منطقة وسط البلد في محافظة عمان

منطقة وسط البلد في محافظة عمان

منطقة وسط البلد

تُعد منطقة وسط البلد المركز الاقتصادي والتجاري لمدينة عمان منذ بداية القرن الماضي وحتى الثمانينات، وتتنوع الأنشطة التجارية فيه الأمر الذي ساهم في كون هذه المنطقة واحدةً من أكثر المناطق ازدحاماً على مستوى الأردن، كما تحيط الجبال بمنطقة وسط البلد كجبل القلعة وجبل الجوفة.

معالم منطقة وسط البلد 

تضم منطقة وسط البلد عدداً من المعالم المهمة والتي تجذب عدداً كبيراً من السياح ومن أهمها المدرج الروماني ومتحف التاريخ الروماني، والساحة الهاشمية، ومكتبة عمان الوطنية، إضافةً إلى محلات الأنتيك والبازارات الشرقيّة.

أسواق منطقة وسط البلد القديمة 

يوجد في منطقة وسط البلد عددٌ من الأسواق القديمة وهي: سوق السكر، وسوق البخارية، وسوق الجمعة، وسوق البلابسة، وسوق وادي السرور، وسوق الخضار، وسوق الحبوب، وسوق اليمنية، وسوق الحلال، وسوق الصاغة، وسوق السعادة، وسوق الأنتيكا، وسوق البناء الحديثة. 

إعلان السوق المفتوح

عقارات منطقة وسط البلد 

تعد منطقة البلد من المناطق التي تنخفض أسعار العقارات فيها، حيث تبدأ أسعار الإيجار فيها بحوالي 100 دينارٍ أردنيٍّ وترتفع لتصل إلى ما يقارب 200 دينارٍ أردنيٍّ، أما أسعار بيع العقارات فيها فهي تبدأ  بمبلغ 20 ألف دينارٍ أردنيٍّ وترتفع لتصل إلى 45 ألف دينارٍ أردنيٍّ، وبالنسبة لأسعار بيع المحلات فهي تتراوح بين 12-70 ألف دينارٍ أردنيٍّ.

المرافق الصحية في وسط البلد 

تتوفر في منطقة وسط البلد العديد من العيادات من أهمها: عيادة د. بسام الفقير لطب وجراحة الفم والأسنان، عيادة د. محمد جمعة لأمراض الأطفال، عيادة إلياس أبو ياغي لأمراض الأطفال، عيادة د. محمد الحجيري لجراحة الأنف والأذن والحنجرة، عيادة د. نعيم شقم لجراحة وأمراض العيون، عيادة د. نظمي الولويل لجراحة العظام والمفاصل. 

اقرأ أيضاً:  المواقع الأثرية في مدينة جدة

فنادق منطقة وسط البلد 

تعتبر منطقة البلد واحدةً من المناطق السياحية الهامة الأمر الذي جعلها تضم عدداً من الفنادق مثل: فندق عمان باشا، فندق برج العرب، فندق بيروت، فندق برج الأردن، فندق أمير الشرق، فندق بالاس، فندق فيينا، فندق المدرج الروماني، فندق العدل للعائلات، فندق القصر العباسي، فندق الأموي، فندق العلالي، فندق ريفيرا. 

مطاعم منطقة البلد 

يوجد في منطقة البلد مجموعةٌ من المطاعم ومن أهمها: مطعم هاشم، سارة للمأكولات البحرية، مطعم القدس للماكولات المحلية، مطعم شهرزاد الشعبي، مطعم زجل، مشاوي أبو حاتم، سناك 22 للسندويشات، مطعم وملحمة زهرة المدائن، مطعم الأصالة الشامية، ميجا فرايد تشيكن، وغيرها.

محال الحرف اليدوية في منطقة البلد 

تضم منطقة البلد عدداً من المحلات التي تبيع التحف والحرف اليدوية ومنها: بازار القصراوي، بازار مطالقة للتحف، بازار المدينة الوردية، صافي للتحف الشرقية، معرض سكرية، بازار خان كنعان، يعقوب وآدم للتحف الشرقية والفراء، وغيرها من محلات بيع التحف، إضافةً لعددٍ من معارض الحرف اليدوية مثل: معرض برجاوي للفنون، بازار سالم الزعتري، معرض السنابل، بازار وهدايا الشامي، وغيرها من البازارت والمعارض.

الهيئات غير الحكومية في وسط البلد 

يوجد في منطقة البلد عددٌ من المؤسسات غير الحكومية ومنها: معهد عمان للتنمية الحضرية، صندوق الحسين للإبداع والتفوق، جمعية المكفوفين العرب، جمعية النهضة الأرثذوكسية، مؤسسة تحت شجرة الزيتون، إضافةً لمقر النقابة العامة لتجار الألبسة والأقمشة ومقر نقابة عمال الغزل والنسيج والألبسة. 

البنوك في وسط البلد 

تحتوي منطقة البلد على فروعٍ لعددٍ من البنوك مثل: البنك العربي، البنك التجاري الأردني، مصرف الرافدين، بنك الاستثمار العربي الأردني، البنك العربي الإسلامي الأردني، وغيرها.

مقالات مشابهة

حراج جيزان

حراج جيزان

أين يقع جبل الأخضر

أين يقع جبل الأخضر

منطقة زبدة في محافظة إربد

منطقة زبدة في محافظة إربد

مدينة فكيك المغربية

مدينة فكيك المغربية

مدينة كوي سنجق في محافظة أربيل

مدينة كوي سنجق في محافظة أربيل

مدينة الفاو السودانية

مدينة الفاو السودانية

مدن محافظة دهوك

مدن محافظة دهوك