منطقة صويلح في محافظة عمان

منطقة صويلح في محافظة عمان

منطقة صويلح

منطقة صويلح (Sweileh) هي أحد مناطق لواء الجامعة في العاصمة عمان في الأردن؛ تقع في الجزء الشمالي الغربي من العاصمة عمان، تبلغ مساحتها حوالي 24.38 كيلومتر مربع، كما يبلغ عدد سكانها وفق احصائيات عام 2014م ما يقارب 82446 نسمة؛ أغلبهم من الأردنيين الشركس والشيشان والفلسطينيين؛ إذ أن أول من سكنها هم الشيشان في عام 1905م.

تعتبر صويلح من أقدم مناطق المدينة، أُسس أول مجلس قروي فيها عام 1957م، وفي عام 1987م تم ضم صويلح إلى أمانة عمان الكبرى لتصبح المنطقة رقم 16 من مناطق الأمانة الإثني عشر.

سبب تسمية صويلح

يعود سبب تسمية صويلح بهذا الإسم إلى عين ماء يقع على طريق عمان – السلط – القدس؛ كان المارة من هذا الطريق يستريحون عند هذه العين ويملأون الماء للشرب وسقاية الدواب، استقر عند هذه العين لمدة طويلة شخص كان يسمى صالح أطلق عليه المارة إسم صويلح من باب التحبب والمداعبة، فسميت العين بإسمه من قبل المسافرين ومن هنا جاء اسم منطقة صويلح.

إعلان السوق المفتوح

تاريخ صويلح

كانت صويلح نقطة مرور متوسطة إلى جميع أنحاء المملكة الأردنية وفلسطين، كما كانت مصيفاً غزيراً للينابيع في فصل الصيف يستفيد منه كل من حولها من عشائر منطقة البلقاء مثل عشائر العدوان وعباد؛ لذلك كانت مقراً مؤقتاً لهم في فصل الصيف، استقرت بعض العشائر فيها بسبب عدم وجود مقسم عشائري في مقرات العشائر مثل: عشيرة الدلاهمة في منطقة ظهر صويلح وعشيرة الزبيدات في الكمالية شمال غرب صويلح.

اقرأ أيضاً:  محافظة سوهاج ومراكزها

بسبب إقامة حامية تركية فيها قريبا من عين الحمر؛ فقد كانت عشائر العباد والعدوان تتخوف من توثيق مكان إقامتها لخلافها مع تلك الحامية إضافةً إلى مشاكل الضريبة والتجنيد الإجباري للدولة العثمانية، كما كان لهذه العشائر اتصالاً أكبر مع مراكز الثقل العشائري القريبة لها في مناطق الجبيهة، وخلدا، وأبو نصير، ودابوق، وقرى بدر الجديدة، وتلاع العلي، والسلط، وأم الدنانير، وماحص.

في بداية القرن العشرين بدأت تركيا في عملية تسهيل الهجرة القوقازية إلى المشرق العربي بسبب المجازر الروسية واتفاقية ادرنة بين الدولة العثمانية وروسيا؛ تم اسكان التركمان في المناطق الملاصقة للمعسكرات التركية نظراً إلى أنهم أصبحوا شعباً تركياً، بالإضافة إلى الشعوب القوقازية والشراكسة والأرمن والداغستان؛ عند قدوم الشيشان لصويلح سكنوا مغاور ظهر صويلح التي كانت سكناً شتوياً للدلاهمة وفي فصل الصيف على عين الماء الرئيسي في صويلح.

بعد حرب عام 1967م في فلسطين؛ هاجرت العديد من العائلات الفلسطينية إلى الأردن، استقرت أكبر العائلات الفلسطينية في صويلح منها: دعابس، والمصري، وشموط، والدويكات، والنجار، والسواحرة.

أحياء منطقة صويلح

تضم صويلح 10 أحياء سكنية وهي: الحي الشرقي، والرحمانية، والفروسية، ودابوق، والبشائر، والكمالية، وميسلون، والحمر، وحدائق الحسين، والفضيلة.

حدود منطقة صويلح

يحد المنطقة من الشرق الجبيهة وتلاع العلي، ومن الغرب بلدية الفحيص، ومن الجنوب وادي السير وبدر الجديدة، ومن الشمال بلدية عين الباشا.

مساجد منطقة صويلح

من أشهر مساجد صويلح مسجد الشيشان القديم؛ الذي يعتبر أول مسجد في المنطقة بناه المهاجرين الشيشان في عام 1905م، بالإضافة إلى مسجد عبد الرحمن بن عوف الذي أسسه الشيخ عبدالله عزام ومسجد مراد الذي كان يؤمه أبو أنس الشام، ومسجد ناجح خلص الذي أسسه أبناء الشيخ عبدالله عزام.

اقرأ أيضاً:  ولايات شمال السودان

مدارس منطقة صويلح

تضم صويلح ما يقارب 14 مدرسة خاصة؛ منها: مدرسة غصن الزيتون الأساسية، والقاهرة النموذجية، والمهاجرين والأنصار، والهدى والنور، والنمور التربوي الثانوية للبنين والبنات، والحمر النموذجية، وأكاديمية العلوم التربوية، والتألق العلمية الأولى، وبراعم صويلح، ودار العلم الأساسية. أما المدارس الحكومية منها: مدرسة صويلح الثانوية للبنين، وأم كثير، والشيماء الأساسية.

الخدمات الصحية في صويلح

يوجد في هذه المنطقة العديد من المراكز الصحية التي تتنوع بين عيادات طبية ومستوصفات ومستشفيات؛ من أهمها مستشفى الإسراء الطبي والمدينة الطبية ومركز صحي صويلح الشمال الذي يضم 14 عيادة، كما تضم العديد من الصيدليات التي تقوم بخدمة السكان على مدار الساعة مثل:صيدلية التيسير، وابن عوف، وبوابة الدواء، والتباشير.

عقارات منطقة صويلح

نظراً للموقع الإستراتيجي الذي تتمتع به صويلح والطبيعة الخلّابة التي تتمتع بها؛ يلجأ إليها معظم الأشخاص الباحثين عن شقق، تنقسم الشقق فيها بين شقق التمليك وشقق للإيجار؛ حيث إن لكل منها مميزات خاصة بها حسب رغبة الباحث عن سكن، تعتبر أسعار شراء وإيجار الشقق في صويلح مقارنةً مع مناطق عمان الأخرى مثل دابوق وعبدون ومرج الحمام؛ مناسبة أكثر وتوفر جمال ورفاهية هذه المناطق.

مقالات مشابهة

مدن شمال السعودية

مدن شمال السعودية

جبل المنارة في محافظة عمان

جبل المنارة في محافظة عمان

محافظة الديوانية في العراق

محافظة الديوانية في العراق

تقسيم ولاية شليم وجزر الحلانيات في سلطنة عمان

تقسيم ولاية شليم وجزر الحلانيات في سلطنة عمان

تقسيم ولاية ثمريت في سلطنة عمان

تقسيم ولاية ثمريت في سلطنة عمان

محافظة يدمه في السعودية

محافظة يدمه في السعودية

ولايات محافظة شمال الشرقية

ولايات محافظة شمال الشرقية