منطقة البنيات في محافظة عمان

منطقة البنيات في محافظة عمان

منطقة البنيات

تعد منطقة البنيات (Al-Bunayyat) أحد مدن العاصمة عمان التابعة لـ لواء ناعور في الأردن؛ حيث أنها تقع في الشمال الغربي من الأردن وإلى الجنوب الغربي من عمان؛ لذلك فهي تعتبر محور ربط بين جنوب عمان وغربها. تُقسم منطقة البنيات إلى منطقتين؛ البنيات الشمالية والبنيات الجنوبية.

عدد سكان البنيات

يبلغ عدد سكان المنطقة حوالي 8 آلاف نسمة؛ حيث تضم مختلف العشائر والحمائل. من أهم عوائل البنيات: عائلة الصغير، والعجارمة، والقواسمي، وناصر الدين، والزيتون.

المدارس في منطقة البنيات

تضم المنطقة العديد من المدارس وهي:

إعلان السوق المفتوح
  • مدرسة دروب الأصالة والمعاصرة: تأسست في العام الدراسي 2011/2012 على مساحة تقدّر بـ 15000 متر مربع؛ حيث أنها تقع ضمن مجمّع مكوّن من 6 مبانٍ تمّ تجهيزها بأحدث التجهيزات التعليمية والعلمية، كما تشمل كافة المراحل التعليمية من مرحلة الروضة إلى المرحلة الثانوية غير المختلطة، بالإضافة إلى قسم صعوبات التعلّم من الصف الأول إلى الصف الثامن.
  • المدارس الماسية المتطورة: تأسست في عام 2010، كما تشمل جميع المراحل التعليمية؛ روضة، أساسي، وثانوي غير مختلط.
  • مدارس الحصاد التربوي: تم تأسيسها في العام الدراسي 2003/2004، حازت المدرسة على العديد من الجوائز في عامي 2017 و2018؛ ففي عام 2018 حازت على جائزة الملك عبدالله الثاني للتميز، بالإضافة إلى المركز الثاني على العالم في مسابقة الروبوتكس في استونيا، أما في عام 2017 حازت على المركز الثاني على العالم في مسابقة إنتل في الكيمياء في لوس انجلوس والمركز الثاني على الوطن العربي في تحدي القراءة.
  • المدارس المستقلة الدولية: تأسست في عام 2008؛ تقع خلف جامعة البتراء على طريق المطار.
  • مدرسة البنيات الثانوية للبنات الشاملة.
  • مدرسة البنيات الأساسية للبنين.
اقرأ أيضاً:  إشارة الدراوشة في محافظة إربد

الجامعات في منطقة البنيات

ما يميز منطقة البنيات هو وجود جامعة البتراء بالقرب منها؛ تأسست عام 1991م، كما تضم ما يقارب 8024 طالب وطالبة، يبلغ عدد كليات الجامعة 8 كليات وهي؛ كلية العلوم الإدارية والمالية، وكلية تكنولوجيا المعلومات، وكلية الهندسة، وكلية الآداب والعلوم، وكلية الصيدلة والعلوم الطبية، وكلية الإعلام، وكلية التصميم والعمارة، وكلية الحقوق.

أما برنامج الماجستير يتوافر في 4 تخصصات وهي؛ تخصص اللغة الإنجليزية والترجمة، تخصص إدارة الأعمال، تخصص العلوم الصيدلانية، تخصص الصحافة والإعلام.

الخدمات الصحية في منطقة البنيات

تفتقر المنطقة لوجود الخدمات الصحية القريبة من السكان؛ حيث أنه لا يوجد بها مراكز صحية ومستشفيات؛ لذلك يضطر أهالي المنطقة للذهاب إلى المستشفيات والمراكز الصحية الموجودة في منطقة المقابلين.

الخدمات العامة في منطقة البنيات

يعاني سكان منطقة البنيات من الانعدام شبه التام من الخدمات الضرورية والأساسية؛ مثل: المياه والكهرباء حيث شكى سكان المنطقة من كثرة انقطاعها مما يجعلهم يعتمدون وبشكل كبير على شراء التنكات الخاصة بتعبئة المياه، بالإضافة إلى قلة توافر وسائل النقل العام فيها.

أما شوارع المنطقة فـ هي بحاجة إلى التعبيد بسبب وجود العديد من الحفر فيها، علاوةً على أن معظم شوارع المنطقة خالية من الأرصفة والمطبات، بالإضافة إلى عدم وجود إنارة على أعمدة الشوارع؛ الأمر الذي سبب للسكان مشاكل سير يومية.

يعاني السكان أيضاً من تراكم النفايات في الشوارع؛ الأمر الذي دفعهم إلى مطالبة أمانة عمان الكبرى بتوفير حاويات إضافية للمنطقة وعمال نظافة.

شبكات الإنترنت والاتصالات في البنيات

تعاني المنطقة من ضعف في الشبكات الخلوية وخدمات الإنترنت؛ وذلك بسبب انقطاع بعض أسلاك الإنترنت والاتصالات عنها.

العقارات في البنيات

تتميز المنطقة بجمالها ومظهرها القروي؛ حيث يلاحظ أن معظم العقارات في المنطقة ذات طابع قروي، الأمر الذي جعل من أسعار العقارات فيها متوسط نسبياً سواء كانت للبيع أو الإيجار.

اقرأ أيضاً:  منطقة صافوط في محافظة عمان

مقالات مشابهة

تقسيم ولاية المصنعة في سلطنة عمان

تقسيم ولاية المصنعة في سلطنة عمان

منطقة جبل النصر في محافظة عمان

منطقة جبل النصر في محافظة عمان

السراج مول

السراج مول

دليلك الشامل عن بنغلاديش

دليلك الشامل عن بنغلاديش

جامعة القصيم

جامعة القصيم

دليلك الشامل عن قطارات مصر

دليلك الشامل عن قطارات مصر

مدينة الوكرة في قطر

مدينة الوكرة في قطر