مناهج إعدادية الصناعة في العراق

مناهج إعدادية الصناعة في العراق

المديرية العامة للتعليم المهني

تعد المديرية العامة للتعليم المهني التابعة لوزارة التربية والتعليم العراقية هي المسؤولة عن مناهج إعداد الصناعة في العراق، إضافةً إلى كافة المناهج الخاصة بالتخصصات المهنية، والتي من شأنها تخريج أعداد من الطلاب المؤهلين بشكل كبير إلى دخول سوق العمل المهني.

شروط الالتحاق بالتخصصات المهنية

يستلزم من الأشخاص الراغبين في الالتحاق بالتخصصات المهنية ومنها إعدادية الصناعة في العراق تحقيق مجموعة من الشروط، وهي:

  • يقبل في المدارس المهنية بكافة أنواعها الناجحين في الدراسة المتوسطة أو ما يعادلها.
  • يجب إرفاق مجموعة من الوثائق المطلوبة لدى التسجيل، وهي وثيقة اجتياز الامتحانات العامة للدراسة المتوسطة مصدقةً من الجهة المختصة بذلك في الوزارة، وبطاقة الأحوال المدنية، واستمارة تحتوي على اسمه وصورته وتاريخ الولادة ومحلها، واسم ولقب ولي الأمر، وعنوان السكن، إضافةً إلى شهادة صحية تصدر من الجهات الطبية الرسمية، والتي تثبت سلامته من الأمراض المعدية، مع شهادات التطعيم.
  •  يشترط ألا يزيد الطالب عن عمر 21 عاماً، أما الطالبة فلا تزيد عن 23 عاماً خلال فترة التسجيل عند الالتحاق بالصف الأول من المدارس المهنية.
  • يمنع انتقال الطالب من فرع أو اختصاص إلى فرع أو اختصاص آخر من الفروع المهنية بعد مرور النصف الأول من السنة الدراسية الأولى.
  • يمكن قبول الطلاب الذين تجاوزت أعمارهم السن القانوني، في حالة أن يكون أدائهم الخدمة العسكرية الواجبة عليهم.
السوق المفتوح

وضع مناهج إعدادية الصناعة في العراق

يتم تشكيل لجنة من قبل المديرية العامة للتعليم المهني، وبإشراف من الوزارة المسؤولة عنها وهي وزارة التربية والتعليم، لوضع مناهج إعدادية الصناعة في العراق ، وتتكون هذه اللجنة من مختصين ومهندسين لهم خبرة عملية ونظرية، وتنقسم المناهج إلى عملية ونظرية، ويتم تطبيق الجزء العملي منها في المعامل والورش اللازمة والمتوفرة في هذه المدارس، ويتم اجتياز شهادة هذه الدراسة بإتمام المواد بنجاح وتقديم مشروع تخرج عملي يتم تقييمه من المسؤولين في المدرسة المهنية.

إعلان السوق المفتوح
اقرأ أيضاً:  مدينة الكوة السودانية

تقويم مدارس اعدادية  الصناعة في العراق

تعد الهيئة التدريسية في مدارس التعليم المهني بشكل عام هي المسؤولة عن النشاط التربوي، وتقويم الطلاب والتحقق من كافة امتلاكهم المهارات اللازمة لنجاحهم في هذه المرحلة الدراسية، ويكون ذلك بناءً على مجموعة من المعايير الدقيقة والتي يراعى فيها المهارات الأساسية لهذا النوع من التعليم، ويحتوي هذا التقويم على:

  • وضع خطط البرامج الدراسية المهنية.
  • تحديد طرق التدريس المعتمدة.
  • مراعاة خصوصية كل طالب من حيث مستواه وتحصيله العلمي والعملي.
  • إتقان المهارات الفنية اللازمة في مدارس الصناعة.

مسؤولية مدارس إعدادية الصناعة في العراق

تعمل هذه المدارس على إعداد فنيين يمتلكون المهارات التي تمكنهم من تلبية حاجات المجتمع في الوقت الحالي والمستقبلي، ويكون ذلك من خلال خطة دراسية تتضمن مجموعةً من المدخلات اللازمة سواءً كانت في القسم النظري أو العملي، ويقوم الطلبة من خلالها بإجراء العديد من الأنشطة التي تعكس نتيجتها على مخرجات برامج الصناعة.

مميزات مدارس الصناعة في العراق

تمتاز هذه المدارس بالعمل على تخريج طلبة فنيين وذلك بعد تدريبهم في برامج الإعداد الفني، واخضاعهم إلى مناهج إعداد الصناعة، ويتم ذلك من خلال توفير مجموعة من الورش والقاعات والمختبرات اللازمة لإكسابهم هذه المهارات، ويتم اختيار مجموعة من المدرسين من عدة مجالات مثل؛ المختصين في ورش الميكانيك والمعادن والنجارة والسباكة والبرادة، إضافةً إلى الكهرباء والسيارات والإلكترونيات وصيانة الحاسوب.

تخصصات جديدة في مدارس التعليم المهني

قامت المديرية العامة للتعليم المهني للعام الدراسي 2019-2020 بإضافة مجموعة جديدة من التخصصات المهنية في مدارسها، وهي:

  • تطبيقات الليزر.
  • أجهزة الهاتف والحاسوب المحمول.
  • تكرير النفط ومعالجة الغاز الطبيعي.
  • الديكور.
  • الإدارة الإلكترونية.

مقالات مشابهة

مدينة عنك في السعودية

مدينة عنك في السعودية

أهم المدن حول العالم

أهم المدن حول العالم

البورصة العالمية في العراق

البورصة العالمية في العراق

منطقة جديتا في محافظة إربد

منطقة جديتا في محافظة إربد

مدينة سفوان في محافظة البصرة

مدينة سفوان في محافظة البصرة

مدينة جنين في فلسطين

مدينة جنين في فلسطين

قرية كمزار محافظة مسندم

قرية كمزار محافظة مسندم