منطقة ياجوز في محافظة عمان

منطقة ياجوز في محافظة عمان

منطقة ياجوز

منطقة ياجوز وباللغة الإنجليزية Yajouz، هي منطقة تقع في الجزء الشمالي من العاصمة عمان في المملكة الأردنية الهاشمية، وشارع ياجوز يربط منطقة الرصيفة بكل من محافظة الزرقاء من الجهة الشمالية، ومحافظة البلقاء من الجهة الغربية، ويُعد الشارع النافذ من مدينة الزرقاء إلى كل من مدينتيّ عمان وصويلح، ويقوم بسلكه مئات الأفراد بشكل يومي.

تسمية منطقة ياجوز

يعود أصل تسمية ياجوز إلى كلمة (جاز)، وتعني يسمح بالمرور وعبر، وتعني (جاز المكان) أن الشخص عبر من المكان وتركه خلفه، وياجوز تعني مكان مكان العبور والمرور.

أهمية ومعالم منطقة ياجوز

تُشير النتائج الناجمة عن التنقيبات الأثرية في المنطقة إلى أهمية موقعها؛ حيث شهدت على أكثر من فترة استيطانية، وبرزت أهميتها في العهد الروماني؛ حيث كانت محطة مهمة على الطريق الرئيسي الواصل بين مدينتيّ عمان وجرش، منا واستمرت أهميتها أبان العهد البيزنطي على أنها قرية زراعية  كبيرة، وأشارت نتائج التنقيب على إستمرار استيطان المنطقة إبان الفترات العباسية والمملوكية والأموية والأيوبية.

إعلان السوق المفتوح

تحتوي المنطقة على معلم أثري وتاريخي مهم، وهي خربة ياجوز الأثرية أو بتسمية أُخرى (خربة مدراج)، وتقع على بعد 11كم  في الجهة الشمالية الشرقية من العاصمة عمّان، وهي مدينة أثرية تعود للعهد البيزنطي، وأُقيمت على مخلفات وأنقاض مدينة رومانية قديمة يعود تاريخها إلى الفترة  الواقعة بين القرن الرابع الميلادي وحتى أواخر القرن السابع الميلادي، وتحتوي الخربة في عمرانها على عتبات وأعمدة وتاجيات، بالإضافة إلى دعامات حجرية تحمل بعض الزخارف النباتية.

كما ويوجد في المنطقة بعض المدافن الأثرية التاريخية التي تعود إلى الفترة الرومانية، وتم إستخدامها لاحقاً في الفترة البيزنطية، ولها عدة أشكال، هي: مدافن الحجرات المركزية المقطوعة في الصخر، مدافن الممرات العمودية، مدافن الممرات الافقية، كما وتم استخدام الكهوف الطبيعية كمدافن.

اقرأ أيضاً:  تخصصات كلية التقنية العليا بمسقط

السياحة في منطقة ياجوز

تُعتبر المنطقة واحدة من المناطق الريفية الواقعة على جوانب العاصمة، حيث إنها تحتوي على مساحات كبيرة من السهول، والتي يبرز جمالها تحديداً في فصل الربيع حيث تكتسي أراضيها باللون الأخضر الجميل، ويقوم بجذب العائلات الأردنية للتنزه فيه، كما يقوم بجذب الكثير من السائحين.

الخدمات في منطقة ياجوز

تعد ياجوز واحدة من المناطق المخدومة في مختلف المجالات الحياتية، ومن هذه الخدمات:

الخدمات التعليمية

على الرغم من أن المنطقة تفتقر لوجود جامعات فيها، إلا إنها تحتوي على عدد من المدارس فيها، والمدارس القريبة منها، مثل:

  • مدرسة نور القبس النموذجية المتطورة.
  • مدرسة ياجوز الأساسية المختلطة.
  • مدرسة ياجوز الثانوية للبنين.
  • كلية رفيدة الاسلمية للتمريض والقبالة والمهن الطبية المساعدة.

المدارس القريبة

يوجد بالقرب من  ياجوز عدة مدارس يُمكن أن يرتادها طلاب المنطقة، مثل:  مدرسة وروضة براعم ام المؤمنين، مدرسة الفرقان الاساسية المختلطة، مدرسة الصخرة المشرفة، مدرسة خولة بنت ثعلبة، مدرسة عمرو بن العاص، مدرسة ام عطية الانصارية، مدرسة الدر المنثور، مدرسة سيبويه الإبتدائية للبنين.

الخدمات الصحية

يوجد في المنطقة مستشفى واحدة تقوم بتقديم العلاج لأهالي المنطقة، وهي: مستشفى الرازي الجديد، كما ويوجد بالقرب منها عدد من المستشفيات التي يستطيع أهالي المنطقة الوصول إليها في وقت قصير للحصول على علاج، ومنها: مستشفى قصر شبيب، مستشفى الأمير فيصل بن الحسين، مستشفى الزرقاء الوطني.

الخدمات التجارية

تحتوي ياجوز على العديد من الأسواق والمحلات التجارية التي تقدم مختلف الحاجات الأساسية والثانوية تلبيةً لإحتياجات أهالي المنطقة والمناطق المجاورة، مثل:

  • سيفوي.
  • باب مكة مول.
  • سامح مول.
  • كارفور.
  • شركة عز الدين العمايرة.
  • شركة المدينة المنورة للمواد الغذائية.

الخدمات المصرفية

يوجد في المنطقة العديد من فروع البنوك المختلفة، بالإضافة إلى الكثير من الصرافات الألية التابعة لها، مثل:

  • البنك العربي.
  • بنك الأردن.
  • البنك الاهلي الاردني.
  • بنك القاهرة عمان.
  • البنك الاردني الكويتي.
  • البنك العربي الإسلامي الدولي.
  • البنك الاهلي الاردني.
  • بنك الإسكان للتجارة والتمويل.
اقرأ أيضاً:  مدينة القنيطرة في المغرب

العقارات في منطقة ياجوز

تتمتع ياجوز بقاعدة أسعار مناسبة للعقارات فيها، سواء كانت عقارات تجارية كالمحلات، أو عقارات سكنية، من شقق وفلل وقصور؛ حيث تُعد أسعارها متدنية مقارنةً مع أسعار مناطق عمان الغربية، ومتوسطة مقارنةً مع مناطق عمان الشرقية،  وتتراوح أسعار العقارات السكنية المعروضة للبيع فيها بين 30,000 إلى 90,000 ألف دينار أردني، كما وتتراوح أسعار العقارات السكنية المعروضة للإيجار فيها بين 130 إلى 300 دينار أردني، وتتسم بمستوى معيشي يناسب جميع الفئات المجتمعية ومقُارب للمناطق التي تجاورها.

مقالات مشابهة

تقسيم ولاية ثمريت في سلطنة عمان

تقسيم ولاية ثمريت في سلطنة عمان

محافظة سكاريا التركية

محافظة سكاريا التركية

مدينة ناوان

مدينة ناوان

مدينة الرفاعي في محافظة ذي قار

مدينة الرفاعي في محافظة ذي قار

منطقة اللبّن في محافظة عمان

منطقة اللبّن في محافظة عمان

منطقة العقيلة في مدينة الأحمدي

منطقة العقيلة في مدينة الأحمدي

مدينة قيصري تركيا

مدينة قيصري تركيا