المواصفات الكاملة لهواتف سلسلة نوت

المواصفات الكاملة لهواتف سلسلة نوت

شركة سامسونج

تأسست شركة سامسونج Samsung عام 1938، وتقع الشركة الأم في مدينة كوريا الجنوبية، تحديدًا في مدينة ديغو، ولها العديد من الأفرع والمكاتب حول العالم في 58 دولة تقريبًا، وتهدف شركة سامسونج إلى الوصول إلى الريادة في مجال الصناعات الإلكترونية، والابتكارات الرقمية المختلفة؛ حيث تقوم الشركة بتصنيع مختلف الكهربائيات المنزلية، والشاشات، ومعدات الاتصالات المتنوعة، بالإضافة إلى تميزها بتصنيع الأجهزة الذكية سواء الهواتف النقالة، أو الأجهزة اللوحية المختلفة؛ حيث تعتبر الشركة ثاني أكبر مصنع ومُنتج للهواتف الذكية ليس على مستوى كوريا الجنوبية فحسب، إنما على مستوى العالم، وذلك حسب إحصائيات أجريت سنة 2007، وتعتبر شركة سامسونج أيضًا أكبر منتج لشاشات الحاسب الآلي في العالم، وتتميّز الشركة بإصداراتها القوية والتي لها القدرة على المنافسة الشديدة مع مختلف الشركات التي تقوم بتصنيع نفس المنتجات، وتُقدم شركة سامسونج العديد من هواتفها المميزة تحت سلسة نوت، ومن أبرز هذه الهواتف:

موبايل سامسونج نوت 5

موبايل سامسونج نوت 5

في الربع الثاني من العام 2015 واستكمالاً لسلسلة جوالاتها الذكيّة التي أطلقت مسبقاً أعلنت شركة سامسونج في حدثٍ خاصٍّ أقامته في مدينة نيويورك في الولايات المتحدة عن جوّالها الجديد نوت 5، حيث جاء هذا الجوَّال بمواصفاتٍ ومميّزاتٍ متعدّدةٍ نالت إعجاب واستحسان الكثير من محبي جوالات سامسونج حول العالم.

مواصفات سامسونج نوت 5

التصميم

امتاز الهاتف الجديد  من سامسونج نوت 5 بامتلاكه تصميماً مشابهاً إلى حدٍّ ما لتصميم الإصدار السابق له والمسمى اس 6، حيث استخدم معدن الألمنيوم في صنع الإطار الخاص به وذلك لتوفير المزيد من المتانة، كما تم تزويده بخلفيةٍ منحنيةٍ تساعد المستخدم في حمله بيدٍ واحدةٍ وبكلّ سهولة، من ناحيةٍ أخرى فهو ذو سماكةٍ متوسطةٍ تعادل 7.6 ملم ويزن 171 غراماً، ويتوفر بأربعة ألوانٍ رئيسيةٍ هي: الأسود، والأبيض، والفضي، والذهبي. إضافةً لما سبق، فقد زود هذا الجوال بقلمٍ رقميٍّ S Pen يتيح لمستخدمه إمكانيّة الكتابة وتسجيل الملاحظات مباشرةً على الشّاشة حتى وإن كان الجوَّال مغلقاً أو في وضعية الاستعداد وذلك لتوفير المزيد من المرونة في أداء المهام المختلفة.

إعلان السوق المفتوح

الشاشة

زود جوال سامسونج نوت 5 بشاشةٍ ضخمةٍ من نوع سوبر أموليد متعدّدة اللّمس وتدعم 16 مليون لون، وتعد بمثابة الإصدار المحسن لشاشات الأموليد التي تستخدم بكثرةٍ في الجوالات الذكيّة، ولها مميّزاتٌ عديدةٌ منها: حساسيتها العالية للمس، وسهولة قراءتها ورؤية تفاصيلها بوضوحٍ تحت أشعة الشمس المباشرة، وثبات وغنى ألوانها عند النظر إليها من زوايا مختلفة، وقلة عدد طبقاتها ما يعني أن ألوانها تصل بسرعةٍ إلى العين، أما عن مميزاتها التقنية فتتلخص في كونها تعمل بدقّةٍ عاليةٍ تعادل 1440*2560 بكسل وبكثافة بكسلات تعادل 518 بكسل/إنش، وبأنها مزوّدةٌ بطبقةٍ من زجاج كورنينغ غوريلا غلاس 4 وذلك لتوفير المزيد من الحماية. 

الأداء

يمتاز موبايل سامسونج نوت 5 بقدرته على تقديم أداءٍ رائعٍ للغاية وذلك بفضل احتوائه على نظام التّشغيل العالمي أندرويد الإصدار الخامس والقابل للتحديث للإصدار السادس، ومعالجٍ ثماني النواة من نوع اكسينوس 7420، حيث إن لهذا النوع من المعالجات مميّزاتٍ متعدّدةً منها: أنه يوفر أداءاً أسرع بنسبة 20% من المعالجات الأخرى، وأنه يزيد من قدرات الجوَّال بنسبة 30%، وأنه يعمل بتقنية 16 نانومتر وبذلك فهو قادرٌ على تقليل استهلاك البطاريّة بنسبة 35% مقارنةً بالجوالات الاخرى التي تضم معالجاً يعمل بتقنية 20 نانومتر، من ناحيةٍ أخرى يقدم هذا الجوَّال أداءاً جيداً جداً عند تشغيل الألعاب عالية الدقة وذلك بفضل امتلاكه لمعالج الرسوميات Mali-T760MP8. 

الكاميرا

يحتوي هذا الهاتف على كاميرا خلفيّة واحدة تبلغ دقّتها 16 ميجا بيكسل مزوّدة بعدسة واسعة تبلغ فتحتها f/1.9، وتدعم خاصيّة تثبيت الصورة البصري OIS، وخاصيّة التركيز التلقائي، والتصوير البطيء بسرعة تبلغ 120 إطار/ثانية، كما تدعم أيضاً التصوير البانورامي، وتعمل على التقاط الصور بجودة 4616×3464 بيكسل، وتصوير مقاطع الفيديو بجودة 2160 بيكسل وبسرعة 30 إطار/ثانية.

الكاميرا الأماميّة للهاتف تأتي بدقّة 5 ميجا بيكسل، ويتمّ تزويدها أيضاً بعدسة واسعة تبلغ فتحتها f/1.9، ويمكن تصوير مقاطع الفيديو من خلالها بجودة 1080 بيكسل، وبنفس سرعة الكاميرا الخلفية، وتدعم تصوير الفيديو المزدوج؛ الذي يمكّن المستخدم من التصوير بكلتا الكاميرتين معاً، كما تدعم خاصيّة التصوير الديناميكي عالي المجال.

الاتصالات

يمكن تزويد الهاتف بشريحتي اتصال من نوع Nano SIM، وهو يدعم شبكات الجيل الثاني 2G، والجيل الثالث 3G، والجيل الرابع 4G، ويدعم تقنيّة البلوتوث، والاتصال عن طريق USB، وكذلك تقنيّة NFC، ونظام التوقيع العالمي GPS، والواي فاي الذي يتمتّع بخاصيّة الواي فاي مباشر، ونقطة الهوت سبوت.

مميزات أخرى

  • يدعم الهاتف خاصيّة الشحن اللاسلكي، والشحن السريع، ويتم تزويده ببطاريّة ليثيوم أيون صعبة الإزالة تبلغ سعتها 3000 ميللي أمبير/ساعة تمكّن المستخدم من إجراء المكالمات لغاية 23 ساعة باستخدام شبكة 3G.
  • يوفّر الجهاز ثلاثة خيارات لمساحة التخزين الداخليّة تتراوح بين 32-128 جيجابايت.
  • يحتوي على مستشعر البصمة الذي يوجد في الواجهة الاماميّة أسفل الشاشة.
  • يحتوي على عدة مستشعرات، منها: مستشعر التقارب، وشدّة الإضاءة، والبوصلة، والتقارب.

عيوب سامسونج نوت 5

  • سرعة ظهور الأوساخ على ظهر الجهاز؛ مما يجعله بحاجة إلى التنظيف بشكل مستمرّ.
  • لا يحتوي على مدخل خاص ببطاقة الذاكرة.
  • الجهاز غير مقاوم للماء والغبار.
  • يعاني من الارتفاع الشديد في درجة الحرارة في بعض الأوقات.

موبايل ريدمي نوت 5

في شهر فبراير عام 2018 أعلنت شركة شاومي عن هاتفها ريدمي نوت 5 أو كما يُعرف أيضاً بـ ريدمي 5 بلس للتعريف بينه وبين سامسونج نوت 5، وهذا الهاتف موجه لمستخدمي الفئة الاقتصادية، ولكن إمكانياته تعتبر جيدة للغاية بالنسبة إلى سعره.

مواصفات ريدمي نوت 5

التصميم

صنعت شركة شاومي هاتف ريدمي نوت 5 بهيكل معدني ونهايات بلاستيكية بالأبعاد 158.5×75.5×8.1 مم، ويبلُغ وزن الهاتف نحو 180 جم وهو ما يُعتبر ثقيلًا، ولكنه يعطي أيضًا إحساساً مميزاً للهاتف مع الملمس المعدني. هاتف شاومي نوت 5 مُتاح بالألوان: الأسود، والذهبي، والأزرق، والوردي.

الشاشة

دعمت شركة شاومي هاتفها نوت 5 بشاشة كبيرة بحجم 5.99 إنش من نوع IPS LCD التي تعرض حتى 16 مليون لون بدقة 1080×2160 بيكسل، وتتميز الشاشة في هاتف شاومي نوت 5 بأبعادها الجديدة 18:9 بكثافة عرض 403 بيكسل في الإنش الواحد، ومن مميزات الشاشة أيضاً وجود طبقة حماية عليها من نوع Corning Gorilla Glass.

الأداء

يحتوي هاتف شاومي نوت 5 على معالج ثماني النواة من نوع Qualcomm Snapdragon 625، وهذا المعالج مبني على معمارية 14 نانومتر التي توفر من استهلاك طاقة البطارية بشكل ملحوظ، ويحتوي هذا المعالج على ثمان أنوية من نوع Cortex-A53 بسرعة 2.0 جيجاهرتز، ويوجد بالهاتف معالج رسوميات من نوع Adreno 506 الذي يُعطي أداءً جيدًا في الألعاب والتطبيقات المتوسطة.

الذاكرة

حتى لا تحدث مشاكل في التعامل مع أكثر من تطبيق في وقت واحد قامت شركة شاومي بإصدار نسختين للهاتف، النسخة الأولى تأتي بذاكرة عشوائية بحجم 3 جيجابايت مع مساحة تخزينية بسعة 32 جيجابايت، والنسخة الثانية يوجد بها ذاكرة عشوائية بحجم 4 جيجابايت ومساحة تخزينية بسعة 64 جيجابايت، وفي النسختين يمكنك إضافة كارت ذاكرة خارجي بسعة حتى 128 جيجابايت من نوع microSD.

اقرأ أيضاً:  سعر ومواصفات جوال شاومي ريدمي نوت 8T

الكاميرا

عندما أعلنت شركة شاومي عن هاتف نوت 5 قامت بإطلاق شعار عليه وهو The Camera Beast، وكان هذا الشعار يُشير إلى قدرة الكاميرا العالية بالرغم من انخفاض سعر الهاتف.

  • الكاميرا الخلفية: في ظهر الهاتف يتواجد كاميرا بعدستين مزدوجتين، العدسة الأولى بدقة 15 ميجابيكسل بفتحة عدسة 1.9 مما يجعلها تلتقط صور جيدة في الإضاءة المنخفضة، والعدسة الثانية بدقة 5 ميجابيكسل بفتحة 2.0 وتعمل على عزل الخلفية مما يُعطي نتائج جيدة في أوضاع تصوير مختلفة مثل وضع Portrait، تستطيع الكاميرا الخلفية تصوير مقاطع فيديو بدقة 2160P حتى 30 إطار في الثانية الواحدة، بالإضافة إلى وجود خاصية HDR في وضع التصوير العادي ووضع تصوير بانوراما الذي يتيح تصوير صور عريضة ومساحات أكبر.
  • الكاميرا الأمامية: توجد كاميرا أمامية بعدسة دقتها 13 ميجابيكسل بفتحة 2.0 مع وجود فلاش يُحسن من جودة الصور في الإضاءة المنخفضة أو وضع التصوير الليلي، وتستطيع الكاميرا الأمامية تصوير مقاطع فيديو بدقة 1080P حتى 30 إطار في الثانية الواحدة مع وجود وضع تصوير Portrait.

البطارية

أما بالنسبة للبطارية فيحتوي هاتف شاومي نوت 5 على بطارية من نوع Li-Po بحجم 4000 مللي أمبير، وهذه البطارية من النوع غير قابل للإزالة ويتم شحنها بشاحن قوته 10 واط.

عيوب ريدمي نوت 5

  • الوزن: يُعتبر وزن الهاتف ثقيل بالنسبة لبعض المستخدمين مما يُعطي شعور بعدم الراحة عند حمل الهاتف.
  • الكاميرا: لا تدعم الكاميرا تصوير فيديو بدقة 4K بالرغم من أن المعالج يدعم تلك الخاصية، ووضع الكاميرا في الجهة الخلفية سيء؛ حيث أنها بارزة قليلاً عن هيكل الهاتف مما قد يُحدث خدوش بها.
  • كارت الذاكرة: إذا أردت تركيب كارت ذاكرة خارجي فعليك بتركيبه في فتحة شريحة الاتصال الثانية، ولا يمكنك تشغيل شريحتين اتصال معاً في وقت واحد.
  • مدخل الشاحن: تم استخدام مدخل الشاحن من نوع Micro USB وهو ما يُعتبر قديماً وبطيء في سرعة النقل والشحن بدلاً من مدخل الشحن من نوع USB Type-C الذي يدعم خاصية الشحن السريع.
  • الملحقات: لا يأتي مع الهاتف سماعات للأذن مما يسبب ازعاج لبعض المستخدمين، بالإضافة إلى أن الشاحن المرفق يأتي بقوة 2.0 أمبير مما يعطي وقت أكبر للشحن.
  • NFC: عدم وجود خاصية NFC عيب آخر يُسجّل بحق هذا الجهاز.

موبايل سامسونج نوت 7

موبايل سامسونج نوت 7

موبايل سامسونج نوت 7 من إصدارات شركة سامسونج المميزة والمبتكرة، تم الإعلان عنه في 2016، ويتميز الجهاز بعدة مواصفات وميزات؛ حيث يعمل الجهاز بنظام التشغيل أندرويد، ويتميز الجهاز بقدرة الشاشة ذات التصميم المنحني من الجوانب على مقاومة الماء والغبار، وزود الجهاز بقلم ذكي والذي يبرز ويميز أجهزة نوت عن غيرها من الأجهزة، وزود الجهاز بذاكرة مساحتها 64 جيجا بايت، وبالنسبة للرامات فهي 4 جيجا بايت.

التصميم

بالنسبة لتصميم الجهاز بصورة عامة فهو صُمم بالأبعاد الآتية: 7.9×73.9×153، ويبلغ وزنه 167غ، وتستحوذ الشاشة على 80% من واجهته الأمامية، وأحيط بإطار معدني، أما بالنسبة للجهاز من الخلف فهو مصنوع من زجاج جوريلا غلاس 5، وزود الجهاز بقدرة على مقاومة الماء حتى تحت عمق يصل إلى 1.5 متر لمدة تصل إلى نصف ساعة، ويتميز بمقاومته للأتربة، ويتوفر الجهاز بأربعة ألوان، وهي: الأسود، والأزرق، والذهبي، والفضي.

الشاشة

يأتي سامسونج نوت 7 بشاشة من نوع Super AMOLED، بقياس 5.7 بوصة، وبدقة 1440×2560 بكسل، وبكثافة 518 بكسل في البوصة الواحدة، وهي مزودة بـ 16.7 مليون لون، وتتميز الشاشة بمقاومتها للخدش، وتدعم اللمس باستخدام القلم الضوئي S Pen، وبأنها تدعم خاصية اللمس المتعدد

الأداء

زود موبايل سامسونج نوت 7 بالعديد من المواصفات الجيدة، ومنها تزويده بنظام التشغيل أندرويد 6.0.1، وبواجهة مستخدم Samsung TouchWiz Edge U.

الكاميرا

يتميز سامسونج نوت 7 بوجود كاميرا خلفية بقياس 12 ميجا بكسل، وبفتحة عدسة قطرها 1.7، وتتميز بعدة مزايا؛ كالتثبيت البصري الذكي، وتمييز الوجوه والابتسامات، وبوجود خاصية التصوير البانورامية، وغيرها الكثير من الإضافات، أما بالنسبة للكاميرا الأمامية فهي بدقة 5 ميجا بكسل، وبفتحة عدسة قطرها 1.7.

البطارية

أما بالنسبة للبطارية في جلاكسي نوت 7، فهي بسعة 3500 ملي أمبير، من نوع ليثيوم أيون، تتميز بخاصية الشحن السريع، وبإمكانية الشحن لا سلكيًا، وهي غير قابلة للإزالة.

الاتصالات

يمكن إضافة شريحتين لجهاز سامسونج نوت 7، مع وضع ذاكرة خارجية في مكان الشريحة الثانية، ويوجد بالجاهز راديو FM، ويدعم الجهاز الجيل الثاني 2G، والجيل الثالث 3G، والجيل الرابع 4G، وواي فاي WiFi، وبلوتوث Bluetooth ، ونظام الملاحة GPS.

عيوب سامسونج نوت 7

على الرغم من ميزات جهاز سامسونج نوت 7، إلا أن مستخدميه واجهوا مشكلة كبيرة وخطيرة، لدرجة أجبرت شركة سامسونج على استعادة ما يقارب 2.5 مليون جهاز من المشترين، وذلك راجع لخلل بالبطارية، يؤدي إلى حصول انفجار فيها، وأدّى هذا الخلل إلى خسارة كبيرة لدى شركة سامسونج وصلت إلى 1 بليون دولار، نتيجة تعويض المتضررين، وإصلاح الخلل، ومن العيوب أيضًا أنه يعتبر سعر الجهاز مرتفع قليلًا مقارنة بالهواتف من الشركات الأخرى، وتعتبر الذاكرة العشوائية قليلة مقارنة بالأجهزة الأخرى من نفس الفئة من الشركات المنافسة.

موبايل ريدمي نوت 7

أطلقت شركة شاومي هاتف ريدمي نوت 7 في يناير 2019م، وذلك في إطار حرص الشركة على إثبات مدى أفضليتها بين كل شركات الهواتف الذكية، حيث باتت تركز بصورة كبيرة على تزويد منتجاتها بأفضل المواصفات، من حيث جودة الكاميرا، ومدى سطوع الشاشة، والدقة التي يمتاز بها المعالج، وباتت الشركة مهتمة بشكل أكبر بتصميم الهاتف حيث تخلّت عن المعدن، واتجهت إلى الزجاج، ويدعم الهاتف شبكات الجيل الثاني والثالث والرابع، ويحتوي على شريحتين للاتصال في وضع الاستعداد من نوعية Nano-SIM، ويتمتع الهاتف بدعمه لمكبّر الصوت، واشتماله على النغمات المجسمة، والميكرفون عند إجراء المكالمات احترازًا من الضجيج المصاحب للمكان الذي يستخدم فيه مالك الهاتف ريدمي نوت 7، ويدعم الهاتف الواي فاي بجميع الترددات الموجودة في الوقت الحالي مثل: a/b/g/n/ac مع دعمه لخاصيتي Dual-band, Wi-Fi Direct, hotspot.

مواصفات ريدمي نوت 7

التصميم

صمم الهاتف بوزن 186غ، وبطول يصل إلى 159.21× 75×8.1،مم، وجسم الهاتف من الزجاج ومحلى بإطار بلاستيكي، وأعلنت الشركة أنه بنظام حماية Corning Gorilla Glass 5 الذي يحمي الهاتف عند تساقط قطرات المياه عليه، ويوجد في الجزء الخلفي فلاش ثنائي في أقصى الجهة اليسرى، بينما يظهر في الأسفل اسم الهاتف وشعار الشركة، ويوجد في الجوانب الخاصة به مفاتيح الفتح والإغلاق، كما يتوفّر منفذ للسماعات الخارجية، منفذ USB من النوع الأحدث Type C. وتتعدد الألوان المتاحة من الهاتف فيوجد منه اللون الأسود، والأزرق، والذهبي، والأحمر.

الشاشة

تتسم الشاشة بأنها على شكل قطرة الماء، من نوع  IPS LCD كابستيف الداعمة للمس، وهي محمية من الكسر والخدش، ويعتبر هذا الهاتف فريدًا فهو أوّل الجوالات الذي يأتي بهذا النوتش، وتبلغ مساحة الشاشة 6.3 بوصة بجودة HD، وبكثافة تبلغ 409 نقطة في البوصة، حيث تصل دقة الشاشة 1080×2340 بكسل، وتدعم الشاشة 16 مليون لون، وتعدّ درجة وضوح الألوان عالية للغاية.

اقرأ أيضاً:  سعر شاومي نوت 8 برو

الأداء

نظام التشغيل الخاص بـ ريد مي نوت 7 هو أندرويد إصدار 9.0 (Pie)، ويتمتع الهاتف بمعالج سناب دراجون 660 ثماني النواة، وبتقنية 14 نانو، ويعمل بتردده الكلي الذي يصل إلى 2.2 جيجا هرتز، بينما يتميز المعالج الرسومي بأنه من نوع أندرو 512، والذي يتماشى مع الألعاب الإلكترونية الشهيرة مثل: بابجي، وبالنسبة إلى أجهزة الاستشعار فيدعم الهاتف الاستشعار، والبصمة، والدوران، والقرب، والبوصلة، والتسارع.

الذاكرة

تصل سعة التخزين بالهاتف 128 جيجا بايت، مع 4 جيجا رام، ويتوفّر أيضًا الهاتف بذاكرة داخلية أقل تبلغ 64 جيجا بايت مع 4 جيجا رام، ويمكن للمستخدم استعمال كارت ذاكرة خارجي يصل إلى 256 جيجا بايت.

الكاميرا

يتمتع هاتف ريدمي نوت 7 بكاميرا أساسية تصل جودتها 48 ميجا بكسل، وبفتحة عدسة إف 1.8، ومستشعر بحجم 1.2 بوصة، مع فلاش مزدوج ليد، ويمكن لمستخدم الهاتف أن يصور المقاطع بجودة تقدر بـ1080 بكسل بنظام الثلاثين لقطة في الثانية مع تثبيت إلكتروني للصورة، ويدعم الهاتفHDR، والبانوراما، وهذه هي أفضل كاميرا خلفية بهذا السعر، ويدعم التصوير بتقنية الحركة البطيئة. تبلغ جودة الكاميرا الثانوية 13 ميجا بكسل بفتحة عدسة f/2.0.

البطارية

يدعم الهاتف الشحن السريع؛ لأن البطارية من نوع ليثيوم بوليمر سعة 4000 مللي أمبير.

عيوب ريدمي نوت 7

قد يواجه المستخدم بعض العوائق عند استعماله لموبايل ريدمي نوت 7، وأبرز عيوب الهاتف هي: لا يتيح الهاتف استخدام شريحتي الاتصال والميكرو سي دي معًا، ويعتبر الهاتف ثقيلًا إلى حد ما، ولا يمكن إزالة البطارية، وبسبب لمعان الهاتف فهو معرّض للاتساخ بصورة أكبر.

موبايل سامسونج نوت 8

موبايل سامسونج نوت 8

صدر موبايل سامسونج نوت 8 في  الثالث والعشرين من شهر آب/ أغسطس عام 2017 في مدينة نيويورك الأمريكية، وجاء إصداره سريعاً بعد فشل الإصدار السابق نوت 7، ويتوفر في علبة الموبايل قلم S-Pen، سنون خاصة بالقلم من أجل التبديل فيما بينهم، ويقدم هذا القلم العديد من المزايا الخاصة والفريدة للجهاز، حيث إنه يأتي من نفس لون الجهاز، ويساعد في زيادة الإنتاج والابتكار، كما يستخدم ايضاً في خاصية الرسائل الحية التي تعمل على تحويل الكتابات إلى صور GIF، ولعل أهم مزية يضفيها وجود القلم هي خاصية الترجمة؛ إذ يمكن للقلم ترجمة جمل بأكملها، كما تحتوي علبة الموبايل على سماعات رأس نوع AKG، رأس خاص للشحن السريع، سلك شاحن USB نوع Type C، دبوس من أجل فتح منفذ بطاقة الذاكرة الإضافية ومنفذ شريحتي الموبايل.

التصميم 

تم تصميم هيكل موبايل نوت 8 من هيكل معدني مصنوع من الألمنيوم، بالإضافة إلى استخدام زجاج من نوع كورنينج غوريلا 5 في واجهة وخلفيّة الجهاز، والذي يوحي بمظهر أنيق وعصريّ، وتكون بصمة العين في الواجهة الأمامية، أما بصمة الإصبع فتكون في ظهر الجهاز، وصمم نوت 8 بأبعاد يبلغ مقدارها  162.5 x 74.8 x 8.6 ملم، ويبلغ وزنه 195 غرام، أمّا بالنسبة لخيارات الألوان فيتوفّر الجهاز بأربعة ألوان وهي: اللون الأسود، واللون الرمادي، واللون الذهبي، واللون الأزرق. 

الشاشة

يأتي جهاز نوت 8 مع شاشة ثلاثيّة الأبعاد تعمل باللمس من نوع سوبر أموليد، ويبلغ حجمها 6.3 بوصة، وتعرض الصور بدقةٍ تبلغ 1440×2960 بكسل وبكثافة 521 نقطة في البوصة، وتضم طبقة حماية من نوعية كورنينج غوريلا 5، وتحتل مساحة مقدارها 82.2% من إجمالي مساحة واجهة الجهاز، يمتاز هذا الجوال بأنه مقاوم للماء والأتربة لمدة تصل إلى نصف ساعة، وعلى بعد متر ونصف. سبق وأن استخدمت شركة سامسونج هذه الخاصية في جهاز نوت 7؛ إلّا أن الجديد في نوت 8 هو أن هذه الخاصية فعالة حتى بدون وجود قلم S- Pen، بينما لا يمكن لها أن تكون فعالة في نوت 7 إلا بوجود القلم. 

يحتوي الموبايل على خاصية Screen Off Memo التي توفر صفحات ملاحظة رقمية يبلغ عددها نحو مائة ملاحظة قابلة لاعادة الاستخدام بطريقة يسهل الوصول اليها، كما يمكن كتابة وتعديل الملاحظات عليها بسهولة، وتثبيتها وعرضها على شاشة الإغلاق ليتم قرائتها بسهولة دون الحاجة إلى فتح الجهاز؛ توفر هذه الخطوة الوقت والجهد على المستخدم.

الأداء

عمل موبايل نوت 8 بنظام تشغيل أندرويد 7 نوجا، ويمكن تحديثه إلى نظام أندرويد آخر، ويحتوي على معالج ثماني النواة يبلغ حجمه 10 نانو متر، ويحتوي الموبايل على عدة أنواع من المستشعرات ومنها: مستشعر بصمات الأصابع، بصمة العين, ومستشعر التسارع، ومستشعر الدوران، ومستشعر القرب، والبوصلة، والبارومتر، ومستشعر معدل ضربات القلب، إضافةً إلى المساعد بيكسبي الشهير الخاص بأجهزة سامسونج.

يمكن لمستخدم نوت 8 اختيار أي زوج من التطبيقات وفتحهم معاً في آن واحد، حيث تنقسم الشاشة الرئيسية إلى شاشتين تعرضان زوج التطبيقات معاً، وهي ما يطلق عليها خاصية تزاوج التطبيقات App Pairs، على الرغم من أنها خاصية موجودة في العديد من الهواتف المنافسة، إلا أن نوت 8 يتميّز بجودة هذه الخاصية العالية، والتي تعمل على زيادة الإنتاجية وتقليل الوقت اللازم للتنقل بين المهام.

الذاكرة

يحتوي هاتف نوت 8 على ذاكرة عشوائية تصل سعتها إلى 6GB، قادرة على تشغيل منصة DeX كجهاز كمبيوتر، مما يعني إمكانية استغلال المستخدم لوقته وجهازه بأفضل الطرق للحصول على أفضل النتائج، ويمكن إضافة بطاقة تخزين خارجيّة تصل لحدّ 256 جيجا بايت. 

الكاميرا

يأتي جهاز نوت 8 بكاميرا خلفيّة مزدوجة، وتبلغ دقة الكاميرتين فيها 12 ميجا بكسل، ولكنها تختلف من حيث فتحة العدسة فتأتي إحداهما بفتحة عدسة  f/2.4 أما الثانية فتأتي بفتحة عدسة f/1.7، وتدعم خاصيّة الفلاش من نوع الليد، وخاصيّة الكشف عن الوجه والابتسامة، وتقنية البانوراما، وخاصيّة الوضوح الفائق للصور،  ويتم تسجيل مقطع الفيديو بجودة k4، وبدقة 2160 بكسل، وبسرعة التقاط 30 إطاراً في الثانية، أما الكاميرا الأماميّة فتأتي بدقّة 8 ميجا بكسل وبفتحة عدسة f/1.7، وتقوم بتسجيل الفيديو بجودة 1440 بكسل وبسرعة التقاط 30 صورة خلال الثانية الواحدة. 

الاتصالات

يأتي جهاز نوت 8 من الطراز ثنائي الشريحة مع شريحتين من نوع النانو سيم، ويدعم الجهاز شبكات الجيل الثاني 2G، والجيل الثالث 3G، والجيل الرابع 4G, LTE، ويدعم أيضاً خاصيّتي الجي بي إس والواي فاي.        

عيوب سامسونج نوت 8

  • انخفاض قدرة البطاريّة، فسعتها تكون أقل من بعض إصدارات سامسونج السابقة، والتي لا تتناسب مع حجم الشاشة الكبير الذي يقوم باستهلاك جزء كبير شحن البطاريّة.
  • الجهاز لا يدعم تشغيل الراديو ال FM.
  • انخفاض جودة السمّاعات الخارجيّة؛ فالصوت الصادر منها لا يدعم تقنيّة الستيريو.
  • عدم إمكانية تشغيل شريحتي الاتصال مع كارت الذاكرة الخارجيّة في وقت واحد، فعليك الاختيار مابين شريحتيّ السيم فقط، أو شريحة سيم واحدة مع كارت الذاكرة.
  • سعر الموبايل مرتفع نسبياً مقارنةً مع أجهزة أخرى تحتوي على نفس المزايا الموجودة فيه. 
  • مكان بصمة الإصبع  في الموبايل صغير الحجم نسبياً ،إضافةً إلى قربه من الكاميرا الخلفيّة، مما يجعلها غير مريحة وغير سهلة الاستخدام.
  • يعد سعر الموبايل عالي بالمقارنة بمزاياه عمومًا وبمزايا موبايل سامسونج S8 خصوصًا.

موبايل سامسونج نوت 9

موبايل سامسونج نوت 9

يعد أحد هواتف سامسونج التي تنتمي لقائمة فلاج شيب، وهو من الهواتف الرائدة أو الأفضل لدى الشركة، ويمتاز بمجموعة من المميزات التي تجعل منه مقصداً لدى الباحثين عن هواتف متطورة.

مواصفات سامسونج نوت 9 

يتمتع سامسونج نوت 9 بمجموعة من المميزات والمواصفات التي يبحث عنها المستخدم قبل شرائه، وهي التي يأخذ عليها قرار اختياره للجهاز، ومن أهم هذه المواصفات: 

اقرأ أيضاً:  جوال samsung a30

التصميم

يصل طول نوت 9 إلى 161.9مم، أما عرضه فهو 76.4مم، ويبلغ سمكه 8.8مم، أما وزنه فهو يبلع 201 غراماً، ويأتي بأربعة ألوان، هي: الأبيض والأسود الداكن والأزرق والبنفسجي.

الذاكرة 

يتوفر نسختين من موبايل نوت 9، الأولى منهما تبلغ سعة التخزين الداخلية فيها 128 جيجا بايت مقابل 6 جيجا بايت لسعة ذاكرة الوصول العشوائية RAM، أما النسخة الثانية فتبلغ سعة التخزين الداخلية فيها 512 جيجا بايت مع ذاكرة وصول عشوائية تبلغ سعتها الداخلية 8 جيجا بايت. 

الشاشة

يصل قياس شاشة نوت 9 إلى 6.4 بوصةٍ، وتعرض الفيديوهات بدقة 1440×2960 بكسل، وتعرض الشاشة محتوياتها بصيغة HDR10، والتي بدورها تعطي الجهاز القدرة على إظهار الألوان بشكلٍ أفضل، كما أن الشاشة مزودة بشاشة حماية من نوعية Corning Gorilla Glass 5 التي تعمل على حماية الموبايل من آثار الصدمات كالخدش والكسور، كما تم تصميم الجهاز بإطار معدني قوي. 

الكاميرا

تتألف كاميرا نوت 9 من كاميرا خلفية مزدوجةٍ؛ الأساسية منها تبلغ دقتها 12 ميجا بكسل، وتقوم بالتقاط الصور عبر مجموعة من التقنيات المساعدة؛ كإمكانية ضبط الكاميرا تلقائيّاً على الإضاء المتوفرة ودعم المثبت البصري الذي يمنع اهتزاز التصوير، أما الكاميرا الثانوية؛ فدقتها 12 ميجا بكسل، وتدعم تقنية المثبت البصري وتقوم بتقريب الصور حتى مرتين، وتقوم الكاميرا الخلفية بتصوير الفيديو بجودة يختارها المستخدم إما 720 بكسل وبسرعة التقاط 960 صورة في الثانية، أو بجودة 1080 بكسل وسرعة التقاط 240 صورةٍ في الثانية، أو اختيار الجودة الأعلى 2160 بكسل مقابل سرعة التقاط تبلغ 60 صورةٍ في الثانية، وتبلغ دقة الكاميرا الأمامية 8 ميجا بكسل، أما بالنسبة للفيديو؛ فهي تقوم بالتصوير بجودة 1440 بكسل وبسرعة التقاط 30 صورة في الثانية. 

البطارية 

تبلغ سعة بطارية نوت 9 حوالي 4000 ملي أمبير، وتمتاز بدعمها لخاصيتيّ الشحن السريع والشحن اللاسلكي، وتعد البطارية ذات عمر طويلٍ؛ حيث تعمل لمدة 97 ساعةً في حالة عدم الاستخدام، أما خلال تشغيل بيانات الاتصال من الجيل الثالث، فإنها تعمل لمدة 28 ساعة و13 دقيقةٍ، وتعمل لمدة 12 ساعة و36 دقيقة خلال تصفح الأنترنت، أما خلال تشغيل الفيديوهات تعمل لمدة 16 ساعةً و 45 دقيقة، كما يتم إعادة شحن البطارية بالكامل خلال ساعة و46 دقيقة فقط. 

قلم S-Pen

يمكن استعمال S-Pen الخاص بموبايل نوت 9 كجهاز تحكم بالبلوتوث والكاميرا، والتنقل بين الكاميرتين الأمامية والخلفية والتصوير، ويتحكم القلم أيضاً بالأغاني؛ حيث يقوم بتشغيلها، كما يتحكم أيضاً بمجموعة من الألعاب التي يتم تحميلها على الجهاز، ويتم شحن القلم تلقائيّاً عند إعادته لمكانه في الهاتف، ويتم شحنه بالكامل خلال 40 ثانيةٍ، ويستمر بالعمل لمدة نصف ساعة دون الحاجة لإعادة الشحن من جديد. 

ميزات عامة لهاتف سامسونج نوت 9 

  • يمكن إلغاء فك قفل الجهاز باستخدام عدة طرق، وهي: بصمة العين، بصمة الأصبع، بصمة الوجه، رسم النمط، كلمة المرور، رمز PIN. 
  • يمكن إضافة شريحتيّ اتصال أو شريحة اتصال مع بطاقة ذاكرة خارجية. 
  • يمكن استخدام سامسونج جلاكسي نوت 9 ككمبيوتر عن طريق وصلة تحويل USB –C إلى HDMI.

موبايل سامسونج نوت 10

تم إطلاق جهاز سامسونج نوت 10 في عام 2019، ويتميّز هذا الهاتف بالقلم الخاص به، إضافةً إلى الأداء القوي، والكاميرا الثلاثيّة ذات الأداء العالي، ويحتوي على شاشة ذات مقاس كبير، علاوةً على توفره بالعديد من الألوان، مثل: الأسود، والأحمر، والوردي.

مواصفات سامسونج نوت 10

التصميم

يتميّز سامسونج نوت 10 بتصميمه الأنيق؛ حيث يحيط به إطار من الألومنيوم، مع ظهر مصنوع من الزجاج المقاوم للخدش، ويبلغ وزنه 168 غراماً، وطوله 151مم، وعرضه 71.8مم، وتبلغ سماكته 7.9مم.

في الجانب الأيسر للجوال توجد أزرار التحكّم بالصوت وزر التشغيل، بالإضافة إلى المكان المخصّص لشرائح الاتصال في الأعلى، وفي الأسفل يوجد منفذ USB، ومكبّر الصوت، ومدخل القلم الخاص بأجهزة جلاكسي نوت، كما تم ترتيب الكاميرا الثلاثيّة بشكل عمودي في الزاوية اليسرى العليا من ظهر الجهاز، إضافةً إلى شعار سامسونج في منتصف ظهر الجهاز.

الشاشة 

يحتوي الجهاز على شاشة داينمك أموليد مزوّدة بطبقة حماية من الخدش، وتبلغ دقّتها 1080×2280 بيكسل، وكثافتها 401 بيكسل/إنش، كما تشكّل الشاشة حوالي 90.9% من مساحة الواجهة الأماميّة؛ إذ يبلغ مقاسها 6.3 إنش، ومساحتها 98.6سم²، كما تدعم الشاشة خاصيّة اللمس المتعدّد، وخاصيّة Always-On Display لظهور الإشعارات والساعة أثناء قفل الجهاز، وتحتوي على نوتش على شكل حلقة أعلى الشاشة.

الأداء

يستخدم جهاز سامسونج نوت 10 أحدث إصدار لنظام أندرويد؛ حيث يستخدم الإصدار 9.0 الفطيرة، كما يحتوي على ذاكرة وصول عشوائيّة مساحتها 8 جيجابايت لجميع إصدارات الجهاز، أمّا عن المعالج؛ قامت سامسونج بإطلاق هذا الجهاز بإصدارين، الأول يحتوي على معالج ايكونوس 9825 بثماني أنوية، اثنتان منها بتردّد 2.73 جيجا هيرتز، واثنتان 2.4 جيجا هيرتز، والأربع المتبقية 1.9 جيجا هيرتز، وتمّ تزويد هذا الإصدار بمعالج رسوميّات من نوع مالي جي 76.

أما الإصدار الثاني؛ يحتوي على معالج ثماني الأنوية من نوع كوالكوم سناب دراغون 855، ويبلغ تردّد إحدى أنويته 2.8 جيجا هيرتز، وثلاث منها 2.4 جيجا هيرتز، وأربع بتردّد 1.7 جيجا هيرتز، مع تزويده بمعالج رسوميّات أدرينو 640، وهذا يعني أن الهاتف يتمتّع بأداء متفوّق في جميع الإصدارات، مما يمكّنه من تشغيل كافة البرامج والتطبيقات والألعاب المختلفة.

الكاميرا

تم تزويد الهاتف بثلاث كاميرات خلفيّة، تبلغ دقّة الأولى 12 ميجا بيكسل، وهي تدعم تقنيّة التركيز التلقائي للكشف عن الطور Dual Pixel PDAF، وتقنيّة التثبيت البصري Dual OIS، أما الثانية فتبلغ دقتها 12 ميجا بيكسل أيضاً، وهي تدعم تقنيّة PDAF، وتقنيّة Dual OIS، مع ميّزة التقريب البصري، والثالثة بدقّة 16 ميجا بيكسل.

يمكن لهذه الكاميرات تصوير مقاطع الفيديو بجودة 4K، ويمكنها التقاط الصور بجودة 4000×3000 بيكسل، كما أن هذه الكاميرات الثلاث تدعم خاصيّة التصوير البطيء بسرعة 960 إطار/ثانية، وخاصيّة التركيز التلقائي، والكشف عن الوجوه، والتقريب الرقمي لغاية عشرة أضعاف، وخاصيّة التصوير البانورامي، والالتقاط المستمرّ.

أما الكاميرا الأماميّة فهي تحتوي على عدسة واسعة، وتبلغ دقّتها 10 ميجا بيكسل، وفتحة عدستها f/2.2، ويمكنها تصوير مقاطع الفيديو بجودة تصل إلى 2160 بكسل، وبسرعة تبلغ 30 إطار/ثانية، وهي تدعم خاصيّة التصوير الديناميكي واسع المجال HDR.

الاتصالات

إحدى إصدارات الهاتف تحتوي على منفذ لشريحة اتصال واحدة، وهناك إصدار آخر يدعم شريحتي اتصال، كما يدعم الجهاز شبكات الاتصال من الجيل الثاني 2G، والثالث 3G، والرابع 4G، ويحتوي على خاصية البلوتوث، وخاصيّة NFC، ونظام التوقيع العالمي GPS، والاتصال من خلال منفذ USB، والواي فاي والواي فاي مباشر، والهوت سبوت، ويحتوي على منفذ Mini HDMI.

ميزات أخرى لسامسونج نوت 10

  • مساحة التخزين الداخليّة لهذا الجهاز تبلغ 256 جيجابايت.
  • يحتوي على بطّاريّة ليثيوم أيون غير قابلة للإزالة وتبلغ سعتها 3.500 ميللي أمبير/ساعة.
  • يدعم خاصيّة الشحن السريع، والشحن اللاسلكي، والشحن اللاسلكي العكسي.
  • يحتوي على مستشعر البصمة، ومستشعر التقارب، والتسارع، والدوران، والبوصلة.

عيوب سامسونج نوت 10

  • لا يحتوي على منفذ لبطاقة الذاكرة الخارجية.
  • لا يحتوي على منفذ 3.5مم الخاص بالسمّاعات.
  • لا يوفّر خاصيّة الراديو.
  • سعة البطّاريّة قليلة نسبياً.

فيديو عن المواصفات الكاملة لهواتف سلسلة نوت

مقالات مشابهة

دليلك الشامل لهواتف سلسلة X من نوكيا

دليلك الشامل لهواتف سلسلة X من نوكيا

كيفية إيقاف عمليات الشراء في تطبيقات أندرويد أو آيفون

كيفية إيقاف عمليات الشراء في تطبيقات أندرويد أو آيفون

أفضل إصدارات الأندرويد

أفضل إصدارات الأندرويد

ريلمي 6i

ريلمي 6i

كيفية تصوير شاشة الآيفون

كيفية تصوير شاشة الآيفون

عيوب آيفون x

عيوب آيفون x

برنامج تيك توك

برنامج تيك توك