دليلك إلى لعبة PUBG

دليلك إلى لعبة PUBG

ما هي لعبة PUBG

أُطلق اسم PUBG على اللعبة اختصاراً لعبارة Player Unknown’s Battle Grounds أي لاعبين مجهولين في ساحة المعركة. وتعد لعبة PUBG من ألعاب الفيديو متعددة اللاعبين على الإنترنت، وأُتيحت اللعبة على أجهزة الويندوز والـ Xbox في 2017، ثم أُتيحت على الهواتف في بداية 2018 باسم Player Unknown’s Battle Grounds Mobile. 

فكرة لعبة PUBG

تعتمد فكرة لعبة PUBG على أن يهبط اللاعبون من دون سلاحٍ أو مُؤن أو حتى معدات -بالكاد ملابسهم وأحيانًا من دون ملابس- على جزيرةٍ، ويتحتم عليهم نهب الغنائم (Loot) من المنازل والأبنية بغية العثور على سلاحٍ وأدواتٍ تلزم نجاتهم في هذه المعركة الطاحنة.

المثير للاهتمام أن هنالك عاصفةً تحوم حول الجزيرة، وتأخذ بالاقتراب والدنوِ شيئًا فشيئًا، حتى يبقى شخصٌ أو فريقٌ واحدٍ فائز، بعد موت الجميع. أجل، وكما قد تكون أدركت، تُتيح لعبة PUBG للمستخدمين إمكانية الدخول مباريات فرديَّة أو ثنائيَّة أو حتى جماعية بما يصل إلى أربعة لاعبين.

إعلان السوق المفتوح

أشهر إصدارات لعبة PUBG

لعبة PUBG نسخة الحاسب الشخصي

هي واحدة من ألعاب التصويب والمنافسة والقتال التي أحدثت ضجة كبيرة في الوطن العربي منذ ظهورها في عام 2018، وأصبحت حديث العالم وحصدت الملايين من التحميلات خلال فترة قصيرة جداً، وهي من أفضل الألعاب أونلاين رويال باتل التي تتمتع بدقة، وأداء، ومواصفات عالية جداً.

متطلبات النظام لتشغيل لعبة PUBG على الكمبيوتر

  • نظام التشغيل: تحتاج لعبة بوبجي لتشغيلها على الكمبيوتر إحدى أنظمة التشغيل التالية: ويندوز 7، أو ويندوز 8.1، أو ويندوز 10.
  • المعالج: يجب أن يحتوي جهاز الكمبيوتر على معالج AMD FX-6300 أو معالج Intel Core i5-4430؛ حتى تتمكن من تشغيل لعبة بوبجي عليه.
  • الرام: تتطلب لعبة بوبجي كمبيوتر لتشغيلها رام بسعة 8 جيجابايت على الأقل.
  • كارت الشاشة: تحتاج لعبة بوبجي لتشغيلها على الكمبيوتر إحدى كروت الشاشة التالية: AMD Radeon R7 370 2GB أو Nvidia GeForce GTX 960 2GB.
  • إصدار اللعبة: يجب أن تكون لعبة بوبجي كمبيوتر من الإصدار الحادي عشر لتشغيلها على الكمبيوتر.
  • الشبكة: تتطلب لعبة بوبجي كمبيوتر لتشغيلها اتصال إنترنت واسع النطاق.
  • التخزين: يحتاج اللاعب إلى كمبيوتر يحتوي على مساحة متاحة بمقدار 30 جيجابايت؛ حتى يتمكّن من تشغيل لعبة بوبجي كمبيوتر عليه.

لعبة PUBG لايت

بوبجي لايت هي النسخة المعدلة من لعبة بوبجي حتى يتمكّن جميع الأشخاص من لعبها مهما كانت الحواسب الآلية الخاصة بهم ذات إمكانيات قليلة، وجاءت لعبة بوبجي لايت صغيرة المساحة ولا تتطلب مواصفات عالية لتشغيلها، بخلاف اللعبة الأصلية التي يصعب تحميلها لكبر الحجم؛ ولتقليل المساحة جاءت الخارطة ذات نطاق محدود عن خارطة بوبجي الأصلية، بعدد لاعبين أقل، ولكنها تتميز بسرعتها.

مواصفات تشغيل لعبة PUBG لايت

يمكن تشغيل هذه اللعبة بالحد الأدنى من المواصفات؛ حيث تحتاج إلى جهاز كمبيوتر يعمل بنسخة ويندوز 7 أو 8 أو 10، وأن يكون معالج الحاسوب كور آي 3 وتبلغ سرعة تردده 2.4 جيجا هرتز، أو المساوي لذلك، وأن تبلغ الذاكرة العشوائية 4 جيجا بايت، وأن يكون كارت الشاشة من نوع إنتل إتش دي 4000 جرافيكس، وتحتل اللعبة مساحة 4 جيجا بايت من الهارد ديسك، بالإضافة إلى دايركت إكس 11 لتشغيل الالعاب. 

أما بالنسبة إلى المواصفات المثالية لتشغيل اللعبة؛ فإنك تحتاج إلى معالج إنتل كور آي 5 بحيث تبلغ سرعة تردده 2.8 جيجا هرتز، مع ذاكرة عشوائية تصل إلى 8 جيجابايت لنظام تشغيل ويندوز نسخة 7 أو 8 أو 10 بمعمار 64 بت، أما الكارت المطلوب هو نيفيديا جيفورس جي تي إكس 660 بسعة تصل إلى 2 جيجا بايت.

تحميل لعبة PUBG لايت

يمكنك الدخول على موقع اللعبة واختيار نافذة التحميل، وبعدها ستجد على جهازك ملفًا ستضغط عليه للتثبيت، اختار اللغة الإنجليزية ووافق على شروط اللعبة، لتثبيتها والبدء في عملية تسجيل الدخول بواسطة الإيميل وتعيين كلمة مرور، لتصلك رسالة تأكيدية على الإيميل لتقوم بدورك بإدخالها لبدء اللعبة.

ميزات لعبة PUBG لايت

تتمتع اللعبة بنسخة لايت بالعديد من المميزات والمواصفات التي تجعلها تشتهر بصورة كبيرة في مجال ألعاب الفيديو، نشير فيما يلي إلى أهم المميزات على النحو التالي:

التوافق والحجم

يبلغ حجم تنزيل هذه اللعبة 491 ميجابايت، وهي متوافقة في الوقت الحاضر مع عدة أجهزة، وقد تم تطوير اللعبة باستخدام Unreal Engine 4، وهو عبارة عن محرك لتطوير الألعاب موجه لمطوري ألعاب الزمن الحقيقي، وهو نفسه المستخدم في لعبة ببجي موبايل الأصلية.

المتطلبات

تتطلب هذا النوع من الألعاب من جميع الأجهزة سواء أكانت بنظام أندرويد، أو نظام IOS للآيفون أن تتوفر مساحة وذاكرة داخلية لا تقل عن 500 ميجابايت، وذاكرة وصول عشوائي أقلها 1 جيدا بايت، فقد أعلنت الشركة أنّ اللعبة ستعمل بسلاسة حتى على الأجهزة التي تقل ذاكرة الوصول العشوائي فيها عن 2 جيجابايت.

اقرأ أيضاً:  لعبة Scorn
الخرائط واللاعبين والمدة القصوى لوقت اللعبة

في الإصدارات الأولى من ببجي موبايل لايت كانت اللعبة تتضمن خريطة واحدة يتنافس عليها 40 لاعبًا فقط، ولكن مع التحديثات الجديدة تمت إضافة ثلاث خرائط، وزيادة عدد اللاعبين إلى 60 لاعب، ويمكن القول أن نسخة PUBG MOBILE LITE هذه تتميز عن النسخة الأصلية بسرعة أكبر في اللعب؛ وذلك نظرًا لقلة عدد اللاعبين، وصغر حجم الخرائط، حيث تسمح اللعبة للمتنافسين فيها بالدخول إلى النمط الكلاسيكي فقط، والذي يستمر لمدة عشر دقائق.

الرسومات

لا تشبه الرسومات التي تستخدم في لعبة ببجي موبايل لايت تلك المستخدمة في لعبة ذات الإصدار الأصلي على الرغم من أن النسختين قد تم تطويرهم من قبل Unreal Engine 4، إذ إن الرسومات المستخدمة في لايت هي أقل دقة، ويرجع ذلك الأمر بأنها محاولة من الشركة لجعل هذه النسخة أسرع، وأكثر سلاسة؛ لتتناسب مع الأجهزة الضعيفة، أو ذات القدرات المنخفضة، حيث إن انخفاض دقة الرسومات لا يعني بالضرورة تغيير في طريقة اللعب، إذ إن النسختين من اللعبة يتشابهون من حيث السمات العامة للرسومات مما يضمن للاعب تجربة مثيرة وممتعة.

التحديثات

شركة Tencent Games وهي واحدة من أكبر ناشري الألعاب في العالم، قامت بإرسال تحديثات جديدة للعبة موبايل لايت تتضمن سلاح جديد، وهو قاذفة صواريخ RPG-7، ومركبة جديدة هي عربة Buggy، إضافة إلى ثلاثة مواقع جديدة وغيرها، كما أنها قامت بزيادة الحد الأقصى المسموح به لعدد اللاعبين من 40 إلى 60 لاعباً.

ميزات أخرى
  • تحسينات عديدة من ضمنها تعديل مسار الرصاصة، ومنع ارتداد السلاح.
  • إظهار موقع اللاعب، والقدرة على الشفاء أثناء التنقل.
  • تحسين جودة الخريطة، ووقت أطول للقتل مما يزيد من فرصة بقاء اللاعب على قيد الحياة.
  • تتميز النسخة الايت من اللعبة على وجود أكثر من 13 لغة بها.
  • يمكن تحميل اللعبة واللعب عليها مجاناً لأنها لا تطلب دفع أي أموال لاستمتاع بلعبة فهي مجانية 100%.

عيوب لعبة PUBG لايت

  • التشكيل الخاص باللاعبين يأتي أقل بكثير عن الإصدار الأصلي، وتسعى الشركة إلى تطوير لعبة بوبجي لايت بحيث تختفي هذه المشكلة.
  • الجرافيك في هذه اللعبة ليس شديد الجودة، ولعل هذه النقطة هي أبرز ما يميز بوبجي الأصلية.
  • يواجه الكثير من المستخدمين صعوبات أثناء التسجيل باللعبة، وتستغرق عملية الدخول وقتًا طويلًا.
  • من مميزات بوبجي الأصلية عدم الحاجة إلى إعداد الفريق عند إعادة الدخول، لكن في النسخة الخفيفة لا تُحفظ البيانات؛ فيجب عليك البدء من جديد. 
  • قد تبدأ اللعبة بدون وجود لاعبين فيضطر المستخدم للعب من البداية وتجهيز فريق من جديد.

لعبة PUBG نسخة الهواتف المحمولة

تم إصدار لعبة ببجي موبايل PUBG؛ والمعروفة أيضاً باسم لعبة ساحات معارك اللاعبين المجهولين Player Unknown’s Battlegrounds؛ خلال عام 2018، لتكون بذلك متوافقة مع الاجهزة التي تعمل بواسطة نظاميّ التشغيل أندرويد وIOS، وكان ذلك نتيجة تعاون ما بين شركة تينسنت وشركة بلوهول بهدف جعلها متاحة للعب على الهواتف المحمولة الذكية، حيث جاء ذلك بعد أن تم إصدارها مسبقاً بشكل متوافق مع أجهزة ويندوز وإكس بوكس ون؛ خلال عام 2017، مع العلم أنها تدعم اللغة العربية، وتمثل اليوم واحدة من أشهر الألعاب وأكثرها إقبالاً. 

متطلبات تشغيل لعبة PUBG على الهواتف المحمولة

تحتاج لعبة pubg إلى مواصفات معينة لكي تعمل على الموبايل بدون أي مشكلة، فعلى الأقل لابد من أن يكون الموبايل يحمل حجم رام 2 جيجا بايت، مع نظام تشغيل أندرويد لولي بوب 5، هذا بالنسبة للموبايلات التي تعمل بنظام الأندرويد أما عن الموبايلات ذات نظام اي او اس، فلابد من أن تكون بنظام اي او اس 9 على الأقل، وأولى الموبايلات التي تدعم اللعبة هنا هو موبايل ايفون 5s، ومن الجدير بالذكر أن هذه المتطلبات التي ذكرناها تعتبر الحد الأدنى لتشغيل اللعبة، وهذا ما يعني أنه كلما كانت إمكانيات الموبايل أفضل كلما كان أداء اللعبة أفضل وأكثر سلاسة، ولذلك ينصح مستخدمي الأندرويد باللعب بأربعة جيجا رام مع رقاقة معالج من نوع سناب دراجون 660 أو ما يعادلها.

خرائط لعبة ببجي موبايل

تشمل اللعبة على ثلاثة خرائط مختلفة يمكن للاعب الاختيار منها من أجل بدء المعركة عليها، بحيث تحتوي كل منها على أبنية ومنازل وطبيعة وتضاريس مختلفة عن الأخرى، كما أنها تختلف فيما بينها من حيث الأسلحة المتوفرة، ونشير فيما يلي إلى معلومات أكثر عن هذه الخرائط على النحو التالي: 

خريطة ميرامار (Miramar)

تصنف من أكبر الخرائط الموجودة في اللعبة من حيث المساحة، وهي ذات تضاريس صحراوية قاحلة، بحيث تشبه نوعاً ما البلدات التي تقع في الجزء الشمالي من المكسيك، إذ أن اسمها وما تشمل عليه معالم يشيرون إلى حد كبير بذلك، وبشكل عام تتضمن على العديد من الطرق الوعرة والجبلية، مما يجعل من عملية الاختباء بها صعبة جداً، وخصوصاً مع قلة وجود الأشجار فيها، والجدير بالذكر أن استخدام القناصات فيها مهم جداً، حيث ليس من السهل الفوز بالمعركة دون الاعتماد عليها في قتل اللاعبين الآخرين المتواجدين على مسافات بعيدة. 

اقرأ أيضاً:  لعبة Far Cry 6
خريطة إيرانجيل (Erangel)

تمثل أول خريطة تم اللعب بها في اللعبة، حيث جاءت بالنسخة الأولى، وما تزال من أكثر الخرائط استخداماً وشعبية، وهي عبارة عن جزيرتين منفصلتين، لكن تتصلان مع بعضهما البعض بواسطة جسور، فيما تتخذ بشكل عام مظهراً مشابهاً للمدن المتواجدة في أوروبا الشرقية، حيث يدل على ذلك أسماء الأماكن وأنماط الأبنية فيها، والتي تشير بوضوح إلى أنها مستوحاة من بلدان الكتلة الشرقية، والجدير بالذكر أيضاً أنها تحتوي على تضاريس متعددة ومتنوعة فيما بينها من غابات وجبال وطرق وعرة، مما يجعلها من الخرائط المناسبة جداً للعب ضمن خطط استراتيجية تقوم على مبدأ نصف الأفخاخ، وخصوصاً عند الجسور، لذا ينصح باستخدام القناصات والأسلحة من نوع الرشاشات بها. 

خريطة سانوك (Sanhok)

تعتبر من أحدث الخرائط المتواجدة في اللعبة، ويفضلها العديد من اللاعبين عن غيرها؛ نظراً إلى تختلف من حيث المساحة، فهي ذات حجم أصغر بحوالي أربع مرات عن الخرائط الأخرى، مما يجعل كل شيء بها قريب من بعضه، وتتيح للاعب إمكانية الوصول إلى أي مكان فيها سريعاً، أما من حيث التضاريس والبيئة؛ فهي تشابه بشكل كبير جزيرة سياحية تقع ضمن الجزء الجنوبي الشرقي من آسيا، ويعود ذلك بسبب ما تشمل عليه من بيئة استوائية مليئة بالغابات الكثيفة، والأشجار، والصخور، مما يجعلها مناسبة جداً للاختباء، إلا أن المعركة بها تنتهي خلال وقت أقصر عن الخريطتين الأخيرتين، بسبب انحسار عدد كبير من اللاعبين فيها ضمن مساحة صغيرة، وبالتالي يتم العثور عليهم بشكل أسرع. 

محاكي لعبة PUBG

محاكي نظام ألعاب الفيديو 

يعرف محاكي نظام ألعاب الفيديو بأنه نوع من أنواع المحاكيات التي تتيح لأجهزة الحاسوب إمكانيّة محاكاة منصة ألعاب الفيديو، وذلك ليتم تشغيل اللعبة فيما بعد على المنصّة المحاكاة، فبعد التطور التكنولوجي الكبير قامت شركات الألعاب بإنتاج المحاكيات المختلفة وذلك بهدف تشغيل تلك الألعاب على الحواسيب الخاصة، وهنا يمكن اعتبار المحاكي بمثابة حلقة الوصل بين اللعبة وجهاز الحاسوب الخاص؛ إذ لا يمكن لأي لعبة أن تعمل بدون محاكي خاص بها، ولعل من أشهر هذه الألعاب لعبة ببجي التي انتشرت بشكل واسع في الفترة الأخيرة وأصبح العديد من مستخدميها يفضلون اللعب على جهاز الحاسوب وذلك لسهولة التحكم ووضوح الصورة.

أفضل محاكيات PUBG على الحاسب الشخصي

كغيرها من ألعاب الفيديو تمتلك لعبة ببجي مجموعة من المحاكيات التي تساعد في تشغيلها على جهاز الحاسوب بكل سهولة، ومن أفضل هذه المحاكيات ما يأتي: 

محاكي بلوستاكس Bluestacks 

يعد هذا المحاكي واحداً من أشهر محاكيات أندرويد بعدد مستخدمين يفوق الملايين من شتى أنحاء العالم، وهو قادر على إعطاء جودة وخدمة موثوقة حيث تم تطويره من أجل سهولة الوصول لمحاكاة واجهة جهاز أندرويد، من ناحية أخرى يأتي هذا المحاكي للعبة ببجي موبايل في كلا الإصدارات المجانية والمدفوعة، حيث أن الإصدار المجاني مليء بالإعلانات على عكس الإصدار المدفوع الذي يقدم للمستخدم تجربة خالية من الإعلانات. 

محاكي NoxPlayer 6

وهو واحد من افضل المحاكيات المتوفرة للعبة ببجي في الوقت الحاضر، وهو مناسب لجميع أجهزة الحاسوب بغضّ النظر عن مواصفاتها بما فيها الرسومات، والمواصفات، وذاكرة الوصول العشوائي، حيث يتيح للمستخدم إمكانيّة تحميل التّطبيقات التي تم تنزيلها خارج متجر Play على جهاز الحاسوب الخاص، ومن ثم الاستمتاع باللعبة من خلال لوحة المفاتيح الخاصة بالجهاز، وتخطيط المفاتيح والأزرار لتنفيذ وظائف أندرويد المختلفة، وهو متاح بشكل مجانيٍّ للاستخدام، من ناحية أخرى ونظراً لوجود العديد من الأشخاص الذين يستخدمون برامج المحاكاة يستخدم هذا المحاكي إصدار الأسهم من أندرويد والذي تم تطويره خصيصاً للألعاب. 

محاكي Tencent Gaming Buddy 

هو واحد من المحاكيات الموصى بها حيث تم تصميمه من قبل الشّركة المنتجة للعبة خصيصاً للعبة ببجي موبايل، وقد جاء ذلك بعد أن اشتكى العديد من اللاعبين من صعوبة استخدام أدوات التحكم في شاشة اللّمس على الأجهزة المحمولة، حيث يتيح هذا المحاكي إمكانيّة اللعب على جهاز الحاسوب والاستمتاع بعناصر تحكم محسنة بالكامل، أما عن الميزة الأهم لهذا المحاكي فتكمن في أن يتم تعيين عناصر التحكم بشكل صحيح على الماوس ولوحة المفاتيح، حيث يمكن التبديل ما بين التحكم عن طريق لوحة المفاتيح أو عن طريق الماوس بكل سهولة. 

محاكي Memu

وهو واحد من المحاكيات الجديدة التي تساعد في جعل اللعب أكثر سهولة على جهاز الحاسوب، حيث يمتلك القدرة على تمكين المحاكاة الافتراضية لجهاز الحاسوب الخاص، كما يوفر أداءاً رائعاً للرسومات المدمجة والمخصصة، ويسمح بتخصيص احتياجات الألعاب حيث تضم لوحة المفاتيح جميع مميزات الخرائط المطلوبة. 

محاكي Apowersoft Android Recorder

يتيح هذا البرنامج للمستخدم إمكانيّة الاستماع بتجربة لعب أفضل وأكثر سلاسة من تلك التي توفرها المحاكيات الأخرى، حيث يدير شاشة الأندرويد إلى شاشة جهاز الحاسوب وبذلك يمكن بث ما يجري على الشّاشة على جهاز الحاسوب في الوقت ذاته، إضافة إلى ذلك يتيح هذا البرنامج مميزات عديدة مثل: لقطة الشّاشة، ومسجل الشّاشة، حيث يمكن للاعب توثيق مقاطع معيّنة خلال اللعب أو حتى تسجيل أسلوب اللعب الخاص على جهاز يعمل بنظام ويندوز.

اقرأ أيضاً:  إنشاء حساب بلي 4

أهم عناصر لعبة PUBG

  • الصوت: يساعد الصوت اللاعب في سماع صوت ضرب الطلقات في الأماكن القريبة منه، وتحديد مكان العدو؛ حتى يستطيع استهدافه.
  • الخريطة: تعمل الخريطة على تنبيه اللاعب عندما يقترب منه أي شخص؛ وذلك من خلال رسم أقدام عليها، ولكنها لا تحدد مكان العدو بالضبط.
  • العملات والنقود: يقوم اللاعب باستخدام النقود من أجل شراء الملابس، والأحذية، والقمصان، والسراويل من المتاجر، كما يمكنه استخدامها لشراء صناديق الحظ التي تحتوي على مجموعة من الملابس؛ ويحصل اللاعب على قطعة واحدة منها يتم اختيارها بشكل عشوائي.
  • منطقة القصف: هي منطقة تظهر عشوائيًا على الخريطة في أماكن متفرقة من لعبة بوبجي كمبيوتر؛ حيث يتم قصف تلك المنطقة بعدة صواريخ تقضي على الشخص فورًا إذا أصابته؛ لذا يجب على اللاعب إذا كان موجودًا في هذه المنطقة أن يغير مكانه، وأن يقفز بسرعة ليحتمي بأي منزل، ثمّ يخرج من المنطقة.
  • المودات الجديدة: تمت إضافة مودات جديدة للعبة بوبجي كمبيوتر في الفترة الأخيرة، ومنها: مود الحرب الذي يقوم فيه اللاعب باختيار لبس موحد وأسلحة موحدة للفريق بالكامل، ويقوم باللعب مع عدد معين من الفريق، ويفوز الفريق الذي يجمّع أكبر عدد من المودات التي تصل إلى 100 نقطة بهذا المود، ومود الميني ماب الذي يقوم اللاعب فيه بالنزول إلى لعبة مع 100 شخص في مكان صغير ومحدد.

الاختلاف بين لعبة PUBG وباقي الألعاب 

يكمن الاختلاف الأساسي بأسلوب اللعب، حيث تعتمد لعبة PUBG على وجود الخرائط الصغيرة نسبيّاً، والتي يتمكن اللاعبون من التأقلم معها، وخلال جولات اللعب تبدأ المساحة التي يعيش فيها اللاعب بالتضييق بشكلٍ تدريجيٍّ الأمر الذي يؤدي إلى حدوث المنافسة، وتمتاز  بعدم وجود تعقيداتٍ أو مهامٍّ يتكلف بها اللاعب سوى خروجه من اللعبة منتصراً بعد قتل باقي الخصوم، إضافةً إلى أنه يمكن للاعب أن يأخذ منظور شخصيته التي يمارس اللعبة من خلالها وذلك في التحديث الأخير لها. 

حظر لعبة PUBG

نظرًا لكثرة الآثار الاجتماعية السيئة التي خلفتها لنا لعبة بابجي مثل حالات الطلاق، والمشاجرات، والقتل، فقد قامت حكومات بعض الدول بحظر لعبة بابجي على شعبها، ومن بين هذه الدول هي دولة العراق التي أصدر مجلس النواب الخاص بها قرارًا في شهر أبريل عام 2019 يحظر اللعبة من البلاد، وعلى إثرها فعلت الأردن مثل ذلك حيث حظرت اللعبة في شهر يوليو من نفس العام، وأيضًا قامت دولة نيبال بحظر لعبة pubg داخل أراضيها، وقامت جارتها الهند بتطبيق ذلك الحظر أيضًا، ولكن الحظر في الهند كان مقتصرًا على ولاية واحدة فقط وليس الدولة بأكملها، وقد فُك هذا الحظر بعد تطبيقه ببضعة أشهر. 

الآثار الإيجابية للعبة PUBG

  • بناء عضلات الدماغ، إذ إن مزيج التركيز والارتفاعات الجيدة الفعالة للناقلات العصبية تقوي الدوائر العصبية في دماغ الإنسان.
  • يجب على اللاعب المشي أو القفز مع إطلاق النار في الوقت ذاته في ألعاب الفيديو مثل لعبة بوبجي، مما يتطلب متابعة السير بنفس اتجاه وسرعة الطرف الآخر، وذلك من أجل إصابة الشخص المناسب، وجميع هذه الأمور تدرب دماغ اللاعب على التنسيق و التفسير، خصوصًا مع حركة يديه وأطراف أصابعه، إذ يتطلب هذا الأمر الكثير من التنسيق بين عيونه وقدراته البصرية المكانية.
  • تزيد اللعبة من استجابة اللاعب عند التعرض لحوادث في الحياة الواقعية.
  • تطرد لعبة بوبجي الأفكار السلبية في عقول اللاعبين.

الآثار السلبية للعبة PUBG

  • زيادة العنف، إذ إن لعبة البوبجي تعتمد على استعمال الأسلحة، ومثل ألعاب فيديو كثيرة أخرى، فهي تزيد من مستوى عنف اللاعبين وتطرفهم العدواني.
  •  يمكن لهذه اللعبة أن تضر بالدماغ برأي بعض الخبراء.
  • الإدمان على لعبة البوبجي ومختلف ألعاب الفيديو الأخرى يزيد من نسب اكتئاب وقلق اللاعبين.
  • الألعاب الالكترونية تزيد من احتمالية الإصابة بالانطوائية، إذ إنها تجعل اللاعبين أكثر عزلةً اجتماعيًا.
  • لعبة البوبجي تخفض عدد ساعات النوم، ولا تعطي اللاعبين وقتًا حتى يمارسوا نشاطات أخرى مثل القراءة، والرياضة، والتواصل مع الأسرة والأصدقاء، كما أنها أحيانًا تقلل من نسبة التركيز خلال أداء الوظائف المختلفة.

كيفية التخلص من الإدمان على لعبة PUBG

  • الانشغال بنشاطات أخرى: من الأمور التي تجعل الأشخاص يبتعدون عن هذه اللعبة هو الإنشغال بممارسة نشاطات أخرى، والاهتمام بأداء المهام والمسؤوليات التي يجب عليهم تنفيذها، مما يقلل من الفرصة المتاحة للعب اللعبة.
  • المناسبات الاجتماعية: المشاركة في المناسبات الاجتماعية، وزيارة الأهل والأقارب، وتكوين صداقات جديدة، والارتباط أكثر بالواقع المحيط، جميع هذه الأمور تخلص اللاعب من آثار اللعبة، وتمكنه من ممارسة الحياة الطبيعية.
  • تنظيم أوقات النوم: معظم الأشخاص الذين يلعبون هذه اللعبة يلعبونها خلال ساعات الليل، ويستمرون بلعبها لساعات عديدة، لذا ينبغي ضبط مواعيد معينة ودقيقة للنوم في كل الظروف، وهذا الأمر يقلل من المدة التي يجلسها اللاعب أمام اللعبة لساعات عديدة.

مقالات مشابهة

لعبة pubg lite

لعبة pubg lite

أفضل لعبة حرب

أفضل لعبة حرب

لعبة ماين كرافت 2019

لعبة ماين كرافت 2019

بيس 2020

بيس 2020

برو إفولوشن سوكر 2013

برو إفولوشن سوكر 2013

لعبة Returnal

لعبة Returnal

درايفر بلي 4

درايفر بلي 4