كل ما يتعلق بحجز الطيران

كل ما يتعلق بحجز الطيران

حجز رحلات الطيران

تعد الطائرة في عصرنا هذا الوسيلة الأمثل والأفضل لكل محبي الرحلات ذات المسافات الطويلة؛ حيث هناك عدد كبير من الأشخاص يستخدمون الطائرة بشكل يومي، البعض لديه معرفة وخبرة بالحجز والطيران، وهناك من لا يملك أي معرفة بذلك فيلجأ للبحث والاستفسار عن أفضل طرق الحجز للطيران من حيث التكلفة والخدمات، وإن من أشهر الطرق المتعارف عليها في الحجز رحلات الطيران هي مكاتب السفر وقد تكون هذه الطريقة هي الأعلى سعرًا والأقدم وسيلةً، وتوجد العديد من الطرق الأخرى لحجز رحلات الطيران، وسنتناول في هذا المقال الحديث عن أفضل طرق حجز رحلات الطيران.

شركات الطيران

تعرف شركات الطيران بأنها الشركات التي تقدّم خدمات النّقل الجويّ للأفراد والبضائع، ويتمّ تصنيف هذه الشركات إلى الشركات العابرة للقارّات والشركات الإقليميّة، والشركات الدوليّة، والشركات المحليّة، كما تختلف هذه الشركات في طائراتها؛ حيث تضمّ بعضها طائرات صغيرة ويضمّ البعض الآخر منها طائرات تحتوي على طابقين وتشتمل على كافّة الخدمات التي يمكن تقديمها للرّكاب، وتعدّ شركة ديلاغ الألمانيّة التي تأسست عام 1909 أوّل شركة طيران تقدّم خدمات نقل المسافرين مقابل المال على مستوى العالم.

تذاكر الطيران

تذكرة الطيران عبارة عن وثيقة يتم إصدارها من أحد مكاتب وكالات السفريات، والتي بموجبها يمكن للمسافر الحصول على مقعد في الطائرة المتوجهة إلى مكان معين وفي وقت محدد، ويمكن إصدار هذه التذاكر ورقياً او إلكترونياً يتم إرسالها عبر البريد الإلكتروني، وتختلف أسعار هذه التذاكر حسب نوع شركة الطيران والخدمات التي تقدمها لركابها، وحسب المكان المقصود وبعده عن المكان الذي سيتم السفر منه، وتحتوي التذكرة على عدد من المعلومات؛ كاسم المسافر، ورقم الرحلة، والمكان المقصود، ورقم المقعد في الطائرة، وهذه التذكرة تصلح لرحلة واحدة.

إعلان السوق المفتوح

طرق حجز رحلات الطيران

  • الحجز عن طريق مواقع الإنترنت: هناك العديد من مواقع الإنترنت التي تُتيح للشخص المقارنة بين أسعار تذاكر السفر بناء على تفاصيل رحلته، وتوفر بعض المواقع العديد من الميّزات ومن هذه الميزات ما يُعرف بميزة انكوغنيتو؛ وهي التصفح الشخصيّ عبر مواقع الإنترنت من خلال البحث عن أسعار التذاكر، حيث تمنع هذه الخاصية ارتفاع أسعار التذاكر؛ بسبب تكرار عملية البحث عن الأسعار؛ فإن تكرار البحث عن الأسعار يؤدي إلى ارتفاعها وهذا فخ يقع فيه الكثيرون؛ لأن مواقع البحث يمكنها مراقبة بحث الشخص عن التذاكر عن طريق ما يُعرف بالكوكيز، كما توفر مواقع الإنترنت ميّزات أخرى ومنها ميزة مقارنة الأسعار، ويُنصح باستخدام مواقع البحث التي تقوم بمقارنة أسعار التذاكر بين منافذ السفر، كما أن من المواقع التي تقدّم ميّزات عديدة هي مواقع جذر الرحلات، وهي المواقع التي تُراسل المستخدم، وتقدّم الخصومات والعروض المغرية من خلال النشرات التي ترسلها له.
  • الحجز عن طريق التطبيقات الذكية المختلفة: توجد العديد من التطبيقات الذكية المجانية التي يمكن للشخص استخدامها عن طريق هاتفه الذكيّ، وتوفر هذه التطبيقات العديد من الخيارات التي يبحث عنها المسافر.
  • الحجز عن طريق برامج خاصة: هناك برامج خاصة بشركات الطيران تسمح للمستخدم بتجميع أميال والسفر بها مجانًا في الرحلات القادمة.
  • الحجز عن طريق شركات الطيران الوطنية: من الأفضل الحجز على متن هذه الخطوط الوطنية؛ لأن من المعروف أن الشركات الوطنية تقدم عروضًا وخصومات كثيرة للبلد المرغوب زيارته.

إرشادات لحجز رحلات الطيران

  • الحجز ذهابًا وإيابًا: إذ أن من الأفضل الحرص على حجز الرحلة ذهابًا وإيابًا؛ فحجز كل على حدة سيكلف الوقت والمال.
  • المرونة في التواريخ وأوقات السفر: من المعروف أن أسعار التذاكر ترتفع في مراسم ومناسبات معينة، وتختلف بين الليل والنهار، لذلك يجب اختيار الوقت المناسب والابتعاد عن مواسم الأعياد والعطلات للحصول على أسعار أقل.
  • المرونة في حقائب السفر: يجب على الشخص أن يتعلم السفر بحقيبة يد واحدة تزن 10كغم مثلًا؛ لأن شركات الطيران ذات السعر القليل لن توفر خدمة حقائب السفر مجانًا، فكلما زاد وزن الحقائب تزداد تكلفة التذكرة.
  •  المرونة في خط سير الرحلة: يجب على الشخص البحث عن عدة اتجاهات للرحلة وعدم التقيد باتجاه معين؛ حيث من الممكن أن يكون هناك فرق في سعر التذكرة ما بين الذهاب من شمال البلد إلى الجنوب أو العكس.
  • عدم الاعتماد على موقع بحث واحد: من الأفضل تجربة أكثر من موقع وأكثر من طريقة للبحث؛ فكل موقع له أساليب ومميزات ويسوق لنفسه على أنه الأفضل والأرخص والأسهل، فأسعار التذاكر متغيرة وتتحرك بسرعة.
  • الشراء من الموقع الرسمي لشركة للطيران: يكون سعر التذكرة في الموقع الرسمي للشركة فيه أرخص، ويوفر خيارات أخرى لا تظهر لمواقع البحث، ويوفر مزايا مجانية تحاسب عليها مواقع الحجز الأخرى.
  • الحجز المبكر: للتذكرة السياحية عدة درجات متفاوتة، فكلما أسرع الشخص بالحجز كان سعر التذكرة أقل.
  • المرونة في ساعات الانتظار: قد يكون السفر مباشرة للوجهة المطلوبة أصبح باهظ الثمن، فمن الأوفر السفر عن طريق بلد أخرى ترانزيت، وقد يكلف ذلك انتظار ساعات أكثر في مطار الترانزيت لكن بالمقابل يوفّر ذلك من المال.

طريقة الحصول على أرخص سعر طيران

عند الرغبة في السفر فإن أسهل طريقة للحصول على تذاكر الطيران هي الحجز عن طريق الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بشركة الطيران والتسجيل في الرحلة والحصول على التذكرة إلكترونياً، ولكن هناك العديد من شركات الطيران التي يمكن السفر عن طريقها إلى الوجهة نفسها، ولكن تختلف الأسعار فيما بينها، وللحصول على أرخص سعر وأفضل عروض الطيران يجب الأخذ بالملاحظات التالية:

  • البحث عن العروض في مواقع متخصصة للمقارنة بين عروض الطيران وليس على مواقع شركات الطيران نفسها، فالدخول إلى مواقع شركات الطيران لن يعطي النتيجة المطلوبة بسبب تغيّر الأسعار فيه خلال فترات متقاربة، هذا بالإضافة إلى وجود مواقع وشركات طيران لم يكن المسافر يعلم بشأنها، والتي قد تكون أفضل من التي يعرفها.
  • البحث عن رحلات طيران إلى عدة مطارات في الدولة المقصودة، حيث تقدم بعض المطارات عروضاً مميزة للمسافرين القادمين إليه عن طريق شركات معينة، كما يمكن أن يكون هذا المطار أقرب إلى الوجهة المطلوبة أو إلى الفندق، ومع ذلك فإن هذه الخطوة لن تضمن دائماً إيجاد أسعار أرخص، كما يمكن أن تكون أسعار الرحلة أرخص، ولكن سيتم دفع مبالغ إضافية للتنقل في حال بعده عن مكان الإقامة أو الوجهة المطلوبة.
  • البحث عن رحلات إلى مدينة مجاورة أو قريبة من المدينة المقصودة، ولكن يجب التعرف على أسعار التنقل بين المدينتين ومقارنتها بسعر التذكرة الأصلي، فإن كان الفرق واضحاً بالسعر فيمكن استغلال هذه الطريقة، أو في حال كانت المدينة الثانية من ضمن الجدول ولكنها ليست من الأولويات فيمكن تعديل الأولويات والبدء والتوجه إليها من بداية الرحلة.
  • المرونة في حجز التذاكر في عدة مواعيد، حيث تختلف أسعار الرحلات حسب الوقت، كما تختلف أسعار الرحلات حسب الإجازات والعطلات والمناسبات العالمية والدولية والمحلية، إذ تزيد الأسعار عادةً في هذه المواسم، لذلك يجب أن يكون هناك مرونة في المواعيد المناسبة للبحث عن موعد مناسب للرحلة.
  • البحث عن الرحلات قبل فترة جيدة من موعد السفر ومقارنة الأسعار خلال هذه الفترة، ومن أفضل مواعيد حجز التذاكر بين 6-8 أسابيع من موعد الرحلة.
  • التأكد من الوزن الذي يمكن أخذه خلال الرحلة، ففي حال زيادة الوزن عن المسموح به فهذا قد يترتب عليه دفع غرامات مالية، لذلك يجب التأكد من الوزن المسموح به عند شراء التذكرة ووزن الأمتعة قبل الذهاب إلى المطار.

مواقع حجز أرخص سعر طيران

  • موقع Skyscanner: يقدم الموقع العديد من الخدمات؛ منها الحصول على أفضل الأوقات لحجز أرخص التذاكر، بالإضافة إلى تقديم خدمات حجز فندق وسيارة في الدولة المقصودة.
  • موقع Wego: يعتبر من أفضل المواقع التي تقدم خدمة مقارنة أسعار الرحلات، حيث يرتبها من الأقل سعراً إلى الأعلى سعراً، كما أنه يقوم بمقارنة الأسعار في أكبر عدد من شركات الطيران المتوفرة في الدولة.
  • موقع Expedia: يمكن من خلال الموقع معرفة عروض الطيران وأسعار التذاكر، مع القدرة على حجز فندق وسيارة في الدولة المقصودة، كما يعطي المسافر معلومات مفصلة عن الرحلة كموعدها والوزن المسموح به.
  • موقع Flyin: يعتبر من المواقع التي تقدم خدمات مميزة لمستخدمه، إذ يمكن من خلاله مقارنة جميع الرحلات في شركات الطيران خلال الوقت المحدد للرحلة، هذا بالإضافة إلى أنه يعطي للمستخدم معلومات إضافية عن الرحلة وذلك من حيث اسم الطائرة ونوعها وإن كانت شركة الطيران تقدم وجبة على متن الطائرة أم لا خلال الرحلة، كما أنها تعرض صوراً للطائرة من الداخل.
  • أبرز مواقع حجز الطيران بشكل آمن 
  • موقع المسافر: إن أبرز ما يميّز هذا الموقع أنه يضم قرابة 15,000 موقع سياحي، بالإضافة إلى أنه يقدم عروضاً رائعة للعائلات وخاصة عند السفر في مواسم العطلات والأعياد. 
  • موقع HIPMUNK: يمتاز هذا الموقع بواجهته البسيطة والتي يمكن للجميع استخدامها بكل سهولة، حيث يمكن حجز تذاكر الطيران وحتى حجز السيّارات والفنادق، مع إمكانيّة استعراض أسماء الفنادق القريبة من الوجهة المطلوبة، ولعل الميزة الأهم هنا هو أن هذا الموقع يرسل لمستخدميه تنبيهات عند تقديم شركات الطيران المختلفة لحجوزات بأسعار منخفضة وذلك ليتمكنوا من الاستفادة منها حال توفرها. 
اقرأ أيضاً:  محلية طويلة كورما في السودان

كيفية اختيار مواقع حجز الطيران 

عند البحث عن مواقع لحجز الطيران يتعين على المستخدم الإنتباه إلى مجموعة من الأمور الهامة وذلك لكي لا يقع ضحية للنصب والاحتيال، ومن هذه الأمور ما يأتي: 

  • الابتعاد عن المواقع التي تضع روابط خاصة بها عن طريق إعلان مدفوع على مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة. 
  • التأكد من تقييم العملاء للموقع ومحاولة التحري عن مدى صحة العروض المطروحة.
  •  اختيار الموقع الذي يتيح إمكانيّة تغيير أو إلغاء الحجز وذلك تحسباً لأي ظرف قد يطرأ بشكل مفاجئ. 
  • اختيار الموقع الذي يتيح طرق متعدّدة للدفع؛ حيث أن العديد من المواقع في الوقت الحالي لا زالت تعتمد على نظام الدفع للبريد. 

خطوات حجز تذاكر الطيران 

  • الدخول إلى الموقع الإلكتروني. 
  • النّقر على خيار “طيران” الذي يظهر على الشّاشة الرئيسيّة مباشرة. 
  • تحديد نوعية الرحلة: ذهاب وعودة، أو ذهاب فقط، أو وجهات متعدّدة. 
  • تحديد بلد المغادرة، وبلد الوصول، وتاريخ المغادرة، وتاريخ الوصول – في حال اختيار رحلة ذهاب وعودة-.
  • تحديد عدد المسافرين؛ حيث أن الرحلة الجماعية تتطلب تحديد أعمار الأفراد المسافرين، وتبعاً لفئة الرحلة وموعدها يتم تحديد عدد الكراسي المتاحة. 
  • اختيار فئة السفر من حيث النظام الخاص، أو السياحي، أو فئة رجال الأعمال. 
  • اختيار طريقة الدفع حيث تتيح بعض الموقع مجموعة كبيرة من طرق الدفع ومنها: بايبال، وماستر كارد، وفيزا كريدت، وويسترن يونيون وغيرها. 
  • الضّغط على خيار البحث عن الرحلات واختيار الرحلة المناسبة، وتعبئة كافة المعلومات الشخصية المطلوبة لإتمام عملية الحجز، حيث تشمل هذه المعلومات كلاً من: الأسماء، والألقاب، والبلدة، وطرق التواصل كالبريد الإلكتروني ورقم الهاتف المحمول؛ وهنا ينبغي التأكد من إدخالهما بشكل صحيح وذلك لأنهما سيستخدمان فيما بعد للتأكيد على الحجز. 
  • تسديد القيمة المطلوبة والتحقق من إتمام العملية بشكل صحيح.

أفضل حجز طيران عربي

طيران ناس

تمّ إنشاء شركة طيران ناس عام 2007، ولها ثلاثة مقرّات في المملكة العربيّة السعوديّة أحدها في الرّياض، والثاني في مدينة جدّة، والثالث في الدمّام، وهي إحدى شركات الطيران السعوديّة الخاصّة التي تضمّ 32 طائرة مختلفة يمكنها الوصول إلى 11 وجهة داخليّة بالإضافة إلى 59 وجهة خارجيّة تشمل العديد من دول العالم، ومنها: الأردن، ومصر، والهند، وتركيا، وماليزيا، كما أنّها أوّل شركة طيران اقتصادي في السعوديّة، وتعتبر الشركة كلًا من مطار الملك خالد الدولي ومطار الملك عبد العزيز الدولي مركزًا رئيسيًّا لعمليّاتها.

حجز طيران ناس

الحجز باستخدام موقع الشركة
  • يمكن استخدام الموقع الإلكتروني الخاصّ بالشركة للقيام بحجز رحلة على متن طائراتها المختلفة باتبّاع الخطوات الآتية:
  • اختيار واحد من طرق السفر المتاحة؛ حيث تتيح الشركة ثلاثة أنواع مختلفة من السفر، وهي: الذهاب مع العودة، أو الذهاب فقط، أو الذهاب إلى وجهات متعدّدة.
  • يختار العميل مكان الانطلاق ووجهة السفر بالإضافة إلى تاريخ انطلاق الرّحلة وعدد الأشخاص المسافرين بعد اختيار الطريقة المناسبة له، ويعيّن العديد من الوجهات عند اختيار الذهاب إلى وجهات متعدّدة.
  • يظهر الموقع الرّحلات المتاحة عند الانتقال إلى الخطوة التالية ليختار العميل واحدة منها مع نوع الحجز حسب الأسعار المعروضة، ثم ينقر على زرّ متابعة.
  • يقوم العميل بتعبئة جميع المعلومات المطلوبة، ومنها: تاريخ الميلاد، والاسم الرباعي الكامل، ونوع وثيقة السفر ورقمها، ومعلومات الاتصال الخاصّة به، ثم ينقر على زر المتابعة مرّة أخرى.
  • يعرض الموقع بعض الخيارات المتاحة للخدمات الإضافيّة والمقعد الذي يريده العميل في الخطوات التي تلي إدخال المعلومات، ثم يقوم العميل بالدّفع باستخدام البطاقة الائتمانيّة لإتمام عمليّة الحجز.
الحجز باستخدام موقع رحلات

موقع رحلات هو أحد المواقع العربيّة المتخصصة في مجالات السفر والرّحلات، ويوجد لهذا الموقع عدّة مكاتب في أربع دول مختلفة، وهي: الكويت، ومصر، والإمارات، والهند، ويتميّز الموقع بتوفير العديد من الرّحلات الجويّة وحجوزات الفنادق داخل الوطن العربي، كما يتيح العديد من خيارات الدّفع الإلكتروني، ويسعى لتطوير خدماته بشكل مستمرّ لضمان وصول الخدمة الأفضل للعملاء، ويضمّ موقع رحلات العديد من شركات الطيران، ومن هذه الشركات شركة طيران ناس، ويمكن الحجز على متن طائراتها باستخدام هذا الموقع من خلال ما يأتي:

  • ينقر العميل على الخيار الخاصّ بخطوط الطيران الشهيرة من القائمة الموجودة في أسفل الصفحة الرئيسيّة للموقع، ثم يختار شركة طيران ناس.
  • يعرض الموقع العديد من الرّحلات الخاصّة بالشركة ليختار العميل واحدة منها ويملأ جميع الحقول المطلوبة ثم يدفع باستخدام إحدى وسائل الدفع الإلكتروني مثل الفيزا كارد أو الماستر كارد.

ميزات طيران ناس

تتميّز شركة طيران ناس بالعديد من الميّزات التي تجعل منها خيارًا مناسبًا لمحبّي السفر الجوي، ومن هذه الميّزات ما يأتي:

  • الطيران الاقتصادي: ظهرت شركات الطيران ذات التكلفة المنخفضة لأوّل مرّة عام 1949 في الولايات المتّحدة الأمريكيّة من قبل خطوط ساوث ويست الجويّة، وتتميّز هذه الشركات بتوفير الرّحلات الجويّة بأسعار مخفّضة مقابل التخلّي عن بعض الخدمات الإضافيّة الموجودة في الرّحلات الجويّة التقليديّة الأخرى مما يجعل تكاليفها التشغيليّة أدنى من الشركات الأخرى.
  • الخصومات: توفر الشركة العديد من الخصومات المختلفة لعملائها، ومنها: خصم العائلة والأصدقاء الذي يمكن الحصول عليه عند سفر مجموعة يتراوح عددها بين 4-9 أفراد، وخصم طلاب الجامعات الذي يختصّ بطلاب الجامعات الذين يحملون الجنسيّة السعوديّة، بالإضافة إلى خصم كبار السن الذين تتجاوز أعمارهم 60 سنة.

شركة طيران بيجاسوس التركية Pegasus

هي شركة طيران وخطوط جوية تركية خاصة، اشتهرت بكونها منخفضة التكلفة، ويقع مقرها في اسطنبول في مطار “صبيحة جوكِتشن الدولي” (SAW) وهو مركز عملياتها، يتمتع طيران بيجاسوس بوجود فروع كثيرة له في المطارات التركية، تقدم العديد من رحلات الطيران ذي الكلفة المنخفضة إلى حوالي 33 وجهة محلية، و70 وجهة دولية متوزعة في 40 دولة حول العالم، من أوروبا والشرق الأوسط إلى آسيا، وعبر المسارات الجوية لعدد من المدن الكبرى مثل؛ أبو ظبي وبغداد ومسقط والدوحة والكويت والقاهرة، شعارها هو “الطيران حق للجميع” الذي هو من أهم مبادئ هذه الشركة، وتعمل لأجل تحقيقه كل جهودها لتأمين رحلات طيران بأسعار رخيصة وبمستوى جودة متميز ولائق ضمن المعايير الدولية، تأسست عام 1990، ويصل عدد أسطول طائراتها حوالي 77 طائرة، وهي عضو بالاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا)، وأيضًا في المنظمة الدولية للطيران المدني (إيكاو).

ميزات شركة طيران بيجاسوس

تعد هذه الشركات من الشركات الرائدة في تركيا، كما أنها من أسرع شركات الطيران نموًا في أوروبا، وهي ملتزمة جدًا بمواعيد الإقلاع والهبوط، وحصلت على شهادات الآيزو في جودة نظم الإدارة، وفي نظم الإدارة البيئية، وفي السلامة والصحة المهنية المعتمدة، وهي مهتمة بتطوير وتحديث أسطولها الجوي وتقديم الخدمات الترفيهية لإتاحة راحة أكثر للمسافرين، وعملت على إنشاء نظام متكامل من المواقع الإلكترونية ومراكز الإتصال والخدمات الأخرى لتسهيل عملية الحجز؛ حيث يمكن اختيار المقاعد وأنواع الوجبات والدفع مقابل حمل وزن إضافي عبر الإنترنت مسبقًا، كما يتوفر برنامج للولاء يسمى بيجاسوس بلس، وهو يمنح المسافرين ميزات إضافية متعددة مثل؛ الأميال المجانية، وتوفير خدمات المساعدة في إجراءات السفر.

تاريخ شركة طيران بيجاسوس

كانت بداية قصة النجاح عام 1990 وذلك فقط بطائرتين من طراز “Boeing 737-400s”، ورغم صعوبة البدايات، إلا أنها نمت وتطورت سريعًا في السنوات القليلة اللاحقة؛ حيث وصلت إلى الشهرة العالمية وصارت إحدى أهم شركات الطيران منخفض التكلفة على مستوى أوروبا، والآن يصل أسطولها إلى 77 طائرة من طرازات “بوينج” و”إيرباص”، وهي تنظم عمل الطائرات عبر نظام موحد لإدارتها، كما تتوفر على “Flying Cafe” لجميع المسافرين لتقديم الطعام والمشروبات الإضافية، وتتوفر أيضًا في بعض الطرازات شاشات علوية تعرض خريطة توضح تقدم الرحلة، وكانت مهتمة دومًا بصيانة الطائرات بعكس معظم  شركات الطيران منخفض التكلفة، كما تتوفر على مركز لتدريب أطقم فنيي الصيانة، ويتم التدريب على الأرض وكذلك في الجو.

باقات السفر في طيران بيجاسوس

تهتم شركة خطوط بيغاسوس بتوفير أسلوب مبتكر في درجات السفر، حيث قدمت للعملاء إمكانية الاختيار من أربع باقات تتوفر للحجز، وهي:

  • الباقة الأساسية: هي متاحة فقط على للرحلات الدولية، وتتيح لمشتريها أن يحصل على تذكرة للسفر بكلفة منحفضة جدًا، والاستفادة من برنامج الولاء المسمى بيجاسوس بلس.
  • الباقة الرئيسية: هي متوفرة لجميع الرحلات الداخلية والخارجية، وتتيح لمشتريها أن يحصل على تذكرة اقتصادية، والاستفادة كذلك من برنامج الولاء.
  • الباقة المميزة: هي الأخرى متوفرة لجميع الرحلات الداخلية والخارجية، وتتيح لمشتريها أن يحصل كذلك على تذكرة اقتصادية، والاستفادة من برنامج الولاء، إضافةً إلى حجز المقعد المُفضل، مع الحصول على وجبات مجانية (قد لا تتوفر في بعض الرحلات لأسباب تشغيلية).
  • باقة بزنس فليكس: هي متوفرة لجميع الرحلات الداخلية والخارجية، وتتيح لمشتريها أن يحصل على تذكرة اقتصادية، والاستفادة من برنامج الولاء، والاستمتاع بمقاعد واسعة ومريحة، وحجز المقعد المُفضل، إضافةً لإمكانية تبديل الرحلة أو استعادة التذكرة مجانًا حتى ساعتين قبل انطلاق الرحلة.
اقرأ أيضاً:  منطقة سعد العبد الله في مدينة الجهراء

الخطوط الجوية الكويتية

عُرفت الخطوط الجوية الكويتية منذ نشأتها عام 1953 على أنها شركة الطيران الوطنية لدولة الكويت، وهي تحتل مركز عالٍ في قائمة أفضل الخطوط الجوية العالمية، وعضو في الاتحاد العربي للنقل الجوي، ويقع مقرها في مطار الكويت الدولي، وتوفر للمسافرين رحلات وعروض طيران إلى 39 وجهة في 24 دولة للقارات التالية: آسيا، وأوروبا، وأفريقيا وأمريكا الشمالية، وتهدف إلى زيادة شبكة مواصلاتها الجوية وصولاً إلى ما يزيد عن 46 دولة حول العالم، فيما يتكوّن أسطولها من 17 طائرة مجهزة بأحدث التقنيات وأنظمة الترفيه المتطورة، وتتضمن: طائرات إيرباص، وA320-200، وA310-308،  وA300-600، وA340-313 وبوينغ B777-269.

حجز طيران الكويتية

يمكن للمسافرين الراغبين بالسفر من دولة الكويت إلى أي دول العالم المتاحة حجز تذاكر طيران من خلال الذهاب إلى أي من مكاتب الحجوزات الخاصة بالشركة، أو بالاستعانة بمكاتب وشركات السياحة والسفر الموجودة في الدولة، أو من خلال الإنترنت؛ حيث الحجز عن طريق موقع الشركة نفسها الإلكتروني أو أي من مواقع الحجوزات المعروفة؛ مثل: موقع رحلات، أو موقع ويجو، أو موقع فلاي إن، والعديد من المواقع الأخرى المخصصة لحجز الرحلات الجوية على الخطوط الكويتية.

يوفر الحجز الإلكتروني على الموقع الرسمي للخطوط الكويتية أو أي من المواقع الموثوقة، العديد من الميزات، أهمها/ الإطلاع على عروض طيران الكويتية، والاستخدام الآمن والسريع والسهل، وإمكانية الحجز في أي وقت ومن أي مكان، الدفع الإلكتروني بطريقة آمنة، الإطلاع على كافة العروض والمسارات الجوية المتاحة، إضافة إلى وسائل الترفيه على متن الرحلة، والأمتعة المسموحة، وحالة الرحلات وما إلى ذلك من معلومات تهم المسافرين، فقط يجب إنشاء حساب، ثم تحديد وجهة الذهاب، ومن بعدها تواريخ الذهاب والعودة؛ ليتسنى للمستخدم الإطلاع على جدول الرحلات وأسعار تذاكر الطيران.

ماذا تشمل عروض طيران الكويتية

يمكن للمسافرين على متن الخطوط الجوية الكويتية وقبل الحجز والسفر، من خلال مواقع الحجز عبر شبكة الإنترنت، الإطلاع على مجمل عروض طيران الكويتية التي توفرها الشركات عموماً، واختيار الأنسب من بينها، ويمكن الحجز المتقدم للرحلة المطلوبة بشكل مريح وأقل سعراً لأي من درجات السفر؛ الدرجة الأولى المكونة من سرير مستوي بالكامل، أو درجة رجال الأعمال المكوّنة من سرير مسطّح مائل، أو الدرجة السياحية المكوّنة مع مقاعد مريحة وأجهزة تلفاز في ظهر المقاعد، فضلاً عن قائمة الطعام والخدمات، ووسائل الراحة والترفيه، والقدرة على اختيار المقعد، والتعرف على وزن الأمتعة المسموح بها على متن الطائرة، ما يضمن تجربة رائعة وممتعة لا تنسى لكل مسافر.

ما الذي يميز الخطوط الكويتية

لا يقتصر الأمر على الحصول على عروض طيران الكويتية بأسعار منافسة، بل تولي هذه الخطوط لعملائها الأولية والأهمية القصوى؛ لضمان تجربة مريحة وممتعة لرحلاتهم، ومن أهم الخدمات التي يمكن التمتع بها على متن الخطوط الكويتية:

  • تنوع قائمة الطعام وجودته العالية.
  • نظام مريح لمقاعد جميع الدرجات.
  • خدمات اتصال دون حدود.
  • مرافق عالمية.
  • خدمة نقل أمتعة ممتازة.
  • التسوّق من داخل الطائرة لكافة المنتجات.

السفر على طيران الكويتية عبر الإنترنت

لكل من يرغب بالاستفادة من عروض طيران الكويتية يفضل إنجاز إجراءات السفر والحجز عبر الإنترنت، ما يمنح المسافر ميزات كثير تتمثل بـ:

  • اختيار المقعد المفضل.
  • طباقة التذكر في المنزل أو من أي مكان.
  • إنجاز إجراءات شحن الأمتعة مسبقاً.
  • اختيار الوجبة والمشروب المفضل خلال الرحلة. 
  • التحقق من تحديثات الرحلة أون لاين في أي وقت ومن أي مكان؛ فقط من خلال موقع الإنترنت وإدخال مسار الرحلة ورقمها، وكذلك المطار.

طيران العربية 

تعتبر طيران العربية شركة الطيران الوطنية والرسمية في الإمارات العربية المتحدة، والتي تعمل بنظام الطيران منخفض التكلفة، ويعتبر مطار الشارقة الدولي هو المقر الأساسي لها، والتي من خلاله يتم تسيير كافة الأعمال، بالإضافة إلى العديد من المقرات الأخرى، في العديد من المناطق في العالم، ومنها رأس الخيمة، والدار البيضاء في دولة المغرب، والإسكندرية في جمهورية مصر العربية، وتم تأسيس الشركة عام 2003، وبذلك تكون أول شركة اقتصادية للطيران يتم افتتاحها في الشرق الأوسط، وهي عضو في الاتحاد العربي للنقل، وتوفر الشركة للمسافرين أقصى درجات الراحة والأمان، وتعمل الشركة على مبدأ أكثر من مجرد تكاليف منخفضة، ما يعني أنها لا تركز فقط على السفر بالتكاليف المنخفضة، وإنما توفير الخدمات المتميزة، والسعي بشكل دائم للحصول على الخدمة الأفضل.

وجهات طيران العربية 

تعمل شركة طيران العربية على تقديم خدماتها إلى ما يقارب 150 وجهة مختلفة في شمال إفريقيا والشرق الأوسط وشبه القارة الهندية وآسيا الوسطى وأوروبا، كما أن الشركة تسعى لإضافة وجهات جديدة إلى شبكتها.

استعراض الحجز برقم التذكرة

يمكن من خلال موقع طيران العربية الإلكترونية الحصول على العديد من الخدمات، والتي منها إمكانية استعراض الحجز من خلال استخدام رقم التذكرة، وهي واحدة من ضمن العديد من الخدمات الأخرى، والتي يمكن من خلالها التعرف على كافة الأمور التي تعلق في الحجز، والتي من أهمها: 

  • تعديل الحجز: التي يمكن من خلالها في تاريخ وموعد السفر، مع التأكيد أن ذلك خاضع لرسوم بسيطة. 
  • إلغاء الرحلة: يتيح الموقع إمكانية إلغاء الحجز، مع التأكيد على أن رصيد الرحلة يتحول إلى حسابك، ويمكن استخدامه خلال فترة سنة من تاريخ الإلغاء. 
  • الأمتعة الإضافية: تتيح العربية للطيران إمكانية الدفع عن وزن الامتعة التي تريد، أي أنها لا تلزم المتعامل معها بوزن معين، والأوزان المتاحة 20 و 30 و 40، بغض النظر عن عدد الحقائب أو القطع. 
  • المقاعد الإضافية: يمكن حجز المقعد التي تفضله، إما على النافذة، أو على جهة الممر، وهو من الأمور التي يتم إضافتها على رقم التذكرة. 
  • الوجبات الإضافية: يمكن تحديد الوجبة التي تفضلها قبل الحجز. 
  • إضافة التأمين: يعتبر التأمين الصحي من أهم الأمور التي يجب الحرص على أن تكون موجودة في أي رحلة، والتي توفرها شركة العربية للطيران على هذا النحو: USD 50,000 وذلك تعويض طبي عن الحوادث والمرض، و USD 20,000 للإخلاء الطبي في الحالات الطارئة والعودة إلى الوطن، و USD 3,000 لإلغاء وتقليص السفر.
  • إضافة خدمات المطار: وهي الخدمة التي يتم من خلالها التخلص من إجراءات السفر بسرعة أكبر، والصعود إلى الطائرة دون الحاجة إلى انتظار الدور. 

أساسيات السفر على طيران العربية

  • الباسبور (جواز السفر).
  • تأشيرة السفر.
  • تذاكر رحلة الطيران.
  • أوراق حجز الفندق أو النزل. 
  • الخريطة والعناوين: عنوان السكن أو الفندق.
  • سدادات الأذن.
  • قناع للعين.
  • معلومات الإتصال فى حالات الطوارىء: الاسم و أرقام الهواتف. 
  • بطاقات السحب الآلي – بطاقات الإئتمان راجع البنك لمعرفة حد السحب قبل السفر. 
  • عملة البلد. 
  • نسخة من جواز السفر (للطوارئ). 
  • تليفون المحمول.
  • كمبيوتر محمول.
  • شواحن الأجهزة الإلكترونية (هاتف-لابتوب). 
  • المكياج. 
  • الأدوية: احتياطياً وعند اللزوم فقط. 
  • أدوات تقليم الأظافر. 
  • مزيل المكياج. 
  • شورت.
  • مرطب الوجه واليدين. 
  • التنانير.
  • فرشاة ومعجون الأسنان. 
  • غسول الفم.
  • جاكيت.
  • قمصان.
  • تى شيرت.
  • بناطيل.
  • الفساتين وأحذيتها (مناسبات). 
  • السترة الطويلة – السترة القصيرة. 
  • الملابس الداخلية. 
  • الشرابات.
  • ملابس النوم.
  • الأحزمة.
  • ملابس البحر. 
  • الأكسسوارات.
  • نظارة الشمس.
  • كريم حروق الشمس (صن بلوك).
  • كاب (غطاء الرأس).
  • طارد الحشرات والناموس.
  • حقيبة البحر. 
  • جراب بلاستيك عازل لوضع الأجهزة الكهربائية على البحر منعاً للرطوبة. 

خدمات طيران العربية قبل الإقلاع وعند المغادرة 

  • تمكّن الشركة الشخص من إنهاء إجراءات السفر من منزله عن طريق موقعها الإلكتروني، من خلال إدخال معلومات الرحلة على الموقع قبل 12 ساعة من موعد الإقلاع، ومن ثم طباعة بطاقة الصعود للطائرة وبذلك يكون الشخص جاهزاً للرحلة، كما يمكن للشخص الحضور إلى المطار قبل ساعتين من موعد الرحلة وإتمام إجراءات الرحلة.
  • تتيح الشركة أيضاً إمكانية إنهاء إجراءات الرحلة عن طريق الانترنت، فإذا كان الشخص مغادراً من مطار الشارقة فإن خدمة إنهاء الإجراءات تكون متاحة مدة 36 ساعة قبل موعد الإقلاع، أما إذا كان الشخص مغادراً من مطارات أخرى فأن الخدمة تكون متاحة قبل موعد الإقلاع ب 24 ساعة. 
  • تمكّن الشركة الشخص من اختيار المقعد الذي يريد الجلوس عليه، مع العلم أنها تعطي الأولوية للعائلات للجلوس بجانب بعضهم البعض، كما أنها لا تسمح للأطفال و ذوي الإعاقة من الجلوس عند مخرج الطوارئ.
اقرأ أيضاً:  مكتبة جرير جازان

خدمات طيران العربية على متن الطائرة 

  • نظام ترفيهي للمسافرين، يتضمن هذا النظام أفلام سينمائية ومسلسلات كوميدية  ومغامرات رياضية وبرامج متنوعة من البرامج التلفزيونية والترفيهية، بالإضافة إلى الألعاب والموسيقى مختلف بإختلاف المسافرين. 
  •  توفير أنشطة رسم على الورق والوجه للأطفال للاستمتاع بالرحلة، كما يمكن للأطفال أخذ صور تذكارية مع الشخصيات الكرتونية على متن الطائرة أو في المطار قبل المغادرة مع هدايا للأطفال، كما توفر ملابس تنكرية وملابس طيارين بمقاسات الأطفال حيث يستطيعونارتداءها وأخذ الصور بها.
  • توفير مجلة نورس الخاصة بشركة الطيران العربية للمسافرين، تضم العديد من التقارير التي تبقي المسافر على إطلاع حول أخبار العالم وكل ما يخص عالم الطيران وما يخص عالم السينما والموسيقى والأزياء، كما تعرض مواضيع خاصة بالسيارات ونصائح صحية، كما تم تخصيص قسم خاص في المجلة للشباب.
  • حجز الوجبات مسبقاً عند القيام بعملية الحجز للرحلة؛ فالشركة تقدم قائمة طعام عالمية تمكّن المسافر اختيار ما يريد من وجبات سريعة أو خفيفة ومشروبات ساخنة أو باردة تحت اسم (سكاي كافيه).
  • إمكانية التسوق على متن الطائرة، فهي توفر تشكيلة من الهدايا تناسب جميع الأذواق، فتقدم الشركة كتيّب السوق الحرة الذي يتضمن الاكسسوارات والساعات والحلويات التي تباع بأسعار مخفضة تحت اسم (سكاي مول). 
  • توفير خدمة واي فاي بسرعة تصل إلى 10 ميجا بايت، مما تتيح للمسافر تصفّح مواقع التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني.
  • برنامج مرح على متن الطائرة، حيث تشجع المسافرين على مشاركة مواهبهم بالغناء والرقص والحركات الاستعراضية والتمثيلية، ومشاركة المسافرين بفقرة سؤال وجواب.
  • تعقب الأمتعة خلال الرحلة، تعمل الشركة على تسليم المسافرين أمتعتهم دون أي تأخير وفي حالة حدوث مشكلة بالأمتعة؛ فيمكنهم تتبعها مع الشركة من خلال نموذج موجود على الموقع الرسمي للشركة.
  • توفير مقاعد مريحة على مستوى عالمي، كما تقدم مساحات واسعة بين المقاعد في مقصورة الطائرة

طيران الاتحاد ETIHAD AIRWAYS 

شركة الطيران الوطنية الإماراتية (الاتحاد للطيران)، هي شركة طيران تمتلكها حكومة أبو ظبي، ويقع المقر الرئيسي لها بالعاصمة أبو ظبي، وتتخذ بدورها مطار أبو ظبي الدولي مقرًا لها، وتقدم بدورها الخدمات إلى 82 وجهة بالشرق الأوسط، وأفريقيا، وأوروبا، وآسيا، وأمريكا الشمالية، وأوقيانوسيا، وتأسست الشركة عام 2003، كما أنها تعتبر الناقل الرسمي لدولة الإمارات العربية المتحدة.

خدمات طيران الاتحاد لدرجات السفر

  • درجة المرجان السياحية: تحتوي هذه الدرجة على العديد من الخدمات التي توفر الراحة والاسترخاء، وتتمتع بشاشة 10.9 بوصة تعرض حوالي 600 ساعة من الترفيه من الأفلام والبرامج والموسيقى والألعاب، كما تحتوي على وسائد واسعة مريحة ومقابس للشحن والتوصيل.
  • درجة رجال الأعمال مقاعد فقط: هذه الدرجة تتوافر فقط بطائرات الاتحاد ذات البحجم الضيق، ويحتوي كل مقعد منها على مقابس للشحن ونظام إنارة وشاشة 15.4 بوصة تعمل على عرض 600 ساعة ترفيهية من الألعاب والأفلام والموسيقى والبرامج، المقاعد في هذه الدرجة يمكن تعديلها للوراء تصل إلى 49 درجة. 
  • درجة رجال الأعمال بمقاعد منبسطة: هذه الدرجة تتوافر بكل طائرات طيران الاتحاد ذات الحجم العريض، وتتميز بأنها تحتوي على المقاعد المنبسطة التي تتحول لأسرة ببطانيات ووسائد ناعمة؛ للاستمتاع خلال الرحلة بنوم هادئ، كما أنها تحتوي على نظام إضاءة خاص بالمقصورة، ويتمتع كل مقعد بشاشة 15.4 بوصة لعرض 600 ساعة ترفيهية، ومقابس للشحن والتوصيل.
  • الدرجة الأولى الماسية: تتميز هذه الدرجة بأنها تحتوي على مقاعد منبسطة تتحول إلى سرير، مع توافر خدمة التحكم بمسند الرأس ومسند للرجلين ونظام للتدليك والإضاءة، والمقعد يتوفر له شاشة 23 بوصة يعرض 600 ساعة ترفيهية، مع نظام للإنارة وبار للمشروبات ونظام إنارة والالتفاف بالمقعد ل 180 درجة.
  • أجنحة الدرجة الماسية الأولى: تعتبر تلك الدرجة هي الدرجة الأفضل بالعالم، وتتميز بأنها تحتوي على جناح مستقل يوفر للركاب أعلى معايير الخصوصية والراحة، ويتوفر لكل مقعد شاشة بحجم 23 بوصة لعرض 600 ساعة ترفيهية، ويحتوي هذا الجناح على باب خاص بفتح ويغلق للحصول على خصوصية أكبر، ويحتوي الجناح على غرفة لتغيير الملابس وبار للمشروبات، وتتوافر هذه الأجنحة بطائرات من نوع a330s و a340. 

خدمات أخرى لطيران الاتحاد

  • خدمة التنقل من وإلى المطار: يوفر طيران الاتحاد خدمة السيارة مع السائق مخصصة لحاملي تذاكر محددة لدرجة رجال الأعمال، وتوفر أيضًا الحافلات المجانية للتنقل من مطار أبو ظبي الدولي إلى العين أو دبي، وتكون كل الحافلات مريحة ومجهرة بمكيفات الهواء، وتتوفر أيضًا خدمة استئجار سيارة خاصة للتنقل بسهولة وبأفضل الأسعار. 
  • خدمة الاستقبال والمساعدة: تسمح هذه الخدمة لعملائها التنقل بطريقة سريعة وسلسة بأي من المطارات التابعة لطيران الاتحاد؛ فتوفر خدمات الترحيب من قبل المضيفين وتقديم كل وسائل الراحة والمساعدة بكل شيء خلال الرحلة بداية من حمل الحقائب وحتى ركوب الطائرة وحتى عندما تهبط الطائرة، ويمكن حجز هذه الخدمة بسهولة من خلال الإنترنت قبل حوالي 48 ساعة من السفر. 
  • الاتصال بالواي فاي على الطائرة: توفر شركة الاتحاد للطيران لكل الركاب خدمة الاتصال المجاني بالواي فاي أثناء الرحلة؛ فسوف يحصل المسافر ببداية الرحلة على 90 ميجابايت مجانًا إذا كان من ركاب الدرجة الأولى، وهذا للتواصل بسهولة مع الأصدقاء والعائلة أثناء السفر، كما تسمح هذه الخدمة لرجال الأعمال بممارسة أعمالهم ومتابعتها بسهولة خلال الرحلة. 
  • صالات طيران الاتحاد الفاخرة بأبوظبي: تتوافر بهذه الخدمة التمتع بصالات مميزة فاخرة تقدم الطعام والمشروبات الفاخرة، ويمكن بها الاستمتاع بجلسة علاجية مميزة ومريحة بالمنتجع، ويمكن الاستمتاع بتلك الخدمة للمسافرين من الدرجة الأولى أو درجة الأعمال. 

الطيران الإماراتي

تمّ تأسيس هذه الشركة الحكوميّة عام 1985، ويقع مقرّها الرئيسي في مدينة دبيّ، وتعدّ هذه الشركة أفضل شركات الطيران في العالم على الإطلاق، وتعمل شركة الطيران الإماراتي على تسيير الرّحلات الجويّة لما يزيد عن 160 وجهة حول العالم، وتضمّ أسطولاً يزيد عن 250 طائرة مختلفة، وقامت الشركة بتوقيع صفقة لشراء 150 طائرة بوينغ بمبلغ 56 مليار دولار أمريكي؛ وهي أكبر صفقة في تاريخ الطيران المدني حتّى يومنا هذا، ويمكن حجز على متن الطيران الإماراتي بسهولة من خلال الموقع الإلكتروني للشركة.

الخطوط الجوية القطرية

تأسست هذه الشركة القطريّة الوطنيّة عام 1993 وبدأت بأنشطتها عام 1995، واستطاعت الحصول على الكثير من المراتب المتقدّمة خلال تاريخها؛ حيث كانت أفضل شركة طيران في العالم لعام 2015، وأصبحت في المرتبة الثانيّة بعدها بعام واحد، كما حصلت على العديد من الجوائز أيضاً، ومنها: جائزة أفضل درجة لرجال الأعمال في العالم، وجائزة أفضل صالة خدمة لرجال الأعمال، ويصل عدد طائرات هذه الشركة إلى 193 طائرة، ويمكن للمسافرين حجز الرحلات الخاصّة بالشركة من خلال موقع الشركة على الشبكة العنكبوتيّة بالإضافة إلى بعض المواقع الأخرى، ومنها: موقع ويجو، وموقع رحلات.

الاتحاد للطيران

أسس خليفة بن زايد آل نهيان الرئيس الحالي لدولة الإمارات هذه الشركة التي تعتبر الشركة الوطنيّة للطيران عام 2003، ويقع مقرّها الرئيسي في إمارة أبو ظبي، وهي إحدى الشركات التي تتميّز بمرتبتها المتقدمة في تصنيف الشركات على مستوى العالم والوطن العربي؛ حيث تحتل المرتبة السادسة حول العالم والمرتبة الثالثة ضمن شركات الطيران العربيّة.

استطاعت شركة الاتحاد للطيران أن تحصل على بعض الجوائز التي منها جائزة أفضل درجة أولى وجائزة أفضل خدمة تقديم طعام في العالم، ويوجد العديد من المواقع الإلكترونيّة التي توفّر حجوزات الطيران الخاصّة بالشركة للوصول إلى 120 وجهة مختلفة حول العالم، ومنها: موقع الشركة، وموقع فلاي إن، وموقع كليرتريب.

الطيران العماني

نشأت شركة الطيران العماني عام 1981 عن طريق دمج شركة طيران الخليج للطائرات الخفيفة والشركة العُمانية للخدمات الدولية، ولكنّها بدأت رحلاتها عام 1993، ويقعّ المقرّ الرئيسي لهذه الشركة في مدينة مسقط، وتحتوي هذه الشركة على أسطول يبلغ 38 طائرة يمكنها الوصول إلى 48 وجهة مختلفة، وتحتل هذه الشركة المرتبة 27 على مستوى العالم، والمرتبة الرابعة على مستوى الوطن العربي، وأمّا عن طريقة الحجز على متن طائرات الشركة؛ فإنها تتمّ عبر بعض الوكلاء التقليديين أو من خلال الموقع الإلكتروني للشركة والمواقع الإلكترونيّة الأخرى كموقع فلاي إن.

طيران الخليج

تم تأسيس هذه الشركة البحرينيّة الوطنيّة عام 1950، ويقع مقرّها الرئيسي في مطار البحرين الدولي الموجود في مدينة المحرق، وهي واحدة من أعضاء الاتحاد العربي للنقل الجوي، وتبلغ عدد طائراتها 28 طائرة يمكنها الوصول إلى ما يزيد على 50 وجهة في 28 دولة حول العالم، وتحتل هذه الشركة المرتبة الخامسة على مستوى شركات الطيران العربيّة، وتوجد العديد من الطرق لحجز رحلاتها المختلفة، ومنها: موقع رحلات، وموقع المسافر بالإضافة إلى موقع الشركة ووكلائها المختلفين حول العالم.

فيديو عن كل ما يتعلق بحجز الطيران

مقالات مشابهة

جرش أجمل مناطق الأردن

جرش أجمل مناطق الأردن

تقسيم مدينة إبراء في سلطنة عمان

تقسيم مدينة إبراء في سلطنة عمان

فندق لامير دبي

فندق لامير دبي

منطقة الظهير في محافظة عمان

منطقة الظهير في محافظة عمان

كيف تشكلت جبال الأنديز؟

كيف تشكلت جبال الأنديز؟

منطقة دوار صحارى في محافظة إربد

منطقة دوار صحارى في محافظة إربد

التقديم على وزارة الدفاع العراقية

التقديم على وزارة الدفاع العراقية