منطقة الجادرية في بغداد

منطقة الجادرية في بغداد

منطقة الجادرية

منطقة الجادرية هي إحدى مناطق العاصمة العراقية بغداد، وتعد هي ومنطقة المنصور من أرقى مناطق بغداد، ويسكن فيها الوزراء ومسؤولي الدولة الكبار، تتداخل الشوارع فيها وتغطيها الأشجار، وفيها أكبر قصور بغداد، وأكثر العائلات العراقية سلطة.  

سبب تسمية منطقة الجادرية بهذا الاسم

يعود اسم الجادرية إلى العهد العثماني، حيث كانت الأرض المقامة عليها المنطقة مملوكةً لعائلةٍ تدعى عائلة “جادر بن عباس بن حسن”، وهذه العائلة هي إحدى العائلات البغدادية المعروفة والمهمة، وهذا ما جعل الأرض تُعرف باسمهم.

معالم منطقة الجادرية

بحيرة الجادرية

تقع هذه البحيرة على ضفاف نهر دجلة، بحيث تحصل على مياهها من النهر، وتقع البحيرة على مساحة 270 دونماً، ونظراً للموقع الاستراتيجي الجميل للبحيرة فإن السياح يقصدونها للتمتع بمنظرها، إضافةً إلى أن الجهات المختصّة أقامت حولها مجموعة أماكنٍ مختصةٍ بالترفيه والمتعة، حيث تضم المنطقة عدداً من الحدائق التي ترافقها أماكن خاصةً بلعب الأطفال، إضافةً للاستراحات والكافتيريات التي تساعد الزوار على الاستمتاع بوقتهم في مكانٍ جميل، كذلك أُقيم بمنطقة البحيرة مرسى للزوارق وأبنيةٌ ومرافق للخدمات العامة.
افتتحت هذه البحيرة عام 2002م على أرضٍ زراعيةٍ، وبعد الغزو الأمريكي على العراق تعرضت البحيرة لأعمال تخريب إضافةً إلى الإهمال الناتج عن الحرب التي كانت تمر بها البلاد، كل ذلك أدى إلى جفاف البحيرة.  وفي عام 2008م تم إعادة العمل عليها مرةً أخرى لتعود لاستقبال الزائرين ثم تعرّضت مرةً أخرى لأعمال التخريب فأُغلِقت، وهي الآن في مرحلة العمل على إعادة افتتاحها مرةً أخرى في العام 2020م.

إعلان السوق المفتوح

نادي الجادرية للفروسية

هو أحد النوادي الاجتماعية والترفيهية الراقية في مدينة بغداد، والذي يقع على أرضٍ خضراء ممتلئةٍ بالأشجار الكثيفة على أرضٍ واسعة المساحة، في منطقة الجادرية على ضفاف نهر دجلة.  تأسس هذا النادي في البداية ليكون جزءاً من جامعة بغداد، إلا أنه ومع مرور الوقت أصبح أحد النوادي الترفيهية التي تقدم فعالياتٍ منوعةٍ، حيث يضم عدداً من القاعات التي تقدم فيها الحفلات والفعاليات، إضافةً للمطاعم والمسابح. وبطبيعة الحال فإن النادي تعرّض لأعمال التخريب بعد حرب عام 2003م، إلى أن أُعيد ترميمه في العام التالي وافتتاحه ليصبح ملحقاً تابعاً لجامعة بغداد واستطاع حينها استعادة جزءٍ من نشاطاته.

اقرأ أيضاً:  منطقة كلية بنات إربد في محافظة إربد

جامعة بغداد

تعتبر الجامعة هي أكبر وأقدم الجامعات في العراق، وتتميز بأنها تقع في قلب العاصمة العراقية بغداد بالقرب من نهر دجلة، حيث قامت الحكومة العراقية بتأسيسها في أواخر خمسينيات القرن الماضي، إلا أن أصل تأسيسها وحجر الأساس فيها كان منذ بداية القرن الماضي وتحديداً عام 1908م، حيث كانت عبارةً عن “كلية الحقوق” أو ما يُعرف بتلك الفترة بـ”مدرسة الحقوق”، ولحقتها مجموعةٌ من الكليات بعد عدة سنواتٍ وهي “كلية التربية” التي كانت تُعرف باسم دار المعلمين، والطب التي أُسست عام 1927م، إضافةً لكليات الصيدلة والهندسة.  

جسر الجادرية

يعتبر هذا الجسر حلقة وصلٍ بين الجادرية والعديد من مناطق بغداد حاله كحال 14 جسراً آخر ينتشرون في المدينة، ويعمل هذا الجسر على الربط بين منطقة البياع الموجودة بجهة الكرخ مع الجادرية من جهة الرصافة، ويعتبر الجسر هو أطول جسر في بغداد، إلا أنه تعرّض للتدمير بشكلٍ كاملٍ خلال حرب الخليج الثانية عام 1991م، ثم أعيد ترميمه وبناؤه من جديدٍ عام 1995م، ويقع في نهاية هذا الجسر مجمعٌ تابعٌ لجامعة بغداد، يحوي مجموعةً من الكليات منها “الهندسة، العلوم، اللغة العربية، التربية، العلوم السياسية، التربية، إضافةً لكلية البنات والتربية الرياضية”.

مقالات مشابهة

منطقة القادسية في الكويت

منطقة القادسية في الكويت

مراكز الضمان الصحي في الكويت

مراكز الضمان الصحي في الكويت

ما هو أطول برج في العالم

ما هو أطول برج في العالم

مدينة الدرادر في السودان

مدينة الدرادر في السودان

وزارة العمل والشؤون الاجتماعية دائرة التشغيل والقروض

وزارة العمل والشؤون الاجتماعية دائرة التشغيل والقروض

برج ايفل

برج ايفل

معلومات عن محافظة قنا في مصر

معلومات عن محافظة قنا في مصر