إكسسوارات كمبيوتر

أحدث طابعة 3d

أحدث طابعة 3d

ما هي الطباعة ثلاثية الأبعاد 3d

طباعة الـ 3d (ثلاثية الأبعاد)، وتسمى أيضاً بالتصنيع المُضاف، هي أحد تقنيات التصنيع؛ حيث تتم عملية تصنيع القطع من خلال تقسيم التصاميم ثلاثية الأبعاد إلى عدة طبقات صغيرة، وذلك عن طريق برامج حاسوبية، وبعدها تتم عملية التصنيع باستخدام طابعات 3d؛ ويكون ذلك عن طريق طباعة طبقة فوق الأخرى حتى يتكون الشكل النهائي للقطعة، وتتضمن هذه الطباعة؛ التلاعب في المجسمات في شكلها الرقمي، وتصنيع أشكال جديدة من خلال إضافة المواد.

موديلات أحدث طابعة 3d

  • مونوبرايس ميني (Monoprice Mini): تتوفر هذه الطابعة مع خيوط جاهزة للطباعة بسماكة 1.75ملم، وهي طابعة مناسبة للمبتدئين، لكنها لا توفر مجسمات عالية الدقة.
  • طابعة FlashForge Creator Pro: تعتبر هذه الطابعة من طابعات 3d المنافسة، وتأتي مع إطار معدني، وبدقة 11ميكرون، كما تتوفر مع سرير طباعة مغلق تماماً.
  • طابعة CEL Robox: تحتوي هذه الطابعة على غرفة مغلقة، بالإضافة إلى فتحات مزدوجة، ونظام بثق متخصص، كما أنها تتميز بإمكانية ترقية وحداتها؛ بحيث يمكن للمستخدم أن يقوم بتطويرها بدلاً من شراء واحدة جديدة.
  • طابعة Ultimaker 3: تعتبر هذه الطابعة مرتفعة الثمن، لكنها تتميز بدقة المجسمات التي تنتجها؛ فهي تنتج مجسمات بدقة 12.5 ميكرون، كما أن هذه الطابعة مخصصة للشركات وليس للأفراد، وتعتبر من أفضل الطابعات في السوق.
  • طابعة Formlabs Form 2: تعتبر هذه الطابعة هي الوحيدة التي تعمل بتقنية ستيريو ليثوغرافيا (SLA)، أو الراتينج (المعالج)؛ أي أن الطباعة لا تعمل عن طريق القذف، وإنما من خلال الليزر، والراتينج المتصلب، وتتميز هذه الطابعة بدقتها الفائقة.
  • طابعة XYZprinting da Vinci mini: تعتبر هذه الطابعة مثالية للمبتدئين والطلاب، ويتوفر فيها نظام معايرة تلقائي، بالإضافة إلى نظام تحميل تلقائي لخيوط PLA، كما أنها توفر برنامج مجاني لتصميم 3d.
  • طابعة Monoprice Select Mini 3D Printer V2: تتوفر هذه الطابعة بسعر مناسب، وتأتي مجمعة بالكامل وجاهزة للاستخدام، كما أنها تحتوي على قاعدة طباعة ساخنة، بالإضافة إلى اتصال واي فاي، وفتحة بطاقة SD، وتدعم هذه الطابعة خيوط PLA وABS؛ ويعتبر هذا أمر نادر في طابعات 3d.

أنواع طابعات 3d أخرى 

  • ستيريوليثغرافي (stereolithography): هي من أقدم تقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد، وهي تعتمد على الليزر، وتستخدم التمبلر الضوئي لصناعة المجسمات الصلبة من السوائل، لكن المجسمات المصنوعة بهذه الطريقة (SLA) تحتاج إلى تنظيف ومعالجة.
  • النمذجة بالترسيب المنصهر (FDM): وهي الأكثر شيوعاً، حيث تتم عن طريق سحب المواد بالحرارة، ويعتبر هذا النوع وسيلة فعالة من حيث التكلفة لتطوير المنتجات لقطاعات الأعمال الصغيرة، وقطاع الأعمال.
  • معالجة الضوء الرقمي (DLP): لهذه الطريقة أمور مشتركة مع ستيريو ليثوغراف (stereolithography)؛ حيث يستخدم كلاهما البوليمر الضوئي السائل، لكن الاختلاف هو في مصدر الضوء.
  • التلبيد الانتقائي بالليزر (SLS): وهي مماثلة لـ SLA، لكن الاختلاف أن هذا النوع يستخدم مسحوق من المواد في منطقة البناء بدلاً من الراتنج السائل، كما تستخدم هذه الطريقة ليزر عالي القدرة للحام الجزيئات الصغيرة من المعادن أو البلاستيك في كتلة صلبة لتصبح بشكل المجسم المطلوب.

مميزات طابعة الـ 3d

تتميز طابعات 3d بأنها لا تبدد المواد المستخدمة في التصنيع كما يفعل نظام القولبة والنحت، كما أنها سريعة وسهلة مقارنةً بالتقنيات الأخرى، بالإضافة إلى أنها تتيح للمستخدم طباعة أجزاء متداخلة ومعقدة، ويمكنها إنتاج مواد بمواصفات ميكانيكية وفيزيائية مختلفة ثم تركيبها معاً، كما أنها تنتج نماذج متشابهة كثيراً مع وظيفة، وملمس، وشكل المنتج الأولي، وتستطيع الطباعة ثلاثية الأبعاد تصنيع المجسمات من مواد ومعادن مختلفة؛ لذلك دخلت هذه الطباعة في المجالات الفنية، والأثرية، والألعاب، بالإضافة إلى السيارات، والمجال الطبي؛ حيث تمكنت الطباعة ثلاثية الأبعاد من توفير عينات أطراف صناعية، للأشخاص الذين فقدوا أيديهم أو أرجلهم، إذ يتم تصنيع الأطراف الصناعية كتطبيق مثالي للطباعة ثلاثية الأبعاد.

السابق
أحدث أجهزة ماك
التالي
أحدث طابعة حرارية