أثاث وأجهزة منزلية

أسباب عدم عصر الغسالة

أسباب عدم عصر الغسالة

عدم عصر الغسالة

يمكن أن تتعرض الغسالة للتلف وتتوقف عملية العصر فيها فجأةً، فتخرج الملابس منها وهي لا تزال مبللة بالكامل، ولهذه المشكلة أسباب عديدة تمنع اكتمال دورة الغسيل إلى نهايتها, ثم يصبح تجفيف الملابس مستحيلًا، وللتخلص من هذه المشكلة يجب في البداية التعرف على كافة أسبابها.

أسباب عدم عصر الغسالة

زيادة التحميل 

ملئ الغسالة بالكثير من الملابس بكمية تزيد عن كمية الحمولة المخصصة لها يجعل من الصعب أن تعمل بكفاءة، خاصةً فيما يتعلق بالعصر، إذ يكون المحرك حينها يعمل بكل قوته لإيصال حلة الغسيل إلى حوالي 1200 لفة/دقيقة، وبذلك تخرج المياه من الملابس بقوة الطرد المركزي التي تنشأ من سرعه الدوران، ثم إذا لم يتمكن المحرك من الدوران بالحمل فلن تكتمل عملية العصر.

عدم توازن الملابس في حلة الغسالة 

يكون الدوران في العصر سريع للغاية وباتجاه واحد، بعكس عملية الغسيل التي يكون فيها دوران حلة الغسيل بطيئًا نوعًا ما وباتجاه واحد،  ثم تعود وتدور في الاتجاه المعاكس، ففي حال كان وضع الملابس في الحلة غير متوازن لا يمكن للغسالة عصر الملابس كما يجب، وفي الغسالات الحديثة يظهر على الشاشة الخاصة بالغسالة رمز يدل على خطأ يدل على عدم توازن الحمل.

إقرأ أيضا:أحدث غسالة اتوماتيك LG

مشكله في مفتاح الأمان 

يوجد في الغسالة مفتاح أمان يمنع المحرك من الدوران عند فتح باب الغسالة، وبذلك اذا تلف المفتاح لا تحدث عملية العصر.

سقوط سير الغسالة

حله الغسالة تتصل مع جسم معدني يدعى الطنبورة، والتي تتصل بسير مع المحرك وفي حال سقوط السير لا تتم عملية العصر أو الغسيل، وفي هذه الحالة يجب عدم استبدال السير الا بعد الكشف على الغسالة ومعرفة سبب خروج السير من مكانه، إذ يمكن أن يكون عمره الافتراضي انتهى، كما يمكن أن يكون هناك عائق يمنع دوران الحلة، فمع قوه عزم المحرك خلال العصر يسقط السير من مكانه.

مشكله في وحده تحكم الغسالة الالكترونية

تعمل الغسالات الحديثة ببطاقة الكترونية تتحكم بعمل الغسالة حسب البرنامج الذي يختاره المستخدم، ففي حال تعطل جزء من هذه البطاقة؛ أي الجزء المسؤول عن العصر، لن تؤدي الغسالة عملية العصر كما هو مطلوب.

خلل في محرك الغسالة

اذا حدث خلل في ملفات العصر في محرك الغسال لن تعصر الملابس، ومن الجدير بالذكر أن محركات الغسالة تختلف بين غسالة وأخرى، إذ أن هناك محركات دفع مباشر تُستعمل في غسالات حديثة كثيرة وشكلها مختلف عن شكل المحرك المعتاد، كما أن هناك محرك الشربون ومحرك المخدات المستخدم في الغسالات القديمة.

إقرأ أيضا:أفضل ثلاجة شارب 18 قدم

مشكلة في قفل باب الغسالة 

في حال كان قفل الباب لا يعمل كما يجب فهذا يدل على أن الغسالة لن تعمل بأي برنامج لأنه ببساطه يكون في الدائرة الكهربائية، مما يعني أنه يمكن أن يوجد خلل في عمل القفل يسبب عدم عمل الغسالة ومن ذلك عملية العصر.

خلل في التوصيلات السلكية 

تنتقل الكهرباء بين عناصر الغسالة خلال أسلاك وترامل توصيل، وبذلك في حال حدوث خلل في أي من أسلاك دائرة العصر لا يمكن الكهرباء الوصول إلى  المحرك؛ مما يمنعها من عصر الملابس.

إقرأ أيضا:أحدث جلايات ال جي

حلول مشكلة عدم عصر الغسالة

  • إزالة الأنبوب الخاص بالتصريف، والتأكد من عدم وجود أي مشاكل فيه، وذلك من خلال النفخ بقوة فيه، فإذا كان الهواء يخرج من الجهة الأخرى طبيعيًا فليس هناك أي مشكلة في الأنبوب. 
  • تنظيف وفحص فلتر الغسالة، إذ يمكن أن تتسبب بعض المعيقات بمنع تصريف وفلترة الماء من خلال الفلتر.
  • فحص المجرى، وإزالة أي معيقات تسبب انسداده. 
  • فصل الغسالة عن الكهرباء ثم إزالة غطاء المضخة أسفلها، ثم فحص الأنبوب المموج الذي يتصل بالمضخة، إذ يمكن أن يكون علق به قطعة قماش يجب إزالتها بلطف وإعادة الغطاء بعد ذلك.

دعاء غنام، من مواليد عام 1994، خريجة تخصص أدب إنجليزي من الجامعة العربية المفتوحة، لديها خبرة تُقارب عامان في مجال كتابة المقالات والمحتوى في مواقع إلكترونية عدة، تبرع في الكتابة في عدة مجالات؛ مثل: الثقافة العامة، والسياحة، والإلكترونيات، والنباتات، والحيوانات، والجمال، والرشاقة، والبرامج والتطبيقات، والسيارات، وفن الطهي.

السابق
هل ضعف الكهرباء يؤثر على التكييف
التالي
أفضل منظفات غسالات الصحون