التحول الرقمي

أبرز التوجهات الواعدة بمجال التجارة الإلكترونية

أبرز التوجهات الواعدة بمجال التجارة الإلكترونية

مجال التجارة الإلكترونية

وصل مجال التجارة الإلكترونية E-Commerce حتى يومنا هذا إلى أعلى مستوى له منذ بداية انتشاره من أكثر من 30 عاماً، خاصة مع ظهور عناصر جديدة لتطوير وتحسين الأداء، والارتقاء بكافة أنواع الأنشطة والأعمال التجارية بتحويلها إلى الشكل الرقمي المُنتشر حالياً، الذي يعتمد على شبكة الإنترنت وعدد مستخدميها الضخم في مختلف دول العالم؛ خاصة وأن تعريف هذا النوع من التجارة بدا مفهوماً ويكسب ثقة المستهلكين أينما كانوا لاختلاف واحتياجاتهم ورغباتهم من شراء منتجات أو خدمات معينة.

بناء العلامات التجارية عبر التجارة الإلكترونية

اصبحت الظروف مواتية الآن لبناء علامة تجارية Brand خاصة، تنجح في إثبات اسمها في سوق المنافسة في التجارة الإلكترونية، من خلال نهج وخطة عمل مدروسة، تغطي كافة الأمور من حيث نوعية المنتجات أو الخدمات المعروضة وآلية التسويق الإلكتروني E-Marketing لها، وآلية العرض والطلب وتوصيل الطلبات من  خلالها خدمات الشحن والدليفري Delivery الموثوقة والمتوفرة وما إلى ذلك من أمور هامة. ذكرت إحصائيات شركة eMarketer، أنه من المتوقع أن تصبح نسبة عمليات الشراء من الهواتف الذكية حوالي 73% بحلول عام 2021.

توجهات جديدة وواعدة للتجارة الإلكترونية

تتبع التجارة الإلكترونية في الوقت الحالي مجموعة من التوجهات الجديدة، التي تتلاءم مع تطلعات البائعين والمشترين، خاصة مع تزايد انتشار واستخدام الأجهزة الحديثة، وأساليب البحث المتطوّرة، وزيادة أعداد مقدمي خدمات الدفع عبر الإنترنت من جهة وخدمات التوصيل من جهة أخرى، والشراكات البنكية في تسيير وتسهيل استخراج بطاقات إئتمانية أو بطاقات الدفع الخاصة بعمليات الشراء عبر الإنترنت فقط والمحافظ الإلكترونية وما إلى ذلك. فيما يتعلق بنجاح ذلك وتحقيق الاستفادة المطلوبة لا بد من تطبيق مجموعة من التوجهات الواعدة بمجال التجارة الإلكترونية وما يؤول إليها من عمليات بيع وشراء مربحة لجميع الأطراف المشاركة، وهي تتلخص بالنقاط التالية:

إقرأ أيضا:أنواع كاميرات المراقبة
  • بيع المنتجات عبر وسائل التواصل الاجتماعي بأسلوب أكثر فعالية.
  • تعديل تقنيات الواقع المحيط بالمشترين، عبر التقنيات التكنولوجية الحديثة.
  • تعزيز استراتيجية موقع المستخدم الخاص؛ بحيث يصبح أكثر انتشاراً ويحوي على تقييمات عدة، ويكون مرجعاً للتحقّق من الأسعار، من خلال في أدوات تقديم عروض تلقائية.
  • التخلص من عبارات البحث الدقيقة، وإدراج كلمات رئيسية للوصول إلى أفضل النتائج المحتملة. 

أكثر 10 اتجاهات جديدة للتجارة الإلكترونية المستقبلية

تتجه خطط التجارة الإلكترونية E-Commerce المستقبلية على المدى القصير والبعيد إلى تعزيز الأداء ونمو الأرباح بشكل تصاعدي من خلال هذه الاتجاهات الواعدة:

  • منصات التواصل الاجتماعي هي أهم مراكز للتجارة الإلكترونية؛ إذ أن من 55% من المشترين قاموا باستخدامها فعلاً في عمليات البيع والشراء.
  • الذكاء الاصطناعي سيرسم ملامح التجارة الإلكترونية مستقبلاً؛ نظراً لفائدته في تحليل العملاء، وأتمتة العمليات، ودعم خدمات العملاء من خلال روبوتات الدردشة، واقتراح المنتجات على المشترين والتسعير الديناميكي.
  • معاينة المنتجات بشكل مباشر ليقتنع المشتري بها من خلال تقنيات الواقع المعزز وثلاثية الأبعاد، الأمر الذي سيزيد من معدلات التحويل ونمو المتاجر الإلكترونية E-Shops والقدرة على المنافسة بشكل أكثر تأثيراً.
  • البحث عبر الأوامر الصوتية هو المعيار الجديد لهذا النوع من التجارة؛ لذا يجب التركيز على اللغة السائدة بين العملاء، وإنشاء محتوى يناسب استفساراتهم.
  • تخصيص تجربة المتسوقين؛ من خلال شراء منتجات وسلع تم إعدادها بشكل خاص له بحسب طلبه.
  • تسهيل عمليات الدفع الإلكترونية من خلال تحديد الأسعار، وجعل التسجيل في المواقع التجارية أمراً اختياراً لإتمام الشراء، وعملية الدفع قليلة الخطوات وبسيطة التطبيق.
  • مضاعفة حجم سوق المنتجات المستعملة بالتركيز على الوعي البيئي وتوفير سلع جيدة بأسعار مناسبة للقدرة الشرائية لأكبر شريحة ممكنة من العملاء.
  • زيادة هاجس الأمان والخصوصية للمعاملات المالية الخاصة بالتجارة الإلكترونية، من خلال سن قوانين تسعى لحماية بيانات المستخدمين الشخصية على المواقع والمتاجر عبر الإنترنت.
  • زيادة استخدام واجهات البرمجة المُصممة لتمكين المتاجر الإلكترونية من عرض خدماتها على المتاجر الأخرى ضمن نفس فئة المنتجات والأسعار.
  • التركيز على تقديم منتجات وخدمات تراعي الحفاظ على البيئة بأكبر قدر ممكن، خاصة وأن المشترين أصبحوا أكثر وعياً بهذا الأمر؛ من خلال استخدام مواد تغليف صديقة للبيئة، والاقتصار على بيع السلع الغذائية العضوية، وبيع المنتجات الصناعية التي لا يتم إهدار الثروة الحيوانية من أجلها؛ كالجلود.
السابق
كيف أنشئ قناة على Youtube
التالي
طريقة فتح المتجر على السوق المفتوح