مهام موظف مبيعات السيارات

مهام موظف مبيعات السيارات
التصنيف: خدمات

تجارة السيارات

في الوقت الحالي أصبحت تجارة السيارات من أكثر التجارات إدرارًا للربح على الإطلاق، ولكنها تتطلب الحنكة والذكاء والخبرة في التسويق لهذه المنتجات، وكل هذا لا يكون إلا بوجود عملية تسويقية متكاملة تكون مناطة بمجموعة من المهام الموكلة لكل شخص على حدا، ابتداءً من مدير التسويق ومرورًا بموظف المبيعات وانتهاءً بموظف التسويق الإلكتروني أو الإعلامي.

تعتمد تجارة السيارات بشكل أساسي على شراء السيارات من الشركة المصنعة، ثمّ طرحها في الأسواق بأسعار أعلى ممّا هي عليه للحصول على الربح المطلوب، ونفس العملية يتم اتباعها في حال التسويق وبيع السيارات المستعملة.

موظف مبيعات السيارات

ترتكز عملية تجارة السيارات بشكل أساسي على موظّف مبيعات السيارات بكونه حلقة الوصل بين شركة بيع السيارات أو المعرض وبين الزبون، وهو المسؤول عن التواصل المباشر مع الشخص وإقناعه بالسيارة ومزاياها ودفعه لشرائها، ويكون مكلفًا باستقبال العميل من لحظة دخوله إلى المعرض أو الشركة وتقديم كل الشروحات التي يحتاجها عن كل الموديلات المطروحة ومن ثم تقديم  المزايا والخصائص للموديل الذي اختاره، وجعله على دراية وبينة بكل نقاط الضعف والقوة في الموديل، لكي لا يشعر بعدها بشيء من التدليس او الغش من قبل الشركة مما يسيء لسمعتها.

إعلان السوق المفتوح

مهام موظف مبيعات السيارات

  • التواصل المباشر مع العميل والتعرف على طلباته والمواصفات التي يبحث عنها في السيارة التي يريد اقتناءها، ومقارنة المواصفات المطلوبة بمواصفات السيارات الموجودة لديه في المعرض لحصر الخيارات المناسبة أمام العميل.
  • دراسة ميزانية العميل وتحديد أعلى حد لسعر السيارة التي يريدها، وطرح الأسعار القريبة من هذا السعر من بين الخيارات التي تم حصرها بناءً على المواصفات المطلوبة لدى العميل.
  • تقديم الشرح الواضح والحقيقي للعميل والإجابة عن كل الاستفسارات بكل مصداقية ووضوح.
  • الحرص على الدراسة المستمر لما يحتاجه السوق والأنواع الأكثر طلبًا ورواجًا.
  • إجراء الدراسات القائمة على أساس المقارنة بين الموديلات واختيار افضلها ليكون هو الموديل الرئيسي في المحل ليعطي عن المعرض أو الشركة سمعة حسنة.
  • المحافظة على العلاقات جيدة مع العملاء الدائمين والمؤقتين.
  • شرح الخدمات والضمانات والأمور المتعلّقة بالتأمين، والكفالة، والأمور القانونية الأخرى المرتبطة بالسيارة المعروضة.
  • القراءة المستمرّة في عالم السيارات والعمل على تطوير المهارات بكل أنواعها بما يخدم العمل.
  • البحث المستمر عن الطرق التي من شأنها أن تعزّز  الربح وتجعل سمعة السيارة أو الوكالة في صدارة الشركات الأخرى.
اقرأ أيضاً:  خدمات شركة كورك في العراق

مهارات موظف مبيعات السيارات

موظّف مبيعات السيارات يجب أن يتمتع بعدد من المهارات ومن أبرزها ما يأتي:

  • الفهم الجيد والتام في مجال السيارات والمعرفة والإلمام بكل الأنواع والقطع، والعيوب، والمزايا ليكون حاضرًا لأي سؤال قد يطرحه العميل.
  • الإشراف على حملات الترويج والبيع والدعاية
  • إتقان التواصل والتعامل مع كل الشخصيات والطبقات المختلفة  والتفاهم والتعامل معها، والقدرة على امتصاص غضب الآخر والتحكم بردود الأفعال .
  • امتلاك القدرة العالية على الإقناع.
  • إتقان اللغة الإنجليزية من أجل الاطلاع على المقالات التي تنشرها الشركات المصنعة والمواقع المختصة، وحتى يكون موظف التسويق قادرًا على التعامل مع العميل حتى وإن لم يكن متحدثًا بالعربية.

من أهم المتطلبات للتقدم لوظيفة مسؤول أو موظف مبيعات السيارات هي أن يكون المتقدم حاملًا لشهادة البكالوريوس في مجال التسويق أو تخصص قريب منه، وتكون لديه دراية كافية في مجال السيارات حتى لو عمل في هذا المجال بمسمى وظيفي آخر غير موظف المبيعات، فهذا كافٍ إلى جانب تخصصه الجامعي.

مقالات مشابهة

الخدمات في العراق ما بين أنواعها وأشكالها

الخدمات في العراق ما بين أنواعها وأشكالها

ما هي أهم بنود عقد عمل

ما هي أهم بنود عقد عمل

شركات الشحن في السعودية

شركات الشحن في السعودية

خدمات التوصيل

خدمات التوصيل

برامج محاسبة لإدارة معارض بيع السيارات

برامج محاسبة لإدارة معارض بيع السيارات

مندوب مبيعات سيارات

مندوب مبيعات سيارات

الرياض أون لاين للشركات

الرياض أون لاين للشركات