أجهزة الصراف الآلي

أجهزة الصراف الآلي

سهّلت أجهزة الصراف الآلي إجراء المعاملات المالية، حيث يُمكن للعملاء الوصول إليها في أماكن مختلفة وبأي وقت لإيداع الأموال أو سحبها من حساباتهم الشخصية، كما تطورت الخدمات التي يُمكن إجراؤها بواسطة بطاقة الصراف الآلي لتشمل شراء الهواتف أو دفع فاتورة الطعام وغير ذلك الكثير، ورغم أنّ وجودها في المراكز التجارية أو في بمحاذاة الطرق الرئيسية أصبح أمراً مألوفاً، إلا أن كثيرين لا زالت معلوماتهم قليلة عن آلة الصراف الآلي.

سنتطرق في هذا المقال إلى كلّ من:

  • لمحة عامة عن آلة الصراف الآلي
  • تاريخ آلة الصراف الآلي وقصة اختراعها
  • كيف تعمل آلات الصراف الآلي
  • كيف يتم فتحها وتعبئتها بالأموال وما وسائل صيانتها إذا تعطلت
  • درجة أمان آلة الصراف الآلي
  • فوائد آلة الصراف الآلي
  • الإعلانات بواسطة أجهزة الصراف الآلي

معلومات عن أجهزة الصراف الآلي

ظهرت أجهزة الصراف الآلي لأول مرة في ستينيات القرن المنصرم، حيث اعتبرت ثورة سمحت للعملاء بإجراء معاملاتهم الأساسية دون دخول البنوك ودون الحاجة لمساعدة موظفيها، ما وفّر كثيراً من الوقت والجهد اللازمين لأداء المعاملة، والصراف الآلي عبارة عن ماكينة مصرفية أتوماتيكية تسمح للعميل بالإيداع والسحب من رصيده الشخصي، وتوجد الآلة في الأماكن العامة كالمجمعات التجارية أو الطرق الرئيسية.

يقوم مبدأ عمل آلة الصراف الآلي على إدخال بطاقة بلاستيكية مُشفّرة تحتوي على رقم سري خاص بالعميل، وتسمح البطاقة للعميل بإجراء عدة عمليات مالية من خلال أجهزة الصراف الآلي أبرزها الوصول إلى الحسابات المصرفية وسحب وإيداع النقود ومعرفة أرصدة الحسابات، إلى جانب أن البنوك أصبح توفر خدمات أخرى مثل دفع الفواتير وشحن خطوط الهاتف الخلوي المدفوعة مسبقاً وغيرها من الخدمات التي أخذت تتلاءم مع الانتقال إلى نمط الحياة الذكية.

تجدر الإشارة إلى أهم مكونات جهاز الصراف الآلي والتي تتلخص بما يلي:

  • قارئ البطاقات: عبارة عن جهاز يقوم بقراءة بيانات البطاقة وتحديداً الحساب الخاص بالعميل، ثم يقوم بتمريرها إلى المعالج المضيف (الخادم) الذي يقوم بمسحها والتأكد منها وإعطاء الأمر بإتمام العملية أو رفضها.
  • لوحة المفاتيح: من الأجزاء الرئيسية لجهاز الصراف الآلي، حيث يطلب الجهاز غالباً مزيداً من التفاصيل مثل رقم التعريف الشخصي الخاص بك، أو مبلغ السحب والإيداع المطلوب، ما يتطلب إدخالها بواسطة لوحة المفاتيح.
  • سماعات الماكينة: توفر أجهزة الصراف الآلي الحديثة خاصية التعليق الصوتي من خلال سماعة صغيرة، ويتم تفعيلها من خلال الضغط على مفتاح معين.
  • شاشة عرض: تُستخدم شاشة العرض لإظهار معلومات المعاملة وعرض جميع الخطوات اللازمة لإتمامها أو الانسحاب منها، وعادة ما تستعمل شاشة CRT أو شاشة LCD  في معظم أجهزة الصراف الآلي.
  • طابعة الإيصالات: تحتضن أجهزة الصراف الآلي طابعة تقوم بطباعة إيصال يثبت القيام بالعملية، وتحديداً عمليات السحب أو الإيداع، ويحتوي الإيصال على جميع تفاصيل المعاملة والتي تشتمل على قيمة المبلغ والتاريخ والساعة، كما تعرض القيمة الكلية للرصيد بعد إتمام العملية.
  • موزع النقود: يوجد في قلبي الصراف الآلي خزانة تحتوي على الأموال، حيث يتم الحصول على المال المطلوب من خلالها، وتكون الخزنة مزودة بنظام ذكي يُدعى “موزع النقود” يقوم بحساب كل فاتورة وإعطاء المبلغ المطلوب، ويتم الاحتفاظ بسجل كامل لكل معاملة على حدا.

تاريخ أجهزة الصراف الآلي

يعود تاريخ اختراع أول جهاز صراف آلي إلى عام 1939 في نيويورك الأمريكية على يد لوثر جورج سيمجيان، وقد تم تركيبها لأول مرة في مصرف سيتي بنك، ولكن ما حصل هو أنه تمت إزالة الآلة بعد ستة أشهر فقط بسبب رفض العملاء للفكرة وتجنب استخدامها، وقد بقيت منبوذة نحو 25 عاماً عندما قام جون شيفرد بارون بإحياء الفكرة من جديد، إذ قام بطرح أول جهاز صراف آلي إلكتروني جرى تركيبه في بنك باركليز عام 1967، لتنتشر بعدها في كافة أرجاء المملكة المتحدة، ولكن ماذا عن قصة اختراع جهاز الصراف الآلي؟

اقرأ أيضاً:  مشكلة اختفاء الصورة في شاشات led

سبب الاختراع

واجهة جون شيفرد بارون مشكلة كبيرة في أحد الأيام حيث كان بحاجة ماسة للنقود غير أنه لم يستطع سحبها بسبب إغلاق البنك أيام السبت والأحد، فضلاً عن عدم مقدرته سابقاً السحب من رصيده خلال أيام العطل، وفي لحظة تأمل لمعت في ذهنه فكرة بنك مفتوح 24 ساعة لمدة 7 أيام في الأسبوع طوال العام، “ولكن هل ستنجح؟”، سأله مدير بنك باركليز عندما طرح جون عليه الفكرة.

وقع جون شيفرد بارون في تحدٍ لإثبات نجاعة فكرته، فانشغل مدة عام كامل يحاول اختراع هذه الماكينة حتى توصل في النهاية إلى نموذج أول ماكينة صراف آلي أعلن عنها عام 1967، وقد قام قام بنك باركليز بافتتاح البنك الآلي المفتوح على مدار الساعة في نفس العام، ورغم التقديرات الأولية إلى أن الفكرة ستواجه مصير سابقاتها، إلا أنه شهد إقبالاً كبيراً وتوسع مدى انتشاره ليتجاوز حدود بريطانيا. اليوم يعد جهاز الصراف الآلي من أكثر الاختراعات انتشاراً بحسب الإحصائيات التي تُشير إلى وجود أكثر من مليون ونصف ماكينة في كافة أرجاء العالم.

تطور أجهزة الصراف الآلي

شهد جاز الصراف الآلي تطوراً على مدار 50 عاماً، حيث كانت عمليات الصراف الآلي في البداية تقتصر على صرف النقود فقط، بل إن الصرف كان يقتصر على مبلغ محدود خشية أعمال السرقة، وفي انتشار البنوك والإقبال الكبير من العملاء الذين أبدوا تردداً في البداية، تطورت الأجهزة بشكل ملحوظ، وبدأ إدخال تقنيات جديدة تجعلها أكثر أماناً، بالإضافة إلى زيادة المبالغ التي يُمكن سحبها.

أبرز التقنيات التي أدخلت على أجهزة الصراف الآلي استخدام الرقم السري لإجراء المعاملة، كما تم تطوير خاصية إيداع الأموال من خلال الصراف الآلي بعدما كان الأمر مقتصراً على عمليات السحب فقط، وقد بلغ تطور أجهزة الصراف الآلي ذروته بداية الألفية الجديد حيث أصبحت عمليات الصرف والإيداع للنقد والشيكات وتحويل الأموال وغيرها من العمليات المالية تتم بواسطته.

استمرت عملية التحديث حتى وصلنا إلى مفهوم الصراف الآلي التفاعلي الذي أتاح للعملاء التواصل مع مركز اتصال البنك من خلال الهاتف وصولاً إلى تلقي المساعدة من موظف البنك عبر شاشة فيديو، لينتقل بعدها العميل إلى مرحلة إدارة حسابه الشخصي بنفسه من خلال التطبيقات الذكية وربط أجهزة الصراف الآلي مع التطبيق أو المحافظ الإلكترونية التي تتيح له إتمام عمليات السحب والإيداع دون حاجة لبطاقة البنك، كما أنّ الجهاز نفسه وتحديداً شاشة الجهاز أصبحت تدعم خاصية اللمس بدلاً من الأزرار التقليدية على غرار الهواتف الذكية.

أنواع أجهزة الصراف الآلي

هناك نوعان أساسيان من أجهزة الصراف الآلي:

  • النوع الأول: تسمح تُعرف بالوحدات الأساسية وهي التي تسمح للعملاء بسحب النقود واستلام أرصدة الحسابات المحدثة فقط.
  • النوع الثاني: الأجهزة المتطورة والتي تشتمل على عدة عمليات خاصة الإيداع وعمليات الدفع والتحويلات، فضلاً عن إمكانية الوصول إلى معلومات الحساب.

كيف تعمل أجهزة وبطاقات الصراف الآلي

يقوم مبدأ عمل الصراف الآلي على مجموعة عمليات مالية دون الحاجة إلى زيارة البنك، حيث يقوم العميل بالوصول إلى حسابه من خلال البطاقة البنكية التي تحتوي على شريط ممغنط ذو رمز تعريفي، ويتم تفعيله بمجرد إدخاله إلى قارئ البطاقة الموجود في جهاز الصراف الآلي، بعدها يقوم بالعملية التي يُريدها من خلال التنقل عبر الأزرار، وتجدر الإشارة إلى أن العمليات المتاحة من خلال الصراف الآلي والبطاقة أصبحت متنوعة ولا ترتبط بالمعاملات البنكية فقط، وإنما تتجاوزها لعمليات أخرى مثل دفع الفواتير وتحويل الأموال والسحب من خلال المحافظ الإلكترونية وغيرها.

اقرأ أيضاً:  أعطال الصورة في التلفزيون

كيفية فتح أجهزة الصراف الآلي

يضم جهاز الصراف الآلي خزنة محكمة الإقفال لا يسمح بالاقتراب منها إلا بتصريح قانوني وتخويل من البنك، حيث يقوم الموظف المخول بفتح جسم الصراف الآلي، ثم إدخال رمز القفل لفتح الخزنة.

تعبئة أجهزة الصراف الآلي

تتم عملية تعبئة أجهزة الصراف الآلي من قِبل موظفين مخولين ومصرح لهم من البنك فقط، حيث يتم فتح خزنة أجهزة الصراف الآلي ووضع قيمة الأموال المطلوبة.

صيانة أجهزة الصراف الآلي

عند وجود إشارة إلى تعطل أحد وظائف جهاز الصراف الآلي يتم فحص مكوناته المختلفة من لوحة التحكم وأسلاك التوصيل وكابلات البيانات، كما يتم التحقق من مدى كفاءة شاشة العرض وتوصيلاتها، وفي حال كانت المشكلة بعدم إتمام عملية السحب، يجب التأكد من أن خزنة الصراف مليئة بالأموال، وفي حال تم تحديد المشكلة يتم تقدير مدى حاجتها إلى مختص من عدمه؛ حيث أن الضرر البسيط لا يحتاج إلى خبير صيانة، ويُمكن معالجته بشكل سريع. فيما يلي خطوات صيانة أجهزة الصراف الآلي:

  • استخدام أدوات التنظيف: يتم تنظيف أجزاء أجهزة الصراف الآلي الأساسية بواسطة قطعة قماش نظيفة قليلة الرطوبة، كما يُمكن الاستعانة بفرشاة ذات شعيرات ناعمة.
  • استخدام ضاغط الهواء: يُستخدم بشكل خاص لتنظيف موزع النقود، إذ يكون تراكم الأتربة والغبار سبباً في جعل الأوراق النقدية تعلق بداخله، كما يُمكن اللجوء إلى تشحيمها بالزيت الحار للتخلص من المواد المتكلسة عليها.
  • فحص الجهاز تقنياً: يجب استدعاء فريق الدعم التقني والتأكد من أن الخلل غير مرتبط بأي من عمليات الاحتيال أو محاولة فك شيفرة الصراف الآلي، حيث إنّ إدخال بطاقة إلى الجهاز ومحاولة فك رموزها يُمكن أن يتسبب بتعطيل قارئ البطاقة، كما يُمكن أن يكون هناك محاولة عبث بالجهاز بواسطة أداة حادة ما يؤدي إلى تعطل الجهاز.
  • كاميرات المراقبة: معظم أجهزة الصراف الآلي أصبحت مزودة بكاميرات مراقبة لإبعاد اللصوص عنها، وفي حال أصيبت إحدى هذه الكاميرات بخلل يُمكن اللجوء أولاً إلى تنظيفها بقطعة قماش نظيفة، أما في حال كان هناك محاولة تخريب فإن الحل الأنسب استبدالها فوراً.
  • حماية أجهزة الصراف الآلي من العوامل الجوية: تتأثر أجهزة الصراف الآلي بالعوامل الجوية خاصة في فصل الشتاء الذي يصحبه تساقط الأمطار والبرد الشديد، لذا فإن الخيار الأفضل للمحافظة عليها وضعها في “كشك” يبقيها في عزلة عن العوامل الجوية، كما يُنصح بوضع نظام تكييف يُساعد يجعلها دوماً في ظروف طبيعية تمنع حدوث أي ضرر لها.

درجة الأمن في أجهزة الصراف الآلي

لا تُعد أجهزة الصراف الآلي آمنة بشكل كامل، إذ توجد عدة ثغرات أمنية تم تحديدها على مدار أعوام، وتتلخص أشهر هذه الثغرات بما يلي:

  • اقتلاعها: يُمكن اقتلاع أجهزة الصراف الآلي بواسطة آلة الحفر أو حتى الجرافة، ولكن هذه الثغرة يُمكن التغلب عليها بسهولة، حيث غالباً ما يتم القبض على الجاني قبل أن يلوذ بالفرار بسبب صعوبة اختبائه.
  • سهولة الوصول إلى النظام: تسمح شاشة العرض بوصول سهل إلى النظام، ما يجعله عرضة كبيرة لهجمات القراصنة. تعمل معظم البنوك على نيل ثقة عملائها من خلال تطوير منظومة أمن سيبراني خاصة بأجهزة الصراف الآلي.
  • ضعف حماية القرص الصلب: يُمكن للّصوص سرقة القرص الصلب لجهاز الصراف الآلي ومراجعته بحثاً عن نقاط الضعف في أوقات فراغهم، ولا تلجأ معظم البنوك إلى عملية تشفير الأقراص بشكل متكرر بسبب التكلفة المادية العالية التي تترتب على العملية.
اقرأ أيضاً:  كيفية توصيل التليفون بالتلفزيون

الجدير بالذكر أنّ عملية الصيانة لا تقتصر على إصلاح المشكلات الصغيرة وتنظيف الأوساخ، ولكنها أيضاً وسيلة لضمان رضا العملاء، لذا يجب التأكد من إعداد جدول زمني ثابت مدون يقوم على أجهزة الصراف الآلي مرة واحدة شهرياً على الأقل.

يُقابل الثغرات الأمنية مجموعة من إجراءات الأمان التي يجب أن يحرص عليها العميل تجنباً لأي مخاطر قد تواجهه أثناء استخدامه لجهاز الصراف الآلي ومن أهمها:

  • اختيار رقم سري يصعب على الآخرين تخمينه، ويُفضل ألا يرتبط رقمك السري مع أي بيانات شخصية مثل تاريخ الميلاد وأرقام الهواتف أو أية أرقام أخرى معروفة.
  • قم بتغيير رقمك السري بشكل دوري واحتفظ به لنفسك وتجنب كتابته في أي مكان ولا تكشفه لأي كان.
  • ابتعد عن استخدام جهاز صراف آلي يقع في منطقة بعيدة عن مكان سكنك، وتجنب الأماكن المكتظة بالسكان التي يسهل اختباء اللصوص فيها في حال تعرضت للسرقة.
  • يُنصح مراجعة البنك على فترات منتظمة لمعرفة إذا تم الدخول إلى حسابك والقيام بأي عمليات غير اعتيادية تم تنفيذها على حسابك.
  • قُم بإخطار البنك برغبتك في معرفة أي عملية دخول تتم لحسابك. الخدمة متاحة غالباً من خلال الرسائل القصيرة.
  • لا تسمح لأي كان بمساعدتك في استخدام بطاقة الصراف الآلي وإذا كنت تواجه مشكلة أو لديك سؤال فتوجه إلى البنك فقط.
  • قُم بإبلاغ البنك في حال واجهتك مشكلة أثناء استخدام البطاقة البنكية مثل عدم القدرة على إدخالها أو عدم خروجها من الصراف.
  • عند ضياع البطاقة البنكية أبلغ البنك فوراً ليقوم بإيقافها.

فوائد أجهزة الصراف الآلي

  • الوصول إلى الحساب في أماكن كثيرة وفي الوقت الذي يحتاج فيه إلى سحب النقود.
  • مراقبة الحساب البنكي وحركات السحب والإيداع.
  • سحب وإيداع الأموال أو الشيكات بكل سهولة دون حاجة الانتظار لوقت طويلة.
  • إتاحة تحويل الأموال بين الحسابات المصرفية – بعض البنوك تقدم خدمة تحويل الأموال من بنك لآخر.
  • دفع الفواتير من خلال ربط الحساب البنكي مع قنوات الدفع المعتمدة
  • شراء السلع والخدمات المختلفة

الإعلانات

بسبب الانتشار الكبير لأجهزة الصراف الآلي، أصبحت هذه الأجهزة أداة مربحة من خلال جعلها قنوات إعلانية، ولكن كيف؟

الإعلانات على أجهزة الصراف الآلي

يتم التعاقد مع الشركات الراغبة في الإعلان على جهاز الصراف الآلي بحيث يتم تصميم إعلان رقمي يُعرض على شاشة الجهاز عندما يكون غير نشط، وتبرز هذه الخدمة بشكل أكبر في أماكن التسوق مثل المولات الكبيرة.

الملصقات الدعائية والإعلانات على أجهزة الصراف الآلي

يبرز شكل بديل للإعلان على أجهزة الصراف الآلي مقارنة بمنصات الإعلان التقليدية، حيث يتم تغليف الجهاز بالملصق الإعلاني من خلال وضعه على كامل جسده الخارجي باستثناء شاشة العرض، وتتميز هذه الطريق ببساطتها وتكلفتها القليلة، وقد بدأ التوسع في المجال الإعلاني على أجهزة الصراف الآلي بسبب ازدياد الإقبال على المعاملات المالية من خلال خدمة ATM، كما أنها طريقة تُساهم في توفير كثير من الوقت والمال والطاقة مقارنة مع غيرها من وسائل الدعاية والإعلان.

مقالات مشابهة

مواصفات كاميرات المراقبة

مواصفات كاميرات المراقبة

مشكلة ظهور بقع سوداء على شاشة lcd

مشكلة ظهور بقع سوداء على شاشة lcd

أفضل كاميرات سوني

أفضل كاميرات سوني

دليلك الشامل لنظارات الواقع الافتراضي

دليلك الشامل لنظارات الواقع الافتراضي

شاشات lg

شاشات lg

أسعار شاشات سامسونج

أسعار شاشات سامسونج

مواصفات وأسعار شاشات LG وتوشيبا

مواصفات وأسعار شاشات LG وتوشيبا