ناحية الإمام في محافظة بابل

ناحية الإمام في محافظة بابل

ناحية الإمام

ناحية الإمام هي إحدى نواحي قضاء المحاويل الثلاثة والواقعة في محافظة بابل في العراق، تقع شمال مدينة الحلة على يسار الطريق السريع الدولي، تبلغ مساحتها حوالي 225 كم مربع ويبلغ عدد سكانها نحو 36.647 نسمة حسب آخر إحصاءات عام 2014م. يحدها من الشمال ناحية المشروع ومن الجنوب ناحية النيل ومن الغرب مركز قضاء المحاويل ومن الشرق قضاء كوثي (جبلة سابقاً).

سبب تسمية الناحية

يعود تسميتها إلى الإمام محمد بن الحسن الأسمر الذي يقع مرقده في مركز الناحية وهو الراوي الأول للصحيفة السجادية ونقيب الطالبين في العصر العباسي كما يعود نسبه إلى الإمام علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب.

نشأة ناحية الإمام

تقول بعض الروايات أن المؤسس الحقيقي لناحية الإمام هو سبع بن دارج والذي اختلف مع أبناء عمه بني العبّاس فهاجر من المدينة المنورة إلى ناحية الإمام وكان والده هو قاضي المدينة المنورة في ذلك الوقت.

إعلان السوق المفتوح

تاريخ ناحية الإمام

في البداية وقبل ظهور مرقد الإمام كانت ناحية الإمام موطن لبعض القبائل العربية مثل ربيعة وشمر وزبيد، وفي العهد العثماني كانت الناحية تابعة إلى ولاية الحلة (مدينة تابعة لمحافظة بابل حالياً) كما يُذكر أنها كانت أحد أهم مراكز الامبراطورية العثمانية لموقعها الرابط بين الشرق والغرب، وفي عام 1968م فرضت الحروب على النظام تخطيطاً جديداً لمدينة المحاويل حيث تم تحويل مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية إلى معسكرات للجيش، وبعد أقل من عام بعد 1968م تم تم تنظيم الحدود الإدارية لمحافظة بابل وتحويل ناحية المحاويل إلى قضاء المحاويل، وتبع ذلك تسمية النواحي التابعة للقضاء وبذلك تحولت ناحية الإمام من قرية إلى ناحية بذاتها.

اقرأ أيضاً:  منطقة الطنيب في محافظة عمان

الزراعة في الناحية

تعتبر هذه الناحية منطقة ريفية ذات تربة خصبة كانت تعتمد بشكلٍ أساسي على الزراعة وتربية الحيوان، كما تشتهر بزراعة البساتين وتصدّر جزء من محاصيلها الزراعة إلى بغداد، ولكنّ جزءاً كبيراً من الناحية تصحّر وأصبح غير قابل للزراعة لقلة المياه الآتية من جدول المحاويل والذي تعتمد عليه الناحية كمياه للشرب والزراعة وتنمية ثروتها الحيوانية مما أدّى إلى هجرة سكانها إلى المراكز والمدن القريبة حيث هاجر 90% من سكانها عام 2014م وتم اعلانها منطقة منكوبة إلا أنه يتم بذل العديد من الجهود لتنمية الناحية وزراعتها وتطويرها من قبل إدارة الناحية وبعض المتطوعين من أهلها وذلك لإعادتها إلى سابق عهدها.

معالم ناحية الإمام

تشتهر الناحية بمعالمها الدينية، والتي تقتصر على المراقد والمزارات الشيعية فهي تحتوي على ثلاثة مراقد، الأول هو مرقد الإمام محمد بن الحسن الأسمر والذي سُميت الناحية على اسمه وتبلغ مساحته نحو 3500 متر مربع. يقوم المرقد على بناية تعلوها قبة وبه قاعة مخصصة للمناسبات الاجتماعية كما يحتوي على حصن يوجد داخله بئر استخدم قديماً قبل حوالي 300 سنة لريّ البساتين أما جدران المرقد فتم تزيينها بالنقوشات الإسلامية، والثاني هو مرقد الإمام علي بن الحسين (زين العابدين) رابع أئمة الشيعة بكل طوائفهم ويسمى المرقد أو المزار بسبع المحاويل ويقع في قرية الصباغية بناحية الإمام، كما يتميز بقبته الكبيرة المزينة بالنقوشات الإسلامية والعربية وتبلغ مساحته 5000 متر مربع ويقصده الناس في المناسبات الدينية، أما المرقد الثالث فهو مرقد سيد شبيب بن الحسن عمّ علي بن الحسين ويقع في قرية الصباغية أيضاً.

مقالات مشابهة

ولاية بدبد في سلطنة عمان

ولاية بدبد في سلطنة عمان

منطقة شارع فوعرا في محافظة إربد

منطقة شارع فوعرا في محافظة إربد

لامير دبي 2020

لامير دبي 2020

أهم الوزارات والهيئات والمكاتب السعودية

أهم الوزارات والهيئات والمكاتب السعودية

مدينة محردة في سوريا

مدينة محردة في سوريا

منطقة جامعة العلوم والتكنولوجيا في محافظة اربد

منطقة جامعة العلوم والتكنولوجيا في محافظة اربد

منطقة الصليبية في مدينة الجهراء

منطقة الصليبية في مدينة الجهراء