حياتك

أسباب آلام الكتف الأيمن

أسباب آلام الكتف الأيمن

ما هي أسباب آلام الكتف الأيمن

تعتبر آلام الكتف من الآلام الشائعة التي يمكن أن يصاب بها الإنسان، والكتف واحد من أجزاء الجسم المعرضة بشكل كبير إلى تأثير الإصابات والأمراض الانتكاسية، وذلك لأنه من أكثر المفاصل حركة واستخداماً في الجسم، ومن الممكن أن ينتقل الشعور بآلام الكتف إلى الذارع أو أن ينتقل الشعور بآلام الذراع العلوي إلى الكتف، وهناك العديد من الأسباب وارء الشعور بآلام الكتف الأيمن وآلام الكتف بشكل عام، ولذلك لا بد من تحديد السبب واختيار طرق العلاج المناسبة.

ما أسباب آلام الكتف الأيمن

  • مرض الكتف المدورة: الكتف المدورة ما هو إلا عبارة عن مجموعة من العضلات و الأوتار التي تثبت عظام الذراع العلوية في تجويف الكتف، ولكن يمكن أن تصاب أنسجة الكتف المدورة بالمرض بسبب الاستخدام المفرط أو التعرض لإصابة ما، وهذا قد يؤدي بدوره إلى التهاب الأوتار، أو التهاب الجراب الذي يسمح بحركة الكتف المدورة بحرية، أو متلازمة الانحشار وهو ما يحدث عندما يحتك جزء من لوح الكتف والمعروف باسم أخرم مع أنسجة الكتف المدورة مؤدياً إلى التورم والشعور بآلام الكتف.
  • تمزق الكتف المدورة: يحدث ذلك عندما يتمزق وتر واحد أو أكثر من عضلات الكتف المدورة، ويمكن ان يكون هذا التمزق جزئي أو كلي، ومن الممكن أن يحدث التمزق بسبب التعرض لإصابة ما، ولكن غالباً ما قد يرجع السبب إلى تعرض العضلة إلى الإجهاد مع مرور الوقت.
  • خلع الكتف: يصاب الإنسان بخلع الكتف عندما يخرج عظم العضد من تجويف الكتف، وهذا يحدث عادة بسبب الإصابات أثناء ممارسة الرياضات المختلفة، أو حوادث السيارات، أو حوادث السقوط.
  • كسور عظم الترقوة: تحدث كسور عظم الترقوة عندما يتعرض الإنسان إلى حادث ما مثل حوادث السيارات أو حوادث السقوط، وتعمل عظام الترقوة كحلقة وصل بين الكتف وعظم القفص الصدري.
  • كسور في الذراع العلوي: تحدث كسور الذراع العلوي عندما تتعرض عظام العضد لإصابة ما تؤدي إلى كسرها، ويكون موضع الكسر عادة بالقرب من الكتف أو على طول جسم العظم من المنتصف، وكما هو الحال مع كسوؤ عظام الترقوة يمكن أن تحدث كسور الذراع العلوي بسبب التعرض لحدواث السقوط أو السيارات.
  • الكتف المتجمدة: توصف حالة الكتف المتجمدة بأنها ما يحدث عندما يتشنج الكتف مع الشعور بآلام فيه من دون معرفة السبب وراء ذلك، ويعتقد أن للالتهاب دور في حدوث ذلك، وغالباً ما يقل تأثير هذه الحالة من تلقاء ذاتها وبشكل تدريجي.
  • التهاب الأوتار التكلسي: هو ما يحدث عندما يترسب الكالسيوم ويتجمع في أو حول عضلة الكتف المدورة، وتتشابه أعراض هذا التهاب مع أعراض الكتف المتجمدة، كما أن السبب الرئيسي وراء حدوث ذلك غير معروف إلى الآن.
  • التواء الكتف: يمكن يتعرض الكتف إلى الإلتواء عندما تتعر ض الأربطة في الكتف إلى التمدد أو التمزق، وهذا قد يصيب أي من الأربطة الموجودة في الكتف، وعادةً ما يصاب الإنسان بالتواء الكتف بسبب الإصابات الناتجة عن الألعاب الرياضية، أو السقوط، أو الحوادث المختلفة.
  • الكتف المنفصل: يصاب الإنسان بحالة الكتف المنفصل عندما تقع إصابة في الأربطة التي تربط الكتف مع عظام الترقوة، وهذا يمكن أن يتسبب في تمدد الأربطة أو تمزقها بشكلٍ تام.
  • الفصال العظمي في الكتف: أو التهاب المفاصل التنكسي في الكتف، وهو ما يحدث عندما تتعرض أنسجة المفاصل إلى التآكل، والذي عادة ما يرجع إلى الإجهاد.
  • التهاب المفاصل الروماتويدي في الكتف: حدث التهاب المفاصل الروماتويدي عندما يهاجم جهاز مناعة الإنسان المفاصل في جسمه، وبالتالي يمكن أن يعاني الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي من خلل في عمل الكتف، وذلك بعد مرور عام ونص من بداية ظهور الحالة.
  • اعتلال الجذور العنقية: يمكن أن يصاب الإنسان باعتلال الجذور العنقية عندما يتعرض عصب في العنق إلى الإنضغاط باتجاه النخاع الشوكي، ويمكن أن يحدث ذلك بسبب الإجهاد، أو تمزق القرص في العمود الفقري أو نتوءات العظام.
  • التهاب العصب العضدي: يمكن أن يتعرض العصب العضدي المسؤول عن تروية الكتف والذراع إلى الالتهاب ، وغالباً ما يكون تأثير التهاب العصب العضدي على الجزء المهمين من الجسم، ولا يعرف إلى الآن السبب وراء الإصابة بهذا الالتهاب.
  • إصابة الضفيرة العضدية: تتكون الضفيرة العضدية من مجموعة من الأعصاب التي تتحكم في حركة الذراع واليد، وتتأثر وظائف التحكم هذه عندما تتعرض هذه الأعصاب إلى التلف، وهي من الحالات الشائعة عند التعرض إلى الحوادث والسقوط.
  • متلازمة مخرج الصدر: تعبر متلازمة مخرج الصدر عن مجموعة من الحالات التي تحدث عندما تنضغط الأعصاب أو الأوعية الدموية الموجودة حول الترقوة والضلع الأول، ويمكن أن يحدث ذلك نتيجة التعرض لإصابة ما أو بسبب الحركات المتكررة.

ما علاج آلام الكتف الأيمن

العلاجات المنزلية

يمكن اتباع طرق العلاج المنزلي في حال كانت آلام الكتف الأيمن بسيطة إلى متوسطة الشدة، وذلك قبل اللجوء إلى زيارة الطبيب، وفيما يلي طرق العلاج المنزلي:

إقرأ أيضا:فوائد زيت الثوم
  • طريقة RICE: يمكن اتباع هذه الطريقة بعد التعرض للإصابة في الكتف من أجل التخفيف من الأعراض وتحفيز الإصابة على الشفاء، وتتضمن هذه الطريقة أربعة خطوات يرجع كل منها إلى حرف من أحرف RICE، وهي الراحة من خلال التوقف عن القيام بأي من النشاطات المعتادة التي تتسبب في المزيد من آلام الكتف أو تهيجها، ووضع الثلج أو الكمادات الباردة على منطقة الألم من 15-20 دقيقة عدة مرات خلال اليوم، والضغط من خلال استخدام ضمادات على المنطقة للتخفيف من التورم مع الحرص على عدم شد الضمادة بشدة، ورفع الجزء المصاب من خلال رفع الكتف الأيمن والذراع إلى مستوى القلب.
  • استخدم الأدوية التر تصرف بدون وصفة طبية: هناك العديد من الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية من أجل التخفيف من أعراض الإصابة مثل الألم والتورم، ومنها الباراسيتامول، والإيبوبروفين.
  • القيام ببعض تمارين التمدد البسيطة: يمكن أن تساعد ممارسة تمارين التمدد البسيطة بشكل منتظم على تحسين مرونة ومدى الحركة للكتف.
  • المحافظة على وضعية قامة جيدة: يمكن أن تتسبب قامة الجسم الغير سليمة في وضع المزيد من الإجهاد على أنسجة الكتف والألم.

العلاجات الطبية

يمكن أن يوصي الطبيب باتخاذ إجراءات طبية معينة اعتماداً على حالة المريض وطبيعة آلام الكتف الأيمن التي يعاني منها وشدتها، وفيما يلي بعض من هذه الإجراءات:

إقرأ أيضا:موقع مثلث برمودا
  • عدم الحركة: في بعض الحالات يساعد التوقف عن الحركة والثبات فيما يتعلق بالكتف أو الذراع على الشفاء، ويمكن ذلك من خلال استخدام حمالة الذراع، أو الجبيرة، أو المشدات ولفترة زمنية محددة.
  • حقن الكورتيكوستيرويد: يمكن أن يقوم الطبيب بحقن الكورتيكوستيرويدات في منطقة الألم من أجل التخفيف من الالتهاب فيها وما قد يصاحبها من أعراض.
  • الأدوية التي تصرف بوصفة طبية: يمكن أن تعطى الأدوية التي تصرف من خلال وصفة طبية في حالات الألم الشديدة، وقد يلجأ الطبيب إلى وصف الكورتيكوستيرويدات الفموية في حالات الالتهاب، أما في حالات التهاب المفاصل الروماتويدية فيمكن أن يصف الطبيب الأدوية التي تسيطر على تقدم المرض.
  • العلاج الطبيعي أو الفيزيائي: يمكن أن يعطي الطبيب المريض مجموعة من التمارين التي تساعد في تقوية الكتف وزيادة مرونته ومدى حركته، وفي بعض الحالات قد ينصح الطبيب بالمتابعة مع معالج فيزيائي.
  • الجراحة: يمكن أن ينصح بالتدخل الجراحية في حال عدم نجاح طرق العلاج الأخرى أو في حال كانت درجة الإصابة والأضرار الناتجة عنها شديدة للغاية، ويعتمد نوع الجراحة على نوع الحالة والنتيجة التي يريد الطبيب الحصول عليها.
السابق
أسباب آلام القدمين من الأسفل
التالي
أسباب آلام المفاصل المفاجئ