فنيون وحرفيون

6 أعمال يدوية بالكرتون

6 أعمال يدوية بالكرتون

استخدام الكرتون في الأعمال اليدوية

يتميز الكرتون بسهولة القص والتشكيل، وتوفره بكثرة أيضًا؛ فهناك صناديق الكرتون، وكراتين البيض، التي يمكن الاستفادة منها في العديد من الأعمال اليدوية المفيدة والجميلة، بدلًا من رميها، وفيما يأتي 6 أفكار مبتكرة لأعمال يدوية يدخل الكرتون كمكون أساسي في صناعتها.

زينة رمضان من الكرتون 

احتفالًا بحلول الشهر الكريم يستخدم الكرتون لديكور وتزيين المنزل؛ وذلك بقص قطع من الكرتون الملونة، وكتابة الحروف  R A M A D A N؛ كل حرف على بطاقة؛ لتشكل فيما بينها اسم رمضان، ثم تعليقها على حبل زينة باستخدام الملاقط، ثم إضافة حروف كلمة كريم أو مبارك بنفس الطريقة لتعلق تحت كلمة رمضان، ويمكن إضافة مصابيح صغيرة تعلق على الجدران بجانب البطاقات، كما تثبت أيضًا على الجدران بطاقات كرتونية أخرى على شكل فوانيس.

خروف العيد من الكرتون

لإدخال البهجة في النفوس في عيد الأضحى المبارك؛ يمكن عمل خروف العيد من الكرتون بطريقتين مبتكرتين كالآتي:

  • بداية تُقص كرتونة بيضاء على شكل جسم الخروف، ثم تلصق على كرتونة خضراء، وتلصق بعد ذلك أزرار ملابس بيضاء على جسم الخروف، ثم تقص أرجل الحروف ورأسه من كرتونة سوداء، وتلصق على جسم الخروف، وأخيرًا تلصق عينان متحركتان على الرأس.
  • تتم عن طريق تعبئة الفشار المنفوش في كيس بلاستيك وإغلاقه باللاصق، ثم قص كرتونة سوداء على شكل الأرجل والرأس وإلصاقها على الكيس، وبتثبيت عينين متحركتين على الرأس يكون العمل قد انتهى.

 أعمال يديوية من صناديق الكرتون

يمكن الاستفادة من صناديق الكرتون لعمل العديد من الأعمال اليدوية المميزة؛ نذكر لكم بعضها:

إقرأ أيضا:قروض السيارات Car Loans في السعودية
  • تزين صناديق الكرتون بورق ملون، وتركب لها يد باستخدام حزام جلدي قديم، وتستخدم هذه الصناديق لتخزين الأشياء، وحملها من مكان لآخر.
  • يمكن تغليف صندوق كرتوني متوسّط الحجم بقطعة من قماش الخيش، ثمّ تثبيت بروش مميّز عليه؛ لينتح صندوق مميز تزيّن به غرفة المعيشة أو النوم.
  • تحويل الصندوق الكرتون إلى سيارة لعبة تحمل على الأكتاف بشرائط، ويمكن تزيينها بأشكال طريفة أو شخصيات كرتونية محبّبة للطفل، وتستخدم أطباق الفوم والأكواب البلاستيك في عمل إطارات وكشافات للسيارة.

استخدام كرتونة البيض للأعمال اليدوية

يمكن عمل منزل من الحشرات باستخدام كرتونة بيض؛ وذلك بقص الأكواب الصغيرة من الكرتونة لعمل الحشرات، ثم تلوينها حسب لون الحشرة المراد صنعها، وإلصاق عينين متحركتين بالصمغ، وعمل فتحة صغيرة للفم، وثلاث فتحات في كل جانب؛ لتمرر من خلالها أسلاك مشعرة ملونة، وتقوس الأسلاك لعمل الأرجل، كما يمرر سلكان في فتحتين تثقبان أعلى العينين لعمل قرني استشعار، وتحضر كرتونة أخرى لعمل بيت الحشرات، تلصق بداخلها أوراق ملونة خضراء؛ لعمل الأعشاب، ثم توضع الحشرات بينها.

لوحات من الكرتون وأوراق الشجر

يمكن عمل أجمل اللوحات الفنية من الكرتون وأوراق الشجر المتساقطة، وذلك بطريقة سهلة وبسيطة؛ حيث تلصق أوراق الشجر على الكرتون الأبيض بشكل متجانس، وترش بمواد حافظة ليبقى مظهرها حيويًا ومميزًا، ويمكن الرسم على هذه الأوراق أو صبغها بالألوان حسب الرغبة، ويوضع إطار حول اللوحة يتناسب مع ألوانها، كما يمكن عمل أكثر من لوحة، وترتيبها بشكل متجانس يتوافق مع طراز المنزل وقطع الأثاث المتوفرة.

إقرأ أيضا:بنك البركة في السودان

الكرتون بمظهر النحاس في الأعمال اليدوية

يمكن استخدام الكرتون كبديل عن النحاس لعمل لوحات فنية رائعة؛ ويعتمد هذا العمل على الرسم على الكرتون بارتفاعات مختلفة، ولصقه على لوحة، ويتم رشه بالاسبراي الأسود ثم الذهبي، ليعطى لوحة مثل النحاس.

السابق
طريقة بويه الحوائط
التالي
أنواع مجالات التدريب