موقع محافظة ميسان

موقع محافظة ميسان

محافظة ميسان

تقع محافظة ميسان في غرب السعودية، وتتبع إدارياً لمنطقة مكة المكرمة، وتبعد عنها 195كم²، وتعدّ مدينة ميسان هي مركز المحافظة، كما تضمّ هذه المحافظة مجموعةً من الجبال، كما تبعد 320كم² من مدينة جدة.

تبلغ مساحة محافظة ميسان بكل ما تضمه من مراكز حوالي 4700كم²، ويسكن فيها حسب إحصائيات عام 2013م ما يزيد عن 71 ألف نسمةٍ.

مناطق ميسان الجغرافية

  • جبال ميسان: جبل إبراهيم، وجبل العصيدة، وجبل الحدب، وجبل حصير، وجبل أعذب، وجبل الخيالة، وجبل قرن، وجبل حسيل.
  • قرى محافظة ميسان: قرية الحنشة، السائلة، والهضبة، والحراء، ومرقنة، والكتمة، والحدب، واللصيفة، وداماء، والصخرة، وأغر، والمكرة، وظفر، وقرية الخلد.
  • أودية محافظة ميسان: بوا، وأنصح، والقعرة، ورخمات، ووادي الشهران.

تشتهر المحافظة بازدهار الزراعة فيها، حيث يقوم أهلها بزراعة مجموعةٍ من الفواكه والخضروات، كالعنب، والرمان، واللوز، والكوسا، والخيار، والتين، والطماطم، والفول، والمشمش، إضافةً إلى الحبوب كالقمح، والشعير، والذرة.

إعلان السوق المفتوح

المراكز التابعة لمحافظة ميسان 

تم تقسيم محافظة ميسان إلى ست مراكز إداريةٍ، وهي:

مركز بني سعد

تبلغ مساحته 1194كم²، ويحتوي المركز على ثلاث عشرة منطقةً سكنيةً تتوفر فيها الخدمات اللازمة للسكان، من أهمها قرية الصحن وهي عاصمة المركز، وقرية الدار الحمراء، كما تمتاز بوجود عددٍ من المواقع السياحية، ومنها: 

  • منطقة بني سعد: وهي تجمعٌ لعددٍ من القرى.
  • أبراج المراقبة الحجرية القديمة: وتقع على الطريق السياحي بين الطائف والباحة.
  • المخيمات السياحية.

مركز القريع بني مالك

يحتوي هذا المركز على عددٍ من التجمعات السكنية التي يقع معظمها على مقربةٍ من الأودية المائية، مما ساهم في أن تحيط بها الأراضي الزراعية، كما تضم بعض التجمعات الواقعة بالقرب من الطريق السياحي الواصل بين مدينتي الطائف والباحة، ويعدّ هذا المركز هو المدخل لمحافظة ميسان للقادمين من الجهة الجنوبية، كما أنّه يضم عدداً من الأماكن الطبيعية والوديان الصغيرة كوادي عردة، ووادي حديد، ووادي السائلة.

اقرأ أيضاً:  تقسيم ولاية البريمي سلطنة عمان

مركز ثقيف

هو من أصغر المراكز التابعة لمحافظة ميسان مساحةً، وهو يقع على طريق مدينتي الطائف والباحة، وتشكل الجبال معظم مساحته، إذ يضم عدداٍ من القمم الجبلية والأودية المتشعبة الفرعية، مثل: وادي بوا، ووادي قها، ووادي المجاردة، وتصب جميعها في الوادي الرئيسي الموجود في الجهة الشرقية من مركز ثقيف.

مركز حداد بني مالك

يضم هذا المركز 67 قريةً وتجمعاً سكانيّاً، من أهمّها قرية حداد، وقرية الحصبة، كما يمتاز المركز باحتوائه على عددٍ من المناطق الجبلية والوديان، التي تنتشر فيها القرى.

مركز أبو راكة

يقع هذا المركز على الطريق الواصلة بين مدينتي الطائف وأبها، وعلى مقربةٍ من الطريق الذي يصل بين الخرمة وتربة، وتتكون الأجزاء الجنوبية والغربية منه من مجموعةٍ من الجبال، أما شمال المركز فمناطقه شبه منبسطة، بينما تكثر في شرقه على مناطق الرعي، وتنتشر التجمّعات السكانية في الأودية الصغير كوادي ضراء، ووادي بوا، ووادي الخيالة، ووادي الجبلات.

مركز الصور

يتألف هذا المركز من ثلاث عشرة منطقةً سكنيةً، أبرزها قرية الصور، ويخترق المركز طريقٌ واصلٌ بين كلٍّ من الطائف والباحة وعسير من جهةٍ، والطريق السياحي بين الطائف والباحة من جهةٍ أخرى، كما يتصل مركز الصور بطريقٍ يصله بمدينة ميسان عاصمة المحافظة.

مقالات مشابهة

منطقة حسبان في محافظة عمان

منطقة حسبان في محافظة عمان

وزارة العمل والشؤون الاجتماعية المعين المتفرغ

وزارة العمل والشؤون الاجتماعية المعين المتفرغ

مدينة آسفي في المغرب

مدينة آسفي في المغرب

محافظة طريف قديماً

محافظة طريف قديماً

الأمانة العامة لمجلس الوزراء العطل الرسمية

الأمانة العامة لمجلس الوزراء العطل الرسمية

مدينة جنين في فلسطين

مدينة جنين في فلسطين

دليلك الشامل عن جبال إيفرست

دليلك الشامل عن جبال إيفرست