منطقة طبربور في محافظة عمان

منطقة طبربور في محافظة عمان

منطقة طبربور

منطقة طبربور ، هي واحدة من أكبر مناطق بلدية طارق الواقعة في عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية (عمان)، وتقع إلى الشمال الشرقي من عمان، ويحدها من جهة الشمال منطقة شفا بدران، ومن الجنوب منطقة بسمان، ومن الغرب منطقة الجبيهة، ومن الشرق منطقة الزرقاء، وتقع على ارتفاع يتراوح ما بين 840-910 متر عن سطح البحر.

تسمية منطقة طبربور

كلمة طبربور تعني (الأرض البور)؛ أي الأرض التي لا يستطيع الفأس أن يُغرس بها؛ وكلمة (طبر) تعني الفأس الصغيرة وكلمة (بور) هي الأرض الصلبة التي لا يمكن زراعتها؛ لذا اشتهرت المنطقة باحتواء أراضيها على كنوز مدفونة، وفي زمن العثمانيين كانت أرضاً ملائمة لهم لدفن الذهب، وبالفعل تم العثور على ذهبٍ مدفون في منطقة سُميت بالخزنة لكثرة الكنوز فيها.

قبل أوائل عام 1987، سُميت بلدية طارق بطبربور، حيث انضمت لحدود الأمانة وتم دمجها مع منطقتي طبربور وأبو عليا لتُشكل المنطقة كلياً (طارق).

إعلان السوق المفتوح

سُكان منطقة طارق

يُقدر عدد سكان المنطقة بما يقارب 150,000 نسمة حسب آخر الإحصائيات وما زال الرقم في تزايد، متوزعين ما بين مختلف الأصول، وغالبيتهم من عشيرة الدعجة؛ حيث أنهم سكنوا المنطقة منذ وقت طويل.

تاريخ وآثار منطقة طبربور

تحتوي المنطقة في مدخلها على آثار رومانية، بناها الرومان قديماً خلال تنقلهم، وتحتوي على قبرٍ لأحد قادتهم، وعلى بركة، كما تحتوي على قلعة شاهقة؛ كان يتوافد عليها الناس من مختلف أرجاء البلاد، ولكنها اندثرت بسبب الإهمال وقلة العناية بها.

ضريح النويجيس

يُطلق عليه أحياناً (قصر نويجيس)، يقع على بُعد حوالي 100 متر جنوب تقاطع طارق والأوتوستراد الواصل بين عمان والزرقاء، ويعود تاريخه للقرن الثالث الميلادي وتحديداً للعصر الروماني، ويقع على أرض كبيرة تحيط بها أشجار قديمة، وتبلغ مساحته 12م2، ويحتوي سطح الضريح على قبة واقفة على أقواس، وكانت الأضرحة في العصر الروماني واحدة من طرق الدفن التي كانت منتشرة آنذاك، وكانت عبارة عن مقابر للعائلات الغنية.

اقرأ أيضاً:  أرقى مناطق عمان

المنشآت في منطقة طبربور

تُعد طبربور من المناطق الحيوية التي تنتشر فيها المحلات التجارية والأسواق، وتُعتبر مركزاً للتسوق يقصده سكان المنطقة والمناطق المجاورة، وتضُم العديد من المؤسسات والمراكز، مثل: الاتحاد الرياضي العسكري، فندق القوات المسلحة، معسكر لقوات الدرك ومعسكر للجيش العربي، مقر القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية؛ والذي بدوره يضم مكتب القائد الأعلى للقوات المسلحة الملك عبدالله الثاني، بالإضافة إلى معسكر للقوات الخاصة الأردنية في الجنوب.

حراج طبربور

تحتوي المنطقة على حراج يُسمى باسمها ويقع بالقرب من دوار المدينة الرياضية، يتجمع فيه الأفراد لبيع السيارات المستعملة، ويوجد فيها أكثر من معرض للسيارات، كما يوجد في الحراج عدداً من المختصين في فحص السيارات؛ وذلك للتأكد من سلامة السيارة، وتحديد سعرها قبل إتمام عملية الشراء.

مشاكل منطقة طبربور

تعاني المنطقة من العديد من التحديات وفي عدة قطاعات، منها:

وسائل النقل والمواصلات

تعاني أحياء طبربور من ضيق شوارعها، ومن أزمات سيرٍ خانقة وخصوصاً بعد الساعة السادسة مساءً، ولكنها تُسهل عملية النقل والتجول على كل من السُكان والطلاب؛ حيث إنها تخدم المنطقة بتوفير ستة باصات كوستر تصل بين كل من الجامعة الأردنية وأبو عليا، كما تُوفر سرافيس لنقل الأفراد بين الأحياء الداخلية للمنطقة، ويمر منها باص اوتوستراد يصل بين عمان والزرقاء، ويوجد فيها أيضاً سيتي باص يصل بين المحطة وطبربور، وينطلق من مجمع رغدان.

التلوث

تعاني المنطقة بشكل عام من التلوث، ولكن تكمن المعاناة الأكبر عند سُكان حي الغابة الواقع في طبربور؛ لكُبر الضرر الناجم من التلوث بسبب وجود محاجر فيها.

الضجيج

يُعاني سكان المنطقة من وجود إزعاجات وضوضاء، وينجُم ذلك عن حراج السيارات (حراج طبربور)؛ حيث إنه يقع ضمن مناطق سكنية.

مقالات مشابهة

محلية هبيلة في السودان

محلية هبيلة في السودان

برج خليفة

برج خليفة

كم محافظة في تركيا

كم محافظة في تركيا

أشهر مدن ومعالم فلسطين

أشهر مدن ومعالم فلسطين

تعرف على مدينة البلقاء

تعرف على مدينة البلقاء

مدينة المنصورية في محافظة ديالى

مدينة المنصورية في محافظة ديالى

تعرف على عمان مدينة الجبال السبعة

تعرف على عمان مدينة الجبال السبعة