مقارنة شاملة بين أبرز هواتف نوكيا

مقارنة شاملة بين أبرز هواتف نوكيا

شركة نوكيا

تحاول شركة نوكيا العودة بقوّةٍ للمنافسة وذلك بعد أن استحوذت الشّركات الصينية على الجزء الأكبر من سوق الموبايلات الذكيّة متوسطة السعر؛ لذلك تُقدم الشركة سلسلة جديدة من هواتفها مثل:

موبايل نوكيا 7 بلس

موبايل نوكيا 7 بلس

أُصدر موبايل نوكيا 7 بلس في مارس العام 2018، إذ وضعت عليه نوكيا آمال كبيرة للمنافسة في الفئة المتوسطة، بعد عدم نجاح أجهزتها التي أصدرتها من قبل في عدم تحقيق مردود كبير، حيث نجح 7 بلس سريعًا في كسب الاحترام وتشجيع المستخدمين على شرائه وتجربته؛ نظراً لمظهره الأنيق وما يحتويه من مواصفات منافسة، بالإضافة إلى سعره الجيّد بالنسبة لهذه المواصفات والذي كان يقترب من 400 دولار أمريكي وقت إصداره، أي ما يعادل داخل المملكة العربية السعودية حوالي 1500 ريال سعودي، وداخل الأردن حوالي 285 دينار أردني، لكن في الوقت الحالي تراجع سعر نوكيا 7 بلس حتى وصل لأسعار الفئة الاقتصادية في بعض الأماكن. يمكنك التأكد من السعر الفعلي له الآن في بلدك من خلال موقع السوق المفتوح الذي يعرض لك جميع العروض المتاحة لبيع الموبايل عند مختلف الباعة سواء كان الموبايل جديداً أو مستعملاً. 

محتويات علبة نوكيا 7 بلس

عند اقتناء موبايل نوكيا 7 Plus  فإن العلبة تحتوي بالإضافة إلى الجهاز على دليل الاستعمال الذي يشرح طريقة استخدام كافة خصائص ومميزات الجهاز، قطعة الشحن الكهربائية الداعمة للشحن السريع، USB المستعمل للشحن ولنقل البيانات من نوع Type – C، الدبوس الذي يفتح منفذ شريحتي الاتصال، جراب ظهر الهاتف لحمايته من الكسر والخدوش.

إعلان السوق المفتوح

مواصفات نوكيا 7 بلس

التصميم الخارجي

يتميز جهاز نوكيا nokia 7 plus بأن تصميمه الخارجية من المعدن، ومحاط بإطار من النحاس الشيك، ويأتي الجهاز بلونين وهما: اللون الأبيض واللون الأسود، وكما أنّ أبعاد الموبايل هي: 158.4×75.6مم×8مم، ووزنه 183غ.

تتكون الجهة الأمامية من جوال نوكيا 7 Plus من الشاشة تعلوها سماعات المكالمات والكاميرا الأمامية وسعار شركة نوكيا، ولا تضم أزرار التحكم حيث أنها تكون مدمجةً بالشاشة، ومن الجهة الخلفية يوجد مايكرفون إضافي ومن أسفله كاميرتين خلفيتين مع فلاش من نوعية LED ويقع أسفلها مستشعر البصمة وشعار شركة نوكيا وشعار نظام تشغيل Android one، أما من الجهة اليمنى فيوجد زر التشغيل وزر التحكم بدرجة ارتفاع وانخفاض الصوت، ومن الجهة اليُسرى يوجد منفذٌ لشريحتي الاتصال وكرت الذاكرة الخارجية، ويقع في أعلى الجهاز مدخل السماعات الخارجية 3.5 مم، ومن الأسفل مايكرفون المكالمات ومدخل USB والسماعات الخارجية للجهاز. 

الشاشة

يمتلك جوال نوكيا 7 بلس شاشة IPS LCD تستحوذ على نسبة 77.2% من مساحة الواجهة، كما صُمّمت بقياس 6 بوصة لأبعاد 18:9 تعطي نتائج مميزة لوضوح الألوان وتباينها وأيضًا سطوع جيد عند العمل تحت ضوء الشمس، حيث  تعمل بدقة FHD+ 1080 x 2160 بكسل مع كثافة 403 بكسل لكل بوصة، بالإضافة لطبقة حماية من الجيل الثالث لزجاج الغوريلا غلاس.

الأداء

يعمل موبايل نوكيا 7 بلس على الإصدار 9.0 Pie من نظام أندرويد ون الذي يأتي مع تعديلات بسيطة من نوكيا على الأندرويد الخام، مما يضمن وصول أحدث ترقيات النظام وتحديثات الأمان من جوجل إلى الموبايل لمدة سنتين أو ثلاث سنوات كحد أدنى، كما تعتمد منظومة العمل الداخلية لنوكيا 7 بلس على معالج أداء Snapdragon 660 ثماني النواة بتكنولوجيا 14 نانومتر، الذي يعمل على رقاقتي Kryo 260 بتردد 2.2 جيجاهرتز وبتردد 1.8 جيجاهرتز،  مع معالج رسوم من نوع  Adreno 512.

الاتصالات والشبكات

يدعم نوكيا 7 بلس الإصدار الخامس للبلوتوث، وتقنية تشغيل الملفات الصوتية ال ايه 2 دي بي، وال إل ئي، ومعظم أنظمة تحديد الموقع الجغرافي مثل ايه-جي بي إس، وغلوناس، و بي دي إس. ويدعم شبكة الإنترنت واي فاي 802.11 إيه/بي/جي/إن/إيه سي. ويدعم نوكيا 7 بلس الاتصال بشبكة الجيل الرابع (4جي)، وشريحتي اتصال نانو. يتميز نوكيا 7 بلس بسرعة اتصال البيانات سريعة، حيث تصل سرعة تحميل البيانات إلى 300 ميجابايت في الثانية، وسرعة رفع البيانات إلى 50 ميجابايت في الثانية.

اقرأ أيضاً:  جوال reno 3 pro

الذاكرة

تبلغ سعة الذاكرة الداخلية لموبايل نوكيا 7 Plus 64 جيجا بايت، أما ذاكرة الوصول العشوائي RAM فتبلغ سعته 4 جيجا بايت، كما يمكن إضافة بطاقة ذاكرةٍ خارجيةٍ يصل الحد الأقصى لها 256 جيجا بايت. 

الكاميرا

اهتمت شركة نوكيا في جوال نوكيا 7 بلس الجديد بنظام تصوير بشكل كبير؛ وذلك لكي تعطي تجربة أفضل لهواة التصوير بالجوالات المحمولة؛ حيث يأتي الجوال بكاميرا مزدوجة خلفية مع وجود كاميرا أمامية.

يوجد في الجوال من الناحية الخلفية عدستين مطورين من قبل ZEISS ؛ حيث تأتي العدسة الأولى بدقة 12 ميجابيكسل بفتحة عدسة 1.8 من نوع Wide التي تظهر تفاصيل أكثر في الصورة النهائية، وتُعطي العدسة نتائج جيدة في الضوء المنخفض ووضع التصوير الليلي، أمّا العدسة الثانية بدقة 13 ميجا بيكسل وفتحة عدسة 2.6 التي تحتوي على خاصية التقريب بمعدل X2، والتي تساعد في العزل أيضاً لتحسين جودة الصورة النهائية، تسمح الكاميرا الخلفية تصوير فيديو بدقة 2160P حتى 30 إطار في الثانية الواحدة مع وجود خاصية HDR في وضع التصوير العادي.

تتميز الكاميرا الأمامية في هذا الجوال بعدسة بدقة 16 ميجابيكسل بفتحة عدسة 2.0، وهي تعطي نتائج جيدة في وضع التصوير الشخصي بالكاميرا الأمامية، وتدعم أيضاً تصوير فيديو بدقة 1080P حتى 30 إطار في الثانية الواحدة.

البطارية

تأتي بطارية نوكيا 7 Plus بسعة 3800 مللي أمبير وتمتاز بدعمها للشحن السريع والحفاظ على الشحن لأطول فترةٍ ممكنةٍ، حيث تكفي البطارية للاستعمال اليومي وقد تدوم أكثر من يومين، وتعمل لمدة 723 ساعةٍ خلال وضع الاستعداد وتشغيل بيانات الاتصال 3G، كما تعمل لمدة 19 ساعةً خلال المكالمات وتشغيل بيانات الاتصال من فئة 3G، ولمدة 126 ساعةٍ خلال تشغيل الموسيقى. 

عيوب نوكيا 7 بلس

  • انخفاض درجة سطوع الشاشة. 
  • لا يدعم الهاتف راديو إف إم.
  • لإضافة بطاقة ذاكرة إضافية يجب وضعها في المكان المخصص للشريحة الثانية، حيث لا يوجد مكان مخصص لها.
  • الحواف الكبيرة نسبياً التي تحيط بشاشته.
  • عدم وجود لمبة اشعارات في الجوال. 
  • لا يعد نوكيا 7 بلس من الهواتف المقاومة للماء والغبار.
  • لا تحتوي كاميرات نوكيا 7 بلس على مثبت بصري أو أي إس والذي من شأنه منع اهتزاز وتشويش الصور.

موبايل نوكيا 7.1

موبايل نوكيا 7.1

في شهر أكتوبر عام 2018 طرحت شركة HMD عددًا من الجوالات الحديثة التي تعتبر امتدادًا لنماذج سابقة من الهواتف مع بعض التطورات والتعديلات في الإمكانيات من أبرزها موبايل نوكيا 7.1 كما عملت الشركة على تحسين نوع المعالج وسرعته، ودعم الشاشة لبعض المواصفات بحيث أصبحت درجة الوضوح والحدة أقوى، وصارت الشاشة تستوعب عددًا أكبر من الألوان.

محتويات علبة نوكيا 7.1

تتضمن علبة موبايل نوكيا 7.1 رأس الشاحن، وسماعات الأذن، والتي يوجد لها مدخل مخصص في أعلى إطار الموبايل كما تحتوي العلبة على كابل يو إس بي الخاص بخطي الاتصال، وكتيب لشرح طريقة استعماله، ويتميز هذا الكتيب بتعدد اللغات المكتوب بها.

مواصفات نوكيا 7.1

التصميم الخارجي

صمم موبايل نوكيا 7.1 كاملًا من الزجاج وأُضيف إليه حواف من النحاس، وفضّل المصممون صناعته على غرار نوكيا 6.1 بلس، الذي يتميز بمظهره الفريد والأنيق بحيث يجيء الإطار النحاسي أحادي اللون، واستوحى القائمون على صناعة نوكيا 7.1 على شكل موبايل شاومي الحديث بدليل أنهما متشابهان في الأبعاد الرئيسية كالطول الذي يبلغ 149.7 مم، والعرض الذي يصل إلى 71.18 مم، وبسمك مقداره 7.99 مم، في الجانب الأمامي من موبايل نوكيا 7.1 توجد كاميرا وسماعة لإجراء المكالمات، وشعار العلامة التجارية نوكيا،  وفي الجانب الخلفي منه توجد كاميرا ثنائية بفاصل شعار ZEISS، وفي أسفل الكاميرا يأتي مستشعر البصمة.

الشاشة

تتميز شاشة نوكيا 7.1 بأنها من نوع IPS LCD الذي يدعم خاصية اللمس بأكثر من إصبع، وتحتوي الشاشة على 16 مليون لون كباقي الهواتف الحديثة، وتبلغ مساحة الشاشة 5.84 بوصة بتقنية الإتش دي، وتقدر الكثافة ب432 بكسل في البوصة، حيث تصل دقة الشاشة 1080 × 2280 بكسل بنسبة 19:9، كما تتميّز  بنظام الحماية من الأتربة Corning Gorilla Glass الإصدار الثالث، وتحتل حوالي 80 بالمائة من مساحة الواجهة الأمامية كلها، ويتضح اللون الأسود مع تعامد الشمس على الشاشة بصورة ظاهرة للغاية، بينما باقي الألوان تتضح بصورة جيدة، وإن كانت أقل في جودتها من اللون الأسود بالطبع.

اقرأ أيضاً:  سعر سامسونج a30s

الأداء

يمتاز موبايل نوكيا 7.1 باستجابته السريعة والسلسة عند فتح العديد من التّطبيقات في الوقت ذاته أو عند تشغيل الألعاب الثقيلة، ويعود الفضل في ذلك لامتلاكه نظام تشغيلٍ متطوّرٍ وهو أندرويد 8.1 أوريو إلى جانب امتلاكه معالجاً قوياً ثماني النواة من نوع كوالكوم سنابدراجون 636، ومعالج رسوميّاتٍ من نوع أدرينو 509 ما يمنحه القدرة على عرض الوسائط المختلفة بدقّةٍ ووضوح، وأثبت جدارته حين تمّ قياس أدائه في تطبيقات قياس الأداء، فعلى سبيل المثال حقق الموبايل 117175 نقطةً على تطبيق AnTuTu 7 وبذلك فقد تفوق على 3 موبايلاتٍ هي: هاتف نوكيا 6.1 بلس، وموبايل شاومي ريدمي نوت 5، وجهاز سوني إكسبيريا XA2 بلس، ما جعله الخيار المفضل للكثير من عشاق الموبايلات الذكيّة ذات المواصفات الفريدة. 

الاتصالات والشبكة

يدعم هذا الموبايل شبكات الجيل الثاني والثالث والرابع، كما يتميز بوضوح الصوت، يحتوي الموبايل على مكبّر صوت وجاك 3.5 مم، ويتميز بوجود شريحتين في وضع الجاهزية للاستخدام، وميكروفون لعزل الضوضاء. وتتعدد أنواع التنبيه بورود المكالمات حيث يوجد نغمات MP3 و WAV، وإمكانية اهتزاز الموبايل.

الذاكرة

تمتد الذاكرة الداخلية لنوكيا 7.1 إلى 32 جيجابايت مع رام 3 جيجابايت، ويوجد ذاكرة أكبر تمتد إلى 64 جيجابايت مع رام 4 جيجابايت، مع إمكانية استعمال فتحة البطاقة بوضع كارت تصل سعتها إلى 400 جيجابايت.

الكاميرا

يمتلك الموبايل كاميرا خلفيّةً مزدوجةً تعمل الأولى منها بدقّة 12 ميجا بكسل بينما تعمل الثانية بدقّة 5 ميجا بكسل، حيث تمتاز الكاميرا الثانية بأنها مخصّصةٌ لتحسين التباين والحدة وإظهار التفاصيل بشكلأوضح، إضافةً إلى ذلك يمتلك الموبايل كاميرا أماميّة تعمل بدقّة 8 ميجا بكسل وهي مخصّصةٌ لالتقاط صور السّيلفي.

أما عن الميزة الأهم في هذا الموبايل فهي امتلاكه لوضعية (Bothie)، وهي وضعيةٌ تتيح إمكانية استخدام الكاميرتين الأماميّة والخلفية في الوقت ذاته لالتقاط الصّور والفيديوهات بما يشمل فيديوهات البث المباشر على وسائل التواصل الاجتماعي، بالاضافة لإمكانيّة تحديد وقت الفيديو لكل كاميرا حيث يمكن ضبط الإعدادات ليكون وقت الفيديو المسجل بواسطة الكاميرا الخلفيّة أطول من ذلك المسجل بواسطة الكاميرا الأماميّة وهكذا، وهي ميزةٌ فريدةٌ من نوعها وتعتبر واحدةً من أهم نقاط القوة في موبايل نوكيا 7.1.

البطارية

يأتي هذا الموبايل مزوداً ببطاريّةٍ غير قابلةٍ للإزالة من نوع ليثيوم أيون قدرتها 3060 ميلي أمبير/ ساعة، وهي قادرةٌ على الصمود لقرابة يومٍ كاملٍ من الاستخدام المكثف حيث يمكنها العمل لمدة 19 ساعةً و30 دقيقةً من وقت التحدث لمستخدمي شبكات 3G، وأبرز ما يميزها أنها تدعم ميزة الشّحن السّريع.

عيوب نوكيا 7.1

على الرغم من تعدد مميزات جوال نوكيا 7.1 إلا أنه لم يطرح إمكانيات وخدمات جديدة للمستخدمين عن غيره من الهواتف، وبسبب تصميمه الزجاجي فإن نسبة تعرضه للاتساخ والأتربة تأتي أكبر، وتستغرق تلك البطارية ما يقارب المائة وعشرين دقيقة للشحن وهي فترة طويلة نسبيًا، كما لا يوجد منفذ مستقل لكل من الخط الثاني والمايكرو إس دي؛ حيث لا يتاح استعمالهما معًا.

موبايل نوكيا 7.1 بلس

موبايل نوكيا 7.1 بلس واحد من أحدث إصدارات شركة نوكيا للهواتف المحمولة، والذي يعرف في الأسواق باسم Nokia X7، تم الإعلان عن موبايل نوكيا 7.1 بلس في الثامن من أكتوبر لعام 2018، أما الإصدار في الأسواق فقد تم في 22/11/2018.

مواصفات نوكيا 7.1 بلس

التصميم الخارجي

صُمِّم جهاز نوكيا 7.1 بلس بأبعاد تقارب 154.8×75.8×8 مليمتر، بوزن يبلغ نحو 178 جرام، حيث إن مقدمة ومؤخرة الموبايل مصنوعة من الزجاج والألمينيوم، وهو متوفر بأربعة ألوان: الأسود، والأحمر، والفضي، والأزرق، كما يبلغ مستوى الدقة فيه نحو 408.2 بيكسل لكل إنش، وهو أيضاً مدعم بمستشعرات البصمة، والبوصلة، والتسارع، والدوران.

اقرأ أيضاً:  أفضل سماعات أبل للاستخدام في التواصل عبر سكايب

الشاشة

أما الشاشة فهي من نوع IPS / LCD Capacitive تعمل باللمس، وتدعم 16 مليون لون، وتبلغ مساحتها قرابة الستة إنشات، مُشكِّلةً بذلك ما نسبته 81.2% من إجمالي مساحة الموبايل الخارجية، وتبلغ دقتها نحو 1080x 2280 بكسل ما يعادل 432 نقطة بالإنش الواحد.

الأداء

يعتمد موبايل نوكيا 7.1 بلس على برنامج التشغيل اندرويد وتحديداً Android 8.1 النسخة الأساسية التي تعتبر قابلةً للتحديث وهو أحدث إصدارات أندرويد 1 من إصدار شركة Google. يتميز هذا الإصدار من أندرويد بأنه يوفّر التحديثات للمستخدمين لمدة عامين متتاليين بمجرد شراؤه؛ بمعنى أنه يمكن للمستخدمين ترقية موبايلاتهم والحصول على أحدث اصدارات الاندرويد أولاً بأول، دون الحاجة إلى انتظار وصولها إلى المستخدمين وهو أمر يستغرق وقتاً بالعادة.

زوّد موبايل نوكيا 7.1 بلس بكرت شاشة أو ما يعرف بمعالج الرسومات Adreno 616 ثماني النواة، والأنوية 2.2 جيجاهرتز Kryo 360 gold، والأنوية 1.7 جيجاهرتز Kryo 360 silver، يعمل الموبايل بنظام اندرويد الاصدار 8.1 اوريو، و يقبل التحديث الى اندرويد 9.0 باي pie.

الاتصالات والشبكة

من الإضافات الجديدة التي ميّزت نوكيا 7.1 بلس من حيث الاتصالات أنه يحتوي على مايكروفون إضافي يعمل على إزالة الضوضاء اثناء استخدامه، وبالتالي يزيد من نقاء الصوت المسجل، كما يحتوي على مدخل سماعة 3.5 mm، ومدخل يو اس بي Type c 2.0، ومشغل للعديد من صيغ الملفات الصوتية والفيديو.

يدعم جوال نوكيا 7.1 بلس خدمة الواي فاي  Wi-Fi Hotspot، و Wi-Fi Direct، والبلوتوث، وGPS، كما يدعم الجيل الثاني، والثالث، والرابع من الانترنت. يُمكن لهذا الموبايل أن يدعم شريحتين من نوع Nano- SIM، كما أنه يدعم USB Type-C v2.0، و USB OTG، هذا بالإضافة إلى أنه يدعم الرسائل القصيرة، والرسائل الفورية، ورسائل الوسائط المتعددة، والبريد الإلكتروني، والإخطار اللحظي بالرسائل، ويدعم متصفح الانترنت HTML5. 

الذاكرة

يأتي موبايل نوكيا 7.1 بلس بخيارين للرامات؛ GB4 أو 6GB، أما الذاكرة الداخلية فيمكن اختيار حجمين منها أيضاً: 64GB أو 128GB، كما أن هنالك فتحة مشتركة مع شريحة الاتصال الثانية، والتي يمكن من خلالها إضافة كارت ذاكرة Micro SD حتى 400 جيجا.

الكاميرا

تتميّز كاميرا نوكيا 7.1 بلس بقدرتها على التقاط صور ومعالجتها باحترافية تامة، فهو يحتوي على كاميرا خلفية مزدوجة مزوّدة بمستشعرات العمق و عدسات ZEISS، التي تساعد المستخدم بفضل تقنية الذكاء الاصطناعي؛ على إضافة لمسات فنية من خلال تقنية الأشخاص ثلاثية الأبعاد والفلاتر والأقنعة، والتحكم بضبابية الخلفية للصور.

تبلغ دقة الكاميرا المزدوجة الخلفية الأولى نحو 12 ميجا بكسل، وفي حال تصوير فيديو فانها تبلغ 1080بكسل 30 إطار في الثانية، بينما تصل دقة الكاميرا الخلفية الثانية إلى 13 ميجا بكسل، وفي حال تصوير فيديو فإنها تصل إلى 2160 بكسل 30 إطار في الثانية، وكلتا الكاميرتين الخلفيتين مزودتين بفلاش من تقنية LED وبتقنية بانوراما وHDR، أما الكاميرا الأمامية فإن دقتها تبلغ الـ 20 ميجا بكسل.

البطارية

زوّد هاتف نوكيا 7.1 بلس ببطارية ليثيوم أيون تأتي داخل الموبايل، حيث إنها غير قابلة للازالة، كما تأتي بقدرة 3060 ملم أمبير/ ساعة، تمتاز بطارية الموبايل بأنها تعمل لمدة طويلة؛ لذلك يمكن للمستخدم أن يتصفح المواقع الالكترونية ويستمتع بلعب الألعاب الإلكترونية ويتابع الفيديوهات التي يرغب بمتابعتها دون الخوف من انقطاع الشحن، كما أن عملية شحنه سريعة جداً تصل إلى  9 فولت / 2 امبير أي ما يعادل 18 واط. يأتي هذا الموبايل بخاصية الشحن العكسي؛ حيث يمكن لموبايل نوكيا 7.1 بلس شحن الموبايلات أخرى.

فيديو عن أبرز هواتف نوكيا

مقالات مشابهة

شاومي ريدمي 8

شاومي ريدمي 8

موبايل ميزو m5

موبايل ميزو m5

عيوب htc 10

عيوب htc 10

هواتف هواوي وشاومي .. ميزاتها وعيوبها

هواتف هواوي وشاومي .. ميزاتها وعيوبها

سعر سامسونج a51

سعر سامسونج a51

موبايل oppo a92

موبايل oppo a92

كل ما تريد معرفته عن هاتف Xiaomi 12S Ultra أفضل هواتف شركة شاومي

كل ما تريد معرفته عن هاتف Xiaomi 12S Ultra أفضل هواتف شركة شاومي