منطقة اليادودة في محافظة عمان

منطقة اليادودة في محافظة عمان

منطقة اليادودة

تقع منطقة اليادودة (Al Yadudah) جنوب عمان في الأردن على الجانب الأيسر المؤدي إلى المطار، تبعد عن مركز العاصمة حوالي 11 كيلومتر، تتبع اليادودة إلى لواء القويسمة ضمن منطقة خريبة السوق وجاوا، يبلغ عدد سكانها حوالي 120 ألف نسمة، تعد اليادودة والمناطق المجاورة لها متحفاً أثرياً مفتوحاً وذلك بسبب كثرة المواقع الأثرية فيها التي يعود تاريخها إلى العصور الرومانية والعثمانية والبيزنطية وعصور ما قبل التاريخ، كما يوجد فيها العديد من المواقع السياحي التي يتمتع بها السكان المحليين والزائرين مثل: المتنزهات الطبيعية والمقاهي والمطاعم والمتاحف وحدائق الحيوانات.

تطورت الخدمات البلدية لـ منطقة اليادودة ومناطق خريبة السوق والطيبة؛ حيث كانت تعتبر مجالس قروية منذ عام 1976م، ومنذ عام 1986م تم ضمها إلى أمانة عمان الكبرى لتصبح أحد مناطقها البالغ عددها 22 منطقة.

تتكون منطقة اليادودة عدة أحواض منها: حوض وادي الطي، وحوض الموارس الحمراء، وحوض الشكارة، وحوض جدار البلد، بالإضافة إلى خمسة تلال وهي: جزوع، وجاوا، والرفيسة، واليادودة، والعميري، كما عثرت دائرة الآثار على كتابات عربية في الرفيسة تعود إلى الفترة ما بين القرنين الأول والثالث الميلادي؛ نمت هذه المواقع نمواً كبيراً في العصر البيزنطي-الروماني وربما حتى أواخر عهد المماليك؛ إذ أن الاهالي حينها لم يستطيعوا الصمود أمام الهيمنة البدوية الذين كانت عملهم يقتصر على المراعي، الأمر الذي أدى إلى تحول الحقول إلى مراعي وإهمال الزراعة.

إعلان السوق المفتوح

حدود منطقة اليادودة

يحد منطقة اليادودة من الغرب حي غمدان، ومن الشرق حي جاوا الجنوبي وحي قباء، ومن الجنوب حي الصفاء وحي الأبرار، ومن الشمال حي الطيبة وخريبة السوق.

اقرأ أيضاً:  مدينة المدائن في بغداد

الأحياء القريبة من اليادودة

يقع في القرب من اليادودة 18 حياً سكنياً وهي: المجد، وغمدان، والوفاء، وقباء، والطيبة وخريبة السوق، والربيع، والصفاء، والتقوى، والأمل، والفرقان، والإيمان، والأبرار، والأندلس، وجاوا الشمالي، والهداية، والإحسان، وجاوا الجنوبي، وأم الكندم.

الخدمات الصحية في اليادودة

تضم منطقة اليادودة مركزاً صحياً وهو مركز صحي اليادودة، كما يستفيد سكان المنطقة من خدمات كل من مركز صحي خريبة السوق ومركز صحي الطيبة، يوجد فيها مستوصف طبي خيري والعديد من العيادات الطبية الخاصة، بالإضافة إلى العديد من الصيدليات التي تقوم بخدمة السكان على مدار الساعة وهي: صيدلية اليادودة، والصراط، وشادية، وهيام زيادة، والصباح، ومنال نصر الله، وإسكان الصيادلة، وإسلام جبر، وكان زمان.

مدارس منطقة اليادودة

يوجد في هذه المنطقة العديد من المدارس الحكومية والخاصة منها:

  • روضة ومدارس الدرة الشريفة: تشمل كافة المراحل التعليمية؛ روضة، وابتدائي، وأساسي، وإعدادي، وثانوي.
  • مدرسة البيت العتيق الإسلامية للإناث: وهي مدرسة خاصة تضم كافة المراحل الدراسية.
  • روضة ومدرسة ربوع السلام: تأسست في عام 1998م.
  • مدرسة المدينة المنورة.
  • أكاديمية التحالف.
  • روضة ومدارس القبة المقدّسة الدولية.
  • مدرسة ورياض الفقيه الدولية.
  • مدرسة اليادودة الأساسية الأولى للبنات.
  • مدرسة اليادودة الثانوية الشاملة للبنات.
  • مدرسة اليادودة الثانوية الشاملة للبنين.

عقارات منطقة اليادودة

تتفاوت أسعار عقارات اليادودة من شقق، وفلل، وقصور، وأراضي؛ من حيث أسعار البيع والإيجار، وحسب المنطقة أو الحي المطلوب وفيما إذا كان العقار المطلوب شقة للأيجار أو شقة للبيع، إلا أن الأسعار فيها مناسبة إلى حدٍ ما مقارنةً مع بعض المناطق الأخرى من عمان مثل عبدون، ودابوق، وتلاع العلي، والجبيهة. ونظراً لما تتمتع به المنطقة من موقع استراتيجي وكثرة المواقع الأثرية فيها والمجاورة لها فإنها تعد أحد أهم المناطق التي يبحث الأشخاص فيها عن سكن.

اقرأ أيضاً:  وزارة الداخلية الكويت مخالفات المرور للأشخاص

المجتمع المدني في اليادودة

يوجد في منطقة اليادودة عدد من الأندية والجمعيات وهيئات المجتمع المدني مثل: جمعية اليادودة الخيرية، ونادي اليادودة الرياضي الثقافي، وجمعية رعاية الأيتام، ومركز جمعية الشباب المسيحية، كما يوجد فيها 7 مساجد، بالإضافة إلى العديد من المتنزهات والمطاعم مثل: مطاعم ومتنزهات قصر اليادودة و قرية كان زمان السياحية.

مقالات مشابهة

منطقة هدية في مدينة الأحمدي

منطقة هدية في مدينة الأحمدي

دليل شامل عن جسر البحرين

دليل شامل عن جسر البحرين

ولاية العوابي في سلطنة عمان

ولاية العوابي في سلطنة عمان

كم محافظة في البحرين

كم محافظة في البحرين

مجمع السهول 6 في دبي

مجمع السهول 6 في دبي

تقسيم مدينة الجهراء في الكويت

تقسيم مدينة الجهراء في الكويت

اليوسفية في بغداد

اليوسفية في بغداد