حياتك

10 طرق سهلة لزيادة قيمة منزلك

10 طرق سهلة لزيادة قيمة منزلك

المنزل المثالي

يسعى كل شخص يمتلك منزلاً خاصاً، إلى جعله منزل مثالي بكل ما فيه؛ حيث إنه مكان راحته الأول والأخير هو وأفراد عائلته من جهة، ومقياس زيادة قيمته عند إعادة بيعه من جهة أخرى؛ فجودة وكفاءة المنزل تُقاس من تصميمه وعدم وجود الكثير من المشاكل والإصلاحات وعمليات الصيانة فيه، إضافة إلى الديكور والتنسيق الداخلي مع استغلال المساحات بشكل جيد وملائم، دون إحداث أي كركبة أو فوضى في ذلك، وعلى هذا فإن مالك المنزل مُطالب دائماً بتجديد وتغيير وتعديل الديكور، وحماية كل ما في المنزل من الخراب أو الاهتراء، وجميع العناصر مع بعضها البعض بشكل يعطي قيمة أعلى له دائماً.

لماذا عليك زيادة قيمة منزلك

يحتاج الشخص ومن يسكنون معه تحت سقف واحد إلى إعادة ثقتهم بأنفسهم وأذواقهم بشكل مستمر، ومن الأمور المساعدة على ذلك هو زيادة قيمة المنزل الخاص المعنوية والمادية؛ فلا يبدو الأمر غريباً بتاتاً هُنا، لما له من انعكاسات إيجابية على الراحة النفسية والشعور بأحاسيس مختلطة بين الهدوء والنشاط والحماس في ظل بيئة محيطة بديكورات وتصاميم وأثاث وعملية تنظيمية وتنسيقية ملائمة لذلك، من جهة أخرى دائماً ما يسعى البعض إلى الاستثمار في المجال العقاري وفق خطة زمنية معينة لشراء منزل واستخدامه لفترة محددة، ثم بيعه والانتقال إلى منزل أو مكان آخر، وهذا الأمر بالتحديد يحتاج إلى مراعاة المنزل بالحفاظ عليه من كل الأمور التي من شأنها التقليل من قيمته في السوق وبين العقارات المشابهة.

إقرأ أيضا:مواعيد زراعة شتلات المانجو

أهم 10 طرق سهلة لزيادة قيمة منزلك

باختلاف الهدف من زيادة قيمة المنزل الخاص؛ سواء لإعادة البيع أو لأغراض شخصية تبعث الراحة والهدوء والطمأنينة بالنفس، بالرغم من ظرف يمر به الإنسان، لا بد من اتباع الطرق الـ 10 السهلة التالية؛ لحماية المنزل ورفع قيمته السوقية باستمرار:

  • اختيار دهانات هادئة: من الممكن أن تكون الألوان الترابية والهادئة عموماً، أفضل الخيارات المتاحة أمام صاحب المنزل؛ لضمان بقائه أنيقاً حتى لو مر على استخدامه 10 سنوات فأكثر، مع إمكانية الدمج مع ألوان أخرى ليصبح أكثر اتزاناً.
  • الترميم وإزالة البقع: من الطبيعي حدوث بعض الخدوش ووجود بعض البقع بعد فترة طويلة من استخدام المنزل، وتحديداً على الحوائط والديكورات الجبسية والأرضيات، لذا يجب الحرص دائماً على إزالتها وترميمها وفق اختيارات ذكية لتوفير الكثير من تكاليف الإصلاح والتجديد الشاملة.
  • الحفاظ على الأرض والسجاد: هذين العنصرين من أكثر العناصر عُرضة للبقع وتراكم الأتربة والغبار؛ لذا يجب المحافظة على نظافتها باستمرار، مع الإستعانة بين كل فترة وأخرى بخدمات شركات التنظيف، للإبقاء على رونقها.
  • تصليح الأدوات القديمة: بعض وحدات الإضاءة والأجهزة الكهربائية القديمة، التي تعرضت لخراب أو عطل ما يمكن إصلاحه، غير متوفرة في السوق، أو لا يوجد لها بديل بنفس الجودة والكفاءة؛ لذا يفضل إصلاحها عن الاستغناء عنها فوراً، خاصة إذا كانت تتناسب مع تصميم المنزل.
  • إصلاح الزجاج المتضرر: لا يجدر بمالك المنزل التغافل عن إصلاح أي خدش أو كسر لأي مسطح زجاجي يمتلكه؛ فهذا أولاً لسلامته وسلامة أفراد عائلته، وثانياً عنصر بصري يؤثر كثيراً على قيمة المنزل فيما بعد.
  • الهواء النقي ضروري: يجدر بصاحب المنزل المحافظة على تعريض الغرف والأثاث للهواء النقي الطبيعي؛ بل وإن هذا يساعد على التخلص من أي روائح كريهة أو رطوبة عالقة على الجدران والنوافذ.
  • استخدام الديكور والإكسسوارات: وجود بعض التصاميم الديكورية وقطع الإكسسوارات الفنية الرائعة والمميزة، يزيد من قيمة المنزل، وهذا الأمور لا يعد خطوة ثانوية، بل أساسية لا يكتمل المكان من دونها أبداً.
  • إعادة تصميم مدخل المنزل: المدخل ركن أساسي لاستقبال الضيوف؛ لذا وجب الحرص على إعادة تجديد تصميمه بين كل فترة وأخرى ليبدو رحباً وجميلاً وملفتاً للنظر.
  • تجديد الحوائط الخارجية: تكتمل روح المنزل بالتجديد المستمر سواء من الداخل أو الخارج، والمظهر الخارجي عموماً يؤثر على قيمته؛ فلا بد من تجديد وتزيين وطلاء حوائط المنزل الخارجية باستمرار.
  • التخلي عن الكراكيب: يكاد لا يخلو منزل من وجود أغراض قديمة لم يعد هنالك من يستخدمها، وتشغل حيزاً من التخزين بطريقة قد تكون عشوائية، لذا يجب التخلص منها على الفور، لزيادة المساحة وضمان عدم تراكم الأوساخ وحتى وجود الحشرات.

نصائح ديكور تزيد من قيمة منزلك

  • تجنّب إهمال الحوائط وتركها متسخة أو فارغة.
  • الاعتناء بمدخل المنزل من الداخل بوضع زينة مناسبة.
  • تجنّب استخدام الألوان الباهتة المملة في الديكورات والأثاث ككل.
  • عدم وضع عدد كبير ومبالغ في من قطع الاكسسوارات.
  • عدم ترك مساحات وفراغات فوضوية في زوايا غرف المنزل.
السابق
تنظيف المنزل ليكون خالٍ من الحشرات
التالي
كيف نجعل ديكورات منازلنا حديثة