منطقة حسبان في محافظة عمان

منطقة حسبان في محافظة عمان

منطقة حسبان وبالإنجليزية (Husban)، هي إحدى مناطق العاصمة الأردنية عمان، وتقع غرب العاصمة على الطريق المتجه للبحر الميت، وعلى يمين الطريق الواصلة بين عمان ومادبا على بُعد 10كم من مدينة مادبا، وتحدها من الجنوب الغربي كل من ناعور وقرية الروضة، وتشتهر بوجود سيل حسبان فيها، وتتبع إدارياً إلى لواء ناعور، ويسكنها حوالي 30 ألف نسمةٍ.

تاريخ منطقة حسبان

يعود تاريخ منطقة حسبان إلى العصور الحديدية 1200 – 330 ق.م، حيث بُنيت على أنقاض مدينة حشبون القديمة، التي كانت إحدى المناطق التاريخية المهمة، وامتدت أهميتها حتى العصر الأموي حين أصبحت مركزاً للبلقاء،  التي بدورها كانت تُعد إحدى المقاطعات الخمس في عهد الخلافة الأموية، وتمتد من نهر الزرقاء شمالاً إلى نهر الموجب جنوباً، كما كانت قديماً المحطة البريدية الواصلة بين مدينتيّ دمشق والكرك.

تسمية منطقة حسبان

كانت تسمى هذه المنطقة قديماً على مدار تاريخها باسم حشبون، وهي كلمةٌ ساميةٌ مؤابيةٌ تعني باللغة العربية (حسبان) أو (التدبير).

إعلان السوق المفتوح

القرى التابعة لمنطقة حسبان

تعتبر منطقة حسبان قضاءً ومركزه حسبان، تم استحداث هذا القضاء عام 1996م، ويشمل عدداً من القرى، هي:  حسبان، المشقر، الروضة، العال.

الآثار الموجودة في منطقة حسبان

تضم المنطقة عدداً من الآثار التي خلّدت ذكرى من مروا فيها على مدار تاريخها الطويل، وتقع أغلب هذه الآثار على تلة حسبان، ومن أهمها القلعة التي بنيت على شكلٍ مربعٍ، وتتكون من طابقيّن، والتي اتخذها العثمانيون مركزاً لحمايتهم العسكرية، ويوجد إلى شرق القلعة مبنى مستطيل الشكل كان يستخدم كسجنٍ للمنطقة، إضافةً إلى وجود عددٍ كبيرٍ من الآبار والكهوف، وفي أوائل القرن العشرين ظهرت عدة حملاتٍ تهدف إلى استكشاف آثار حسبان، وكشفت عن وجود عددٍ منها، ومن أهم ما تم إكتشافه::

  1. بقايا سورٍ قديمٍ ضخمٍ كان يحيط بتل حسبان.
  2. درجٍ حجريٍّ كان يؤدي إلى قلعةٍ أو هيكلٍ رومانيٍّ.
  3. بقايا كنيسةٍ، تتكوّن أرضيتها من الفسيفساء الملوّنة.
  4. قبورٌ رومانيةٌ وبيزنطيةٌ، تضم بداخلها أوانٍ زجاجيةٍ وفخاريةٍ.
  5. عددٌ من عُملات العصر المملوكي.
اقرأ أيضاً:  محافظة قرية العليا في السعودية

العقارات في منطقة حسبان

تُعتبر أسعار بيع وشراء العقارات السكنية في المنطقة معتدلةٍ إلى حدٍ كبير، حيث تبدأ قيمة البيوت المعروضة للبيع من ثلاثين ألف دينارٍ أردنيٍّ لتصل إلى خمسين ألف دينارٍ أردنيٍّ، أما قيمة العقارات السكنية المعروضة للإيجار فيها تتراوح بين 225 ديناراً أردنياً إلى 300 دينارٍ أردنيٍّ.

المدارس في منطقة حسبان

تضم المنطقة عدداً من المدارس،  من أهمها: مدرسة منشية حسبان الثانوية المختلطة، مدرسة حسبان للإناث، مدرسة السامك الثانوية للبنين، مدرسة السامك الثانوية للبنات.

المرافق الصحية في منطقة حسبان

تحتوي المنطقة على عددٍ من المرافق الصحية والعيادات، ومن أهمها:  مركز صحي حسبان ويقع بالقرب من بلدية حسبان، مركز صحي حسبان القديمة، مركز صحي منشية حسبان، كما يوجد عدد من المرافق الصحية في القرى التابعة للمنطقة، ومنها:مركز صحي العال في قرية العال، مركز صحي المشقر في قرية المشقر.

قرية المشقر التابعة لمنطقة حسبان

تبعد قرية المشقر عن مركز لواء ناعور الذي تتبع له قضاء حسبان مسافة 8كم، كما تبعد المسافة ذاتها عن مدينة مادبا، وتضم جمعيةً تعاونيةً يطلق عليها اسم جمعية المشقر التعاونية، والتي تأسست عام 2010م، كما تحتوي على أربعة مساجد.

مقالات مشابهة

فترة السماح لتجديد رخصة القيادة الكويت

فترة السماح لتجديد رخصة القيادة الكويت

ناحية العلم في محافظة صلاح الدين

ناحية العلم في محافظة صلاح الدين

تقسيم ولاية ينقل في سلطنة عمان

تقسيم ولاية ينقل في سلطنة عمان

ولاية المضيبي في سلطنة عمان

ولاية المضيبي في سلطنة عمان

السيب مول

السيب مول

محافظة سوهاج ومراكزها

محافظة سوهاج ومراكزها

ارتفاعات مناطق العاصمة عمان والمحافظات عن سطح البحر

ارتفاعات مناطق العاصمة عمان والمحافظات عن سطح البحر