السياحة والسفر

أبرز مدن المملكة المتحدة

أبرز مدن المملكة المتحدة

تعرف على أبرز مدن المملكة المتحدة 

تعرف المملكة المتحدة بأنها دولة ذات نظام ملكي دستوري تقع على الساحل الشمالي الغربي من قارة أوروبا، وتتكون من أربعة أقاليم هي: إنجلترا، وأيرلندا الشمالية، واسكتلندا، وويلز، ويحكمها نظام برلماني من خلال الحكومة المتمركزة في العاصمة لندن، يعرض هذا المقال بعضا من أبرز مدن المملكة المتحدة. 

مدينة إيستبورن 

مدينة إيستبورن

اكتسبت مدينة إيستبورن هذا الاسم باعتبارها من قبل المملكة المتحدة منتجعا جاذبا للسياح، حيث تقع جنوب شرق إنجلترا على الساحل الجنوبي، تحديداً في محافظة ساسكس الشرقية، وقد ازدادت أهمية المدينة بعد مدّ السكة الحديدية إليها، وأصبحت معلماً بارزاً في المملكة المتحدة، فهي تبعد فقط عن العاصمة لندن 100كم تقريبا. وقد تم تأسيس مدينة إيستبورن، في أوائل القرن التاسع عشر، بالتزامن مع مجيء السكك الحديدية، وحيث تم تنظيم المدينة، في تصميم واسع في مناطق ديفونشاير، وهي عبارة عن حامية دفاعية، تعود إلى تهديد نابليون للغزو. 

نمت مدينة إيستبورن كمدينة سكنية جاذبة، فضلا عن أنّها مركز مهم ومنتجع للمؤتمرات، تبلغ مساحة المدينة 46كم²، ويبلغ عدد سكانها 107,000 نسمة حسب إحصائية عام 2019. والذين يتحدثون اللغة الإنجليزية، ويدينون بالديانة المسيحية وهي الديانة السائدة في الدولة، وهي مشهورة بأنّها تقيّم المعاهد والمدارس المتميزة بتعليم اللغة الإنجليزية، وحصلت على تقييم مرتفع من الطلاب الأجانب الذين درسوا في مدارسها.

إقرأ أيضا:اقتصاد لبنان

جغرافية المدينة 

تقع المدينة على دائرة عرض 50.76871، وخط طول 0.28453، على ارتفاع 8م فوق سطح البحر، أما مناخها فهو دافئ ومعتدل عموما، كما تعد مدينة ماطرة كثيراً، حتى في أكثر الأشهر جفافا، ويصل متوسط درجة الحرارة السنوي  10.3 درجة مئوية، أما نسبة الهطول المطري سنوياً فتصل إلى 742ملم سنويا.

المعالم السياحية 

 تعتبر مدينة إيستبورن، مدينة سياحية، بما تمتلكه من مؤهلات جاذبة للسياح، كما وتعد أكثر مكان مشمس في بريطانيا، وتذكر العديد من المواقع السياحية على الإنترنت أنّها تحوي أفضل معالم سياحية إنجليزية؛ لاحتوائها على مجموعة كبيرة من المعالم السياحية، حيث المتنزهات والحدائق، والقلاع والمتاحف. كما وتعد أيضا مركزا للرياضيات المائية، ويعتبرها السياح واحدة من الوجهات الساحلية، حيث ثلاثة أميال ساحلية محفوفة بالنخيل والمعالم السياحية القريبة، التي نذكر منها: 

  • رأس بيتشي: وهو أحد الخيارات المتاحة لمشاهدة المدينة بشكل أوضح، كما ويحوي على منارة على الساحل، لا يستطيع الزائر الوصول إليها، وأيضا مركز متخصص بآثار النباتات والحيوانات في المنطقة. 
  • حدائق السجاد: تحوي هذه الحدائق شجيرات ونباتات من جميع أنحاء العالم بألوان عدة.
  • معقل إيستبورن: يبلغ من العمر 200 عام، وهو من أحد الحصون التي استخدمت لمواجهة الغزو الفرنسي، وفيه الكثير من القطع الأثرية التي تعود لأكثر من فترة زمنية مختلفة.
  • الأخوات السبع: هي سبعة تلال قريبة من المدينة، تمتاز بأحفافها البيضاء، وسفحها الأخضر على الدوام، ويأتي إليها السياح ليتسنّى لهم رؤية المدينة عن بعد، والابتعاد عن الضوضاء قليلاً. 
  •  معرض تاونر الفني: تأسس المعرض عام 1923، وتم نقله عام 2009 إلى موقعه الحالي، وفيه ما يقارب 4000 لوحة زيتية، ومائية، ومنحوتات، وغيرها.
  •  الرصيف الفيكتوري: وهو بناء فيكتوري ساحلي، يعد مطلّا للسياح، كما يستخدمه السكان كسوق سياحي يعرض الهدايا، والتذكارات، والطعام الشعبي.

النقل والمواصلات 

  • القطار: وسيلة مرتفعة التكلفة نسبياً مع باقي دول أوروبا، وهي خدمة سريعة إلا  أنّ بعض التأخر لابد منه، مع الاكتظاظ الحالي بالسكان.
  • الحافلات: وهي أقل كلفة من القطار، وغالباً ما يتم شراء التذكرة مباشرة من السائق، ولا تعد هذه الحافلات ملكاً للدولة، بل شركات ترددية خاصة.
  • عربات الأجرة: وهي مشهورة جداً في بريطانيا عموماً، حيث عربات الخيول والسيارات السوداء، ويتوفر أيضاً سيارات الأجرة عبر تطبيقات الإنترنت مثل أوبر.

مدينة بانقور 

مدينة بانقور

تقع منطقة بانقور أقصى الشمال من المملكة المتحدة، على الساحل الشمالي للبلاد، وهي إحدى مدن ويلز، تبعد عن مدينة لندن مسافة أربع ساعات باستخدام القطار، كما تبعد ساعتين بالقطار عن مدينة مانشستر. ويرجع تاريخ نشأة المنطقة إلى  كاتدرائية قديمة تأسست في أوائل القرن السادس الميلادي، ومنها تأتي تسمية المنطقة بهذا الاسم، وهي كلمة ويلزية تطلق على نوع من الأغصان المتشابكة التي أحاطت بالكاتدرائية آنذاك. وهي ذات طبيعة خلابة وهواء عليل والذي يبعث أقصى درجات الراحة والسكون، حيث إنّها منطقة  تخلو تقريبا من أي معكرات لصفاء الذهن والإزعاج كالمصانع وغيرها.

إقرأ أيضا:مدينة رفحاء في السعودية

اللغة وسكان المدينة 

تُعد بانقور من أصغر المدن في ويلز، حيث بلغ عدد سكانها قرابة 18 ألف نسمة حسب إحصائية عام 2011، ويزيد العدد عن ذلك بسبب الطلاب الذين يعيشون فيها، ويتكلم سكانها لغتين هما: اللغة الإنجليزية وهي اللغة الرسمية للبلاد، بالاضافة إلى اللغة الويلزية أو لغة ويلز.

التكاليف المعيشية 

تعد المدينة من حيث التكاليف المعيشية المختلفة، مثل: الإيجارات والمواصلات من أرخص المدن في بريطانيا، وبالتالي تحتل المدينة المرتبة الرابعة بين المدن البريطانية رخيصة التكاليف. مما جعلها  تعتبر مدينة الثقافة، حيث تستضيف سنوياُ ما يقارب 13 ألف طالبٍ وطالبة في مختلف المراحل التعليمية.

أبرز معالم المدينة 

تعتبر الطبيعة الخلابة من أبرز سمات المنطقة، بالإضافة إلى الموقع الساحلي، مما يعطي تجربة رائعة لمحبي الرحلات البحرية ذات الطابع الهادئ مع الشعور بالهواء العليل، إلا أنّ المنطقة لا تقتصر على ذلك فقط ، فهي تشتهر بقربها من مجموعة من المعالم السياحية والشلالات، أشهرها:

  • شلال منطقة آبر: الذي يبعد عن المنطقة تقريباً عشر دقائق بالسيارة،  ثم يتم إيقاف السيارة والذهاب مشياً على الأقدام لمسافة 3كم  للوصول إلى الشلال. ويجدر التنبيه هنا إلى أن منطقة الشلال تعتبر إحدى الأماكن التي  تنقطع فيها شبكات الاتصال، ويوجد هنالك هاتف قريب للطوارئ.
  • شلالات منطقة السوالو:هذة الشلالات تعتبر أكثر أمناً من شلالات منطقة آبر، حيث إنّ المنطقة محاطة بسياج حديدي للحماية من السقوط، وفي هذا الشلال يتم دفع باوند واحد عن كل شخص للدخول من بوابة المنطقة.
  • قلعة بنيران: تعتبر القلعة من أبرز معالم المنطقة، حيث تم تشييدها في العصور الوسطى، وتقع في الشمال وتتميز بالبناء الحجري المميز، بالإضافة إلى برج للمراقبة، تم تشييدها من قبل أدني في شان عام 1438.
  • متحف ستوريال :وهو متحف يضم العديد من التحف واللوحات والكنوز الرومانية القديمة الرائعة، كما يوجد فيه مقهى ومتجر لبيع الهدايا.
  • سوق المستعمل (الأحد ): كما هو معروف في معظم مناطق بريطانيا كثرة الأسواق التي تبيع الأدوات والمنتجات المستعملة، ويوجد أيضا  في بانقور العديد من الاسواق التجارية، مثل: سوق تسكو، وسوق مورسونز، وسوق ليدي. إلا أنّ سوق المستعمل او ما يعرف بسوق الأحد ويطلق عليه البعض (كار بوت ماركت)؛ لأنّ الباعة يفتحون مؤخرة السيارة ويعرضون ما لديهم من بضائع لعدم الحاجة لها  بأسعار زهيدة. كما يفتح أيام السبت أيضا وليس فقط أيام الأحد.
  • رصيف مدينة بانقور البحري: يعتبر الثاني من حيث الطول في مدينة ويلز، حيث يعد من المعالم المهمة في المنطقة وذلك لوجود المرسى السياحي فيه والذي يعتبر الوجهة السياحية الساحلية في المنطقة.
  • كاتدرائية بانقور: تعتبر من أقدم المعالم في المنطقة، اذ تُنسب تسمية مدينة بانقور بهذا الاسم إليها، وهي كاتدرائية قديمة تأسست في القرن السادس الميلادي.

مدينة بولتون 

مدينة بولتون

بولتون اسم انجليزي شمالي شائع مشتق من اللغة الإنجليزية القديمة، وتقع مدينة بولتون في شمال غرب بريطانيا، وتعتبر من المدن الصغيرة التابعة لمدينة مانشستر وتبعد عنها 16كم إلى الغرب، وتتراوح مساحتها حوالي 55كم²، وتحدها عدة مدن، أهمها: اجرتون وشابل تاون، أثيرتون وتيلد سلي، واسبول ولاك رود، ورادكليف، وتعتبر أرض المدينة خصبة، وذلك بسبب مرور نهر كارول في أراضيها، ليصب في نهر ايرول في الجهة الجنوبية.

إقرأ أيضا:أين تقع أرض جاسان

الاقتصاد 

كانت مدينة بولتون تعد مركزاً لإنتاج المنسوجات منذ أن استقر النساجون الفلمنكيون في المنطقة في القرن الرابع عشر، وازدهرت المدينة إلى حد كبير مع إدخال صناعة النسيج خلال الثورة الصناعية، وتطورت صناعة النسيج في القرن التاسع عشر، إذ تم إنشاء 26 مصنعاً لدباغة و216 مصنعاً لنسج القطن وكانت وقتها أكبر مراكز إنتاج القطن في العالم، وفي عشرينيات القرن الماضي تراجعت صناعة القطن، ومع دخول الحرب العالمية الثانية اختفيت صناعة القطن بشكل كامل في المدينة.

أهم المعالم 

  • متحف البخار: يضم المتحف عدد كبير من المحركات البخارية التي تم إخراجها من المصانع القديمة في عدة المدن حول مانشستر أهمها: لانكشاير، يوركشاير وويلز، يعود معظم المحركات إلى مصانع النسيج التي كانت تشتهر بها المدينة، يحتوي المتحف على 30 محركاً، ويبلغ عمر معظم المحركات أكثر من قرن، ويعد محرك مطحنة كروسفليد الأقدم، إذ تم صناعته في عام 1840م، ويتميز المتحف بكونه معظم المحركات تعمل بشكل جيد. 
  • متحف بولتون: تم افتتاح المتحف عام 1939م، ويحتوي المتحف على مكتبة المدينة المركزية، ويوجد طابق يعرض تاريخ المدينة بشكل موجز، ويعد أهم ما يوجد في المعرض قسم خاص في الكنوز المصرية، كما يوجد نسخة من مقبرة تحتمس الثالث، يضم المعرض 1500 قطعة أثرية مصرية قديمة، وأهمها عينة تحنيط تعد الأقدم في العالم.
  • قاعة سميث هيلز: تعتبر قاعة سميث هيلز من المعالم التي تعود إلى القرن الرابع عشر، وتعود ملكية المبنى إلى مجلس بولتون، تعرض القاعة عدة مقتنيات تاريخية أهمها: طاولات طعام طويلة التي كان يستخدمها علية القوم لتناول الطعام، بدلات الحرب، أواني العتيقة التي تعود للقرون الوسطى.
  • بولتون تاون هيلز: يعد مبنى بلدية بولتون من المباني الحديثة التي تم بناؤها خلال فترة 1866-1873م، يقدم التصميم الحجري للمبنى يعطي انطباع على العمر التاريخي للمبنى فى الرغم ان عمره لا يزيد عن 150 عام، تطور المبنى خلال عدة مراحل، وذلك في بداية ثلاثينات القرن التاسع عشر قام رئيس البلدية بطرح مسابقة يتم اختيار من بينها تصميم جديد للمبنى، وفي ستينات القرن الماضي تم توسيع المبنى من خلال بناء هلال من المباني في الجهة الخلفية.
  • سوق بولتون: يعود تاريخ السوق إلى 1855م، وكان يعتبر أكبر سوق في المملكة المتحدة، حيث يبلغ مساحته حوالي 5850م²، وصمم المبنى من الحديد والزجاج الفيكتوري وتم ترميمه في الثمانينيات من قبل الملكة إليزابيث، يقع سوق بولتون في وسط المدينة في شارع آشبورنر، وخلال الأعوام السابقة تم تطوير المبنى ليتناسب مع الوقت الحالي بتصاميم عصرية وتم أضافة إليه المطاعم والسينما وأماكن لبيع التجزئة، وحصل المبنى على عدة جوائز أهمها؛ أفضل مبنى تجاري كبير وجائزة Revo من المركز البرطاني للتسوق.
  • جامعة بولتون: تعتبر أشهر جامعة في منطقة مانشستر، يعود تأسيس جامعة بولتون إلى عام 1992م، وتطورت الجامعة على عدة مراحل، إذ يعود ظهوره الأول إلى معهد ميكانيكا بولتون، وكان يعتبر في ذلك الوقت من أهم ثلاث معاهد تعليمية في المملكة المتحدة، تضم الجامعة حوالي أحد عشر ألف طالب، ويأتي الطلاب إلى الجامعة من 70 دولة خارج المملكة المتحدة، وتقدم شهادات عليا في عدة مجالات مختلفة. 

مدينة كنت 

هي إحدى أهم مقاطعات المملكة المتحدة، تمتاز بموقع جغرافي بين لندن ومضيق دوفر؛ ولذلك لها امتيازات في بنيتها المعمارية، وهي واقعة تحت إدارة جنوب شرق إنجلترا على القناة الإنجليزية جنوب شرق العاصمة، ومن الناحية الفلكية تقع على دائرة عرض 51.11 درجة شمالًا من خط الاستواء، وعلى خط طول 0.44 درجة شرقًا من خط غرينيتش، وبها أراضٍ زراعية ممتازة من طين أملس، وانتسبت أغلب أراضيها إلى ديرين كبيرين بها: دير أوغسطين في كانتربيري، وكنيسة المسيح، وتبلغ مساحتها الإجمالية 3.736كم².

معلومات عن المدينة 

  • جامعتها احتلت المركز السابع عشر مُنافسةً بذلك جميع جامعات إنجلترا في كثرة الأبحاث، واحتلت أيضًا المركز العاشر من حيث الرقيّ عالميًا.
  • أوّل مقاطعة احتلها الرومان في إنجلترا.
  • أهم موانئها على الإطلاق ميناء دوفر، ومن موانئها أيضا ميناء فولكستون.
  • بها محطتان لصناعة الطاقة النووية في دنجنس.
  •  لُقِّبت بحديقة بريطانيا؛ لأن بها الكثير من الحدائق والأزهار والفواكه والبساتين المنتشرة.
  • رئيس كنيسة بريطانيا يُعتبر رئيس أساقفة دير كانتربيري.

أبرز المعالم 

  • قلعة ليدز: والتي تقع في شبه جزيرة يتدفّق حولها مياه البحيرة، وهي قريبةً من طريق إم 20، وفي القلعة عروض عدة كعروض سيارات السوبر، الأمسيات الموسيقية الكلاسيكية، الأفلام، والملابس التاريخية.
  • قلعة وحدائق هيفر: وهي التي كانت مسكنًا للملكة آن بولين وأسرتها قديمًا، وهي واحدة من زوجات الملك هنري الثامن، تميزها بحيرة جميلة، وصيفًا تزدهر بالمعارض التي تعبّر عن بريطانيا وتاريخها مع الحروب.
  • قلاع أخرى: مثل قلعتي ريشبره، ودوفر الملتصقتين بشارع واتلينغ، والعائدتين إلى عهد النورمان والرومان، ومثل قلاع ديل، المر، وسانداون التي أكل البحر بقاياها، وهم جميعاً يعودون إلى العصور الوسطى، بالإضافة إلى أنور، أمهرست، وقلعة حصن.
  • جامعة كِنت: وهي تستقبل طلاباً من 140 دولة مختلفة، ولها مستقبل مهني كبير عن طريق مبادرات توظيف تقوم بها الجامعة، وينتسب لها حرم جامعي آمن قريب من لندن، ويعتبر طلابها أكثر الطلاب المؤثرين في التكنولوجيا البريطانية.
  • نهر تيميس: وهو الذي يُعرف باسم نهر تايمز، ومساحته 13.085كم²، وهو آتٍ من قمم سيمينك كأطول الأنهار الممتدة منها.
  • مراكز تسوق: مثل مركز بلوواتر، وهو أكبرها في إنجلترا.
  • كاتدرائية العاصمة البريطانية: واسمها كانتربيري، وقد أنشِئَت عام 598م، وهي أقدم كنائس إنجلترا وتأتي بعدها كاتدرائية روتشستر، هذا بالإضافة إلى تسع كنائس أنجلوسكسونية أخرى في كِنت.

الرياضة 

كان في مدينة كِنت فريق عريق لكرة القدم يُدعى ميدستون يونايتد، والذي بدأ اللعبة في عام 1989، حتى أفلسَ عام 1992، ووُجدَ أيضًا في المدينة فريق جيلينغهام إف سي لنفس اللعبة، وهو أعلى فريقٍ مرتبةً في مدينة كنت، وتواجدَ أيضًا عدد من أعرق نوادي الساحرة المستديرة التابعة للرابطة الوطنية الجنوبية، مثل أندية: مارغيت، إبسفليت يونايتد، دارتفورد، وفريق دوفر أثليتيك.

أُبرِمَ في براندز هاتش القريبة من سوانلي عددٌ من الأحداث المهمة في سباقات وطنية ودولية للسيارات، واشتهرت في كِنت أيضًا لعبة الكريكيت وأسست المدينة بالاشتراك مع مدن أخرى بطولة المقاطعة التي أجريت عام 1890؛ لتُتوَّجَ بها، وهي الأكبر من بين جميع البطولات المحلية فيها.

التعليم 

تحوي كِنت 164 مدرسة تقريبًا، منها ما يتبع لسلطة المقاطعة الحكومية وعددهم 38 مدرسة، حيث يتخرج من مجلس المقاطعة نحو 289000 طالبًا في السنة، وفيها أيضاً 5 جامعات على هذا النحو:

  • جامعة غرينتش ولها فروع في مختلف المواقع، كفروع: لندن، ميداوي، لويش، وإلثام.
  • جامعة للفنون الإبداعية التي تدعى جامعة أوكا ولها أيضًا 5 فروع ثلاثةٌ منها في كِنت.
  • جامعة كِنت.
  • جامعة كِنت الشرقية.
  • جامعة كانتربري.

المدن المحيطة 

  • سوري: تقع جنوب شرق بريطانيا، وعاصمتها جيلفورد.
  • لندن العظمى: هي منطقة إدارية تم تأسيسها عام 1965، ومساحتها 2.000كم².
  • إسكس: تقع شرقَ إنجلترا، قُربَ العاصمة لندن، وأطرافها الشرقية تُطل على مياه بحر الشمال، وعاصمتها تشيلمسفورد.
  • شرق سسكس: تقع جنوب شرق إنجلترا، وتبلغ مساحتها 1.792كم².
السابق
إمبراطورية اليابان
التالي
جمهورية جورجيا