مميزات وعيوب مطابخ الصاج

مميزات وعيوب مطابخ الصاج

هناك العديد من أنواع المطابخ المختلفة مثل المطابخ الرخامية، والمطابخ الخشبية، ومطابخ الألمنيوم، بالإضافة إلى مطابخ الصاج، ولكل نوع من هذه الأنواع ميزات وسلبيات. تصنع مطابخ الصاج عادةً من الفولاذ الذي يقاوم الصدأ، وهناك العديد من المزايا التي تجذب الكثير من الأشخاص إلى اختيار هذا النوع من المطابخ.

معلومات عن مطابخ الصاج

معلومات عن مطابخ الصاج

الصاج هو عبارة عن ألواح أو صفائح من المعدن، تشكل إلى قطع رقيقة مسطحة، ولها عدة أشكال أخرى، ويتم تحديد مدى سمكها بالمليمتر، وللصاج استخدامات عديدة هامة، مثل صناعة الطائرات، والسيارات، وبعض أثاث المنزل مثل المطابخ، كما يستخدم في صناعة الماكنات الكهربائية، ويوجد عدة أنواع من الصاج، منها ألواح الصاج المدرفلة على البارد، والتي يتم إنتاجها من الصاج الذي سحب على البارد، وهو الذي يستخدم في الأثاث المعدني وهناك ألواح الصاج المدرفلة على الساخن، والتي يتم تصنيعها من الصاج الأسود المسحوب على الساخن، ويستخدم في أعمال الحدادة، وصناعة السيارات. 

يوجد أيضاً ألواح الصاج الزنكور، كما يوجد الصاج المبرز، بالإضافة إلى الصاج المجلفن، ومطابخ الصاج عمرها طويل مقارنة مع باقي الأنواع وتنظيفها سهل أيضاً، ولونها يبقى جميل لا يبهت والصاج لا يصدأ إذا تم تنظيفه بشكل جيد ولكن تكلفته مرتفعة نوعاً ما.

إعلان السوق المفتوح

مميزات مطابخ الصاج

مميزات مطابخ الصاج
  • يقاوم الصدأ وشديد التحمل: الفولاذ الذي يقاوم الصدأ هو سبيكة معدنية تتميز بالصلابة والمقاومة عند الاحتكاك، حيث يقاوم التآكل الصدمات ويتحمل درجات حرارة عالية حتى إلى 500 درجة مئوية، ولكن ليس كل المطابخ التي تصنع من الفولاذ المقاوم للصدأ تتشابه مع بعضها لأن ليس كل الفولاذ متماثل، ويجب أن يكون الفولاذ المقاوم للصدأ صلب وسميك بدرجة كافية وإلا سوف يؤثر بشكل سلبي على المطبخ.
  • صحي: حيث يعد الفولاذ الذي يقاوم الصدأ مادة محايدة، وبالتالي فهو مادة مضادة للبكتيريا بعكس المعادن الأخرى، وأيضاً لا يغير لون الطعام أو رائحته أو نكهته لذلك يستخدم في صنع الأواني.
  • سهل التنظيف: تعد مطابخ الصاج سهلة التنظيف بسبب السطح الأملس، والزوايا هي الأماكن الوحيدة التي من الممكن أن تتراكم فيها الأوساخ لذلك يجب المحافظة على نظافة هذه المطابخ.
  • مطابخ الصاج تناسب المنازل المطلة على البحر: يعد الفولاذ المقاوم للصدأ مادة تقاوم التآكل ودرجات الحرارة المرتفعة للغاية والعوامل الجوية المختلفة، وهو قوي جداً ويستطيع تحمل الأشعة فوق البنفسجية والطقس البارد، لذلك يجب أن تكون المطابخ بالقرب من البحر أو بجانب البحيرات أو الأماكن الرطبة مصنوعة من الفولاذ الذي يقاوم الصدأ الخاص، وهو AISI 316 الذي يحتوي على نسبة من عنصر الموليبدنيوم وهو فعال ضد التآكل حتى في الأماكن الغنية بالكلور والهواء المالح.
  • قابلة لإعادة التدوير: من الممكن إعادة تدويرها عدة مرات ونقلها من مطبخ لآخر بدون أن تفقد صفاتها الأصلية.
  • العمر الطويل: تتميز مطابخ الصاج بالعمر الطويل، وفي حال حدوث أي خدش فإنه من الممكن إصلاحه ببساطة لتعود وكأنها جديدة.
  • لا تتأثر بالماء: تتميز هذه المطابخ بأنها تقاوم الماء بعكس المطابخ الخشبية، حيث أن الألمنيوم مادة لا تمتص الماء أو أي سوائل تنسكب على سطحه، مما يجعل الأسطح لا تتآكل أو تتلف بسهولة.
  • مرونة التصميم: مطابخ ألمنيوم الصاج تمتاز بالمرونة بالتصميم، حيث لا يتغير تصميم المطبخ عند حدوث تغيير في أسطح العمل.
  • التصاميم المتنوعة: تتميز مطابخ ألمنيوم الصاج بتنوع التصاميم والألوان، حيث يوجد العديد من الخيارات المختلفة التي تناسب جميع الأذواق.
  • إعادة الاستخدام: عند الانتقال إلى منزل جديد يكون من السهل فك هذه المطابخ وإعادة تركيبها من جديد مما يوفر الكثير من الأموال.
  •  بيئة غير مناسبة للحشرات: هذه المطابخ بيئة غير مناسبة لنمو الحشرات أو البكتيريا والعفن وغيرها من الكائنات، وذلك بسبب طبيعة مادة الألمنيوم، فهو من المعادن التي لا تمتص السوائل لأنه مكون من ألياف غير مسامية، بالإضافة لمقاومته للماء.
  • مقاومة للحرارة: يتميز الألمنيوم بأنه مقاوم للحرارة، حيث يمكنه مقاومة الدرجات المرتفعة من الحرارة لذلك يعد آمن ومقاوم لأي حريق يمكن أن يحدث بالمطبخ.
اقرأ أيضاً:  فريزر هيونداي 4 أدراج

فيم يستخدم المطبخ الصاج؟

فيم يستخدم المطبخ الصاج؟

يستخدم الصاج في صناعة الواجهات بالمطابخ، ويمتاز بشكله الجذاب، وله عدة أشكال وألوان متنوعة، كما أنه من المواد الحديثة التي أصبحت تدخل إلى المطابخ الحديثة، ويضيف طابع عصري لها، لكن من عيوبه هو عدم مقاومته للتآكل مع مرور الوقت، كما أنه يحتاج تنظيف بشكل جيد، كذلك هو معرض بصورة كبيرة للخدوش، خاصة عند استخدام أدوات حادة في التنظيف، وسعره مرتفع إلى حد ما.

أفضل أنواع المطابخ الصاج

أفضل أنواع المطابخ الصاج

هناك مجموعة كبيرة من أنواع الصاج التي يتم استخدامها في صناعة المطابخ والتي عادة تتراوح سماكتها ما بين 0.35 الى 3 مم، ومن الأمثلة على ذلك:

  • الصاج الزنكور: هو أحد أنواع الصاج والذي يستخدم في برادات المياه ولوحات الكهرباء وعادةً ما يكون بسمك 0.4 مم الى 3 مم.
  • الصاج المبرز: ويستخدم من أجل تصفيح أرضية سيارات النقل وسمكه يتراوح بين 1.6 مم إلى 12 مم.
  • الصاج المجلفن: ويستخدم عادةً في صناعة المكيفات الصحراوية واللوحات المعدنية وسخانات المياه، ويتراوح سمكه بين 0.35مم إلى 3.85مم.

أشكال مطابخ الصاج

أشكال مطابخ الصاج

تتعدد أنواع المطابخ حيث يوجد المطابخ المصنوعة من الخشب، والمطابخ المصنوعة من الرخام، وتعد مطابخ الألمنيوم من أفضل أنواع المطابخ لكونها مطابخ عصرية حديثة وسهلة التنظيف، كما تتوفر منها العديد من الألوان والتصاميم التي تناسب جميع الأذواق، كما أنه مادة لا تصدأ ولا تتآكل بسهولة، حيث يناسب جميع الظروف، وتختلف أنواع مطابخ الألمنيوم وجودتها باختلاف نوع الألمنيوم المستخدم، حيث إنّ المطابخ المصنوعة من ألواح الألمنيوم المركبة أو الألمنيوم الصاج من أجود أنواع المطابخ، وهذه الألواح مصنوعة من طبقة أو طبقتين من رقائق الألمنيوم، ومكسية بمادة معدنية LDPE، مطلية بأنواع من الطلاء خالية من الرصاص، وتتميز هذه المطابخ بجودتها وعمرها الطويل.

اقرأ أيضاً:  طرق لصق قشرة الخشب

الفرق بين مطابخ الصاج والألمنيوم

الفرق بين مطابخ الصاج والألمنيوم

من حيث القوة

تعتبر مطابخ الصاج قوية أكثر من مطابخ الألمنيوم، وذلك لأنها مصنوعة من الفولاذ القوي الذي يقاوم الصدأ.

من حيث الوزن

مطابخ الألمنيوم وزنها أخف من مطابخ الصاج.

من حيث التآكل

مطابخ الصاج تتكون من الكروم والحديد والمنغنيز والنيكل والنحاس السبب الذي يجعلها تقاوم التآكل، وتكون مطابخ الألمنيوم مغلفة بطبقة مؤكسدة تجعلها تقاوم التآكل أيضاً.

من حيث التكلفة

مطابخ الألمنيوم تكون عادةً أرخص من مطابخ الصاج والتي تكون كلفتها أكبر.

الفرق بين مطابخ الصاج والفورميكا

الفرق بين مطابخ الصاج والفورميكا

من حيث القوة

تعتبر مطابخ الصاج قوية أكثر من مطابخ الفورميكا، وذلك لأنها مصنوعة من الفولاذ القوي الذي يقاوم الصدأ.

من حيث الوزن

مطابخ الفورميكا وزنها أخف من مطابخ الصاج.

من حيث التآكل

مطابخ الصاج تتكون من الكروم والحديد والمنغنيز والنيكل والنحاس السبب الذي يجعلها تقاوم التآكل بنسبة أكبر من مطابخ الفورميكا.

من حيث التكلفة

مطابخ الفورميكا أقل تكلفة من مطابخ الصاج الذي يعتبر أعلى تكلفة.

أسئلة شائعة

ما هي عيوب مطابخ الصاج؟

  • هذه المطابخ أكثر عرضة للخدوش وبصمات الأصابع لذلك تنظيفها باستمرار يعتبر أمر ضروري والتنظيف ليس بالأمر السهل أيضاً.
  • ارتطام الأطباق والأواني بخزائن المطبخ وأدوات التنظيف الحادة تسبب حدوث خدوش فيها.
  • تعتبر مطابخ الصاج من المطابخ عالية التكلفة مقارنة بأسعار المطابخ الأخرى.
  • الصاج لا يستطيع مقاومة التآكل مع مرور الوقت ولكنه أكثر مقاومة من غيره.
  • تعد هذه المطابخ أكثر ضوضاء من باقي الأنواع.
  • تمتلك حواف مسننة من الممكن أن تشكل خطر على الأطفال.
  • يتميز هذا النوع بالتكلفة المرتفعة مقارنة مع باقي الأنواع.

فيديو عن مطابخ الصاج

مقالات مشابهة

تعرف على آلة صانع الثلج

تعرف على آلة صانع الثلج

دليلك الشامل عن قطاعة البطاطس

دليلك الشامل عن قطاعة البطاطس

اسعار ثلاجات ايديال في السودان 2022

اسعار ثلاجات ايديال في السودان 2022

غسالة شارب 10 كيلو نصف اوتوماتيك

غسالة شارب 10 كيلو نصف اوتوماتيك

أفضل مكيفات ميديا

أفضل مكيفات ميديا

طريقة تنظيف المطبخ الخشب من الدهون

طريقة تنظيف المطبخ الخشب من الدهون

دليل شامل عن نظام التدفئة المركزية

دليل شامل عن نظام التدفئة المركزية