هل مرض الروماتويد معدي

هل مرض الروماتويد معدي

الروماتيد 

 يعرف الروماتويد طبياً بالتهاب المفاصل الروماتويدي، والذي يُصنف على أنه مرض مناعي ذاتي مزمن، وهو اضطراب يهاجم به الجهاز المناعي عن طريق الخطأ الخلايا السليمة في الجسم لأن الجهاز المناعي يحتوي على مجموعة معقدة من الخلايا والأجسام المضادة المسؤولة عن تكوين أجسام غريبة في الجسم، وتدميرها كجزء من عملها الطبيعي، باستثناء أنه في حالة أمراض المناعة الذاتية، فإن هذه الخلايا تحدد الأنسجة الطبيعية للجسم كأجسام غريبة وتهاجمها وتسبب التهابًا في الجسم، وتؤثر على أنسجة المفاصل،  كذلك يمكن أن يؤثر على أنسجة الجسم [1].

أنواع التهاب المفاصل الروماتويدي

  • التهاب المفاصل الروماتويدي الإيجابي في المصل: الأجسام المضادة التي تجعل الجسم تحفز الاستجابة المناعية للجسم ضد أنسجة المفاصل تسمى عامل الروماتويد، وفي هذا النوع من التهاب المفاصل تكون نتائج الفحوصات المخبرية وجود هذا العامل في الدم المصاب إيجابية [2].
  • التهاب المفاصل الروماتويدي السلبي في المصل: في هذا النوع تظهر الاختبارات عدم وجود العامل الروماتويدي [2].
  • التهاب المفاصل الروماتويدي عند الأطفال: يظهر هذا النوع من التهاب المفاصل عند فئة الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 17 عامًا ويتميز بوجود المزيد من الأعراض التي تشمل التهاب العين واضطرابات النمو [2].

هل مرض الروماتويد معدٍ أم لا

لا، حيث يعتبر مرض الروماتويد من الأمراض غير المعدية، ولكن يوصف هذا المرض بأنه خطير، إذ يصيب في الكثير من الأحيان جميع المفاصل في الجسم، وينتج عنه آلام شديدة لدى المريض، وقد يؤدي إلى تآكل السطح الخارجي للمفاصل تدريجياً، مما يؤدي إلى فقدان قدرته على التحرك، وعلى الرغم من ظهور العديد من العلاجات الطبية التي تعالج الروماتويد، إلا أن هذا الإضراب يمكن أن يؤدي إلى إصابة المريض بإعاقة جسدية مزمنة.

اقرأ أيضاً:  المجالس الطبية المتخصصة

أفضل الطرق لعلاج الروماتويد

 لا يوجد علاج نهائي لالتهاب المفاصل الروماتويدي، ولكن هناك العديد من العلاجات التي يمكن أن تتحكم في الأعراض، والتي يمكن تحقيقها بشكل أفضل عند بدء العلاج في المراحل المبكرة من المرض، وخاصة باستخدام الأدوية المعروفة مثل: ميثوتريكسات، ليفونوميد، وسلفاسالازين، وهيدروكسي كلوروكوين، حيث يمكن لهذه الأدوية أن تبطئ من تطور التهاب المفاصل الروماتويدي وبالتالي تحمي الأنسجة والمفاصل من التلف الدائم، حيث يوجد نوع جديد من هذه الأدوية يسمى معدلات الاستجابة البيولوجية مثل  أباتاسيبت وسرتوليزوماب بيغول، وغيرها التي تستهدف أجزاء من الجهاز المناعي المسؤولة عن تحفيز الالتهاب الذي يسبب تلف المفاصل والأنسجة، وغالبًا ما تكون أكثر فعالية إذا تم الجمع بين النوعين معًا، كما أنّ هناك العديد من العلاجات الدوائية الأخرى التي يمكن يتم اختياره حسب شدة الأعراض ومدة الإصابة بالمفاصل الروماتيزمية ومنها:[3]

إعلان السوق المفتوح
  • مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية: هناك نوعان منها، حيث لا يحتاج البعض إلى وصفة طبية، مثل والنابروكسين والإيبوبروفين، والبعض الآخر يحتاج للوصفة الطبية، إذ تقلل هذه الأدوية من الالتهاب والألم. 
  • الستيرويدات: تستخدم هذه الأدوية بشكل مؤقت للسيطرة على الأعراض الحادة لالتهاب المفاصل الروماتويدي، ثم يتم التخلص منها تدريجيًا حتى يخلو المريض منها تمامًا، لأنها على الرغم من فعاليتها في الحد من الالتهاب والألم، الاّ أنها تسبب هشاشة العظام وزيادة الوزن ومرض السكري. 

بالإضافة إلى العلاجات الدوائية، هناك علاجات أخرى تشمل العلاج الطبيعي أو الوظيفي الذي يهدف إلى الحفاظ على مرونة المفاصل وتعليم المريض طرقًا بديلة لأداء المهام اليومية دون الضغط عليها كثيرًا، كإجراء جراحة التدخلات التي تستخدم عندما تكون الأدوية غير قادرة على التحكم في تلف المفاصل وتقليل الألم وتحسين وظيفة المفاصل، هناك أنواع مختلفة من العمليات الجراحية، منها ما يلي:[3]

  • الاستئصال الزليلي.
  • إصلاح الأوتار.
  • العضوية المشتركة.
  • مفصل اصطناعي كامل
اقرأ أيضاً:  دليلك الشامل عن الحشيش وخطورته الكبيرة

العلاجات الطبيعية للروماتويد

 هناك العديد من العلاجات المنزلية أو الطبيعية التي يمكن أن تساعد في السيطرة على أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي، بالإضافة إلى العلاج الطبيعي الذي يشمل تمارين التمدد وغيرها من التمارين، كذلك استخدام الكمادات الساخنة أو الباردة على المنطقة المصابة، وهناك علاجات معينة مرتبطة بذلك لغذاء المريض، بما في ذلك:[4]

  • اتباع نظام غذائي مضاد للالتهابات: اتباع نظام غذائي نباتي يتضمن تناول كميات كبيرة من الخضار والفواكه والحبوب الكاملة والمكسرات يساعد في تقليل الالتهاب في أجهزة الجسم. 
  • استخدم المكملات الغذائية للمواد التالية: البخور الهندي الذي له خصائص مضادة للالتهابات والتي بدورها تساعد في السيطرة على التهاب المفاصل. 
  • لا ينبغي استخدام الكركم، الذي ثبت في بعض الأبحاث لعلاج التهاب المفاصل، مع الأدوية التي تمنع تخثر الدم مثل الوارفارين. 
  • يحتوي زيت السمك على كميات عالية من أحماض أوميغا 3 التي توقف الالتهاب عن طريق تثبيط مستقبلاتها.
  •  أظهرت الأبحاث قدرة زيت السمك مع مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية على السيطرة على الأعراض الشديدة والممتدة لالتهاب المفاصل الروماتويدي. 
  • ثبت أن البروبيوتيك يؤثر على نشاط المرض والالتهاب عند تناوله لمدة ثمانية أسابيع. يمكن استخدامها في شكل صيدلاني أو الحصول عليها من الأطعمة مثل الزبادي والمخللات.

أعراض الروماتويد

للمفاصل تظهر أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي وتشتد على شكل نوبات تظهر فيها الأعراض بنمط مماثل ومتطابق على جانبي الجسم، إذا ظهرت الأعراض على مفاصل اليد اليمنى ستتأثر أيضًا مفاصل اليد اليسرى، وتشمل الأعراض المرضية كلً مما يلي:[5]

  • ألم في مفصل أو أكثر من مفاصل الجسم وتيبس.
  • تورم المفاصل.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • التعب والضعف العام.
  • فقدان الوزن.

أسباب الروماتويد وعوامل الخطر 

يحدث المرض الروماتيزمي أو التهاب المفاصل بسبب خلل في جهاز المناعة، ولكن سبب هذا الاضطراب غير معروف بعد، ولكن يبدو أن بعض الأشخاص لديهم عوامل وراثية تزيد من خطر الإصابة بهذا المرض بسبب أنواع معينة من البكتيريا والفيروسات التي تسبب هذه الحالة، حيث تتعرض بطانة المفصل للهجوم من قبل الأجسام المضادة من الجهاز المناعي، مما يسبب الالتهاب والألم، وإذا ترك التهاب المفاصل الروماتويدي دون علاج، فقد يؤدي ذلك إلى مضاعفات تشمل الأجسام المضادة التي تهاجم النسيج الضام الذي يسكن نهايات العظام، بالإضافة إلى إضعاف الأوتار والأربطة مما يؤدي في النهاية إلى فقدان المفصل. فيما يلي بعض العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالروماتيزم ومضاعفاته:[5]

  • الجنس: النساء أكثر عرضة للإصابة بالروماتيزم من الرجال.
  • العمر: يحدث التهاب المفاصل الروماتويدي في أي عمر، ولكنه أكثر شيوعًا في منتصف العمر.
  • التاريخ الوراثي للعائلة: تزداد فرص الإصابة بالروماتيزم إذا كان أحد أفراد الأسرة مصابًا به.
  • التدخين: يزيد التدخين من خطر الإصابة بالروماتيزم، خاصة إذا كان هناك استعداد وراثي له.
  • العوامل البيئية: الأشخاص المعرضون للغبار والكهوف، مثل رجال الطوارئ  لديهم مخاطر متزايدة للإصابة بالروماتيزم لأنهم أكثر عرضة للإصابة بأمراض المناعة الذاتية بشكل عام، بما في ذلك التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • السمنة: من المرجح أن تؤدي السمنة إلى الإصابة بالروماتيزم لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، وخاصة عند النساء فوق سن 55.
اقرأ أيضاً:  هل مرض كرون يسبب الوفاة

مقالات مشابهة

علاج ارتفاع حرارة الطفل في المنزل

علاج ارتفاع حرارة الطفل في المنزل

علاج الإمساك لحديثي الولادة

علاج الإمساك لحديثي الولادة

أضرار صبغة الشعر على المرأة الحامل

أضرار صبغة الشعر على المرأة الحامل

طريقة عمل كمادات للأطفال

طريقة عمل كمادات للأطفال

ما هو تحليل pcr

ما هو تحليل pcr

الضيق النفسي وعلاجه

الضيق النفسي وعلاجه

أسباب آلام الكتف الأيمن

أسباب آلام الكتف الأيمن