حياتك

أرقام البلاستيك الصحي

أرقام البلاستيك الصحي

استخدام البلاستيك

كثير من الأشخاص لا ينتبهون إلى أمور مهمة للغاية يمكن أن تشكل خطرًا على حياتهl وحياة من حولهl، ومن هذه الأمور أرقام البلاستيك المسجلة على المواد المستخدمة في الحياة اليوميةP كالأطباق أو الزجاجاتP إذ إن كل رقم يشير إلى المادة البلاستيكية التي صُنعت منها الزجاجة، لكن قبل البحث عن الارقام يجب في البداية الحرص على وجود علامة محددة تشير إلى أن البلاستيك يمكن تدويره، وهذه العلامة تتألف من مثلثات بجانب بعضها بشكل أسهم لتشكل مثلثًا كبيرًا، لكن حتى لو وُجدت علامة التدوير، الا أن ذلك لا يعني أن هذا المنتج البلاستيكي يمكن استعماله لعدة مرات، لذلك يجب فحص الرقم بداخله قبل كل شيء.

أرقام البلاستيك

بلاستيك 1

هي زجاجات بلاستيكية يوجد الرقم 1 أسفلها، وتُصنع من مادة Polyethylene terephthalate التي يمكن استعمالها في صنع زجاجات متنوعة، مثل: زجاجات مياه الشرب، والعصائر، والمشروبات الغازية، وصلصة المعكرونة، والمربى.

بلاستيك 2

يتضمن أنواع بوليمر تُستعمل لصناعة البلاستيك، ويتألف من سلاسل بوليمر عدة وتظهر بصورة كثيفة؛ مما يجعل محتواها قوي للغاية وأعلى سمك مركب البولي إيثيلين، وهذا البلاستيك صلب، وقوي، ويسهل معالجته، ومضاد للرطوبة، ولا يُستعمل في تعبئة زجاجات مياه الشرب، بل له استعمالات أخرى خاصة بعدم الاستهلاك البشري، وهي صنع أكياس البلاستيك، وزجاجات المنظفات، وحاويات العصير، والمبيضات، وعبوات الشامبو، وأكياس القمامة، والأطباق البلاستيكية.

إقرأ أيضا:أنواع الضفادع

بلاستيك 3

يُصنع البلاستيك رقم 3 من مادة Polyvinyl chloride التي تُستخدم في العديد من الأمور المختلفة في الحياة اليومية داخل المنزل وخارجه؛ كصنع إطارات الزجاج، وزجاجات الضغط، وعبوات الشامبو، وزجاجات زيوت الطبخ، وزجاجات المنظفات الصناعية، والمواد اللاصقة، وستائر الحمام، وعزل الأسلاك والكابلات، ودعم كل من السجاد والأرضيات.

بلاستيك 4

يُصنع البلاستيك رقم 4 من مادة Low density polyethylene، والتي تُستعمل كثيرًا لصناعة الاكياس التي تُستخدم في البقالة، والصحف، والقمامة، والخبز، والأغذية المجمدة، إلى جانب صناعة الطلاء، وأوعية المشروبات الساخنة والباردة، والأسلاك والكابلات.

بلاستيك 5

يُصنع بلاستيك 5 من مادة Polypropylene، ويُستعمل في عدة مجالات للصناعة والتعبئة الكيميائية، كما أنه بلاستيك آمن، وهو يُستعمل لصناعة أغلفة الكاتشب، وحاويات اللبن، والحفاضات، والسترات الحرارية، وقطع الغيار الخاصة بالسيارات، والجبنة البيتية، وحاويات الدواء، والحاويات المصنوعة من البلاستيك.

بلاستيك 6

يُصنع من مادة Polystyrene، وهذا النوع مختلف كليًا عن بلاستيك 7، وهو يُستعمل في مجالات متنوعة، مثل: صناعة بعض الحاويات التي توضع الصناعات فيها، مثل: علب البيض، وأطباق الطعام البلاستيكية، بالإضافة إلى صنع القرص المضغوط، والشماعات، ولوحة ترخيص الإطارات، إلى جانب التعبئة والتغليف، والفول السوداني، وخوذة الدراج، وشفرات الحلاقة.

إقرأ أيضا:اسعار الخرفان و الاضاحي في السودان

بلاستيك 7

يُصنع هذا النوع من مادة Polycarbonate and LEXAN، وهو من أنواع البلاستيك التي لا يمكن استعمالها أكثر من مرة.

نصائح لاستخدام البلاستيك 

  • عدم تناول أطعمة أو مشروبات ساخنة في أطباق بلاستيكية؛ فالحــرارة تُحلل البلاستيك وتجعل المكونات التي يتألف منها تتفاعل مع المأكولات أو المشروبات المختلفة.
  • عدم استعمال زجاجات الشرب لعدة مرات أو إعادة تعبئتها، إذ إن معظمها مصنوعة من بلاستيك 1 الذي يجب استخدامه لمرة واحدة فحسب.
  • تجنب استعمال أطباق مصنوعة من البلاستيك لحفظ اللحوم و أنواع الجبن المختلفة لمدة طويلة.
  • عدم إطعام الأطفال أو الحوامل في أطباق مصنوعة من البلاستيك لمنع تأثيرها المحتمل على صحتهم.
  • عدم تعريض البلاستيك المُستعمل للحرارة؛ سواء بتسخين المأكولات فيها في الميكروويف، أو تغليف الطعام بعد تسخينه فيها.

محاولة استبدال بعض الأطباق المصنوعة من البلاستيك بأنواع أخرى، مثل: الزجاج أو غيره ؛إذ إنه أكثر أمانًا، والحرص على أفضل استعمال لمختلف أنواع البلاستيك.

إقرأ أيضا:كيفية إطعام القطط الصغيرة

دعاء غنام، من مواليد عام 1994، خريجة تخصص أدب إنجليزي من الجامعة العربية المفتوحة، لديها خبرة تُقارب عامان في مجال كتابة المقالات والمحتوى في مواقع إلكترونية عدة، تبرع في الكتابة في عدة مجالات؛ مثل: الثقافة العامة، والسياحة، والإلكترونيات، والنباتات، والحيوانات، والجمال، والرشاقة، والبرامج والتطبيقات، والسيارات، وفن الطهي.

السابق
مشروبات للقولون
التالي
أنواع طيور الكناري