منطقة المنصورية في الكويت

منطقة المنصورية في الكويت

منطقة المنصورية

هي إحدى المناطق السكنية الموجودة في محافظة العاصمة الكويتية، وتعتبر واحدةً من أصغر مناطق الكويت، كما تنقسم منطقة المنصورية إلى منطقتين سكنيتين.

سبب تسمية منطقة المنصورية

سميت بهذا الاسم نسبةً إلى الأهازيج التي كان يرددها الناس ويتغنون بها عندما كانوا يخرجون من المدينة للاحتفال بهذه المنطقة، حيث كانوا يقولون “طلعنا من باب السور بيرقنا بيرق منصور”.

الطرق المحيطة بمنطقة المنصورية

يحيط بمنطقة المنصورية أربع طرقٍ رئيسيةٍ وهي “طريق المغرب السريع، الطريق الدائري الأول – الذي سمي بطريق صباح الأول – ، الطريق الدائري الثاني، طريق القاهرة”، كما يجاور منطقة المنصورية مجموعةً من المناطق وهي “مدينة الكويت، ضاحية عبد الله السالم، منطقة الدسمة، منطقة القادسية” .

إعلان السوق المفتوح

مساحة منطقة المنصورية في الكويت

تبلغ مساحة منطقة المنصورية 1.25 كم2، ويسكنها حوالي 8325 نسمة. ومن أبرز معالم منطقة المنصورية في الكويت:

استاد النادي العربي الرياضي الكويتي

الذي تأسس النادي العربي عام 1960م بمنطقة المنصورية في الكويت، وهو أحد الأندية الجماهيرية الكويتية، وواحدٌ من أكثر الأندية الكويتية تحقيقاً للألقاب حتى سُمي “بالزعيم”، ومن أبرز انجازات النادي أنه استطاع تحقيق بطولة الدوري العامِّ 16 مرةً، واستطاع الحصول على لقب بطولة مجلس التعاون الخليجي لأندية أبطال الدوري مرتين.

المركز الثقافي البريطاني British Council

تمّ تأسيس المركز الثقافي البريطاني بمنطقة المنصورية في الكويت عام 1955م، حيث عمل على تدريس الآلاف من الطلبة اللغة الانجليزية. ويعمل هذا المركز أيضاً على بناء العلاقات بين الأشخاص والمؤسسات في بريطانيا والكويت من خلال مجموعةٍ من البرامج والفعاليات التي يقدمها والمتخصصة بعدة مجالاتٍ وهي” التعليم، واللغة الانجليزية، والفنون، والمجتمع”، كما تتمتع هذه الأنشطة والفعاليات بأبعاد دولية، حيث تتضمن العمل مع دول من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

اقرأ أيضاً:  مدينة كفر الزيات

لا يقتصر دور المركز الثقافي بالتعليم على تعليم اللغة الانجليزية وحسب، بل إنه يدعم التعاون في مجالات أخرى باتفاقيات مع المؤسسات المحلية، حيث يعمل المركز على سبيل المثال مع وزارة التربية الكويتية لتطوير المعلمين، وتنفيذ برامج للأطفال بهدف تشجيعهم على القراءة، كما يستخدم أكثر من ثلاثين ألف شخصٍ في الكويت سنوياً الموارد الإلكترونية الموجودة في المركز الثقافي البريطاني عبر الانترنت لتعلم اللغة الإنجليزية بمفردهم.

يسعى المركز أيضاً من خلال عمله إلى مساعدة الشباب الكويتي في شقِّ طريقهم في مجال الفنون بتقديم الدعم اللازم لهم، من خلال مساعدتهم في تطوير مهاراتهم، وإتاحة الفرص لهم لعرض أعمالهم الفنية، وتكوين شبكة علاقاتٍ تساعدهم في عرض أعمالهم الفنية ونشرها.

مركز البحوث والدراسات الكويتية

يعتبر هذا المركز مصدراً وطنياً مهماً المعرفة بشؤون الكويت السياسية والاقتصادية والاجتماعية وتراثها الحضاري، وقد تحددت أهداف هذا المركز في إعداد البحوث والدراسات كما يُوحي اسمها، وهذه البحوث والدراسات المتعلقة بتراث الكويت وقضاياها وعلاقاتها الإقليمية والدولية، والاستفادة منها في التعريف عن الكويت وهويتها العربية، ونشرها محلياً وعالمياً.

يعمل مركز البحوث والدراسات الكويتية على تعزيز الانتماء الوطني للكويتيين، وتقديم الرأي والمشورة لأجهزة الدولة المختلفة في إطار المهام الموجّهة له، وتعددت نشاطات هذا المركز وامتدت إلى مختلف دول العالم، من خلال إصداراته باللغة العربية وبغيرها من اللغات الأجنبية، وبمشاركة وفودٍ من مركز البحوث والدراسات الكويتية في المؤتمرات والندوات والمعارض واتصالاتها المكثفة بالمؤسسات والهيئات والمراكز العلمية والثقافية والإعلامية على جميع المستويات، سواء كانت محلية أو إقليمية أو عالمية.

مقالات مشابهة

اقتصاد مالي

اقتصاد مالي

محافظة مسقط في سلطنة عمان

محافظة مسقط في سلطنة عمان

مدينة جنين في فلسطين

مدينة جنين في فلسطين

دولة فلسطين

دولة فلسطين

منطقة زبدة في محافظة إربد

منطقة زبدة في محافظة إربد

تقسيم محافظة صلاح الدين

تقسيم محافظة صلاح الدين

منطقة تلاع العلي في محافظة عمان

منطقة تلاع العلي في محافظة عمان