جدول المحتويات
فهرس سورة قريش
قريش سورة مكية أم مدنية ؟ | مكية |
عدد آيات سورة قريش | 4 |
عدد كلمات سورة قريش | 17 |
عدد حروف سورة قريش | 73 |
ترتيب سورة قريش في القرآن الكريم | 106 |
فضل قراءة سورة قريش
لم يُذكر في فضل سورة قريش سوى أنها تكريم وتشريف لقبيلة قريش الذي خرج منهم النبي صلى الله عليه وسلم، وتشريفهم عن باقي القبائل، أمّا فضل قرائتها فمثل قراءة سائر سور القرآن الكريم من الأجر والحسنات، ففراءة الحرف في القرآن الكريم بحسنة، والحسنة بعشر أمثالها، والله يضاعف لمن يشاء.
سبب تسمية سورة قريش بهذا الإسم
سميت سورة قريش بهذا الإسم لأنها السورة الوحيدة التي ذكر فيها اسم قبيلة قريش، فقد ورد لفظ قريش في الآية الأولى منها في قوله تعالى: {لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ}.
سبب نزول سورة قريش
نزلت سورة قريش تذكيرًا لها بأن الله سبحانه وتعالى خصّها بما لم يخص غيرها من القبائل من السقاية، والمقصود بها سقاية الحجيج الذي يقصدون الكعبة قبل البعثة النبوي، والحجابة وهي كسوة الكعبة، وخروج محمد صلى الله عليه وسلم منهم، وكذلك خصهم بالنصر على أبرهة عندما هم بهدم الكعبة، وما ذكره من تمييز لهم في السورة على وجه الخصوص رحلتي الشتاء والصيف، والرزق الذي أفاضه عليهم بفضل هاتين الرحلتين، وفي ذلك قال صلى الله عليه وسلم: “إن الله فضل قريشا بسبع خصال – لم يعطها أحدا قبلهم ولا يعطيها أحدا بعدهم – : إن الخلافة فيهم ، وأن الحجابة فيهم ، وإن السقاية فيهم ، وإن النبوة فيهم ، ونصروا على الفيل ، وعبدوا الله سبع سنين لم يعبده أحد غيرهم ، ونزلت فيهم سورة لم يذكر فيها أحد غيرهم :{لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ}” [صحيح الجامع l خلاصة حكم المحدث: حسن].
سورة قريش مكتوبة
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
{لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ (1) إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ (2) فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ (3) الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ (4)}
تفسير سورة قريش
رقم الآية | الآية الكريمة | المعنى |
1 | لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ | إيلاف لها معان: الأول: الاجتماع والتآلف والاتفاق؛ والثاني: العادة المألوفة، والثالث: اللزوم، فمن ألِف شيئًا لزمه، والرابع: الْإِيلَافُ هُوَ التَّهْيِئَةُ وَالتَّجْهِيزُ، وَقُرَيْشٌ هُمْ وَلَدُ النَّضِرِ بْنِ كِنَانَةَ، وَكُلُّ مَنْ وَلَدَهُ النَّضْرُ فَهُوَ قُرَشِيٌّ، وَمَنْ لَمْ يَلِدْهُ النَّضْرُ فَلَيْسَ بِقُرَشِيٍّ. |
2 | إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ | قوله: “إيلافهم” بدل من ﴿ إيلاف قريش ﴾ وقيل: توكيد لفظي، و”رحلة” مفعول به للمصدر إيلافهم، وأصل الرحلة السير على الراحلة، ويطلق الرحلة ويراد السفر.وقوله: ﴿ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ ﴾؛ أي: انتقالهم إلى اليمن والشام للتجارة، “وكان لقريش رحلتان يرحلون في الشتاء إلى اليمن وفي الصيف إلى الشام، فيمتارون ويتجرون، وكانوا في رحلتيهم آمنين؛ لأنهم أهل حرم الله وولاة بيته العزيز، فلا يتعرض لهم والناس بين متخطف ومنهوب، وذلك أن قريشًا إذا أصاب واحدًا منهم مخمصة، خرج هو وعياله إلى موضع وضربوا على أنفسهم خباءً حتى يموتوا، وكانوا على ذلك إلى أن جاء هاشم بن عبدمناف وكان سيد قومه فقام خطيبًا في قريش، فقال: إنكم أحدِّثتم حدثًا تقلون فيه وتذلون وأنتم أهل حرم الله وأشرف ولد آدم، والناس لكم تبع، قالوا: نحن تبع لك، فليس عليك منا خلاف، فجمع كل بني أب على الرحلتين في الشتاء إلى اليمن وفي الصيف إلى الشام؛ لأن بلاد اليمن حامية حارة وبلاد الشام مرتفعة باردة؛ ليتجروا فيما بدا لهم من التجارات، فما ربح الغني قسم بينه وبين فقرائهم حتى كان فقيرهم كغنيِّهم، فجاء الإسلام وهم على ذلك، فلم يكن في العرب بنو أب أكثر مالًا ولا أعز من قريش، وكان هاشم أول من حمل السمراء (الحنطة) من الشام. |
3 | فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ | أَمْر بعبادته سبحانه وحده، وفي الآية الأمر بتوحيد الألوهية وتوحيد الربوبية، والمعنى أن الرب الذي خلقكم ورزقكم، ويسَّر لكم سبل الرزق والتجارة؛ لتعيشوا عيشة هنية في أرض يصعب العيش فيها، هو وحده المستحق للعبادة وحده لا الأصنام والأوثان، فانقادوا له وآمنوا به وبرسوله، وأذعنوا لما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم، فالعبادة لغةً الانقِيَادُ وَالخُضُوع، والاستسلام والذل، وقد عرَّفها ابن تيمية بأنها اسمٌ جامع لكلِّ ما يُحبُّه الله ويرضاه من الأقوال والأعمال الظاهرة والباطنة، وهي تتضمن غاية الذل والحب؛ إذ تتضمن غاية الذل لله تعالى مع المحبة له، وتتضح طاعة الله بامتثال ما أمر به والانتهاء عما نهى عنه، وقوله سبحانه: ﴿ رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ ﴾أي: رب الكعبة والإضافة للتشريف والتعظيم؛ وخاطبهم الله تعالى بقوله رب هذا البيت؛ لأنهم يروا الكعبة، فالخطاب أولًا لقريش، وقد كانوا يهابون البيت ويعظمونه، فالتعظيم لله تعالى رب البيت من باب أولى وأدعى. |
4 | الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ | إن الله تعالى الذي يسر طرق التجارة إلى اليمن وإلى الشام في رحلتي الشتاء والصيف، فأطعمكم وأشبعكم وجلَب لكم ثمرات ليست في بلدكم، هو أولى بالعبادة والشكر من غيره، وانظر وتأمل في ارتباط نعمتي الإطعام من الجوع والتأمين من الخوف؛ إذ لا تكمل إحداهما إلا بالأخرى. |
سورة قريش فيديو وصوت
فهرس القرآن الكريم
ندرج فيما يلي فهرس ترتيب سور القرآن الكريم كاملاً:
رقم السورة | إسم السورة | عدد الآيات | مكية / مدنية |
1 | الفاتحة | 7 | مكية |
2 | البقرة | 286 | مدنية |
3 | آل عمران | 200 | مدنية |
4 | النساء | 176 | مدنية |
5 | المائدة | 120 | مدنية |
6 | الأنعام | 165 | مكية |
7 | الأعراف | 206 | مكية |
8 | الأنفال | 75 | مدنية |
9 | التوبة | 129 | مدنية |
10 | يونس | 109 | مكية |
11 | هود | 123 | مكية |
12 | يوسف | 111 | مكية |
13 | الرعد | 43 | مدنية |
14 | إبراهيم | 52 | مكية |
15 | الحِجْر | 99 | مكية |
16 | النحل | 128 | مكية |
17 | الإسراء | 111 | مكية |
18 | الكهف | 110 | مكية |
19 | مريم | 98 | مكية |
20 | طه | 135 | مكية |
21 | الأنبياء | 112 | مكية |
22 | الحج | 78 | مدنية |
23 | المؤمنون | 118 | مكية |
24 | النور | 64 | مدنية |
25 | الفرقان | 77 | مكية |
26 | الشعراء | 227 | مكية |
27 | النمل | 93 | مكية |
28 | القَصص | 88 | مكية |
29 | العنكبوت | 69 | مكية |
30 | الروم | 60 | مكية |
31 | لُقمان | 34 | مكية |
32 | السجدة | 30 | مكية |
33 | الأحزاب | 73 | مدنية |
34 | سبأ | 54 | مكية |
35 | فاطر | 45 | مكية |
36 | يس | 83 | مكية |
37 | الصافات | 182 | مكية |
38 | ص | 88 | مكية |
39 | الزُّمَر | 75 | مكية |
40 | غافر | 85 | مكية |
41 | فُصِّلَت | 54 | مكية |
42 | الشورى | 53 | مكية |
43 | الزخرف | 89 | مكية |
44 | الدخان | 59 | مكية |
45 | الجاثية | 37 | مكية |
46 | الأحقاف | 35 | مكية |
47 | محمد | 38 | مدنية |
48 | الفتح | 29 | مدنية |
49 | الحُجُرات | 18 | مدنية |
50 | ق | 45 | مكية |
51 | الذاريات | 60 | مكية |
52 | الطور | 49 | مكية |
53 | النجم | 62 | مكية |
54 | القمر | 55 | مكية |
55 | الرحمن | 78 | مدنية |
56 | الواقعة | 96 | مكية |
57 | الحديد | 29 | مدنية |
58 | المجادلة | 22 | مدنية |
59 | الحشر | 24 | مدنية |
60 | المُمتحَنَة | 13 | مدنية |
61 | الصف | 14 | مدنية |
62 | الجمعة | 11 | مدنية |
63 | المنافقون | 11 | مدنية |
64 | التغابن | 18 | مدنية |
65 | الطلاق | 12 | مدنية |
66 | التحريم | 12 | مدنية |
67 | المُلك | 30 | مكية |
68 | القلم | 52 | مكية |
69 | الحاقّة | 52 | مكية |
70 | المعارج | 44 | مكية |
71 | نوح | 28 | مكية |
72 | الجن | 28 | مكية |
73 | المُزَّمل | 20 | مكية |
74 | المُدَّثر | 56 | مكية |
75 | القيامة | 40 | مكية |
76 | الإنسان | 31 | مدنية |
77 | المرسلات | 50 | مكية |
78 | النّبأ | 40 | مكية |
79 | النّازعات | 46 | مكية |
80 | عَبَسَ | 42 | مكية |
81 | التّكوير | 29 | مكية |
82 | الانفطار | 19 | مكية |
83 | المُطَفِّفين | 36 | مكية |
84 | الانشقاق | 25 | مكية |
85 | البروج | 22 | مكية |
86 | الطارق | 17 | مكية |
87 | الأعلى | 19 | مكية |
88 | الغاشية | 26 | مكية |
89 | الفجر | 30 | مكية |
90 | البلد | 20 | مكية |
91 | الشمس | 15 | مكية |
92 | الليل | 21 | مكية |
93 | الضحى | 11 | مكية |
94 | الشرح | 8 | مكية |
95 | التين | 8 | مكية |
96 | العَلَق | 19 | مكية |
97 | القدر | 5 | مكية |
98 | البَيِّنّة | 8 | مدنية |
99 | الزلزلة | 8 | مدنية |
100 | العاديات | 11 | مكية |
101 | القارعة | 11 | مكية |
102 | التكاثر | 8 | مكية |
103 | العصر | 3 | مكية |
104 | الهُمَزة | 9 | مكية |
105 | الفيل | 5 | مكية |
106 | قريش | 4 | مكية |
107 | الماعون | 7 | مكية |
108 | الكوثر | 3 | مكية |
109 | الكافرون | 6 | مكية |
110 | النصر | 3 | مدنية |
111 | المَسَد | 5 | مكية |
112 | الإخلاص | 4 | مكية |
113 | الفَلَق | 5 | مكية |
114 | الناس | 6 | مكية |