موقع Speed test لقياس سرعة النت

موقع Speed test لقياس سرعة النت

موقع Speed test

يعد موقع Speed test بمثابة خدمة إلكترونية مجانية، تأسست عام 2006 في مدينة واشنطن الأمريكية، وهي تهدف إلى العمل على تحليل أداء الإنترنت، واختبار سرعة الشبكة، ويمتاز هذا الموقع بالدقة في مدى قياس السرعة بشكل كبير.

يوفر موقع Speed test تطبيقات للهواتف الذكية، سواءً تلك التي تعمل بنظام التشغيل الأندرويد، أو IOS، وهو يمتاز بإمكانية تحديد المكان الذي يقيم فيه الشخص الذي يقيس سرعة الإنترنت، وتحديد السيرفر الذي يتم قياس سرعة الإنترنت فيه.

نظام عمل موقع Speed test

يعمل نظام Speed test على قياس خدمة عرض النطاق الترددي والمعروف باسم المستخدم، وذلك من خلال 4759 خادماً منتشراً في كافة أنحاء العالم، وهو يقيس في كل اختبار معدل رفع وتحميل البيانات، وتتم هذه الاختبارات داخل متصفح الويب الخاص بالمستخدم، أو داخل التطبيق في حالة تحميله على الهاتف الذكي، كما يقوم الموقع بتقديم الإحصائيات المفصلة التي تعتمد على نتائج الاختبار، وتم استعمال هذه البيانات من قبل العديد من المنشورات المتعلقة بتحليل الإنترنت في جميع أنحاء العالم.

إعلان السوق المفتوح

خدمات موقع Speed test 

يساعد موقع Speed test المستخدم بالقيام بمجموعة من المهام، وهي:

  • قياس سرعة وجودة أداء اتصال الإنترنت، والخاصة بالتنزيل، والتحميل، وزمن الانتظار، وفقد الحزم دون الاعتماد على متصفح ويب.
  • اختبار اتصال الإنترنت الخاص بسطح المكتب، أو خادم بعيد، أو الأجهزة ذات الطاقة المنخفضة، والمزودة بنظام Speedtest Server Network.
  • إعداد برامج نصية إلكترونية خاصة بتجميع البيانات المتعلقة بأداء الاتصال.

الأمور التي تعتمد لقياس سرعة النت

عند الرغبة في قياس سرعة الإنترنت سواءً من خلال موقع Speed test أو غيره من المواقع الخاصة بذلك، فإن هناك العديد من العوامل التي تعتمد في ذلك، ومن أهمها:

اقرأ أيضاً:  أفضل شركة شحن في مصر

سرعة التنزيل Download

يعد من أهم المؤشرات والعوامل التي تقاس عند الرغبة في معرفة سرعة النت، وكلما كانت سرعة التنزيل أعلى، كلما كان ذلك أفضل؛ حيث إنه وعند مشاهدة فيديو على أي موقع تكون سرعة التنزيل هي المسؤولة عن عرضه بدون تقطيع، وكذلك الأمر بالنسبة لتنزيل الملفات بسرعة عالية ووقت قصير، ويتم قياسها بالميجا بت/ الثانية Mbps.

سرعة الرفع Upload

تكون بالعادة أقل من سرعة التنزيل، وهي مسؤولة عن رفع البيانات وإرسالها من خلال شبكة الإنترنت، ويفضل أن تكون سريعة، كما أنها أيضاً تقاس بالميجا بت/ الثانية.

الاستجابة Ping

كلما كانت القيمة أقل كلما كان الاتصال أفضل، وهي تقاس بوحدة ملي سكند millisecond، والمتعارف عليها باسم ms، وهي تدل على الجزء من ألف جزء خلال الثانية، وتقوم هذه العملية بإرسال رسالة للخادم، والانتظار حتى وصول الرد عليها، وهي تعبر عن سرعة استجابة الاتصال بين الحاسوبين، أو جهاز الحاسوب والخادم المتصل بالشبكة المحلية.

مواقع أخرى لقياس سرعة النت

يوجد العديد من المواقع الأخرى التي يعتمد عليها مستخدمي النت لقياس السرعة غير موقع Speed test، ومن أهمها:

موقع Google Fiber Speed Test

هو أحد إصدارات جوجل والتي يعتمد عليها عدد كبير من المستخدمين، ويمكن تحميل التطبيق الخاص بذلك، والذي يتوفر بواجهة مستخدم سهلة وبسيطة، كما يمتاز بأنه خالٍ من الإعلانات؛ حيث يمكن للمستخدمين الضغط على زر التشغيل لبدء اختبار قياس سرعة الإنترنت، ثم تظهر نتائج اختبار السرعة وطريقة تحسينها. 

موقع Speedtest by Ookla

هو أحد المواقع المجانية المستعملة في قياس سرعة الإنترنت، ويثق به عدد كبير من المستخدمين، وذلك بسبب تقديم نتائج دقيقة لأداء سرعة النت المستخدم لديهم، كما يمكن تحميل التطبيق الخاص به على الهاتف الذكي، لاستعماله في أي مكان في العالم.

اقرأ أيضاً:  كيفية الشراء من أمازون في العراق

مقالات مشابهة

سوق مريدي للسيارات المستعملة

سوق مريدي للسيارات المستعملة

سوق مريدي للعقار في بغداد

سوق مريدي للعقار في بغداد

صحيفة الوطن

صحيفة الوطن

كيفية الشراء من أمازون في العراق

كيفية الشراء من أمازون في العراق

عيوب سامسونج a20

عيوب سامسونج a20

كل ما تريد معرفته عن Al-Futtaim Automall

كل ما تريد معرفته عن Al-Futtaim Automall

موقع جرير

موقع جرير