اقرأ » أسماء شوارع المنصور
العراق دول عربية دول ومعالم

أسماء شوارع المنصور

أسماء شوارع المنصور

حي المنصور

يقع هذا الحيّ في مدينة بغداد العراقيّة، وقد سمّيت بهذا الاسم نسبة إلى الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور الذي قام ببناء مدينة بغداد، ويحيط بها العديد من المناطق، ومنها: منطقة اليرموك، ومنطقة طرابلس، ومنطقة الأندلس، والخارجيّة، كما يوجد فيها العديد من المدارس والمعالم، والاسواق، والمطاعم، وقد بلغت أسعار الأراضي في هذا الحيّ 2,500,000 دينار عراقي/متر في عام 2018م.

شوارع حي المنصور

يوجد في هذه المدينة العديد من الشوارع الرئيسيّة الرئيسيّة، وفيما يأتي بعض منها:

شارع المنصور

يقع هذا الشارع في منتصف حيّ المنصور، وهو يقطع الحي من الشرق إلى الغرب، ويبدأ هذا الشارع من ساحة الفارس العربي، حتى ينتهي عند شارع 14 رمضان، وفيما يأتي بعض المعالم حول هذا الشارع:

  • نادي الكرخ الرّياضي: تمّ تأسيس هذا النادي في عام 1963م، وهو أحد أندية كرة القدم العراقيّة التي تنافس في الدوري العراقي الممتاز، كما يحتوي هذا النّادي على ملعب تبلغ سعته الاستيعابيّة 6,000 مشاهد، ويوجد لهذا النّادي فرق لكرة السّلة، وفريق آخر لكرة اليد ايضاً.
  • ضيوف العربيّة لنقل المسافرين: هي إحدى شركات النّقل التي تتميّز بأسطولها الجديد وخدماتها المميّزة، كما توفّر هذه الشركة عدّة خدمات، منها: ترتيب الرّحلات البرّية إلى مدينة اسطنبول التّركيّة، وكذلك النّقل البريّ إلى مدينة عمّان الأردنيّة، بالإضافة إلى العديد من خدمات النّقل الأخرى.
  • فرع شركة زين للاتّصالات: يقع هذا الفرع في نهاية شارع المنصور بالقرب من شارع 14 رمضان، وقد تمّ تأسيس شركة زين العراقيّة في عام 2003م، وهي إحدى الشركات التي تعمل على تقديم الخدمات المتعلّقة بالهاتف المحمول، والاتصالات، والإنترنت.
اقرأ أيضاً  مدينة بلد في محافظة صلاح الدين

شارع أبو جعفر المنصور

يقع هذا الشارع في شمال هذا الحيّ، وهو الشارع الذي يفصل حي المنصور عن حيّ العربي، ويبدأ هذا الشارع من ساحة أبو جعفر المنصور، وينتهي عند شارع 14 رمضان ايضاً، وتوجد حوله العديد من أماكن الخدمات، وفيما يأتي بعض من هذه الأماكن:

  • أسماك محار المنصور: هو أحد مطاعم الأسماك، ويقع بالقرب من جامع السامرائي.
  • صيدليّة سوسن الأنصاري: تقع في بداية الشارع، بالقرب من ساحة ابو جعفر المنصور.
  • أسواق البركة: تقع خلف متجر شنايزر لكماليّات السيّارات، وتوفّر العديد من المواد التموينيّة المختلف بالإضافة إلى السكاكر.
  • مطعم فلافل الوليد: يقع في نهاية الشارع، مقابل مطعم لحم بعجين الموصلي.

شارع 14 رمضان

هذا الشارع يحدّ حي المنصور من الغرب، وهو يبدأ من نهاية شارع أبو جعفر المنصور من الشمال، حتى ينتهي إلى شارع الأردن من الجنوب، كما أنّه الشارع الذي يقطع هذا الحيّ عن منطقة الخارجيّة ومنطقة الأندلس، ويوجد حوله العديد من المطاعم، والمتاجر، وأماكن الخدمات المختلفة، ومنها ما يأتي:

  • مركز جبل علي للاتصالات: يقدّم هذا المتجر خدمات الصيانة للأجهزة الخلويّة، بالإضافة إلى بيع الأجهزة الخلويّة وإكسسواراتها، ويقع مقابل مطعم صاج حمدون على الفحم.
  • صيدليّة سمارة: تقع في شارع 14 رمضان، بجانب مطعم بربر اللبناني.
  • مطعم الواحة: يقدّم هذا المطعم العديد من أصناف الحلويّات، ومنها المثلّجات، والمشروبات الباردة، وسلطات الفواكه، بالإضافة إلى الوافل، والكيك، وهو يقع مقابل أفران صمّون.
  • محلّ علي النّجم: وهو أحد المحلّات المختصّة ببيع التحف، والنّثريات، والهدايا بالإضافة إلى عناصر الإنارة، ويقع مقابل أفران الحكم.

شارع الأميرات

يتقاطع هذا الشارع مع شارع المنصور باتجاه الشمال، وينتهي عند شارع بيروت في الجنوب، وقد سمّي بهذا الاسم نسبة إلى أميرات العائلة الحاكمة الهاشميّة التي كانت تسكن في هذا الشارع، ويوجد حوله العديد من المدارس، والسّفارات، بالإضافة إلى المطاعم والمتاجر، وفيما يأتي بعض من أماكن هذه الخدمات:

  • سفارة الجمهوريّة الليبيّة: تقع بالقرب من شارع بيروت في الجزء الجنوبي من شارع الأميرات.
  • متوسّطة القادسيّة للبنات: تقع بجانب معهد إعداد المعلّمات.
  • مطعم شاورما ريم: يقع في شمال شارع الأميرات بالقرب من شارع المنصور.
اقرأ أيضاً  مدينة الصينية في محافظة صلاح الدين
تصنيفات