؤدي إلى عدد آخر من أمراض الكلب الجلدية، في معظم الأحيان تتولد هذه القروح من الطفيليات والحشرات أبرزها العث والبراغيث، وتتسبب في تكوُّن البكتيريا سريعة الانتشار، ويجب الإسراع في تناول العلاج لها من الكلب. 

الالتهاب الاستشرائي 

أحد الأمراض التي تصيب الكلب وتظل معه فترة مزمنة، تظهر هذه المشكلة بسبب حدوث تهيج في الجلد، الأحوال الخارجية هي التي تتسبب في تلك المشكلة، مثل التلوث والحشرات والفطريات، يتصل هذا المرض بالجهاز المناعي، وتتمثل أعراضه في الحكة بكثافة وخاصةً في الوجه. يمكن أن يصيب هذا المرض الكلب في مرحلة الطفولة المبكرة، ويمكن لحبوب اللقاح والأعشاب أن تكون من أسباب هذا المرض، كما أن أنواع معينة من الطعام تكون هي السبب فيه، الطبيب سيخبرك بشأنها، يُعالج المرض بتناول مضادات التحسس. 

يمكن للكلب أن يعاني من عدد من الأمراض المرتبطة بالجهاز المناعي وهي: 

خلل التنسج الكيسي 

هو مرض ينتقل بالوراثة يكون تساقط الشعر من أعراضه، وهو ينتج عن توقف وظائف بصيلات الشعر عن العمل، يصيب هذا المرض الجلد ويظهر في صورة تكتلات على طول خط الظهر. 

لعق الحبيبي 

هو مرض جلدي يحدث بسبب لعق الكلب للمنطقة السفلية من ساقه، وهذا يتسبب في وجود قرحة سميكة شكلها بيضاوي مكان اللعق. 

داء الفقاع 

هو مرض جلدي مرتبط بجهاز المناعة، يندر حدوث هذا المرض، وتظهر أعراضه في وجود تقشرات وتآكلات في الجلد والوصلات المخاطية؛ هذا بالنسبة للنوع الأول من المرض، أما النوع الثاني فيحدث بسبب البثور في الفم والوصلات المخاطية. 

التهاب الغدد الدهنية

 لا يشيع هذا المرض في الكلاب أيضًا، وينتشر – أكثر الأحيان – بين كلاب بودل، ويسمى هذا المرض بمتلازمة هشاشة الجلد، وتأتي في أعراض المرونة في الجلد، وانخفاض قدرته على التئام الجروح، يمكن أن تكون الوراثة أحد مسببات هذا الداء. 

الذئبة الحمامية القرصية 

تظهر أعراض هذا المرض في وجود تسلخات وبهتان صبغة الأنف. 

الوقاية من أمراض كلب بودل

  • التحقق من جلد الكلب، وعمل فحوصات طبية دورية للتحقق من أمراض محتملة. 
  • الحفاظ على الكلب نظيفًا والتركيز على شطف الشعر. 
  • امنع الكلب من الاختلاط مع كلاب الشوارع الحاملة للأمراض والحشرات والبكتيريا. 
  • لا تتهاون في منح الكلب كافة تطعيماته وفيتاميناته. 
  • ضع جدول غذائي سليم للكلب يوفر كافة احتياجات الجسم باعتدال. 

الصعوبات في تربية كلب بودل 

إن طبيعة كلب بودل الجسمانية والسلوكية تجعل من تربيته أمرًا رائعًا، لكنها تأتي ومعها صعوبات أيضًا، فإن الكلب يحتاج لاهتمام كبير أكثر من الأنواع الأخرى، لأن شعره مجعد وينمو بكثافة وسرعة، فهو يحتاج إلى التنظيف والحلاقة كثيرًا، كما أنه ذو نشاط وذكاء مرتفعين، وسيميل دومًا لتفريغ مهاراته وطاقاته في اللعب والتعلم، والتالي هذا سيحتاج وقت فراغ كبير من المربي للاعتناء به، كما يتطلب معرفة بتربية الكلاب وتدريبها وخبرة في ذلك، لأنه في حالة عدم استغلال هذه المهارات سيحولها هو إلى سلوكيات سيئة. 

سعر كلب بودل 

يتحدد سعر الكلب تبعًا لعمره والرعاية التي حاز عليها والمكان الذي تربى فيه والمهارات التي تعلمها، ويبدأ سعر الكلب في مصر من 2000 جنيه. 

صور كلب بودل

صور كلب بودل

فيديو عن كلب بودل

مقالات مشابهة

أسماء الحيوانات البرية

أسماء الحيوانات البرية

أشهر أنواع القطط

أشهر أنواع القطط

كيف تصنع بيتاً للقطط

كيف تصنع بيتاً للقطط

أنواع الثدييات

أنواع الثدييات

دليل شامل عن اسماء كلاب وانواعها

دليل شامل عن اسماء كلاب وانواعها

معلومات عن كلب شيواوا وصفاته

معلومات عن كلب شيواوا وصفاته

أفضل طريقة للقضاء على الفئران

أفضل طريقة للقضاء على الفئران