منطقة الحمر في محافظة عمان

منطقة الحمر في محافظة عمان

منطقة الحمر

الحمر (Al Hummar) هي أحد مناطق العاصمة عمان في الأردن؛ حيث تقع إلى الغرب منها بالقرب من مناطق الفحيص وماحص، تعد الحمر منطقة جبلية راقية ذات أحراش صنوبرية وهي أحد أرقى المناطق في الأردن، يعيش فيها جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين وعائلته، كما كان آخر قصر للملك المغفور له الحسين بن طلال فيها.

ميّزات منطقة الحمر

تتميز الحمر بجمال طبيعتها والمباني فيها؛ حيث إن معظم مبانيها هي القصور والفلل، كما تمتاز بأنها مكان عيش عدد كبير من الأمراء ومدراء المخابرات العامة، والأشراف، وكبار شخصيات الدولة، وكبار موظفي القوات المسلحة، وبعض من العشائر الأردنية الكبيرة مثل: عشائر عباد والزبيد والفحيصيين، ويوجد فيها أيضاً قصر الضيافة الملكي، وأكاديمية عمان الدولية، ودائرة المخابرات العامة، وقصور رجال أعمال.

مناطق الحمر

تشتمل الحمر على عدّة مناطق وهي: الحمر، وضاحية الحمر، والهاشمية، وتلال الحمر، وأم الأشبال.

إعلان السوق المفتوح

مؤسسات وهيئات قريبة من الحمر

يقع في القرب من المنطقة عدداً من المؤسسات الغير حكومية التي تقدّم خدمات عديدة للسكان منها: جمعية التقدّم التعاونية، وجمعية الهدف التعاونية، وبيت الزيارة للراهبات الوردية. كما يوجد في القرب منها مؤسسة المواصفات والمقاييس.

الخدمات الصحية في الحمر

تفتقر منطقة الحمر لوجود أية مراكز صحية وعيادات بداخلها، إلا أنه يوجد بالقرب منها العديد من المراكز والعيادات التي تقدّم خدمات صحية عديدة للسكان منها: عيادات عليان، ومركز جالا الطبي، وعيادة رند الديسي، العيادات الطبية البركة. كما يوجد بالقرب منها عدداً من الصيدليات مثل: صيدلية فارمسي ون، وصيدلية أورانج، والصبار، ولافندر، وفرعون، وروجينا.

اقرأ أيضاً:  مدينة بلد في محافظة صلاح الدين

التعليم في منطقة الحمر

يوجد في القرب من الحمر عدداً من المدارس الحكومية والخاصة؛ منها: مدرسة عمان الوطنية، الأكاديمية الدولية البريطانية للبنات، الاكاديمية الدولية عمان، مجموعة المدارس الابراهيمية الحديثة، مدارس المشرق الدولية، مدارس الجودة الامريكية، مدرسة وروضة الحمر النموذجية.

غابات منطقة الحمر

تعتبر غابات الحمر التي تضم قصر الملك عبدالله الثاني من أجمل المناطق الطبيعية في الأردن؛ فهي عبارة عن غابة ضخمة موجودة على قمة جبل، تُطل على مناظر الأحراش وأشجار الغابات الخلاّبة، بالإضافة إلى أنها تُطل على غابات عجلون وجرش وجبال السلط وعدّة جبال من فلسطين مثل: جبال رام الله والقدس ونابلس والبيرة وأريحا، كما تُطل على البحر الميّت ومدينة عمان وأبراجها المتواجدة على الدوار السادس وغيرها من الأبراج، ومدينة أبو نصير وصويلح ومخيّم البقعة.

عقارات منطقة الحمر

تعتبر منطقة الحمر منطقة خالية من الشقق والعمارات السكنية؛ حيث إن الترخيص فيها يكون فقط للقصور والفلل التي تصل قيمتها إلى المليارات، لذلك فإن الأشخاص الباحثين عن شقق سكنية لا تكون هذه المنطقة أحد خياراتهم، كما أن أسعار البيع والإيجار فيها تكون مرتفعة جداً ومماثلة لأسعار عقارات المناطق الراقية الأخرى في عمان مثل منطقة دابوق ومرتفعة أكثر من المناطق الاخرى مثل منطقة طبربور وتلاع العلي وصويلح. بالإضافة إلى أنه لا يُسمح لأحد دخول والعيش فيها المنطقة إلا بإذن وتصريح من الإستخبارات العامة الأردنية. منذ عام 2014م صدَر قرار بمنع أي أحد من البناء فيها إلا الشخصيات الكبيرة.

مقالات مشابهة

قضاء الكحلاء في محافظة ميسان

قضاء الكحلاء في محافظة ميسان

تقسيم ولاية عبري في سلطنة عمان

تقسيم ولاية عبري في سلطنة عمان

أفضل طرق حجز فنادق

أفضل طرق حجز فنادق

سوق السيب

سوق السيب

مدينة كيش في العراق

مدينة كيش في العراق

منطقة العقيلة في مدينة الأحمدي

منطقة العقيلة في مدينة الأحمدي

ولاية الجازر في سلطنة عمان

ولاية الجازر في سلطنة عمان