يد اكس بوكس

يد اكس بوكس

أيدي تحكم اكس بوكس 

تعتبر يد اكس بوكس واحدةً من أفضل أيادي التحكم -خاصةً إصدار Elite- في صناعة الألعاب ككل، وهذا اتساقًا لآراء العديد من النُّقاد والمتمرسين في صناعة الألعاب. ولكن، لم تصل يد جهاز الاكس بوكس ون لمكانتها تلك، إلّا بعد مرورها بمراحل تطوير هائلة، منذ جهاز اكس بوكس الأصلي وحتى وقتنا الحالي.

مراحل إصدار أيدي اكس بوكس

يد تحكم إكس بوكس الأصلية

ظهرت اليد الأصلية لاكس بوكس للنور للمرة الأولى مطلع القرن الجاري، ولُقِّبَت اليد بـ “The Duke” وقتذاك. وتتميَّز هذا اليد بدعمها لمحرِّكيّ اهتزاز وعصاتين للتحكم، ولوحة رقمية، وزِر للرجوع للخلف وآخر لقائمة البداية، هذا فضلًا عن سِتَّة أزرار تتمثل في حروف اللغة الإنجليزية A و B و X و Y، هذا بجانب فتحتين للملحقات.

بعدما توفَّرت هذه اليد في الأسواق مع إطلاق جهاز اكس بوكس الأصلي، توالت ردود الأفعال السلبيَّة على شركة مايكروسوفت، وبدأت الشكاوى والصيحات تعلو بأن اليد كبيرة الحجم. ودخلت هذه اليد موسوعة جينيس عام 2008 كونها أضخم أيادي التحكم التي شوهدت في صناعة الألعاب على الإطلاق، فيما صنَّفها موقع IGN بثاني أسوأ يد تحكم على الإطلاق في ذاكَ الوقت.

إعلان السوق المفتوح

يد تحكم إكس بوكس 360

مع الجيل الذي يليه، كان لزامًا على الشركة ذي الأصول الأمريكيَّة -مايكروسوفت- أن تُظهر للاعبين أنها تعلَّمت الدرس من الجيل الفائت، وأنه كان مجرَّد خطأ لمستجدٍ في السوق. وبالفعل، كُشِفَ النِّقاب على يد تحكم اكس بوكس 360 في معرض الألعاب الشهير E3 عام 2005 بإصدارٍ سلكيٍ وآخر لاسلكي.

مع التحسينات الهائلة التي أضافتها مايكروسوفت، حظيت هذه اليد بإشادة واسعة وتقييمات إيجابية من قِبل النُقاد واللاعبين على حدٍ سواء، وبعد أن كان موقع IGN الشهير قد وصف اليد الأصلية بالأسوأ على الإطلاق، عاد ذات الموقع ليؤكد أن يد 360 «واحدة من أكثر أيادي التحكم راحةً على الإطلاق».

اقرأ أيضاً:  أفضل ألعاب كمبيوتر

يد تحكم إكس بوكس ون

مع التطور الهائل الذي شهدته صناعة الألعاب، بدأت الشركات الكبرى بالتخلّي عن تقديم يد تحكم سلكيَّة، والاتجاه للنمط غير السلكيّ — وهو ما قد كان، مع يد تحكم اكس بوكس ون. فهنا، قدّمت مايكروسوفت تحسينات عديدة على يد 360 وأدرجت عددًا من المزايا الجديدة في يد “ون” والتي تمثلت في إضافة مستشعرات اهتزازية تتفاعل مع المحتوى المعروض على الشاشة، من بين عدة مزايا أخرى.

يبدو أن مايكروسوفت أرادت أن تؤكد للصناعة ككل أنها لا تقع في الخطأ مرتين، وعلى هذا الجانب، كرَّست جهودًا مضنية وأموالًا طائلة تجاوزت 100 مليون دولار في تطوير يد الاكس بوكس ون، مما أسفر عن إطلاق يد تحكم أكثر تطورًا تمثلت في يد تحكم Elite Wireless Controller المميزة والقابلة للتعديل كليًا، والموجه للاعبين المحترفين بشكلٍ أساسي، وأكثر من ذلك، وسعت شركة مايكروسوفت دائرة دعم يد الاكس بوكس ون لتشمل أكثر من جهاز الاكس ون، بما في ذلك أجهزة الحاسب الشخصي العاملة نظام Windows 10 هذا بالإضافة إلى إمكانية وصل اليد بعددٍ معينٍ من هواتف سامسونج الذكية عبر تقنية بلوتوث، من أجل لعب Minecraft: Gear VR Edition تحديدًا، على نظام آندرويد.

مقالات مشابهة

ألعاب ماين كرافت

ألعاب ماين كرافت

أفضل أجهزة شركة نينتيندو

أفضل أجهزة شركة نينتيندو

ماين كرافت

ماين كرافت

لعبة Back 4 Blood

لعبة Back 4 Blood

لعبة Assassins Creed Valhalla Ultimate Edition

لعبة Assassins Creed Valhalla Ultimate Edition

لعبة Tears of Themis

لعبة Tears of Themis

كيفية تنزيل ببجي على الكمبيوتر

كيفية تنزيل ببجي على الكمبيوتر